القرآن الكريم

ما الفرق بين السور المكية والسور المدنية

أسماء السور المكية والمدنيّة والمختلف فيها

المدني باتفاق:

1- سورة البقرة 2- آل عمران 3- النساء 4- المائدة 5- الأنفال 6- التوبة 7- النور 8- الأحزاب 9- محمد 10- الفتح 11- الحجرات 12- الحديد 13- المجادلة 14- الحشر 15- الممتحنة 16- الجمعة 17- المنافقين 18- الطلاق 19- التحريم 20- النصر.

المختلف فيه:

1- الفاتحة 2- الرعد 3- الرحمن 4- الصف 5- التغابن 6- التطفيف 7- القدر 8- لم يكن 9- إذا زلزلت 10- الإخلاص 11 و 12 المعوذتين.

والمكي بالاتفاق:

ما عدا ذلك وهو اثنتان وثمانون سورة.

السور المكية والمدنية pdf

اضغط هنا لتحميل السور المكية والمدنية

عدد السور المكية والمدنية

عدد السور المكية

إنّ عدد سور القرآن الكريم المكية ” 82 ” سورة، وهي: الأنعام، والأعراف، ويونس، وهود، والكهف، ومريم، وطه، والأنبياء، والحج، والمؤمنون، والفرقان، ويوسف، وإبراهيم ، والحجر، والنحل، والإسراء، والشعراء، والنمل، والقصص، والعنكبوت، ويس، والصافات، وص، والزمر، وغافر، وفصلت، والشورى، والزخرف، والدخان، والجاثية، والأحقاف، وق، والذاريات، والطور، والروم، ولقمان، والسجدة، وسبأ، وفاطر، والنجم، والقمر، والواقعة، والملك، والقلم، والحاقة، والمعارج، ونوح، والجن، والمزمل، والمدثر، والقيامة، والتكوير، والانفطار، والانشقاق، والبروج، والطارق، والأعلى، والغاشية، والفجر، والبلد، والشمس، والليل، والضحى، والانشراح، والتين، والعلق، والعاديات، والإنسان، والمرسلات، والنبأ، والنازعات، وعبس، والقارعة، والتكاثر، والعصر، والهمزة، والمسد، والكافرون، وقريش، والكوثر، والماعون، والفيل.

اختلف العلماء المسلمون على 12 سورةٍ من القرآن فيما إذا كانت مكية أو مدنية وهذه السور هي : الفاتحة، والرعد، والمطففين، والقدر، والزلزلة، والرحمن، والتغابن، والإخلاص، والفلق، والناس.

عدد السور المدنية

عدد سور القرآن الكريم التي نزلت على سيدنا محمد الكريم وهو في المدينة المنورة “20” سورة وهي: آل عمران، والنساء، والأحزاب، ومحمد، والفتح، والحجرات، والحديد، والمجادلة، والحشر، والمائدة، والأنفال، والتوبة، والنور، والممتحنة، والمنافقون، والطلاق، والتحريم والنصر.

الفرق بين المكي والمدني

قسم العُلماء الآيات القرآنيّة إلى آياتٍ مكيّة ومدنيّة، حيث إنَّ الآيات المكيّة هي الآيات التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في مكّة المكّرمة قبل الهِجرة إلى المدينة المنورة، بينما الآيات المدنيّة هي التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة إلى المدينة المنورة سواء نزلت في مكّة المكرمة بعد الفتح أو في المدينة المنورة أو أي مكان آخر.

لقد هاجر النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة من مكّة المكّرمة إلى المدينةِ المنورة بعد ثلاثة عشر عاماً من البعثة، حيث عانوا من الظلم والتعذيب على يد المشركين في مكة المكرمة، وقرر النبي الهجرة بعد أن تأكّد من رسوخ قواعِد الدين عند المسلمين، واستعداد الأنصار لإقامة الدولة الإسلامية.

الآيات المكية في السور المدنية

منها قوله تعالى في ” الأنفال “ : ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم ) ( الآية : 33 ) ، يعني أهل مكة يا محمد حتى يخرجك من بين أظهرهم . استقرت به الرواية .
سورة التوبة : مدنية ، غير آيتين : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم ) ( الآية : 128 ) إلخ السورة .
سورة ” الرعد ” : مدنية غير قوله : ( ولو أن قرآنا سيرت به الجبال ) إلى قوله : جميعا ( الآية : 31 ) .
سورة ” الحج ” : مدنية ، وفيها أربع آيات مكيات : قوله : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ) إلى قوله : ( عقيم ) ( الآيات : 52 – 55 ) وله قصة .
سورة ” أرأيت ” مكية إلا قوله : ( فويل للمصلين ) ( الماعون : 4 ) إلى آخرها ، فإنها مدنية ، كذا قال مقاتل بن سليمان .

ضوابط السور المكية والمدنية

خصائص السور المكيّة

تتّصف السور المكيّة بخصائص تميّزها عن السور المدنيّة، إلاّ أنّها تشترك بالخصائص والميزات التالية، وهي احتواؤها على قصص الرسل والأنبياء، ومعاملة أقوامهم لهم، وما واجهوه من إهانةٍ وتكذيب، لأخذ العبرة والعظة من الأقوام السابقة، وأيضاً للتخفيف عن الرسول عليه الصلاة والسلام ومواساته خلال دعوته إلى الإسلام، ومن خصائص السور المكيّة ما يلي:

  • الدعوة إلى التوحيد، وعبادة الله عز وجل، والابتعاد عن الشرك به.
  • ذكر العادات السيئة للمشركين من وأد البنات، وأكل أموال اليتامى، وسفك الدماء.
  • التذكير بالجنّة والنار.
  • مجادلة الكفار والمشركين، وتوضيح الحقائق.
  • الإكثار من مخاطبة العباد بلفظ “يا أيها الناس”.
  • تبدأ سورها بحروف التهجّي، مثل: ألم، ألر، حم.
  • تتميّز السور المكيّة بوجود السجدة في معظم سورها.
  • تتّصف السور المكيّة بقصير ألفاظها وقوّتها، وموجز عباراتها.
  • الدعوة إلى التمسك بالخلق الرفيع وفعل الخير.

خصائص السور المدنيّة

  • تتميّز بالآيات والمقاطع الطويلة.
  • تركّز السور المدنيّة على ذكر المنافقين وصفاتهم والتحذير منهم.
  • معظم سورها تبدأ بلفظ “يا أيّها المؤمنون”.
  • تتطرّق الآيات المدنيّة إلى دعوة أهل الكتاب ومجادلتهم، ومخاطبتهم للدخول في الإسلام، عن طريق الإقناع والترغيب.
  • تحتوي السور المدنيّة على الحدود والفرائض.
  • تتميّز السور المدنيّة بذكر قواعد الشرع وأهدافه وصفاته.
  • تتحدّث السور المدنيّة عن المعاملات، والعبادات، والأمور الدنيويّة الّتي تخصّ الإسلام، والأمور الماليّة، ومعاملات الطلاق والزواج، ووسائل التشريع من صلاة وصوم وزكاة، وأمور الحرب والسلم، والجهاد في سبيل الله.
السابق
دواء أوسيلتا – oselta لعلاج الانفلونزا الفيروسية
التالي
دواء اوسكال – oscal لعلاج او منع حالات نقص الكالسيوم

اترك تعليقاً