ديني

ما اسم تراب القبر

ما هو القبر

القبر هو مكان دفن الإنسان بعد موته وهو عبارة عن حفرة تأخذ الشكل المستطيل بمساحة جسم الإنسان المتوفي وبعمق لا يتجاوز المترين في الغالب تُوضع فيه جثة الإنسان ويُغطى بالتراب بعد ذلك وتسمى قطعة الأرض التي تُخصص للقبور بالمقبرة.

أسماء القبر

للقبر مترادفات كثيرة، منها:

• الجَدَث (بفتح الجيم والدال)، جمعه: “أجداث”، قال تعالى: ﴿ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ * مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ ﴾ [القمر: 7، 8].

وقد تُبدَل “الثاء” “فاء”، فيقال: “جدف”.

• والرَّمْس: (بفتح الراء وسكون الميم)، جمعه: “رموس”.

• الرَّيْم: (بفتح الراء وسكون الياء) جمعه: “ريوم”.

يقال: “نزلتُ في رَيْم فلان ألحده فيه، أي: نزلت في قبره”.

• والشَّق واللَّحْد: لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – عن القبر: ((اللحدُ لنا، والشَّق لغيرنا)).

• والحَفِير: (بفتح الحاء وكسر الفاء).

• والضَّريح: ومنه يقال: “زرتُ ضريح فلان”؛ أي: قبر فلان.

• والرَّجَم: (بفتح الراء والجيم)، جمعه: “رجام”، سمي بذلك لما يجمع عليه من الحجارة، والرَّجم في اللغة: هي الحجارة.

• والجَنَن: (بفتح الجيم والنون الأولى)، جمعه: “أجنان”، سُمِّي بذلك لستر الميت وإخفائه فيه.

• والمِنهال: (بكسر الميم)، جمعه: “مناهيل” يقال: “دفنتُ الميت في منهال؛ أي: في القبر.

هل يجوز أخذ تراب من قبر الميت

فإن أخذ تراب القبر للتبرك محرم شرعاً، كما قال الناظم:

نقل تراب القبر للتبرك   * أمر حرام عد عنه واترك.

وأما أخذ قبضة منه عند زيارته دون قصد التبرك والتعظيم فالظاهر جوازه لوروده عن بعض السلف

فائدة تراب المقابر

من الحقائق التي حدثنا عنها رسول المصطفى عليه الصلاة والسلام هي التراب. فالتراب وصفه صلى الله عليه وسلم بأنه (طهور) والله تعالى وصف الماء النازل من السماء بأنه (طهور) وهكذا يمكننا أن نفهم من حديث النبي عليه الصلاة والسلام أن في التراب مادة مطهرة أو معقمة. ولكننا ننظر إلى التراب على أنه مادة وسخة، فماذا وجد العلماء حديثاً حول تراب الأرض، وهل سنغير نظرتنا إلى هذه المادة العجيبة؟

إذا أخذت حفنة من التراب بحجم ملعقة الشاي فإنك تجد فيها عدداً من الكائنات الحية أكبر من عدد سكان الأرض. فالتراب عبارة عن مادة حية تدب فيها الحياة مع أننا لا نراها ولكن العلماء يقولون إن التراب ضروري جداً لكثير من الكائنات على وجه الأرض، ولولا التراب لم يكن للحياة أن تنشأ أصلاً على وجه هذه الأرض .

قال باحثون أميركيون إن أكل التراب قد يساهم في الحماية من بعض أنواع الجراثيم والطفيليات، وكما أقيمت دراسة أجراها علماء من جامعة كورنيل في نيويورك أظهرت أن البشر أكلوا التراب منذ آلاف السنين وهي ظاهرة موجودة في كل الحضارات. وشملت الدراسة 480 تقريراً عن ثقافات مختلفة تتناول أكل التراب، حيث وجد الباحثون أن البشر تناولوا التراب حتى بوجود أنواع أخرى من الطعام، وغالباً ما تناولوا الطين الذي لا يحتوي على الكثير من المعادن إذ لم يأكلوه بسبب فوائده الغذائية، وقال الباحثون إن التفسير الأفضل هو أن الناس أكلوا التراب لأنه يحمي من بعض أنواع الجراثيم والطفيليات، وهو أمر رائج بدرجة أكبر لدى النساء الحوامل والأطفال الذين يعتبرون أكثر عرضة للجراثيم.

وأعربت الباحثة سيرا يونغ عن أملها في أن تساهم الدراسة في توقف النظر إلى أكل التراب كظاهرة غريبة وإدراك أنها ظاهرة منتشرة في الكثير من أنحاء العالم وتحصل خلال فترة محددة يكون الإنسان فيها ضعيفاً. وكذلك أكد علماء أمريكيون: أكل التراب وقاية وللمعدة هو النٌّقاية نقلت صحيفة “دايلي مايل” البريطانية ان علماء أمريكيين اكتشفوا الأثر الايجابي للطين والتراب على عملية الهضم.ويعتقد الخبراء ان أكل التراب مفيد خصيصا لمن ينقص جسمه الحديد والزنك والكالسيوم. كما يحول أكل التراب دون انتشار الطفيليات والسموم في الجسم. واضافة الى ذلك، فان تناول الطين والتراب له تأثير ايجابي على حالة جهاز الهضم .
ومن خصائص التراب كما يراها العلماء اليوم:
1- أفضل مادة معقمة موجودة في الطبيعة
2- التراب يضمن إزالة الجراثيم التي تعجز عن إزالتها كل المواد الكيميائية.
3- التراب أفضل وسيلة لتنظيف الماء.
4 – التراب هو المادة الطبيعية التي يُنقى بها الماء.
5- هناك أكثر من عشرة آلاف نوع من أنواع التربة في أوربا فقط.
6 – إن أفخر أنواع الصحون والأواني الصينية مصنوعة من التراب.
7 – التراب هو المادة التي لا تتجدد مع الزمن.
8 – الفراغات الموجودة بين حبات التراب هي 50 من حجمه.
9- إن معظم المضادات الحيوية التي نستخدمها لعلاج الأمراض مستخرجة من الكائنات المجهرية في التربة.
10- التراب مادة ممتازة لتنظيف مسامات الجلد.
والتربة تختزن 10% من إشعاعات غاز الكربون CO2 في العالم، ويحوي كل هكتار من الأرض الزراعية عدة أطنان من الكائنات الحية الدقيقة، ولولا هذه الأحياء لا يمكن للحياة أن تستمر بالشكل الذي نراه أمامنا، وهذه الكائنات المجهرية مهمة جداً في إنتاج المواد المغذية للنبات، وإنتاج المواد المعقمة لجذور النباتات والحبوب الموجودة داخل التربة.

أنواع القبور

أنواع القبر:

  • الشق : وهو أن يحفر في وسط القبر حفرة على قدر الميت، ويُبنى جانباها بالطوب اللبن حتى لا تنضم على الميت، ويوضع فيها الميت على جنبه الأيمن مستقبلاً القبلة، ثم تسقف هذه الحفرة بأحجار أو غيرها ويرفع السقف قليلاً بحيث لا يمس الميت ، ثم يهال التراب عليه.
  • اللحد : أن يحفر في أسفل جدار القبر الأقرب إلى القبلة مكاناً يوضع فيه الميت على جنبه الأيمن مستقبل القبلة ثم تسد هذه الحفرة بالطوب اللبن خلف ظهر الميت، ثم يهال التراب عليه.

ما هو لحد القبر

 

السابق
كيف استعمل البوصلة لتحديد القبلة
التالي
كيف تحقق تقوى الله

اترك تعليقاً