البحرين

ماذا كانت تسمى البحرين قديما وتاريخها

ماذا كانت تسمى البحرين قديما نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا حيث أنه اسم من المثنيات المضافة لكلمة البحر تم وجوده في القرآن خمس مرات غير متتالية، تم إطلاقه جغرافيا نسبة إلى شموليته التي تتسع أغلب المنطقة الشمالية من ناحية شبه الجزيرة العربية المقابلة للخليج، يشمل البصرة ويمر بالكويت والقطيف وقطر، دل وجوده على احتواء البلاد بها على مصدرين للمياه هي المياه التي تتميز بالملوحة ويطلق عليها بالمالحة وتوجد في البحر المحيط، كما يوجد بها مياه العين الحلوة.

تم تسميتها نسبة إلى وجود تمثال ممثل على شكل الثور بجزيرة تسمي المحروق حاليا ويتعبده القوم هناك من قبيلة بني بكر بن وائل وتميم حيث ما تم توضيحه في بعض الكتب عبر العصور .

ماذا كانت تسمى البحرين قديما

  • تمتد في الإتجاه الجنوبي الخاص بمدينة البصرة وتعد من المناطق التاريخية التي توجد في شبه الجزيرة العربية مضافا إليها بعض الدول مثل أوال وقطر وقد إحتوت الكويت أيضا بامتداد مستوي الساحل الخاص بها .
  • في بدائيات القرن السابع كانت هذه الدولة محلا للديانة المسيحية النسطورية حتي أتي الإٍلام في سنه 629 م وعلي العكس رغم تباعد المسافة فيما بينها وبين المدينة المنورة إلا أنها كانت من أوائل المدن التي دخلها الإٍلام وأعتنق أهلها الإسلام .
  • تم إحتلالها من قبل القرامطة وهم من الطوائف الإٍسماعيلية واللذين سببوا الكثير من المشكلات في الكثير من المناطق بداخلها كما أرهقوا المسلمين وقد تم تحريرهم من قبل الدولة العباسية وهزيمة القرامطة .
  • تعد كمكان أوسع من شرق شبه الجزيرة العربية تواجد بها الكثير من القبائل العربية منها أوال والمناطق المجاورة.
  • توالي الإزدهار الصناعي بها وإجتهد أهلها في رفع مستوي الإقتصاد وأصبحت دولة البحرين لما هي عليه الآن من توسع في مصانعها وأنشطتها .
  • تتميز البحرين بالحدود الجغرافية المميزة كما تعد أراضيها صحراء شاسعة مع السطح المكون من الحجارة الجيرية، والذي يساعدها على استخدامات عديدة وتعد الصناعات الأساسية في البحرين كثيرة منها التحويلية والنفط المميز والمصارف الدولية المختلفة ولا ينسي من ذلك مناخها الرائع الحار والرطب في آن واحد في الصيف كما يختلف المناخ في فصل الشتاء حيث يتميز بإنخفاض مستوي درجات الحرارة في أوقات الليل عنها في النهار حيث يصبح الجو أكثر إعتدالا وجمالا ويحتمل سقوط بعض الأمطار ويختلف فصلي الربيع والخريف حيث يستمروا مدة قليلة .
  • في سنة 2012 وجدت البحرين في مكانة مميزة تبلغ المستوي الثمن والأربعين على نطاق العالم أجمع من حيث نسبة النمو، وتعتبر هذه البلدة عضو أساسي في الكثير من المنظمات سواء على المستوي الدولي أو المحلي كالولايات المتحدة، ومجلس التعاون الخليج .
  • سميت البحرين سابقا بالكثير من المسميات التي وجدت في مختلف الكتب العراقية منها تابلوس وأوال وأرادوس ودالمون تعددت وتميزت بأنشطتها التجارية الهامة وإٍستيرادها للأخشاب من مختلف الدول كأفريقيا والهند كما جلبت النحاس من دولة عمان، ثم فننت في صناعته وبيعه للعديد من الدول
  • كانت دولة البحرين من أولي الدول التي تسعي وتجاهد لإقامة مجلس برلماني قوي خاص بها، وكانت بداياته سنة 1973 وقد تم حله بواسطة عيسي بن سلمان.
  • أطلق عليها تايلوس من قبل الإغريقيين عندما جاء نيرخوس لاستكشافها وكان ذلك في القرن الأول الميلادي، هادفين بذلك تنفيذ تعليمات قائدهم الإسكندر، وبرزت تجارتها في اللؤلؤ، وسميت جزيرة المحرق بلقب أرادوس ، العظيم في ذلك الأمر هو مدينة عراد المتواجدة في المحرق التي إستمد إسمها من هذا المسمى .

تاريخ دولة البحرين وتوالي الحكم عليها

  • لم تستقر دولة البحرين في أغلب الأوقات  وإنما شهدت حروب متعددة ويعود تاريخ البحرين إلى العهود القديمة ذات الحجريات المبالغ فيها فبدايتها كان حضارة دلمون والتي تميزت بترك أثر واضح وعظيم وبلغت أوج إزدهارها في تلك الفترة وأكدت على ذلك النقوش التي وجدت في البحرين وسميت بالنقوش الأكادية .
  • أشار التاريخ إلى الملك منشتسو الذي عمل على العديد من الغزوات منها ساحل سرق الخليج وعندما استقرت سفنه على الساحل وجد جمع من المماليك الخاصين بالمدن المختلفة وقد وصلت الأعداد في ذلك الوقت حسب ما ورد إلى أكثر من 37 ملك والذي أكده تمثال نرام سين.

نبذه عن حكم الخلافة الأموية في البحرين

كانت البحرين من الأماكن التي اتجهت لنهج على إ[ن أبي طالب في ظل الحرب الدائرة بين صفين والجمل والتي كان منهم الكثير من المتواجدين والمنحازين لعلي إبن أبي طالب في ذلك الوقت ، وعندم وصل الموضوع إلى بني أمية اتجهوا إلى ضرورة الانفصال فشنوا عدة ثورات، ومنهم قبيلة بني محارب اللذين عملوا على عزيمة قوية لتحقيق ذلك الإنفصال من بني أمية ، وقد استنجد والي البحرين في ذلك الوقت بالحجاج أثناء حكمه للعراق.

فأشار إلى العاملين في اليمامة بتقديم المساعدات إلى والي البحرين للقضاء على اندلاع تلك الثورات، حيث لم يستطيع الذهاب بنفسه لانشغاله بحرب الأزقة.

وقد قاموا بطرد والي البحرين مما جعل الحجاج يعمل على إرسال جيش بأعداد كبيرة يقوده يزيد بن أبي كبشة وقد قتلوا الريان في ذلك الوقت مع الكثير من أصحابه وصلبوه حتى استيلاء داوود بن محرز على القطيف وإنزال الجثث المصلوبة وقد قام الأمويين بقتله أيضا.

لا ننسي الدور البارز الذي قام به أبو معبد الشني وتواجده بالقرب من البصرة ومهاجمته لها حتي هاجمه إبن أيوب وقتله ثم قام داوود بن نعمان بالذهاب إلى البصرة فقضي عليه أيضا بعد حرب شرسة ومقاومة رهيبة من قبله.

لا ينسي التاريخ مسعود بن أبي زينب المحرابي والثورة التي أقامها في البحرين بعدما توفي عبدالملك بن مروان عام 86 هجريا وسيطرته على البحرين بعد طرده عامل الأمويين في ذلك الوقت واستيلائه على اليمامة ثم قام أخوه سعيد بالسيطرة الكاملة على البحرين ولكن نتيجة خلافاته الداخلية أدت إلى سقوطه السريع .

أسماء دول البحرين

  • دلمون : والتي يعود أصلها إلى قبل الميلاد من الألفية الثالثة، وقد وجد هذا الإسم في الكثير من الكتب القديمة، وأكدت البحوثات المنجمة عن الأثريات أن البحرين أطلق عليها دلمون قديما وهي الموجود والمسماة بهذا الاسم في نصها، وتحتوي على أوسع المدن التي تمتلئ بالحياة .
  • تايلوس وأرادوس : تم تسميتها على البحرين من قبل اليونان على جزيرة المنامة والمحرق قبل الميلاد في ذات القرن الثالث، وقد بعث الإٍسكندر جيش كان قائدة نياخوس اليوناني للإلمام بمعلومات عن تلك المنطقة، وقد أكدت المعلومات التي تم إكتشافها عن تلك الحقبة التاريخية في العصر الحديث أثناء البحث.
  • أوال : تم تسميتها بهذا الإٍسم في العصر الإٍسلامي نسبة إلى قبيلة كان يسمي إلاههم به والتي توطنت وسكنت البحرين في العهد القديم .

تعد البحرين من الدول المميزة في دول الخليج والتي يتواجد بها البترول بكثرة وبكميات كبيرة ويتجه إليها الكثير من الأفراد للعمل وتتميز بمستوي الدخول العالية بأفرادها، يحب الكثير من السياح زيارتها والعيش بها .

السابق
شروط فتح مؤسسة فردية في مصر والسعودية والإجراءات التي يجب القيام بها
التالي
افضل طريقة لحفظ زيت الزيتون

اترك تعليقاً