أمراض

ما حقيقة علاج حكة الجسم بزيت الزيتون؟

ما حقيقة علاج حكة الجسم بزيت الزيتون؟

بالرغم من فوائد زيت الزيتون المتعلقة بحماية البشرة، فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2012 أن الاستخدام الموضعي لزيت
الزيتون قد يسبب حدوث احمرار في طبقة الجلد السطحية.ووجدت الدراسة أيضًا أن زيت الزيتون قد يؤثر على سلامة طبقة الجلد الخارجية (الطبقة القرنية).

كما تشير احدى الدراسات إلى أن نسبة كل من حمض الأوليك /حمض اللينوليك في الزيوت الطبيعية هي التي تحدد وتقييم مدى فعالية الزيت في ترطيب البشرة وحمايتها.وأن الزيوت ذات حمض الأوليك المنخفض ونسب حمض اللينوليك العالية هي الأكثر فعالية.

فقد ثبت أن حمض اللينوليك على وجه التحديد، يحمي البشرة ويعمل على ترطيبها، فضلًا عن تقليل تهيج الجلد والتهابه. بينما زيت الزيتون يحتوي على نسبة ضئيلة من حمض الأوليك وحمض اللينوليك. لذا فمن الممكن أن لا يؤدي الاستخدام الموضعي لزيت الزيتون لتقليل الحكة والتهيج.

لا توجد أي دراسات إكلينيكية حول تناول زيت الزيتون لعلاج الحكة والأكزيما، لكن لزيت الزيتون خصائص مضادة للالتهابات.هناك بعض الأدلة على أن إدراجه ضمن النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى تحسين الصحة العامة وربما تهدئة الالتهاب اللاعراض المرتبط بالإكزيما فقد يساعد في تقليل التهيج على المدى الطويل.

علاج الحكة بالليمون

الليمون يعمل على تخدير الآلام، وله القدرة على علاج حساسية الجلد بسبب احتوائه على المواد المضادة للالتهابات، فقط عليك بإضافة القليل من عصير الليمون على المنطقة المصابة فور الشعور بالحكة، وهذا يقضي على الحساسية، ويتخلص من الطفح الجلدي.

علاج الحكة لمرضى الكبد

العلاج يكون بالمشي، وتنزيل الوزن، وتناول الخضار والفواكه الطازجة، والغذاء المتوازن.

علاج حكة الظهر عند كبار السن

ينبغي تجنب الاستحمام بالماء الساخن استعمال مياة فاترة فقط ثم ان ارتداء ملابس خفيفة سوف يساعد على تخفيف حدة الحكة.

ثبت أن الصابون يسبب جفاف الجلد وينصح باستعمال الصابون في الأماكن التي تفرز روائح جلدية فقط وعند الاستحمام يجب التأكد من شطف طبقة الصابون ثم وضع مستحضرات لترطيب الجلد مثل كريم او لوشن وفي حالات الحكة التى تصحبها بثور فيمكن اللجوء الى استخدام كريمات الكورتزون الموضعية بتراكيز تناسب المنطقة المراد علاجها لتفادي المضاعفات الجانبية ومراجعة طبيب الامراض الجلدية في حالة عدم الاستجابة للكريمات السابقةلعمل الفحص والتحاليل المخبرية .

علاج حكة الأعضاء التناسلية عند الرجال

  • الكمادات الباردة: من الممكن أن يساعد استخدام الكمادات الباردة في التخفيف من الحكة، وبالأخص تلك الناجمة عن اللإصابة بالجرب أو التهاب الجلد التماسي أو الشعر الذي ينمو تحت الجلد.
  • دقيق الشوفان: حيث يمتاز دقيق الشوفان بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي من الممكن أن تخفف تهيج جلد والأعراض المرافقة له مثل الحكة والجفاف.
  • أملاح البحر الميت: يساعد استخدام أملاح البحر في علاج الحكة في المنطقة الحساسة، وخاصة تلك الناتجة عن الإصابة بالصدفية.
  • صودا الخبز: إن كانت الحكة في المنطقة الحساسة ناتجة عن الإصابة بمرض القلاع أو العدوى الخميرة، قم بإضافة كوب من صودا الخبز إلى الحمام الدافىء.

علاج الحكة في الجسم بالاعشاب

فى هذا السياق، كشف الموقع الطبى الأمريكى onegoodthingbyjillee” عن علاج حكة الجسم بالطب البديل، وتشمل:

الحليب

يتم صب بعض الحليب في وعاء، ويصب على الجسم وتوزيعه على باقى الجسم بمنشفة بيضاء نظيفة لعلاج حكة الجلد لمدة 5 دقائق، حيث إن الحليب لديه خصائص مضادة للالتهابات كما أنه مهدئا للحكة.

صودا الخبز

يتم ملئ حوض الحمام “البانيو” بالماء الدافئ ووضع صودا الخبز لمدة 30-60 دقيقة.

الشوفان

يتم خلط دقيق الشوفان بالماء ووضعه على الجلد المهيج ويمكن أيضا أن يتم إضافة 2 كوب من الشوفان إلى حوض الحمام لتهدئة حكة الجلد.

المياه الباردة

الاستحمام أو وضع الثلج على المناطق الملتهبة يكون علاجا فوريا لحكة الجلد.

عصير خل التفاح

يمكن علاج حكة الجلد بخل التفاح عن طريق وضع كمية قليلة فى قطنة ووضعها على الأماكن الملتهبة، ويمكن إضافة اثنين أو ثلاثة أكواب من الخل إلى حوض الحمام والجلوس به لمدة 15 إلى 30 دقيقة.

الزيوت الأساسية

هناك العديد من الزيوت الأساسية الجيدة التى تتميز بخصائص مضادة للالتهابات ومهدئة ولديها القدرة على علاج حكة الجلد وتخفيف التهيج.

وفيما يلي بعض من أفضل الزيوت الأساسية لحكة الجلد: زيت الريحان، زيت البابونج، زيت الأعشاب، زيت القرنفل، زيت جيرانيوم، زيت اللافندر، زيت النيم، زيت القراص، زيت النعناع، ​​زيت الروزماري، زيت الزعتر.

استخدام زيت الزيتون أو السمسم

يتم إضافة زيت الزيتون أو اللوز أو السمسم والتدليك به برفق على اليدين والساق وباقي الجسم قبل التوجه إلى الاستحمام حيث أنه مرطب طبيعى.

عصير الليمون

عصير الليمون يمكن وضعه مباشرة على الجلد لتخفيف الحكة.

السابق
دواء ريفاكود – Revacod لتخفيف الألم الحاد
التالي
أضرار الساندويتشات الغير صحية على الأطفال

اترك تعليقاً