طيور

ما اهمية المح الموجود في بيض الطيور

ما اهمية المح الموجود في بيض الطيور

ما اهمية المح الموجود في بيض الطيور ؟ سؤال يراود العديد من الطلاب والمهتمين بعلم الأحياء، حيث أن المح الموجود في بيض الطيور له اهمية كبيرة وفوائد عظيمة وله تأثير كبير على الحيوان النامي داخل البيضة، وفي مضمون هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على إجابة هذا السؤال ونفهم سبب وجود المح داخل بيض الطيور.

ما اهمية المح الموجود في بيض الطيور

يُسمى الجزء الأصفر الموجود داخل بيضة الدجاج بالمح، وهو الجزء الذي يسمح للحيوان النامي داخلها بالبقاء داخل البيضة لفترة أطول، مما قد يزيد من فرص بقائه على قيد الحياة، فإن صفار البيض هو بمثابة الغذاء في بيض الحيوانات الذي سيوفر الطاقة ولبنات البناء اللازمة للتطور والنمو، أما الجانب السلبي هو أن الأم ستحتاج إلى العمل بجدية أكبر للعثور على الطعام للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لتكوين صفار دهني ومغذي.

القيمة الغذائية لصفار البيض

يحتوي صفار البيض على الكولسترول، والدهون والدهون المشبعة بالإضافة للعديد من العناصر الغذائية التي تأتي مع المح، مثل الفيتامينات التي تذوب في الدهون والأحماض الدهنية الأساسية والمواد المغذية الأخرى، فإن صفار البيض يحتوي على حوالي 55 سعرة حرارية، 4.5 غرام من الدهون الكلية و 1.6 غرام من الدهون المشبعة، 210 ملغ من الكولسترول، 8 ملغ من الصوديوم، و 2.7 غرام من البروتين، وفيما يأتي قائمة بمحتويات صفار البيض:

  • البروتين: يتركز معظم البروتين في البيضة بأنواعه المختلفة في بياض البيض، كما يوجد في الصفار بكميات أقل.
  • الكربوهيدرات: تحتوي البيضة على كمية بسيطة جداً من الكربوهيدرات، والتي تشكل نصف غرام في المتوسط، ويوجد 40% منها في صفار البيض.
  • المعادن: حيث تكون المعادن ما نسبته 2% من صفار البيض، ويشكل الفسفور النسبة الأكبر منها.
  • الدهون: يحتوي الصفار على معظم أو كل كمية الدهون الموجودة في البيضة.
  • الكولين: تحتوي البيضة الكبيرة والتي تزن 17 غراماً على 139 مليغراماً من الكولين.
  • اللوتين: يحتوي صفار البيض على اللوتين وهو مركب مهم للمحافظة على صحة العين.

فوائد صفار البيض

يساعد كل من بياض البيض وصفار البيض في دعم بناء العضلات، بالإضافة للعديد من الفوائد الأخرى، مثل:

  • يعد صفار البيض المصدر الأكثر تركيزًا للكولين، وهو مكون أساسي من مادة الأسيتيل كولين وهو أحد الناقلات العصبية الرئيسية في الدماغ.
  • يمد الحامل والمرضعة بالكولين الضروري لنمو الدماغ الطبيعي.
  • يحتوي صفار البيض أيضًا على التربتوفان والتيروزين والأحماض الأمينية التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب.

ذكرنا فيما سبق اهمية المح الموجود في بيض الطيور، وما سبب وجوده في البيض وذكرنا فوائده الغذائية، إلى جانب ذلك علينا التذكير، فإن أي شيء زائد قد يكون ضاراً بالصحة.

السابق
انشطة المولد النبوي للاطفال
التالي
من اهم إنجازات عثمان بن عفان

اترك تعليقاً