أمراض جلدية

ماهي علامات شفاء الخراج؟

الخراج

طبيًا يُعرف الخراج أنه تجمع للصديد في طبقة الجلد الوسطى الأدمة وفي أنسجة الجسم الداخلية، تظهر غالبًا على شكل نتوءات حمراء مؤلمة وفي مراحل متقدمة يتوسط هذا النتوء بثرة يتواجد بها الصديد، بصورةٍ طبيعة يحدث الخراج نتيجة لتصدي جهاز المناعة لمسببات العدوى حيث تتوجه خلايا الدم البيضاء نحو الأنسجة التي بها العدوى ويتكون الخراج نتيجة لتجمع خلايا الدم البيضاء الحية والميتة وخلايا النسيج المتهتك ومسببات العدوى كخلايا البكتيريا أو الفطريات وتنطبق آلية حدوث الخرّاج أيضًا على أسباب الخرّاج المتكرّر، قد تحدث الخراجات في أي جزء من أجزاء الجسم ولكن خراجات الجلد والأسنان هي الأكثر شهرة، والخراجات التي تحدث داخل الجسم قد تسبب ضررًا على الأعضاء الداخلية.

فوائد الخراج للجسم

إن الخراج عادة يظهر بسبب رد فعل الجسم ضد التهاب بكتيرى أو طفيلى، أو وجود مشكلة فى الغدة العرقية أو التهاب بصيلات الشعر ، واحيانا قد تظهر بعد إجراء العمليات الجراحية.

بمجرد تعرض الجسم لعدوى أو التهاب معدى يبدأ الجهاز المناعى للجسم فى تشكيل تجويف لاحتواء العدوى ومنع انتشارها فى باقى أنحاء الجسم، لتجميع الصديد بداخلها الذى يحتوى على الخلايا الميتة والبروتينات والبكتيريا.

ماهي علامات شفاء الخراج؟

قد يشفى الخراج أحيانًا دون أي تدخل طبي، فمن علامات شفاء الخراج تكون قيح بعد مرور أسبوع كوسيلة دفاع مناعية للجسم، مما يجعل الخراج طريًا.

ثم يترقق الجلد فوق الخراج ويصبح باهت اللون أو يكون بثرة “رأسًا” على السطح ويصبح مؤلمًا، مما يدل على جاهزية الخراج لتفريغ القيح من تلقاء نفسه في غضون أربعة أيام.

لكن في أغلب الأحيان، يتطلب الأمر علاج الخراج لتجنب حصول أي التهاب.

عند بدء ظهور علامات شفاء الخراج مثل امتلائه بالقيح أو تكون الرأس، يجب التنويه عن عدة أمور، منها:

1- لا يجب شق الخراج بنفسك وإنما عليك التوجه للطبيب، لأسباب عدة، منها:

  • كونها عملية قد تسبب الألم.
  • زيادة خطر انتشار الالتهاب في مجرى الدم مما يؤدي إلى إنتان الدم.
  • زيادة خطر ظهور خراجات أخرى في نفس المنطقة.
  • ظهور مضاعفات خطيرة خاصةً إذا كان الخراج على الوجه.

2- يجب مراجعة الطبيب في بعض الحالات، منها:

  • عندما يكون الخراج كبيرًا، أي يتجاوز 1 سم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم، وزيادة حجم الخراج والألم الناتج عنه.

3- ظهور خطوط حمراء، مما يدل على انتشار الالتهاب.

  • لا يجب الضغط على الخراج حتى لا يندفع الالتهاب إلى الأنسجة العميقة.
  • لا يجب استخدام وإدخال أدوات حادة مثل الإبر الصغيرة في الخراج، لاحتمالية إصابة أحد الأوعية الدموية والتسبب بانتشار الالتهاب.

علاج الخراج بعد فتحة

في الكثير من الأحيان لن يشفى الخراج بنفسه، وقد يحتاج إلى تدخل طبي من أجل علاجه، في البداية من الممكن أن يكون الخراج قاسي ومتصلب، وبالتالي يصعب إخراج القيح منه، ولكن مع مرور الوقت فإنه يصبح أكثر ليونة، ويمكن العمل على علاجه، في الفقرات الآتية ستناقش ما علاج الخراج:

العلاج الطبي للخراج:

عادةً يشمل التدخل الطبي تنظيف الخراج واستخراج القيح منه، حيث يقوم الطبيب بتخدير الخراج، وإحداث شق بالخراج من أجل السماح للسائل الذي في داخله بالخروج، ويتم تغطية الجرح وربطه بمواد جراحية لتساعد الجلد على الالتئام ولمنع تكرار الخراج مرة أخرى، ولمنع إصابة الجرح بالعدوى يجب تناول مضاد حيوي، وفي بعض الحالات الشديدة من خراج الجلد مثل خراج الوجه والذي لديه نسبة عالية للمضاعفات أو وجود أكثر من خراج أو نقص المناعة أو في حالة التهاب النسيج الخلوي ، تعالج أيضًا بالمضادات الحيوية مثل ديكلوكساسيلين أو سيفالكسين، وأحيانًا وإذا اعتقد الطبيب أن سبب الخراج هو الإصابة بعدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين المعروفة بMRSA فإنه يمكن أن يصف للمريض الكليندامايسين أو الدوكسيسيكلين لمكافحة العدوى.

العلاج المنزلي للخراج:

عندما يكون حجم الخراج صغير؛ أي أقل من 1 سم، يفيد وضع كمادات دافئة أربع مرات في اليوم لمدة 30 دقيقة في علاج الخراج، وعندما يخرج القيح من الخراج فسيشفى الخراج لوحده، على الرغم من أن هذا يمكن أن يأخذ عدة أسابيع، ومن المهم جدًا عدم محاولة استخراج القيح بالضغط على الخراج لأن هذه العملية من الممكن أن تسبب انتقال العدوى إلى طبقات الأنسجة العميقة، وايضًا يجب الحذر من جرح الخراج بأداة حادة؛ لأنه من الممكن أن يتسبب ذلك بإصابة الأوعية الدموية أو أن يتسبب بانتشار عدوى في الخراج.

علاج الخراج بالثوم

برهنت أحدث الدراسات العلمية أن الثوم أقوى مضاد للفيروسات أو الحمى، كما أن له تأثيرا فعالا على الخراج الذي يظهر في الجسم، حيث تمت تجربة استخدامه على عدد من الأشخاص لديهم خراج فتبين فاعليته.

وقد استخدم الثوم السائل بعد عصره ووضعه على الخراج مرتين فى اليوم لمدة أسبوع أو أسبوعين، حيث اختفت تماما بعد وضعه على الجراح وتركه عليها طول الليل لتعطى مفعولا جيد.

علاج الخراج بالبصل

هناك طرق متتعدة لعلاج الدمامل بالبصل ككمادات مياه البصل الدافئة، أو وضع شرائح البصل داخل قطعة من القماش ووضعها على منطقة الإصابة.

ونتيجة احتواء البصل على بعض المواد المطهرة التي تجعل له فاعلية كبيرة في قتل البكتيريا، فهو يساعد على التخلص السريع من الدمامل.

خراج بدون رأس

يتم علاج الدمامل بدون رأس في معظم الحالات بشكل تلقائي وبدون الحاجة للأدوية الطبية. إليك بعض طرق علاج الدمامل بدون رأس في المنزل:

  • تطبيق كمادات دافئة: إن تطبيق كمادات دافئة على الدمامل من 3 إلى 4 مرات يوميًا لمدة زمنية تتراوح ما بين 10 و20 دقيقة يمكنها المساعدة في علاج الدمامل بدون رأس. بحيث تعمل زيادة الحرارة حول الدمامل إلى زيادة تدفق الدورة الدموية حولها وبالتالي زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء ومحاربة الالتهاب.
  • زيت شجرة الشاي: يمكن استخدام زيت شجرة الشاي أيضًا في تخفيف وعلاج الدمامل بدون رأس لما له من خصائص معقمة ومضادة للبكتيريا. ولكن يجب التنويه بعدم تطبيق زيت الشاي مباشرة ولوحده على الجلد فيمكن أن يسبب الحرقة الشديدة بل يجب خلطه من كمية مناسبة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ومسح الدمامل به من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.
  • الملح الإنجليزي: يمكن تطبيق كمادات محلول الملح الانجليزي و الماء الدافئ على الدمامل لمدة 20 دقيقة يوميًا ثلاث مرات على الأقل لحين تلاشي الدمامل. فالملح الإنجليزي يساعد في تخليص الدمامل من التقيح الداخلي وبالتالي ارتشاحها واختفائها.
  • زيت الخروع: يمتلك زيت الخروع أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات بسبب احتوائه على حمض الريسينوليك. يمكن تطبيق زيت الخروع على الدمامل يوميًا لمدة ثلاث مرات لحين تلاشيها.
  • زيت النيم: يمكن استخدام زيت النيم أيضًا في علاج الدمامل بدون رأس فهو يمتلك خصائص معقمة، مضادة للميكروبات والبكتيريا. يمكن تطبيق زيت النيم مباشرة على الدمامل من 3 إلى 4 مرات يوميًا.

كما يمكن أن نلجأ إلى العلاج الطبي في الحالات التالية:

  • انتفاخ وألم شديد وسوء وضع الدمامل مع مرور الوقت.
  • ازدياد أعداد الدمامل.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • مشاكل في الرؤية.
  • الدمامل المتكررة.

متى يلتئم جرح الخراج

تختلف مدة الشفاء من خراج إلى آخر، فقد تستغرق مدة الشفاء حوالي بضعة أيام لو تم تناول مضاد حيوي ولو كان الخراج غير عميق ويحتوي على كمية كبيرة من الصديد.

بعض الخراجات الصغيرة تصرف من تلقاء نفسها دون التدخل العلاجي، أما الخراجات الأكثر عمقا فيستلزم تناول مضاد حيوي يصفه الطبيب المختص وقد يستغرق ذلك من أسبوع إلى أسبوعين لتعافي تماما من الخراج.

لكن المضادات الحيوية لا تكون لوحدها كافية في علاج الخراج، بل يجب مراعاة تنظيف الخراج بشكل مستمر عن طريق التخلص من القيح والصديد حتى لا ينتقل الخراج إلى أماكن أخرى في الجسم، وحتى لا تطول فترة العلاج.

هناك نوع أخر من الخراج يحتاج إجراء عملية فتح شق في الجلد عن طريق الطبيب، يتم إعطاء المريض جرعة من البنج الموضعي وإجراء عملية فتح الخراج للتخلص من الصديد والقيح الموجود في داخله.

يتم تغطية الجراج المفتوح بعد التخلص من كل القيح والصديد الذي في داخله عن طريق قطعة نظيفة من القماش ووضع مطهر على مكان الجرح، مع مراعاة التغيير على الجرح من وقت إلى آخر.

يستغرق الشفاء من الخراج الكبير وقت أطول قد يصل إلى بضعة أسابيع حتى يلتئم الجرح تماما بعد إجراء العملية.

علاج الخراج في المؤخرة

تبعاً لحالة الدمل، قد يكون من الممكن علاجه منزلياً أو قد يحتاج المريض للجوء للطبيب لعلاج الدمل في المؤخرة بطرق طبية، إليك خيارات العلاج المتاحة:

1- علاج الدمل في المؤخرة طبياً

بعد معاينة الطبيب للدمل عن كثب وتحديد حجمه وحالته ومدى خطورته، سوف يقوم غالباً باللجوء للخيارات العلاجية التالية:

  • نصح المريض باستخدام الكمادات الساخنة على منطقة الدمل والاستمرار بمراقبة الدمل، إذ قد يختفي ذاتياً دون تدخل طبي.
  • إذا ما استمر الدمل في التضخم مع الوقت، قد يقوم الطبيب بإخضاع المريض لعملية شق وتصريف لمحتويات الدمل.
  • إذا ما كانت التهاب الدمل شديداً وبدأ بالانتشار للأنسجة المحيطة، غالباً سوف يصف الطبيب للمريض نوعاً خاصاً من المضادات الحيوية لاحتواء الموقف.

2- علاج الدمل في المؤخرة في المنزل

يوصي الأطباء باتباع الإرشادات التالية لعلاج الدمل منزلياً وبالتدريج دون تدخل طبي:

  • قم بتغطيس فوطة جافة ونظيفة في ماء دافئ.
  • ثم قم بوضع الفوطة الدافئة على موضع الإصابة لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، وكرر ذلك 3-4 مرات يومياً، إلى أن يبدأ القيح بالخروج من الدمل.
  • حافظ على منطقة الدمل نظيفة طوال الوقت، وتجنب ملامسة الدمل باليد المجردة أو فركه.
  • إذا ما انفجر الدمل وخرجت محتوياته من القيح، ضع ضماداً طبياً على المنطقة لتجنب انتشار البكتيريا إلى الأنسجة المحيطة.
  • إذا كان الدمل مؤلماً، تستطيع أخذ مسكنات الألم العادية لتخفيف الألم الذي تشعر به.

3- علاج الدمل في المؤخرة الناتج عن بكتيريا مارسا

إذا ما كان سبب الدمل هو بكتيريا مارسا، فهذا النوع من الدمامل يحتاج عناية خاصة، ولا يمكن التعامل معه بالطرق العادية المذكورة أعلاه، بل يتطلب علاجه إجراءات وعناية مكثفة وخاصة.

السابق
مقابلات العمل عبر سكايب
التالي
كيف ارفق العنوان الوطني في السيره الذاتيه

اترك تعليقاً