مواضيع دينية متفرقة

ماذا يقرأ في صلاة العيد داخل المنزل

ماذا يقرأ في صلاة العيد صلاة العيد لها مكانه كبيرة فى قلوب المسلمين فى عيد الفطر او فى عيد الاضحى وتكون هناك سعادة وفرحة غامرة فى اداء صلاة العيد لما لها من مكانة كبيرة فى نفوس المؤمنين.

مكانة صلاة العيد عند المسلمين

يدرك المسلمون أهمية الصلاة ويقدسون صلاة العيد سواء كان عيد الفطر أو الأضحى لأن الله منحه للمسلمين والمؤمنين كفرحة تبعث السعادة في نفوسهم، وكل مسلم يعرف جيدًا أن الصلاة هي عماد الدين، وبها يصلح الدين كله، وتعد صلاة العيد من السنن الواجبة التي كان يقوم بها الرسول والصحابة، وهي فرض كفاية على كل مسلم ومسلمة.

كيفية استعداد المسلمين لصلاة العيد

صلاة العيد هي من السنن المؤكدة التي وردت إلينا عن رسول الله صَل الله عليه وسلم، يبدأ المسلمين قبل الذهاب إلى الساحات والمساجد من أجل أداء صلاة العيد بالتكبير والتهليل وذلك تعبيرًا عن فرحتهم بالعيد، قال الله تعالى: [ ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ].

خطوات الاستعداد لصلاة العيد

  • أول خطوة من خطوات الاستعداد هي: الغُسل حيث أن الغسل هي سنة يجب فعلها لأن الرسول كان يفعل ذلك، وقد أوصى الرسول صل الله عليه وسلم بالاستحمام قبل صلاة الجمعة بالإضافة إلى أن التطهر هو ركن من أركان كمال وصحة التدين.
  • الخطوة الثانية هي: لبس أحسن الملابس وأجملها ووضع الروائح الجميلة التي تضفي نوع من أنواع الانتعاش مثل رائحة المسك والعود والعنبر، ويوجد حديث يعبر عن مدى أهمية الاغتسال والتطيب أفضل العطور، وورد حديث حول الاغتسال قبل صلاة العيد، حيث أن ورد عن ابن عمر ( أن ابن عمر كان يغتسل يوم الفطر، قبل أن يغدو إلى المصلى ).
  • الخطوة الثالثة هي:  تناول المسلك إلى أي وجبة من الطعام قبل الخروج إلى الصلاة حتى يغير من رائحة الفم على سبيل المثال من الممكن أن يأكل التمر ويشرب القهوة، ماعدا في صلاة الأضحى لا يمكن للشخص الذي سوف يُضحي أن يأكل إلا بعد أن يتم ذبح الشاه، عن أبي هريرة رضى الله عنه أنه قال:[ كان رسول الله صل الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل ثمرات وقال مرجأ بن رجاء حدثني عبيد الله قال: حدثني أنس، عن النبي صل الله عليه وسلم، ويأكلهن وترًا ].
  • الخطوة الرابعة هي: تكبير المسلمين الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا اله الا الله الله أكبر الله أكبر الله اكبر ولله الحمد.
    ويستمر التكبير والتهليل بداية من بعد صلاة الفجر وحتى طلوع الشمس وصولًا لميعاد وتوقيت صلاة العيد.
  • الخطوة الخامسة هي: الذهاب إلى أداء صلاة العيد ويجب أن يذهب المسلم قبل التوقيت الصحيح لضمان الوصول في الوقت المضبوط ولكى يحصل على مكان في الصفوف الأولى.

الشروط الواجبة لصحة صلاة العيد

  • يقول العلماء في الإسلام أن هناك مجموعة من الشروط يجب أن تتوافر لكي تكون صلاة العيد صحيحة ومقبولة عند الله سبحانه وتعالى، مثل التوقيت يجب الالتزام بالميعاد الصحيح الذي حددته دار الافتاء عن وقت الصلاة.
  • ويجب مراعاة فروق التوقيت بين كل بلد وأخرى على المستوى الدولي، و فرق التوقيت بين كل مدينة وأخرى على المستوى المحلي.
  • يجب أن يكون هناك إمام الصلاة لكي يصلي بالمسلمين، إلزامية الفصل بين الرجال والنساء في الصلاة حيث تبدأ بصفوف الرجال ثم ساتر يفصل بينهما وبعد ذلك صفوف النساء.

حكم أداء صلاة العيد في الأندية الرياضي

قد صرح الإمام ابن الباز أنه لا توجد أي مشكلة حول صلاة المسلمين من أجل أداء صلاة العيدين في الأماكن المفتوحة الواسعة ولكن بشرط أن يكون نظيف وطاهر ولا يوجد به أي قاذورات أو قمامة أو رجس، قال سيدنا عمر: صلاة الفطر ركعتان وصلاة الأضحى ركعتان تمام غير قصر على لسان نبيكم وقد خاب من افترى.

حكم رفع اليدين في صلاة العيد

  • قال الإمام مالك أن كل من:  الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل والإمام أبي حنيفة يقولوا أنه لا مانع من أن يرفع المصليين اليد في كل تكبيرة.
  • أما الأئمة في الوقت الحالي مثل الإمام ابن باز والإمام ابن عثيمين: صرحوا أيضًا أن الرسول محمد صل الله عليه وسلم مع كل تكبيرة من التكبيرات.
  • أما قول الإمام مالك عن رفع اليد في الصلاة فقال لا يشترط رفع المصليين لليد في كل تكبيرة وأنه لم يأتي عن الرسول مثل ذلك.

ماذا يقرأ في صلاة العيد عند الشافعية

صلاة العيد عبارة عن ركعتين يصليها المسلمون بالصوت العالي أي جَهْرًا، بدايتها تكون تكبيرة الإحرام ويقول المسلم فيها الله أكبر، ثم يقول بعد ذلك الله أكبر ٧ مرات أي أنه يقول ٧ تكبيرات، أما الركعة الثانية يقوم فيها المسلم بتكبير ٥ تكبيرات ويقول الله أكبر خمس مرات على حدي.

  • الركعة الأولى يقرأ فيها المسلم فاتحة الكتاب ( سورة الفاتحة ) وسورة ( ق ).
  • أو ( سورة الفاتحة ) و ( سورة الأعلى ).
  • أما في الركعة الثانية فيقرأ المسلمون فيها ( سورة الفاتحة) و( سورة الغاشية ).
  • ويتفق المذهب الشافعي ومذهب الإمام أحمد بن حَنْبَل بأداء صلاة العيد بهذا النمط.

ماذا يقرأ في صلاة العيد عند الحنفية

  • في مذهب الحنفية لابد من عقد النية داخل كل مسلم بأنه ذاهب من أجل أداء صلاة العيد، حيث أن شرط من شروط صلاة العيد عند الحنفية هي النية الصادقة.
  • الركعة الأولى تبدأ بقراءة سورة الفاتحة ثم أي سورة قصيرة من سُوَر المصحف الشريف ويفضل أن تكون سورة الأعلى.
  • أما الركعة الثانية فتسمى القاريء بِسْم الله الرحمن الرحيم ويقرأ فاتحة الكتاب ثم يقرأ سورة الغاشية.

الخطبة وصلاة العيد

  • تختلف صلاة العيد عن صلاة الجمعة حيث أن خطبة الجمعة تكون قبل أداء ركعتي الجمعة، أما هنا في صلاة العيد فيذهب المسلمون إلى أداء صلاة العيد ثم بعد التسليم يجلس كل مسلم في مكانه لكي يستمع إلى خطبة الإمام التي ترويها على مسامع المصلين.
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: كان رسول الله صَل الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، فأول شيء يبدأ به الصلاة ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والنَّاس جلوس على صفوفهم فيعيظهم ويوصيهم ويأمرهم، فإن كان يريد أن يقطع بعثًا قطعه أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف.

ماذا يقرأ في صلاة العيد من داخل المنزل

  • صرحت دار الإفتاء أنه يمكن أداء صلاة العيد داخل المنازل في هذه الآونة، وذلك بسبب ما يجتاح العالم من وباء عالمي يهدد صحة البشرية وهو وباء كورونا كما يعرف باسم COViD 19.
  • وأنها تصلى كما في المساجد والساحات، ويتم الاستعداد لها بعقد النية و الاغتسال والتطيب والتطهّر مثلما يقوم المسلمين في الأيام الطبيعية حيث أن الاختلاف هُو شأن المكان فقط.
  • ويجتمع أفراد الأسرة مع بعضهم البعض مما يعتبر طبك دليل على وحدة المسلمين كما كانوا يجتمعون من قبل في الساحات والمساجد ويكبرون ويهللون حتى يأتي التوقيت المضبوط للصلاة، فيقوم شخص بأخذ دور الإمام ويقف خلفه الرجال ثم النساء.
  • وهنا يتردد السؤال الشهير، ماذا يقرأ في صلاة العيد ونحن نصليها من داخل المنازل، والإجابة هنا أنها تصلى كما اعتاد المسلمون أن يصلوها من قبل.

في ختام هذا المقال تحدثنا عن ماذا يقرأ في صلاة العيد ومكانة صلاة العيد عند المسلمين وكيفيةالاستعداد لصلاة العيد وخطواتها المتبعة والشروط الواجب توافرها لصحة صلاة العيد.

السابق
فوائد صابون الغار للشعر وما هي أهم النصائح للإستفادة منه
التالي
تفسير حلم نزول السلم بخوف

اترك تعليقاً