العلوم الإنسانية

ما أوجه الشبه بين كل من المرض، الوباء، الجائحة

افضل مستوصف اسنان للاطفال في الرياض

مع انتشار الأوبئة والأمراض على نطاق واسع، قدمت منظمة الصحة العالمية العديد من المصطلحات التي بالكاد يستطيع فهمها. لذلك اندهش كل الأجناس من أوجه التشابه بين المرض والوباء والجائحة. ما هو سبب تسمية كل منهم لمصطلح مختلف، وما معنى كل مصطلح حتى يتمكن المواطن العادي من التمييز بسهولة بينهما؟ اقرأ على الموقع.

ما هي أوجه التشابه بين المرض والوباء والوباء؟

كثير ممن سمعوا عن مصطلح “فيروس” خاصة في الآونة الأخيرة حيث يعتبر المصطلح الأكثر انتشارا في العالم بعد أن ضرب فيروس كوفيد -9 الجديد جميع أنحاء البلاد، ولكن قبل أن نعرف الفرق بين ذلك هو ثلاثة المصطلحات، نحتاج إلى معرفة التشابه بينهما. أي أنها كلها عدوى فيروسية. أي أن الشخص المسؤول عن ظهوره في جسم الإنسان هو “فيروس”، “DNA” لا يمكن أن يتكاثر إلا بعد دخوله خلية حية ليبدأ نشاطها بسرعة كبيرة وخطيرة.

الفرق بين المرض والوباء والجائحة

علمنا أنهم جميعًا متفقون على شيء ما، لكن لكل منهم تعريفه الخاص ويمكن تفصيله على النحو التالي:

  • المرض: هو عدوى فيروسية خاصة بالإنسان تصيب جسمه وتؤثر عليه بشكل سلبي. نحتاج إلى معرفة أن الفيروس كائن حي متخصص في إصابته فيما يتعلق بالكائن الحي المصاب وموقع الإصابة، وأن الفيروس الحيواني لا يمكن أن يصيب الإنسان إلا بعد أن يتحول إلى خط خاص به، ونوع الإصابة لا علاقة للأمعاء بالجهاز البولي وما إلى ذلك.
  • الوباء: وهو عدوى فيروسية تنتشر بدرجة أكبر من المرض. وهذا يعني أن المصطلح يستخدم عندما يصيب المرض بلدًا بأكمله أو منطقة كبيرة وبالتالي يشار إليه على أنه وباء الطاعون “المنطقة الموبوءة” عندما يصيب مناطق معينة من العالم.
  • الجائحة: مصطلح يستخدم للإشارة إلى العدوى الفيروسية التي تصيب العالم ككل بمجموعاته ودوله دون استثناء. إنه أعظم ما حدث على الإطلاق وأقرب مثال على ذلك هو جائحة الاكليل.

أخيرًا، تعرفنا على الاختلافات التي أدت إلى تسمية العدوى الفيروسية بثلاثة مصطلحات مختلفة، وأجبنا أيضًا على السؤال الأكثر شيوعًا: ما هي أوجه التشابه بين المرض والوباء والجائحة؟ في وقت لاحق يمكنك استخدام المصطلح الصحيح لتسمية الأشياء.

السابق
تسمح للمستخدم بإنتاج مشهد مكون من سلسلة من الصور أو الرسوم الثابتة
التالي
أفضل دكتورة نساء وولادة في الرياض

اترك تعليقاً