نصائح طبية

ماذا وراء انقباضات جفن العين المتكررة؟

ارتعاشات العين

أرتعاشات جفن العين تحدث أحياناً لدى البعض و تسبب الأزعاج أذا ما أستمرت لفترة طويلة. تحدث هذه الأرتعاشات أو الأرتجافات في جفن العين نتيجة أنقباض عضلة الجفن السفلي أو العلوي لمحجر العينو تظهر بشكل مفاجئ وقد تستمر لثواني أو لدقيقة أو حتى ساعات. و على الرغم من الفكرة السائدة عن أن ارتعاشات جفن العين من العراض الظاهرة ألا أن غالبيتها تكون طفيفة جداً بالشكل الذي يصعب رؤيتها على العين.

أرتعاشات الجفن غير مؤذية بشكل عام و ليس لها أي شكل من أشكال الضرر على الرؤية فهي عبارة عن (تقلصات في عضلات جفن العين) لكن من الجدير بالذكر هنا أن الأمراض العصبية يمكن ان تكون سبباً في حدوث هذه التقلصات العضلية في الجفن. كما هو الحال في التشنج الجفني أو التشنج الوجهي (أي تشنج نصف الوجه) هذا النوع من الحالات المرضية القليلة الشيوع يسبب الأغلاق التام جداً لجفون العينين و لمدة أطول من الطبيعي مما يسبب صعوبة أو منع الرؤية. و يشمل تأثير هذه الأمراض على بقية عضلات الوجه الأخرى و في هذه الحالات يجب على المصاب مراجعة طبيب العيون المتخصص بجراحة الجفون.

تشنج الجفن

تشنج الجفن (blepharospasm) هو نوع من خلل التوتر (Dystonia) البؤري (Focal). خلل التوتر هو متلازمة سريرية حركية تصاحبها انقباضات متواصلة في مجموعة من العضلات، بحيث تؤدي هذه الانقباضات إلى حركات مشوهة ومتكررة مع وضعيات غريبة في الأطراف، العنق أو الجسم بأكمله، إلى صعوبات في الوقوف والمشي إلى درجة السقوط. هذه الحركات تظهر وتزداد حدة عند القيام بحركات تؤدي إلى تشغيل هذه العضلات نفسها، بل قد تظهر، في الحالات الحادة، حتى في وقت الراحة، في حالات السكون والخمول، كوضعية ثابتة (Fixed posture)، وعندها يكون المريض طريح الفراش ولا يؤدي مهامه الوظيفية. هذه المتلازمة معروفة منذ سنة 1908. ومنذ ذلك الحين حاول العديد من الخبراء وصف المرض، بكل تعقيداته. ويبدو أن خلل التوتر (Dystonia) يمكن أن يتموضع في عضلات منفردة (Focal dystonia) أو في أحد الأطراف، في العنق (الصعر/ انفتال العنق – Torticollis)،  في الوجه وخاصة في عضلات العينين (تشنج الجفن – blepharospasm). في التشنجات اللا إرادية للجفون، تحدث تقلصات في العضلات التي تغلق العينين كردة فعل على أي تحفيز ضوئي، وخصوصا عند التعرض للشمس. في مثل هذه الحالة، يحتاج الإنسان إلى الاستعانة بيديه لكي يفتح عينيه، إلى وضع نظارات شمسية في أغلب الوقت، وأحيانا يحتاج، كأنه إنسان أعمى تماما، إلى مرافقة وتوجيه ولا يكون قادرا على السياقة. تشنج الجفون لا يؤثر على جودة الرؤية أو على القدرات العقلية للمريض. الوقت الوحيد الذي تتأذى فيه الرؤية هو عند انغلاق عضلات الجفون، مما يستدعي بذل جهد جسماني من أجل فتحها.

حركة جفن العين اللاإرادية

تسمى حركة الجفن اللاإرادية بنفضة جفن العين، وهي تشنج متكرر لا إرادي لعضلات الجفن، وعادةً ما يصيب الجفن العلوي للعين، لكنه يمكن أن يحدث للجفن السفلي أيضًا، وبالنسبة لمعظم الأشخاص تكون هذه التشنجات خفيفةً للغاية، ولكن قد يعاني أشخاص آخرون من تشنجات قوية بدرجة تجبر الجفون على الإغلاق تمامًا، وعادةً ما تحدث التشنجات في الجفن كل بضع ثوانٍ لمدة دقيقة أو دقيقتين، ولا يمكن التنبؤ بوقت حدوث نوبة نفض الجفن، وعادةً تعد هذه التشنجات غير ضارة وتختفي من تلقاء نفسها دون الحاجة لعلاج، وفي حالات نادرة قد تكون تشنجات الجفن علامة إنذار مبكرة على حدوث اضطراب مزمن في الحركة لا سيما إذا ترافقت الحركة اللاإرادية للجفن بنفضات أو تشنجات الوجه أو بحركات الوجه التي لا يمكن السيطرة عليها.

ارتخاء جفن العين اليسري

هناك عدة أسباب تؤدي إلى إنحناء الجفن إلى الأسفل والذي يعرف بارتخاء الجفن. معظم حالات ارتخاء الجفن تعتبر مؤقتة ولا يجب القلق منها، والمعظم الاخر يمكن علاجه.

كما يمكن إصابة الأطفال بارتخاء الجفن فور الولادة، ولحسن الحظ يمكن إجراء عملية جراحية لتصحيح وضع الجفن وعودة الرؤية سليمة.

ولكن يعد ارتخاء الجفن المؤقت مشكلة لا يجب إهمالها، ويعتبر الجفن العلوي والسفلي مهمين للحفاظ على العينين من الخدوش والجروح.

كما يتحكم الجفن بكمية الضوء الداخلة إلى العينين ويساعد في المحافظة على العينين من الجفاف أيضًا. فما هو ارتخاء الجفن المؤقت؟ وكيف يمكن علاجه؟

أسباب ثقل جفن العين

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الجفون ثقيلة أو تسبب ثقل العين، ويصاب الشخص بثقل الجفون أو تدليها بشكل وراثي، ويكون تدلي الجفون مكتسبًا؛ أي تطور مع تقدم العمر. وعند الإصابة بثقل الجفن يكون وضع الجفن أسفل وضعه المعتاد، ويحدث تدلي الجفن وثقله لأسباب عديدة، وقد تنجم هذه الحالة بشكل أساسي عن ضعف عضلات الجفن التي تفتح العينين؛ وهي العضلة الرافعة، وعضلة مولر.
تصاب الجفون بالثقل أيضًا بسبب وجود زيادة في جلد الجفن العلوي، أو بسبب تدلي الحاجب، وتحدث هذه الحالات بسبب تقدم العمر، ويمكن علاجها عن طريق الجراحة، وقد تسبب الحساسية أو جفاف العين ثقل الجفون، وغالبًا ما تعالج هذه الحالات بالقطرات، ويعزى سبب ثقل الجفن إلى تشنج الجفن، إذ يصاب الجفن بتشنجات لا يُسيطر عليها، مما يسبب الإصابة بثقل الجفون المتقطع.

أسباب شد عضلات العين

تتضمن الأسباب الشائعة التي تؤدِّي إلى إجهاد العَين ما يلي:

  • النظر إلى شاشات الأجهزة الرَّقمية
  • القراءة دون التوقُّف المؤقَّت لراحة العين
  • القيادة لمسافاتٍ طويلة أو مُمارسة الأنشِطة الأخرى التي تحتاج التركيز المُمتدَّ
  • التعرُّض للضوء الساطع أو التوهُّج
  • الضغط على العين لمُحاولة الرؤية في الإضاءة الخافِتة للغاية
  • وجود مشكلة أساسية بالعين، مثل جفاف العين أو الرؤية غير المُصحَّحة (الخطأ الانكِساري)
  • الشعور بالضغط أو التَّعَب
  • التعرُّض للهواء الجافِّ المُنتقِل من المروحة، أو المِدفأة أو جهاز التكييف

انتفاخ الجفن العلوي

يُعدّ انتفاخ الجفن عارضًا للعديد من الاضطرابات، ويصاحبه ظهور بعض الأعراض الأخرى؛ مثل: احمرار داخل العين المُصابة أو كلتيهما بسبب التهاب الملتحمة، أو احمرار الجفن نفسه، كما يُصاحبه الشعور بالحكة والتهيج، وخروج إفرازات من العين، وجفاف العين، وحساسية تجاه الضوء، وغزارة في إفراز الدموع، واضطراب الرؤية طبقًا لحجم الانتفاخ، والشعور بألم إذا كان سبب الانتفاخ عدوى في العين.

انتفاخ الجفن السفلي

لا يقتصر انتفاخ جفن العين السفليّ أو العلويّ على أنه مُشكلة جمَاليّة تؤثّر في مظهر المُصابين، فقد يكون مُزعجًا بالفعل لدرجة تعارضه مع القدرة على الرؤية، إلا أنّ مُعظم الحالات عادةً ما تكون بسيطةً وقابلةً للشفاء من تلقاء ذاتها خلال مدة قصيرة، أو تزول باتباع بعض الإجراءات والحلول المنزليّة السريعة، أمّا في حال استمرّ الانتفاخ أكثر من يومين مُتواصلين يُنصح عندها بمُراجعة الطبيب؛ وذلك لأنّ انتفاخ جفون العين ناجمٌ عن تجمّع للسوائل في أنسجتها، ويُساعد الطبيب على التشخيص المُناسب والفحوصات المطلوبة لتحديد أسباب احتباس السوائل لعلاج الانتفاخ ومنع حدوثه مُستقبلًا.

أسباب انقباضات جفن العين

تتضمن أسباب انقباضات جفن العين ما يلي:

الإجهاد والتعب وقلة النوم

تتفاعل أجسامنا بشكل مختلف مع الإجهاد ويمكن أن تؤدي إلى إجهاد العين.كما أن التعب وقلة النوم يمكن أن يؤدي إلى تشنجات جفن العين.

الكحول

يمكن أن يؤثر استهلاك الكحول على صحتك ويمكن أن يؤدي إلى إضرار العضلات، مما يؤدي إلى ارتعاش جفن العين في بعض الأحيان.

جفاف العين

يزيد ارتداء العدسات اللاصقة وتعاطي المخدرات من فرصة التعرض لجفاف العين وغالبا ما يؤدي إلى رفة الجفن.

إجهاد عضلات العين

يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت أمام شاشات الكمبيوتر والاستخدام المستمر للتكنولوجيا إلى رفة جفن العين. قد تحتاج إلى إجراء فحص للعين، خاصة لأولئك الذين يرتدون نظارات.

تشنج الجفن العصبي

قد تواجه النساء في منتصف العمر الوخز بالعين بسبب اضطراب الأعصاب الذي ينطوي على تقلص العضلات بشكل متكرر.

الحساسية والتهيج

يؤدي التعرض للغبار والدخان والمواد الكيميائية إلى تورم العين ،والحكة، وزيادة الدموع، وكل هذه العوامل قد تؤدي الى انقباضات الجفون في بعض الأحيان.

الخلل في العناصر الغذائية

هناك إمكانية أن يكون تشنج عضلات الجفن ناتج عن نقص المغنيسيوم في نظامك الغذائي.

السابق
أسباب تجعد الشعر وطرق العناية به
التالي
فوائد لحم الحاشي

اترك تعليقاً