صناعات منزلية

ماذا يطلق ع صناعة الحرير

دودة القز والحرير

إنتاج الحرير من دودة القز أو زراعة التوت بغرض تربية ديدان الحرير هو تربية دود القز بهدف إنتاج الحرير الخام. وعلى الرغم من وجود العديد من الأنواع التجارية لدود الحرير، فإن دودة القز (الاسم العلمي: Bombyx mori) تعد النوع الأكثر استخدامًا على نطاق واسع كما أنه يُدرس بكثافة. وفقًا للنصوص الكونفوشيوسية، فإن اكتشاف إنتاج الحرير بواسطة بي موري (B. mori) يعود تقريبًا إلى عام 2700 قبل الميلاد، على الرغم من أن السجلات الأثرية تشير إلى أن زراعة الحرير تعود إلى فترة اليانغشاو المبكرة في الفترة من (5000 – 3000 قبل الميلاد). وفي حوالي النصف الأول من القرن الأول الميلادي، وصل إنتاج الحرير إلى كوتان القديمة، وبحلول عام 140 ميلاديًا كان قد تم تأسيس هذا النشاط في الهند. وفي وقت لاحق، تم تقديم هذا النشاط إلى أوروبا ودول البحر الأبيض المتوسط ودول أسيوية أخرى. وقد أصبح إنتاج الحرير واحدًا من أهم الصناعات الحرفية المنزلية في عدد من الدول مثل الصين واليابان والهند وكوريا والبرازيل وروسيا وإيطاليا وفرنسا. واليوم، تعد الصين والهند هما المنتجتان الرئيسيتان للحرير، فإنتاجهما معًا يمثل أكثر من 60% من الإنتاج العالمي السنوي.

إنتاج الحرير الطبيعي من دودة القز

١- شراء علبة بيض تحتوي على ١٨ الف دودة بتكلفة ٢٥٠ جنيه مصري، (يمكن شراء ديدان في منتصف العمر وبالتالي تنخفض الدورة الانتاجية من ٣٥ يوم الى ١٥ يوم فقط).

٢- صواني خشبية وأودات لوازم التربية بتكلفة ٧٥٠ جنيه، وهذه المتطلبات تعتبر اصول ثابته وتعيش لمدة ٥ سنوات او اكثر.

٣- ينتج عن الديدان التي تم تربيتها في نهاية الدورة الانتاجية من ٨ الى ١٢ (١٠ في المتوسط) صفيحة شرانق طازجة، مع الوضع في الاعتبار ان سعة الصفيحة هى ١٢ لتر مكعب.

٤- يتم بيع صفيحة الشرانق الواحدة بحوالي ١٠٠ جنيه.

٥- العوائد التي يتم تحقيقها من الدورة الانتاجية الواحدة (٣٥ يوم) لعلبة بيض واحدة تبلغ ١٠٠٠ جنيه في المتوسط.

٦- صافي الربح الممكن تحقيقه من الدورة الانتاجية الواحدة (٣٥ يوم) لعلبة بيض واحدة تبلغ (١٠٠٠ جنيه ثمن بيع صفائح الشرانق – ٢٥٠ جنيه تكلفة شراء علبة البيض) = ٧٥٠ جنيه. وذلك على اعتبار حصولك على اوراق التوت بشكل مجاني عبر الاشجار المنتشرة في القرى وعلى صفاف الترع والمصارف.

٧- في حال تربية ٣ علب من دودة القز لإنتاج شرانق الحرير الطبيعي فيمكنك الحصول على صافي ربح ٢٢٥٠ جنيه في الدورة الواحدة (٣٥ يوم).

٨- في العام الواحد يمكنك تنفيذ ٦ دورات انتاجية، مما يعني ان صافي ربحك السنوي في حال تربية علبة بيض واحدة هو ٤٥٠٠ جنيه، وفي حال تربية ٣ علب بيض ١٣٥٠٠ جنيه، وطبعًا تزيد الارباح بزيادة عدد علب البيض.

موضوع عن الحرير

تُعدّ يرقات دودة القز (بالإنجليزية: Bombyx mori) التي تتغذى على أوراق التوت من أهم وأشهر منتجي الحرير؛ إذ تنتج أفضل أنواع الحرير وأكثرها لمعاناً، وكما تقوم يرقات ديدان ساميا سينثيا (بالإنجليزية: Samia cynthia) بإنتاج حرير خشن ولكنه متين ورخيص نسبياً، وهناك نوع من الحرير من الصعب صبغه يُطلق عليه حرير التوسة تُنتجه دودة (Antheraea pernyi)، وكما تقوم بعض المفصليات من غشائيات الأجنحة والعناكب بإنتاج الحرير أيضاً، ويتكون الحرير في معظم الأحيان من ألياف بروتينية غير قابل للذوبان، مما يُعطيه مظهراً لامعاً بشكل كبير

استخراج الحرير من دودة القز

صِناعة الحرير من دودة القَز

يُصنع الحرير عادةً في مزارع لتربية يرقات القَز، حيث تقوم اليرقات الناضجة بإفراز مادة من غُدتين ضخمتين بجانب عيناها، وهذه المادة عبارة عن ألياف طويلة مستمرة على شكل خيوط، تتصل مع بعضها بواسطة صمغ سيريسين تنتجه غدتين أخريين، حيث يصل طول الخيط الذي تلف اليرقة به نفسها ما يقارب (600-900) متر. يتم وضع الشرنقات في الماء الساخن أو تعريضها لبخار ساخن ليتم قتل اليرقات بداخلها كي لاتتلف الخيوط، ثم تنتقل الخيوط المُحتوية على مادة السيريسين والتي تدعى بخيوط الحرير الخام لمرحلة الغزل، حيث تزال هذه الطبقة بالماء والصابون تاركةً خيوط الحريربشكلٍ أملسا، ناعم ولامع لايحتفظ بالتربة عليه. يتم تهجين دودة القز ببعض جينات العنكبوت للحصول على خيوط متينة وأكثر قوّة، بالإضافة لتمتعه بمرونة عالية

دودة القَز

هي نوع من أنواع الديدان والتي تُعد مسؤولة عن إنتاج الحرير منذ الأزل، يعد موطنها الأصلي موجوداً في الصين، ثم تمّ تدجينها وتعديلها جينيّاً وانتشرت في دول العالم، حيث يُعد الحرير المُنتج من دودة القز المُدجّنة بالعنكبوت أقوى وأكثر مرونة من الحرير الذي تنتجه دودة القز البريّة. يُعد الغذاء المفضّل لدودة القز أوراق نبات التوت، بالإضافة لتغذيها على أوراق أشجار البرتقال

تارخ الحرير

تعود صناعة الحرير من دودة القَز لعام 3500 قبل الميلاد، حسب ما وُجد في الأدلّة الأثريّة من بقايا شظايا نسيج الحرير، حيث استخدم لصناعة الملابس. أدى امتلاك الصين لدودة القز التي تنتج الحرير في أراضيها للعبها دور هام في التجارة الدولية بين مختلف البلدان، حيث بقيت الصين مُحتفظةً بسر الحرير لغاية القرن الثالث الميلادي، إلى أن قامت عروس ملك واحة خوتان بتهريب الدودة والتوت لموطن جديد، وانتقلت منها دودة القز بعدها لباقي بلدان العالم.

استخدامات الحرير

تبريد وترطيب البشرة

يعاني الكثير من كبار السن من مشاكل الجلد خاصةً في فصل الصيف بسبب الحرارة التي تلهب الجلد سريعًا، كما أن الكثير من كبار السن يشكون دومًا من لفحات حر مفاجئة وساخنة تصيب العنق والصدر والرقبة، وقد يكون ذلك أيضًا نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية في جسم الإنسان، وجدير بالذكر أن الملابس الحريرية تستعمل كثيرًا لترطيب وتبريد الجسم والحفاظ عليه من هبات ولفحات الحر الساخنة تلك، وقد أثبت بالفعل نتائج مبهرة في هذا الأمر.

الحفاظ على نضارة البشرة

تسهم صناعة الحرير والملابس والنسيج والألياف الحريرية بشكل عام في ترطيب الجلد والحفاظ على البشرة شبابية نضرة طوال الوقت، ويرجع ذلك لقدرة الحرير على حماية البشرة من عوامل الجفاف، ولا يقتصر الأمر على الملابس فحسب، بل يمكن كذا استعمال أغطية الوسائد من الحرير للحصول على أكبر فائدة ممكنة، على العكس من القطن الذي وإن كان طويل التيلة وجيد للغاية إلا أنه يتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة على الوجه.

تخفيف حدة التهيجات الجلدية

أثبتت العديد من الدراسات الطبية المتخصصة في العلاج الطبيعي، بأن الحرير به خواص بيولوجية عديدة مضادة للميكروبات، وبناء على فإن ارتداء الملابس الحريرية يساعد على التخفيف من حدة التهيجات الجلدية وقتل الميكروبات والبكتيريا وعدم السماح بنموها وانتشارها على أنسجة الجسم، مع العلم إن غلي الشرنقة بالماء جيدًا له أهمية قصوى في الحصول على حرير صحي نقي غير ضار ولا يسبب أمراض الإكزيما وغيرها من آثار ضارة على الجلد، كلن وبشكل عام يجب التفرقة بين الألياف الحريرية الطبيعية وتلك الألياف الصناعية؛ إذ أن صناعة الحرير لا تعني فقط انه حرير مزيف ولكنها تشير إلى عملية التصنيع من خلال إنتاج يرقات القز.

 

ماذا يطلق على بائع الحرير

يُلقَّب بائع الحرير (البَزَّاز) يتم نطقها بفتح الباء وتشديد حرف الزَّاي.
وقد عُرف عن (البزاز) أو بائع البز بأنه من كان له والد بزازاً وعلى علم ومعرفة دقيقة وواسعة بالثياب وأنواعها وأصنافِها وهو من يتاجر بشتَّى أنواع الثياب والملبوسات.والحرير هو مادة يتم الحصول عليها من دودة القز حيثُ تقوم بإفراز سائل هلامي يتم تحويله في الفترات اللاحقة إلى مادة الحرير المصنع بأعلى الجودات.

 

السابق
ما هو النزيف الرحمي
التالي
ما هو هيموجلوبين الدم

اترك تعليقاً