اضرار

ماذا يحدث إذا أكل الإنسان اليورانيوم

ماذا يحدث إذا أكل الإنسان اليورانيوم

اليورانيوم (Uranium)، هو عنصر كيميائي مشّع وسام، لونه أبيض مائل للفضي، وهو فلزّ ثقيل عدده الذري 92، إذ إنّه ينتمي لسلسلة الأكتينيدات التي تضم العناصر التي تتراوح أعدادها الذرية من (90- 103)، كما أنّه يُعدّ من ضمن العناصر الـ (48) الأكثر وفرة في العالم، وهو أكثر وفرة من الفضة بأربعين مرة، وتُقدّر نسبته في القشرة الأرضيّة بما يقرب من (2× 10-3%) ولا يوجد حراً في الطّبيعة إنّما ضمن فلزات مثل الأورانيت أو البتشبلند (Pitchblende)، واليورانينيت (Uraninite)، والكارنوتيت (Carnotite)، والأوتونيت (Autunite)، والتوربِرنيت (Torbernite)، كما يوجد بنسبة ضئيلة لا تتجاوز (0.01%) من وزن الفوسفات الطّبيعي (الفسفوريت).

ما نتائج أكل الإنسان عنصر اليورانيوم؟

  • يوجد اليورانيوم بشكل طبيعي في الماء، والهواء، والتربة، والطّعام، لذلك يمكن أن يصل بكميّات قليلة للبشر من خلال التنفس أو تناول الخضروات الجذرية مثل الفجل، وتكون هذه الكميات آمنة نوعاً ما ويتخلص الجسم منها مباشرة عن طريق البول والبراز، إلا أنّ الأكثر تعرضاً للتأثير الضّار لليورانيوم هم الأشخاص الذين يعملون في صناعة الفوسفات، أو يعيشون بالقرب من المناجم ومواقع دفن النّفايات الخطرة، والذين يتناولون المحاصيل التي تُزرع في التّربة الملوّثة، أو يشربون المياه من أماكن التّخلص من نفايات اليورانيوم مما يؤدي إلى بعض الآثار الصّحية مثل أمراض الكلى، وزيادة نسب الإصابة بأمراض السّرطان.
  • كما أن التعرض المستمر لمركبات اليورانيوم الذائبة يحصل لها تجمع في الرئة وتؤدي الى امراض دموية وتليف في الرئتين ومشاكل بها. يوجد حالة تسمم باليورانيوم حيث تعرض عامل لحادثة التسمم ب هيكسا فلورايد يورانيوم (UF6) حيث تلف الرئة وتسبب في وفاته والشخص الذي لم يمت يحصل تلف للرئتين وكذلك تلف للجهاز الهضمي.

اليورانيوم المنضب

إن اليورانيوم المخصّب هو نوع من اليورانيوم الذي تكون نسبة اليورانيوم-235 فيه بين 3%-5% بدلاً من النّسبة المعتادة التي تبلغ 0.7%، وتتم زيادة نسبة اليورانيوم-235 عن طريق فصل النّظائر، أو باستخدام جهاز الفصل المركزيّ.

أما اليورانيوم المنضّب هو اليورانيوم الذي يتبقى بعد تخصيب اليورانيوم وتكون نسبة الإشعاع فيه أقل من اليورانيوم الطّبيعي بنسبة 40%، كما يكون خطيراَ عند استنشاقه أو تناوله عن طريق الفم، أو عند دخوله للجسم عند التعرض لإطلاق نار.

مصادر اليورانيوم

أولاً: التعدين بالحفر المكشوفة:

يُستخدَم التعدين بالحُفَر المكشوفة (Open Pit Mining) إذا وُجِد خام اليورانيوم قرب سطح الأرض، وبعمق أقل من 400 قدم؛ أي ما يعادل 121.92م، حيث يكون تركيزه أقل من 0.5% في المادة الخام، ويتمّ التعدين بهذه الطريقة كالآتي:

  1. إزالة التربة والنفايات الصخرية التي تغطي الخام؛ لكشف الصخور الصلبة، ثم حفر حفرة للوصول إليه.
  2. التنقيب عن اليورانيوم في جدران الحفرة، في سلسلة من الطبقات الأفقية تسمى المصاطب؛ لمنعها من الانهيار.
  3. حفر ثقوب في الصخور، وتحميلها بالمتفجرات؛ لتكسير الكتل الصخرية الضخمة الحاملة للخام.
  4. نقل الصخور المكسورة والمحطمة إلى السطح باستخدام شاحنات كبيرة، قادرة على حمل 200 طن من المواد في النقلة الواحدة.

ثانياً: التعدين الأرضي:

يتم استخدام طريقة التعدين تحت الأرض (Underground Mining) في حال وجود اليورانيوم في طبقات عميقة جداً؛ وذلك للحصول على تراكيزٍ عاليةٍ منه، لا يمكن الحصول عليها من الحفر المكشوفة، وذلك عن طريق حفر الخام، ومن ثم تفجيره للحصول على حطام، ومن ثمّ نقله إلى السطح.

ثالثاً: استخراج اليورانيوم بالطريقة الكيميائية:

تتمثّل الطريقة الكيميائية لاستخراج اليورانيم بعملية الرّشح في الموقع (In-situ-Leaching)، وتختلف هذه الطريقة عن الطرق التقليدية في استخراجه؛ حيث يتم إجراء عملية كيميائية في القشرة الأرضية في موقع التعدين؛ لفصله عن الصخور المحيطة به؛ وذلك عن طريق حفر ثقوب في أماكن وجود رواسبه في الصخرة الخام، ومن ثم حقن محلولٍ كيميائيّ يفكّك الروابط بين اليورانيوم والصخرة، ويربط ذراته ببعضها البعض، وبعد الانتهاء من الحقن، يتم ضخ المحلول الكيميائي المُحمّل به إلى السطح من خلال ثقب آخر.

فوائد اليورانيوم

يُستخدم اليورانيوم في العديد من المجالات منها:

  • انتاج الطّاقة النووية لأغراض عسكريّة، وفي صناعة الدّبابات والصّواريخ.
  • إنتاج الطاقة النوويّة لأغراض تجاريّة.
  • تقدير عمر المواد إشعاعياً، فعلى سبيل المثال يمكن تقدير عمر الصّخور النارية باستخدام اليورانيوم-238.
  • تصنيع الأسمدة الفوسفاتيّة.
  • تلوين الزّجاج بحيث يشع بلون أصفر مائل للأخضر عند تعريضه للضّوء الأسود.

حقائق عن اليورانيوم

سنذكر في ما يأتي بعض المعلومات العامة عن اليورانيوم:

  • العدد الذّري لليورانيوم أي عدد البروتونات في النواة هو 92.
  • الرمز الكيميائي لليورانيوم هو الحرف U.
  • الوزن الذري (متوسط كتلة الذرة) لليورانيوم هو 238.02891.
  • كثافة اليورانيوم تبلغ 18.95غم لكلّ سنتيمتر مكعب.
  • نقطة انصهار لليورانيوم هي 2.075 درجة فهرنهايت، أي 1.135 درجة مئوية.
  • درجة غليان اليورانيوم هي 7.468 درجة فهرنهايت أي 4.131 درجة مئوية.
  • عدد نظائر اليورانيوم هو 16 منها 3 تحدث بشكلٍ طبيعيّ.
  • اليورانيوم يوجد في درجة حرارة الغرفة في الحالة الصّلبة.
  • توفيت العالمة ماري كوري التي عملت على اليورانيوم واكتشفت البولونيوم، والرّاديوم عام 1934م إثر إصابتها بمرض فقر الدّم اللاتنسجي، وهو مرض يتمثل بنقص في عدد خلايا الدّم الحمراء نتيجة تعرضها للإشعاع لفترات طويلة.
  • اليورانيوم يتأكسد بسرعة عند تعرضه للهواء.
السابق
هل سمعت عن تفقع دوبويتران؟
التالي
اضرار النوم على الجوع

اترك تعليقاً