تعليم

ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن

ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن

التركيب المسؤول عن السمع في الاذن:

إن فسيولوجيا السمع ، تمامًا مثل علم التشريح ، معقد جدًا بالفعل ومن الأفضل فهمه من خلال النظر إلى الدور الذي يلعبه كل جزء من نظام السمع يتم جمع الموجات الصوتية ، التي هي بالفعل اهتزازات في الهواء من حولنا ، من قبل pinna على كل جانب من رؤوسنا ويتم توجيهها إلى قنوات الأذن. هذه الموجات الصوتية تجعل طبلة الأذن تهتز. طبلة الأذن حساسة للغاية للاهتزازات الصوتية في قناة الأذن بحيث يمكنها اكتشاف حتى أضعف الصوت وكذلك تكرار حتى أكثر أنماط الاهتزازات الصوتية تعقيدًا، و التركيب المسؤول عن السمع في الاذن ههو عصب الان الداخلي.

كيف يعمل التركيب المسؤول عن السمع في الاذن:

تعمل اهتزازات طبلة الأذن الناتجة عن الموجات الصوتية على تحريك سلسلة العظام الصغيرة (العظم – الكعب ، السندان والركوع) في الأذن الوسطى ، مما يؤدي إلى نقل الاهتزازات الصوتية إلى قوقعة الأذن الداخلية. يحدث هذا لأن آخر العظام الثلاثة في هذه السلسلة ، الركائز ، تجلس في نافذة مغطاة بغشاء في الجدار العظمي الذي يفصل الأذن الوسطى عن قوقعة الأذن الداخلية. عندما تهتز الركائز ، فإنها تجعل السوائل في قوقعة الأذن تتحرك بطريقة تشبه الموجة ، مما يحفز خلايا الشعر الصغيرة المجهرية. بشكل ملحوظ ، يتم ضبط “خلايا الشعر” في قوقعة الأذن للاستجابة للأصوات المختلفة بناءً على درجة الصوت أو تردد الأصوات. سوف تحفز الأصوات عالية النبرة “خلايا الشعر” في الجزء السفلي من قوقعة الأذن والأصوات منخفضة النبرة في الجزء العلوي من القوقعة. ما يحدث بعد ذلك أكثر جاذبية لأنه عندما تكتشف كل “خلية شعر” درجة الصوت أو تردده الذي يتم ضبطه للاستجابة له ، فإنها تولد نبضات عصبية تنتقل على الفور عبر العصب السمعي.

تتبع هذه النبضات العصبية مسارًا معقدًا في جذع الدماغ قبل الوصول إلى مراكز السمع في الدماغ ، القشرة السمعية. هذا هو المكان الذي يتم فيه تحويل تيارات النبضات العصبية إلى صوت ذي معنى. يحدث كل هذا في جزء صغير من الثانية … على الفور تقريبًا بعد دخول الموجات الصوتية إلى قنوات الأذن أولاً. من الصحيح جدًا أن نقول ، في النهاية ، نسمع بعقلنا.

 

كيف تعمل الاذن وكيف تسمع:

تشريح جهاز السمع أو السمع لدينا معقد للغاية ولكن يمكن تقسيمه على نطاق واسع إلى قسمين ، أحدهما يسمى “الطرفية” والآخر “المركزي”. يتكون نظام السمع المحيطي من ثلاثة أجزاء هي الأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية وعصب الأذن الداخلية المسؤول عن السمع:

  1. تتكون الأذن الخارجية من pinna (وتسمى أيضًا الأذين) وقناة الأذن وطبلة الأذن.
  2. الأذن الوسطى عبارة عن مساحة صغيرة مملوءة بالهواء تحتوي على ثلاث عظام دقيقة تسمى الكعب ، السندان والركائز ولكن تسمى مجتمعة العظام. يتصل الكعب بطبلة الأذن ويربطها بالأذن الخارجية وترتبط الركائز (أصغر عظم في الجسم) بالأذن الداخلية.
  3. للأذن الداخلية أجهزة سمع وتوازن. الجزء السمعي من الأذن الداخلية ويسمى القوقعة التي تأتي من الكلمة اليونانية “الحلزون” بسبب شكلها الملتف المميز. القوقعة ، التي تحتوي على عدة آلاف من الخلايا الحسية (تسمى “خلايا الشعر”) ، متصلة بنظام السمع المركزي عن طريق السمع أو العصب السمعي. تمتلئ قوقعة الأذن بالسوائل الخاصة المهمة لعملية السمع.
  4. يتكون نظام السمع المركزي من العصب السمعي ومسار معقد بشكل لا يصدق عبر جذع الدماغ وما بعده إلى القشرة السمعية للدماغ وهو  التركيب المسؤول عن السمع في الاذن.

 

ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن:

ما التركيب المسؤول عن السمع في الاذن؟  التركيب المسؤول عن السمع في الاذن هو عصب الأذن الداخلية ،  ويتكون عصب الأذن الداخلية  و هو التركيب المسؤول عن السمع في الاذن من الجدار الجانبي – يتكون من السمحاق السميك ، المعروف باسم الرباط اللولبي والسقف – يتكون من غشاء يفصل قناة قوقعة الأذن من دهليز سكالا ، والمعروفة باسم غشاء ريسنر والأرضية – يتكون من غشاء يفصل قناة القوقعة من الغشاء الطبلي السكالى ، والمعروف باسم الغشاء القاعدي. ويضم الغشاء القاعدي خلايا السمع الظهارية – جهاز كورتي. وصف أكثر تفصيلاً لجهاز Corti يتجاوز نطاق هذه المقالة.

السابق
تخصصات جامعة الملك خالد بنات القديمة والجديدة
التالي
ما تركيب العين الذي يقدم المعلومات المتعلقه بالوان المخ

اترك تعليقاً