مواضيع دينية متفرقة

ما الذي يبطل صيام المرأة

ما الذي يبطل صيام المرأة وما هو الدليل على ذلك؟ حيث تحرص المرأة على التعرف على هذه الأحكام التي تتعلق بالصيام، للتأكد من صحته والحصول على الأجر والثواب الكامل، وفي السطور التالية يمكنكم الحصول على الكثير من التفاصيل التي تتعلق بالصوم عبر موقعنا.

ما الذي يبطل صيام المرأة

تحتوي السطور التالية على مبطلات الصيام للمرأة:

الحيض

عند خروج دم الحيض من المرأة سواء في أول اليوم أو آخره لابد أن تفطر، وبعد رمضان يجب عليها أن تقضي عدد الأيام التي أفطرتها.

النفاس

يأخذ حكم الحيض حيث إن رأته المرأة حتى ولو قبل المغرب بدقائق، فإنه يجب عليها أن تفطر.

الجماع

إذا حدث الجماع بين المرأة وزوجها في نهار رمضان فإن صيامها يبطل، ويجب عليها أن تقضي هذا اليوم بعد رمضان.

الطعام والشراب

إذا أكلت أو شربت المرأة متعمدة في نهار رمضان فإن صيامها يبطل، ولابد أن تقضي هذا اليوم وتكون آثمة لأنها متعمدة.

القيء عمد

إذا تقيأت عمد مثل أن تضع إصبعها في فمها للتقيؤ، فإن صيامها يبطل في هذه الحالة، ويجب عليها القضاء.

حكم استعمال المستحضرات الطبية والتجميلية في الصيام

اتفق العلماء أن ما يدخل إلى الجسم من خلال مسام الجلد لا يُبطل الصوم، وبالتالي فإن استخدام المراهم، أو المساحيق التجميلية، أو العلاجات الموضعية لا يفسد الصيام.

حكم الصيام للمرأة مع إجراء الفحوصات الطبية

عند إدخال أي جسم إلى رحم المرأة يفسد صيامها، ومن الأفضل أن تتجنب المرأة إجراء مثل هذه الفحوصات أثناء الصيام، إلا إذا كانت هناك ضرورة، وهناك رأيان للعلماء بالنسبة لإدخال التحاميل أو الأدوية إلى رحم المرأة وهما كالتالي:

  • الرأي الأول: يرى الشافعية والحنفية أنه إذا دخل إلى الرحم أدوية أو تحاميل، فإن المرأة تفطر، وذلك بالقياس على الإفطار بالموائع.
  • الرأي الثاني: أما رأي الحنابلة والمالكية فإنه يتمثل في عدم إفطار المرأة بإدخال الأدوية أو التحاميل إلى رحمها، واستدلوا أن ما يمكن أن يُبطل الصيام من الفرج هو فقط الجماع، وأنه لا يُبطل الصيام إلا ما يصل إلى المعدة.

حكم تذوق الطعام خلال الصيام

يمكن أن تتذوق المرأة الطعام وهي صائمة، ولكن بدون أن يصل الطعام إلى جوفها وذلك إن دعت الحاجة فقط، والصيام في هذه الحالة يكون صحيح، ولكن الأفضل هو تجنب التذوق خشية دخول أي شيء من الغذاء إلى الجوف، وآراء العلماء في هذا الأمر كالتالي:

  • الرأي الأول: يرى جمهور العلماء من الحنابلة، والشافعية، والحنفية، أن تذوق الطعام مباح خلال الصيام، ويكون ذلك للتأكد من نضج الطعام، أو التأكد من مدى ملوحته، ولكن يشترط أن يتم غسل الفم وتطهيره، وتدليك اللسان بعد التذوق.
  • الرأي الثاني: يرى الإمام مالك أن هناك كراهة لتذوق العسل أو الملح أو غيره، حتى مع عدم الوصول للحلق، كما يرى كراهة مضغ الغذاء بدون بلعه.

صيام المستحاضة

عندما تكون المرأة مستحاضة يجب عليها أن تصوم، والفرق بين الحيض والاستحاضة، هو أن دم الحيض معروف لدى النساء وكذلك المدة الخاصة به، وعند انتهاء مدته مع استمرار نزول دم فإنه يكون استحاضة ولا يُبطل الصيام، بل يجب على المرأة أن تغتسل وتصوم، مع التوضؤ لكل صلاة.

حكم الصيام للحامل والمرضع

أجمع الفقهاء أن الحامل أو المرضع يجوز لها الإفطار في نهار رمضان، وذلك إن خافت على نفسها، أو على الجنين، أو خافت على نفسها وعلى الجنين، سواء من المشقة أو الهلاك أو المرض.

السابق
تفسير أمي حلمت اني حامل في المنام
التالي
من هو النبي الذي يفر من زوجته يوم القيامة؟

اترك تعليقاً