الحياة والمجتمع

ماذا يسمى علم الأساطير

ما هو علم الأساطير

علم الأساطير أو ما يسمّى بالميثولوجيا، وهو مجموعة من الأساطير التي تخصّ ثقافة أو فلكلوراً معيناً، يعتقد أصحابها بأنّها على مستوى عالي من الصحة، وتتضمّن شرحاً لما يحدث في الطبيعة وكذلك ما يتعلّق بالإنسانيّة، أمّا الأسطورة فهي عبارة عن حكاية تتألّف من مجموعة من الأحداث الخارقة والغريبة، وقد تتضمّن مجموعة من الأحداث التاريخيّة التي تحدثت عنها الذاكرة الإنسانيّة لكن بشكل آخر، بحيث غيرت في طريقته أو أضافت إليها.

معنى الأساطير

علم الأساطير أو الميثولوجيا (من اليونانية μυθολογία؛ تترجم عادة: علم الأساطير) تشير إلى مجموعة من الفلكلور/الأساطير الخاصة بالثقافات التي يعتقد أنها صحيحة وخارقة، تستخدم لتفسير الأحداث الطبيعية وشرح الطبيعة والإنسانية. الميثولوجيا تشير أيضا إلى فرع من العلوم التي تتناول جمع ودراسة وتفسير الأساطير.

ميثولوجيا الأديان

الميثولوجيا الإسلامية هي مجموعة من الحكايات التقليدية المتعلقة بـالإسلام تدرس من خلال العلم الميثولوجوي الاسطوري. يؤمن العديد من المسلمين بأن تلك الحكايات تاريخية ومقدسة وتحتوي على حقائق عميقة. تشمل هذه الحكايات التقليدية على سبيل المثال لا الحصر، القصص المذكورة في القرآن.

يؤمن أتباع الإسلام (المسلمون) أن الإسلام في شكله الحالي، أوحى به الله إلى نبيه الذي عاش في القرنين السادس والسابع بعد الميلاد. وكتاب المسلمين المقدس هو القرآن. كما يؤمن المسلمون بأن جميع الرسل الحقيقيين (بما فيهم موسى و عيسى) بشروا بمبادئ الإسلام المطبقة في زمنهم ولكن مع تغير الزمن تم التحريف في الاديان السابقة فاحتاج الناس لهداية جديدة، فبعث الله لهم نبيًا جديدًا بشريعة جديدة وفي الحياة يمكنه هدايتهم وهي شريعة الله الاصلية. ويرون في النبي محمد آخر الأنبياء، والذي أعاد مبادئ الإسلام وأكملها.

من هم الأساطير

 

1-الاسطورة هو عثمان بن عفان عندما قرأ القرآن كاملا في ركعة واحدة

2-الاسطورة هو علي بن ابي طالب عندما خلع باب خيبر بمفرده

3-الاسطورة هو الزبير بن العوام عندما هجم على حصن الكفار بمفرده ليفتح باب النصر للمسلمين

4-الاسطورة هو ضرار بن الأزور عندما هجم على جيش الروم بمفرده

5-الاسطورة هو خالد بن الوليد عندما هجم على صفوف الكفار واختطف قائدهم وعاد الى صفوف المسلمين سالما

6-الاسطورة هو الخليفة عمر بن عبد العزيز الذي احتاج الى اقل من عامان ليطوف بعدها بالزكاة فلا يجد من يأخذها

7-الاسطورة هو خالد بن الوليد الذي خاض 100معركة ولم يخسر ولا واحده

8-الاسطورة هو علي بن ابي طالب عندما قاتل بسيفين وتحكم بحصانه في قدميه

9-الاسطورة هو جعفر الطيار عندما حضن الراية بعد ما تقطعت يداه

10-الاسطورة هو عمر بن الخطاب عندما هاجر المسلمين سرا الى المدينة المنورة…..
إلا عمر….
الذي لبس سيفه ووضع قوسه على كتفه وحمل أسهمًا وعصاه القوية، وذهب إلى الكعبة حيث طاف سبع مرات، ثم توجه إلى مقام إبراهيم فصلى، ثم قال لحلقات المشركين المجتمعة: «شاهت الوجوه، لا يُرغم الله إلا هذه المعاطس، من أراد أن تثكله أمه وييتم ولده أو يُرمل زوجته فليلقني خلف هذا الوادي». فلم يتبعه أحد منهم.

11- الاسطورة هو حمزة بن عبد المطلب عندما علم ان ابو جهل شتم الرسول واذاه فذهب الى ابو جهل وشج وجهه وقال: : «أتشتمه وأنا على دينه أقول ما يقول؟ فرُدَّ ذلك علي إن استطعت»

أساطير ويكيبيديا

الأُسْطُورة (باللاتينية، legenda، “أشياء يجب أن تقرأ”) حكاية تقليدية تروي أحداثًا خارقة للعادة، أو تتحدث عن أعمال الآلهة والأبطال. وهي تعبر عن معتقدات الشعوب، في عهودها البدائية، وتمثل تصورها لظواهر الطبيعة والغيبيات. في عقائد الإغريق القديمة، تحكي معظم الأساطير عن أُناس وأماكن وأحداث يمكن إدراكها، وفي عهود أقرب، تقوم بعض الأساطير على أشخاص حقيقيين، أو أحداث حقيقية، ولكن الكثير منها يتعلق بشخصيات خيالية.

ولكل مجتمع بعض الأساطير، ومعظمها يعكس الاتجاهات والمُثل العليا للمجموعة التي أبدعتها. ويحمل أبطال الأساطير صفات يعتبرها مجتمعهم مثيرة للإعجاب. فمثلاً تحكي كثير من الأساطير عن ريتشارد قلب الأسد، ملك إنجلترا في القرن الثاني عشر الميلادي. ومثل تلك الأساطير تؤكد على شجاعة وعدالة الملك. ومن ناحية أخرى توضح الشخصيات الشريرة في الأساطير الجُبن والجشع اللذين يعتبرهما المجتمع صفات غير مرغوبة.

وغالبية المجتمعات لها أساطير محلية وأخرى قومية، فالأساطير المحلية تحكي عن أبطال من مجموعة عرقية معينة أو مهنة أو منطقة. فعلى سبيل المثال روبن هود هو البطل الأسطوري الإنجليزي في القرن الرابع عشر الميلادي. ويشارك الشعب بأكمله في الأساطير القومية، فكثيرٌ من البريطانيين من الرجال والنساء والأطفال يفخرون بالإنجازات التي تصفها حكايات الملك آرثر وفرسان المائدة المستديرة.

أساطير من حول العالم

أبو الهول
أثينا
أخيري
إرم ذات العماد
الإكسير
البعبع
طائر العنقاء
الغول

أساطير غريبة

أولا: ذو اللحية الزرقاء!!!

تقول الاسطوره ان رجلا فقيرا كان له ابنتان الصغرى كانت ذات جمال باهر اما الكبرى لم تكن بجمال اختهاولكن اوتيت من الحكمه والعقل الكثير وذات يوم جاء رجل اتضحت عليه مظاهر الغنى والنفوذ نظرا للملابس الفاخره اللتي يرتديهاوالعربه الفخمه اللتي جاء بها وقد تقدم لخطبه الفتاه الصغرى فوافقت على الفور دون ان تراه لانها ارادت ان تدفن الفقر وقد نصحتها اختها ان لا تقبل به خصوصا ان له لحيه زرقاء وكثير من الفتيات رفضن الزواج به ولكن بدلا من سماع نصيحه اختها اتهمتها با الغيره منها وانها تكرهها لانها اجمل فتزوجت به وذهبا معا الى قصره وكان غايه في الروعه والاتقان فا اعطاها جميع مفاتيح الغرف وقال لها انها حره في التصرف با المنزل ماعدا غرفه واحده امرها ان لا تدخلها بحجه انها مكتبته وهو لايحب ان يعبث بها احد وبعد مضى زمن سافر ذو اللحيه الزرقاء لبضعه ايلم وبينما زوجته كانت تنضف المنزل وصلت للغرفه التي طلب منها ان لا تفتحها فا اخذت تتصارع مع نفسها وتغلب الفضول على العقل وفتحت الغرفه فماذا رات؟

لقد رات جثث نحو ثلاثين امراءه معلقه من ايديهن الى السقف وفي اعناقهن سكين كبيره والدماء تملاء الغرفه فمن شده الارتباك انزلقت في الدم وسقط المفتاح فيه فأخذته بسرعه وقامت بغسله لاكن دون جدوى وبعد مده عاد ذو اللحيه الزرقاء وطلب منها مفاتيح الغرف فأعطته جميع المفاتيح ماعدا مفتاح تلك الغرفه فعندما سألها عنه اخذت تتهرب وتحاول تغيير الموضوع فسألها بغضب اين المفتاح فأحضرته فعندما رأه مغطى با الدم قال لها لقد دخلت الغرفه اذن ستموتين فاتلك النسوه كانن زوجاتي وقد قتلت كل واحده دخلت تلك الغرفه وقام بسحبه الى تلك الغرفه واحضر سكين كبيره ولاكن الزوجه اخذت سكن من عنق المراءه التي بجانبها وغرستها في عنقه والقي هو عليها السكين اللتي في يده واصابها في صدرها فماتا معا في نفس اللوقت
ولم يكن ذو اللحيه الزرقاء سوى قرصان متوحش متعطش لدماء.

ثانيا: علماء لكن مجانين!!!!

لقد انتشرت في العصور اللوسطى ان الكيمياء ظاهره من ظواهر السحر والشعوذه وذالك لوجود تنافس شديد بين العلماء في ايجاد اي طريقه لتحويل المعادن الى ذهب ولم يترددو في استعمال اي وسيله حتى لدرجه انهم يحيكون المكائد لبعضهم البعض وفي فرنساء كانت الفتاه ماري وهي تعيش في قريه صغيره مع والديها وكانت كا اي فتاه تحلم بانها ساندريلا وبفارس احلامها ولم تتخيل يوما انها سوف تتحول الى سبيكه ذهب حيث انها كانت عاءده ذات مساء خلف والديها تحمل حزمه من الحطب وقد تكاسلت عن اللحاق بهما الانها ارادت الاستمتاع با الاجواء الجميله وستطت منها حزمه الحطب وانحنت لتجمع ماتناثر منها وكانت تلك اخر مره شوهدت فيها فقد اختفت دون اثر فقد بلغت حوادث اختطاف الفتيات الى800 حاله ولم يعلم احد اين هن ولكن ترددت اشاعه حول وجود عالمين في احدى القصور القديمه يستخلصون الذهب من دماء النساء

وقد تم القبض عليهما وقد اعترفا وتم حرقهما حتى تحولا الى فحم وبعد مضى عده قرون وجد في القصر اللذي كان ملك للعالمين عرق من الذهب فهل حقا يوجد في دم النساء ذهب؟

ثالثا: عائلة زولديك

من منا لم يشاهد او يسمع بمسلسل القناص وذلك الفتى كيلوا زولديك
ولكن هل تعلم ان عائله زولديك حقيقيه وموجوده با الفعل انا لااقصد كيلوا حقيقي يقال ان في فرنسا قصر لعائله اسمها زولديك على قمه تل محاط بأسوار عاليه لم يدخل اليه احد وخرج ولم يشاهد احد من القرى المجاوره اي شخص من تللك العائله الا ابنهم الصغير شوهد ذات ليله يمشى في الغابه وكانت يداه اطول من جسده وتقول الشائعات انهم يمتلكون قوى غير عاديهويستخدمون لاعمال القتل والاجرام والشعوذه

 

السابق
الفرق بين البدو والحضر
التالي
عادات مفيدة لقلبك

اترك تعليقاً