طيور

ماذا تعرف عن طائر أبو المنجل

معلومات عن طائر ابو منجل السوري

أبو منجل المحرم

أبو منجل المقدس الأفريقي (Threskiornis aethiopicus) هو نوع من الطيور التي تنتمي لجنس أبو ملعقة الذي ينتمي إلى عائلة أبو منجليات، ويتواجد بجنوب الصحراء وجنوب شرق العراق وسابقا في مصر حيث كان يرمز ويبجل له أثناء عملية التحنيط باعتباره رمزا لإله الموت تحوت لدى قدماء المصريين، كما أنه يتواجد بكل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة.

وغالبا ما تجدها تعشش بالقرب من طيور أخرى كمالك الحزين ويصنع أعشاشه من العصي وكثير من الأحيان من الباوباب، يضع 2-3 بيوض. ويفضل غالبا الأراضي الرطبة والمستنقعات والمسطحات الطينية ،سواء الداخلية أو على الساحل.
ويتغذى على الأسماك المختلفة، والضفادع، والثدييات الصغيرة والزواحف والطيور الصغيرة، وكذلك الحشرات.

يعتبر لون ريشها في الغالب أبيض اللون وريش الذيل والوجه أسود اللون كما أن سيقانها سوداء اللون ومنقارها أيضا.
هذا الطائر هو عادة صامت ولكنها تصدر بعض الأصوات.

اماكن انتشار طائر ابو منجل

اين يقيم طائر ابو منجل في سورية

يعد هذا الطائر من الحيوانات المهددة بالانقراض بصورة حرجة، حيث بلغ عدد الطيور في البرية 420 فرداً فقط، وعدد الطيور التي تربى في المحميات حوالي 1500. كان نطاق انتشاره سابقاً يشمل الشرق الأوسط، شمال أفريقيا، وفي جبال الألب الأوروبية، رغم أنه انقرض في الاونة الأخيرة منذ 400 سنة تقريباً. ينحصر انتشار أبو منجل الأقرع الشمالي حالياً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبعض مناطق الصحراء الكبرى، خاصة في سوريا والجزائر والمغرب وتركيا. كان يعتقد بأن انتشار هذه الطيور في البرية انحصرت في المغرب، حتى تم اكتشاف مستعمرة في سوريا في عام 2002م.

طائر ابو منجل عند الفراعنة

تم حل لغز مصري قديم، وفقًا للباحثين، الذين يقولون إنهم كشفوا   اللغز الذي جاء منه ملايين الطيور المحنطة بحسب تقرير نشرته صحيفة الجارديان.

اقتصرت عملية التحنيط على الفراعنة والنبلاء لكنها لم تكن للبشر فقط ، حيث عثر على بعض الحيوانات المحنطة في المقابر الفرعونية وكان من بينهم القطط والتماسيح الى جانب بعض الطيور التي تم تحنيطها كجزء من الطقوس المصممة للآلهة.

وفي نفس السياق ، قالت سالي واصف الباحثة بجامعة جريفيث الأسترالية ان طائر ابو منجل يمثل الاله تحوت إله الحكمة والسحر في الحضارة الفرعونية القديمة.

وجد العلماء عددا كبيرا من طيور ابو منجل المحنطة وهو ما اثار حيرتهم، واثناء البحث عن سبب لهذا العدد الكبير توصل البعض منهم الى انه تم تربية هذه الطيور لأسباب صناعية وللطقوس الدينية المتبعة وقتها وهي الفكرة التي تلقى بعض الدعم في النصوص القديمة.

قام الخبراء بعمل تحاليل للحمض النووي ل 14 طائرا وجد في مصر القديمة و26 عينة حديثة من افريقيا.

يقول الفريق إنه إذا قام المصريون القدماء بتربية الطيور المقدسة، فإن التنوع الوراثي في ​​الطيور القديمة ربما يكون أقل بسبب المستويات العالية من التهجين، واضافت واصف ان هذا يشير الى انه تم تربية الطيور فيما يشبه المزارع الجماعية الحالية او ربما تم اصطياد الطيور والاحتفاظ به في المزارع جاهزة للتضحية في طقوس الالهة.

وقال بونتوس سكوغلوند ، خبير الحمض النووي في معهد فرانسيس كريك إن الامر مثير للإعجاب. وقال “إنه لأمر رائع حقًا الحصول على هذا الحمض النووي القديم الذي يبلغ عمره 2500 عام”.

اين يعيش طائر ابو منجل في الصيف

كان نطاق انتشاره سابقاً يشمل الشرق الأوسط، شمال أفريقيا، وفي جبال الألب الأوروبية، رغم أنه انقرض في الاونة الأخيرة منذ 400 سنة تقريباً. ينحصر انتشار أبو منجل الأقرع الشمالي حالياً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبعض مناطق الصحراء الكبرى، خاصة في سوريا والجزائر والمغرب وتركيا.

اسباب انقراض طائر ابو منجل

الصيد الغير مشروع: من أكثر الاسباب التي تسبب في انقراض طائر ابو منجل الاصلع هو تعرضه للصيد الغير مشروع، حيث كان يقوم الكثير من الصيادين باصطياد أعداد كبيرة منه، كما تسبب تعرضه للتسمم وانتشار المبيدات في قتل اعداد كبيرة منه.

هل طائر ابو منجل منقرض

هو أحد الطيور ذو الحجم الكبير والتي تنتمي إلى فصيلة أبو منجل، وهو من الطيور المعرضة لخطر الانقراض، حيث بدأ طائر ابو كنجل الاصلع في الانقراض في بداية القرن العشرين، وبلغ عدد الطيور المتبقية في البرية إلى حوالي400 طائر فقط، وهناك بعض أعداد الطيور التي توجد في بعض المحميات الطبيعية.

 

 

السابق
فوائد القلقاس
التالي
اللب السورى

اترك تعليقاً