اضرار

ماهي الدهون المتحولة

ماهي الدهون المتحولة

الدهون المحولة أو الدهون المهدرجة هي أحد أنواع الدهون غير الصحية على الجسم، على عكس المعتقد الشائع، تكون سامة جدا على الجسم، لأنها ترفع نسبة الكولسترول الضار. والدهون المحولة هى مجموعة من الزيوت النباتية التى تدخل فى عملية التصنيع، عن طريق هدرجتها وتتحول إلى الصورة الصلبة، وتلك الدهون المحولة تكون سامة جدا على الجسم، لأنها ترفع نسبة الكولسترول الضار وتخفض من نسبة الكولسترول الحميد والنافع للجسم، وبالتالى ترفع من نسب الإصابة بالسكتة القلبية وأمراض القلب وسرطان القولون.

الدهون المهدرجة

هدرجة الزيوت هي عبارة عن عملية يتم بها تحويل الدهون السائلة الموجودة في النباتات والأطعمة المختلفة إلى دهون صلبة بواسطة إضافة الهيدروجين. تتحول الزيوت خلال عملية الهدرجة إلى ما يسمى دهون غير مشبعة، وفي الحقيقة تحذر وكالات الصحة العالمية من الاستهلاك المفرط لهذا النوع من الدهون.

وتميل الشركات في الغالب إلى تصنيع الزيوت وهدرجتها لعدة أسباب تصب في النهاية في زيادة الأرباح المادية أساسا:

  • تمديد فترة صلاحية المنتجات، حيث تعمل الهدرجة كنوع من عملية حافظة للأطعمة
  • إضافة ملمس أكثر كثافة للأطعمة
  • توفير الربح المادي من خلال رفع المبيعات وتقليل الكميات الضائعة.

الدهون المشبعة والغير مشبعة

  • الدهون المُشبعة (Saturated Fats): هي الدهون لا تحتوي على روابط ثنائية في تركيبها الكيميائي، فهي مُشبعة بذرات الهيدروجين، وبسبب تركيبها الكيميائي فإنّها تكون في الحالة الصلبة في درجة حرارة الغرفة، ويمكن الحصول عليها من مجموعةٍ متنوّعةٍ من الأطعمة، ونذكر منها ما يأتي:
  1. اللحوم الحيوانية؛ مثل: لحوم البقر، والدواجن.
  2. الزيوت النباتية؛ مثل: زيت بذور النخيل، أو زيت جوز الهند.
  3. منتجات الألبان؛ مثل: الحليب، والجبن، والزبدة.
  4. اللحوم المُصنّعة؛ مثل: النقانق، واللحم المقدد.
  5. الوجبات الخفيفة المعبأة مسبقاً؛ مثل: البسكويت، والمعجنات.
  • الدهون غير المشبعة: تتميّز الدهون غير المُشبعة بأنّها تكون في العادة سائلةً في درجة حرارة الغرفة، وتختلف عن الدهون المُشبعة في أنّ تركيبها الكيميائيّ يحتوي على واحدٍ أو أكثر من الروابط الثنائية، ويُقسم هذا النوع من الدهون إلى نوعين، وهما:
  1. الدهون الأحادية غير المُشبعة: يحتوي هذا النوع من الدهون غير المُشبعة على رابطةٍ ثُنائيّةٍ واحدة فقط، ويكون سائلاً في درجة حرارة الغرفة، ويمكن الحصول عليه من زيت الكانولا، وزيت الزيتون.
  2. الدهون المتعددة غير المُشبعة: يحتوي هذا النوع من الدهون غير المُشبعة على رابطتين ثنائيّتين أو أكثر، ويكون سائلاً في درجة حرارة الغرفة، ويمكن الحصول عليه من زيت دوار الشمس، وزيت الذرة.

هل الدهون غير المشبعة تزيد الوزن

يستعد اليوم الكثير من متبعى الحميات الغذائية الدهون من الوجبات خوفا من زيادة الوزن، ولكن الدراسات تبين أن وضع الدهون المشبعة في الوجبات يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون ولا يساهم في تراكم الدهون في الجسم أيضا، وتعمل الدهون الغير مشبعة على رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم وتخفض النسبة السيئة منه مما يساهم في زيادة صحة القلب والرجيم لا يعني حرمان الجسم من الدهون عامة ولكن تقليل نسبة الدهون المشبعة.

وحساب مقدار الدهون الغير مشبعة التي من الممكن أن يحصل عليها الجسم يوميا من خلال الوجبات التي يتناولها الشخص، وقد بينت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يقدمون على الحميات الغذائية ويتناولون الدهون الغير مشبعة بديل عن الدهون المشبعة قد انخفضت كتلة الجسم لديهم خاصة في منطقة البطن كما أن عدم تناول الدهون بصفة عامة واستبدالها بالكربوهيدرات من الأمور التي تؤثر سلبا على زيادة الوزن.

الدهون المتحولة مفيدة للصحة

يعتبر معظم الأطباء بأن الدهون المتحولة من أسوأ أنواع الدهون التي يمكن تناولها، على عكس الدهون الغذائية الأخرى، لأن الدهون المتحولة، وتسمى أيضًا الأحماض الدهنية المتحولة، تعمل على زيادة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) (الكوليسترول الضار)، وتخفيض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) (الكوليسترول النافع).

مخاطر الدهون المتحولة

  • زيادة وزن الإنسان، حيث تحتوي الزّيوت المهدرجة على الهيدروجين لذلك تبقى في الجسم طويلاً لأنّها صعبة الهضم، ولا تتوزّع في الجسم وإنّما تتراكم في البطن.
  • الإصابة بإضطرابات في المعدة ، وهذا يؤدي إلى رفع نسبة الكولسترول في الدّم والتّعرض إلى خطر الإصابة بتجلط الدّم في الشّرايين، ومشاكل في القلب، والإصابة بمرض السّكري، والإصابة بمرض الزّهايمر.
السابق
فوائد البيض
التالي
دواء دوينم – DUINUM لعلاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

اترك تعليقاً