أمراض

ما سبب ألم البطن جهة اليمين

ألم أسفل البطن جهة اليمين مع غازات

  • فإن كانت هذه الآلام لها علاقة بالدورة، أي أنها تأتي قبل الدورة وتتحسن مع بدء الدورة، فعادة ما يكون سببها ما يسمى (تناذر ما قبل الدورة) وقد يكون الألم من أكياس في المبيض، أو التهابات في المثانة، وإن كان الألم يحدث مع الدورة ويستمر طوال فترة الطمث، فقد يكون السبب ما يسمى (بداء البطانة الرحمي) وسببه وجود أنسجة من بطانة الرحم خارج الرحم، وهي تنزف مع الدورة وتسبب آلاماً في البطن مع الدورة.
  • إن لم يكن هناك أعراض التهاب في البول، مثل حرقة البول والإحساس بالحاجة للتبول، فهذا يستبعد أن يكون السبب هو التهاب في البول.
  • ومن أسباب هذا الألم القولون العصبي، وقد يكون هو السبب عندك، لأنه يترافق مع وجود غازات في البطن، ولم تذكر إن كانت هناك اعراض لها علاقة بالدورة أو أعراض مسالك بولية، وأعراض القولون العصبي تكون بشكل آلام في البطن، مع الشعور بانتفاخات في البطن، وأحيانا تغير في البراز، مثل الإمساك أو الإسهال، والشعور الملح بالحاجة للتغوط.
  • هناك علاقة وطيدة بين التوتر النفسي وأعراض القولون العصبي، وتزداد أعراض القولون العصبي مع أنواع معينة من الأطعمة، وأفضل وسيلة للتعامل مع القولون العصبي هي:
  • – تناول وجبات طعام صحية.
    – تجنب الأطعمة التي يشعر المريض أنها قد تزيد الأعراض والمعاناة.
    – إيجاد طريقة واتباعها في التغلب على حالات التوتر النفسي ومسبباته.
  • الأطعمة التي قد تزيد أعراض القولون العصبي سوءاً، تشمل تناول الشوكولاته، مشتقات الألبان، المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، الحلويات، الأطعمة الدسمة، الأطعمة الحلوة المحتوية على سكر الفركتوز أو سكر الفاكهة، والتدخين.
  • أما الغازات فيجب عدم تناول الأطعمة المحتوية على السكريات المتسببة بالغازات والأطعمة مثل الملفوف والبقول، وبعض الفاكهة كالتفاح وغيره، إذْ كما هو معلوم تنتج الغازات في الأمعاء الغليظة عن السكريات التي لا تستطيع الأمعاء الدقيقة هضمها، بخلاف الدهون أو البروتينات التي لا يسبب تناولها أي غازات، والإرشادات الطبية عناصر التغذية الأساسية لضبط حالات القولون العصبي، وبالنقاط التالية في برنامج غذائي:
  • – تناول تشكيلات متنوعة من الوجبات الصحية، مع تجنب الأطعمة الدسمة عالية المحتوى من الشحوم.
    – الحرص على تناول الألياف.
    – شرب كميات كبيرة من الماء.
    – تناول ست وجبات يومياً بدلاً من ثلاث وجبات، والحرص على أن تكون كميات الطعام فيها قليلة.
    – تجنب تناول الأدوية الملينة، لأنها تعمل مع الوقت، وتكرار التناول على إضعاف الأمعاء، وتتسبب بالتالي في حالة الاعتماد التام عليها.
  • بالإضافة إلى هذا ممارسة الرياضة البدنية، خاصة المشي، لأنها تقلل من التوتر النفسي، وتضبط حركة الأمعاء بسلاسة، وتسهل التخلص من الغازات.

ألم أعلى البطن جهة اليمين والظهر

  • فهناك عدة أمراض يمكن أن تعطي هذه الأعراض، فكما ترى فإن الآلام تأتي وتروح وتتكرر، فإن الآلام التي تكون في أعلى البطن فإما أن يكون منشؤها المعدة أو المريء أو البنكرياس أو القولون، وفي بعض الحالات يكون منشؤها القلب (الذبحات الصدرية).
  • وإن تقلص المريء يسبب آلاما شديدة وعادة ما تكون في أسفل الصدر من الأمام وتترافق مع الشعور بالألم في الظهر وفي الطرفين من الصدر، ويترافق أحياناً مع الإحساس بغصّة أي عدم نزول الطعام إلى الأسفل، ويكون عادة نتيجة تخرش المريء بحموضة المعدة، وعلى ما يبدو أنك لا تشكو من حموضة في المعدة، وأما المعدة فإن قرحة المعدة إن كانت عميقة فإنها قد تسبب آلاما شديدة وقد يحس المريض بآلام في الظهر ويكون الألم بعد الطعام في القرحة المعدية، وعند الجوع في القرحة الاثني عشرية.
  • وأما البنكرياس فقد يكون سبباً لهذا الألم إن كان هناك حصوات صغيرة في المرارة تنزل بين فترة وأخرى إلى القناة الجامعة، ومنها تسد مؤقتا قناة البنكرياس مسببة التهاباً في البنكرياس.
  • وتشنج القولون المعترض قد يسبب آلاما من هذا النوع مترافقا مع انتفاخات في القولون؛ ولذا فإن عليك مراقبة الأعراض إن كانت تترافق مع نوعية معينة من الأطعمة كالأطعمة الدسمة التي تزيد من ألم المرارة والأطعمة الحارة تزيد من آلام القولون.
  • ومن ناحية أخرى فإن الأدوية قد تسبب مثل هذا الألم في المعدة مثل الأدوية المسكنة؛ ولذا عليك مراقبة ذلك إن كان الألم مرتبطا مع تناول أي نوع من أنواع الأدوية.
  • وعيك بمراجعة طبيب جهاز الهضم للفحص الطبي وإجراء صورة للمرارة والبنكرياس، وإن لزم عمل تنظير للمعدة للتأكد من عدم وجود قرحة أو ارتجاع في حموضة المعدة إلى المريء مسببا تقلصا في المريء.

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

  • بصفة عامة تصاب المرأة في بداية فترة الحمل بالانتفاخ بصفة متكررة، ويعود ذلك إلى زيادة هرمون البروجيستيرون لديها بطريقة كبيرة مما يتسبب في وجود ألم أسفل البطن، فإذا قامت المرأة بعمل اختبار للحمل وتم تأكيده يجب الإكثار من شرب الماء لكي تساعد على الهضم بطريقة جيدة، وبالتالي يزول الشعور بالمغص.
  • 1- اتساع عنق الرحم
    أحياناً تتعرض المرأة لحدوث اتساع في عنق الرحم مما يتسبب بدوره في الشعور بالألم في أسفل البطن، وذلك نتيجة ضغط عنق الرحم على عضلات البطن السفلي بعد اتساعه، كما أنه يتمدد أيضاً على الشرايين والأوردة، وهذا يتسبب في زيادة الشعور بالألم، لذلك إذا كانت المرأة على مشارف حدوث الحمل فيجب الانتباه عند الشعور بهذا الألم أن تراجع الطبيب المختص، فيمكن أن يكون حمل ولكن ليس في الحالة الطبيعي وعندها يجب التدخل الطبي.
  • 2- الإصابة بالامساك
    يعتبر الامساك من أسباب حدوث ألم أسفل البطن عامة، ويمكن أن يكون السبب كذلك وجود حمل، حيث أنه في تلك الأثناء تجد أن عضلات البطن تصبح أكثر راحة من أجل عنق الرحم، حيث أن الجسم في تلك الدورة قبل الدورة أو قبل حدوث الحمل يكون به كمية عالية من الهرمونات.
  • توجد العديد من الأسباب للشعر بالألم أسفل البطن جهة اليمين وتكون مصاحبة لحدوث الحمل، وتتمثل هذه الأسباب في الآتي:
  • 1- حدوث حمل خارج الرحم
    في بعض الأحيان تشعر المرأة بالألم أسفل البطن من جهة اليمين في فترة أيام التبويض، وخاصة في الفترة التي يحدث بها انغراس للبويضة الملقحة، ويكون انغراس البويضة في مكان آخر غير جدار الرحم، وهذا يسمى بالحمل خارج الرحم.
  • 2- الإصابة بالتهابات في الحوض
    أحياناً يصاحب حدوث الحمل وجود آلام شديدة في أسفل البطن من الجهة اليمنى، ويفسر ذلك نتيجة الإصابة بالالتهابات الشديدة نتيجة حدوث الحمل، وللعلاج يرجى مراجعة الطبيب.
  • 3- انفصال المشيمة
    في أحيان قليلة يحدث انفصال مشيمة الجنين وهي المسئولة عن تغذية الجنين وإيصال الغذاء له، ولكن حدوث ذلك يكون نادراً، ولتفسير حدوث ذلك من عدمه يرجى مراجعة الطبيب.
  • 4- الشد العضلي
    غالباً يحدث في فترة الحمل زيادة في الوزن والتي تصل من 11 حتى 16 كجم، وتعتبر هذه الزيادة في الوزن أساسية وضرورية لنمو الجنين وإكسابه التغذية اللازمة، ومع حدوث ذلك تحدث بعض الآلام في عضلة البطن نتيجة المحاولة في الحصول على وضعية مريحة وقد يمتد أثر هذه الآلام حتى عضلات الظهر أيضاً، وحالات الشد العضلي تحدث بكثرة في الثلث الأخير من فترة الحمل.
  • 5- آلام الرباط المستدير
    تتولى الأربطة المستديرة مسئولية تثبيت الرحم في مكانه، لكن ما يحدث في فترة الحمل هو انتفاخ البطن إلى أن تصبح تشبه البالون، وتتسبب هذه الحالة في حدوث تمدد للأربطة المستديرة وترققها، مما يؤدي لتهيج تلك الأربطة وشدها على غير العادة، وهذه الحالة تسبب شعوراً بالألم في أسفل البطن من جهة اليمين، ويشيع حدوث هذه الحالة في الثلث الثاني من فترة الحمل، ويزداد الشعور بآلام اشتداد الأربطة المستديرة في فترة الاستيقاظ صباحاً، وعند الحركة السريعة، أو القيام بالعطس أو السعال.
  • 6- وجود اضطراب في الجهاز الهضمي
    مثل الإصابة بالغازات والانتفاخ والإمساك، ويرتبط ظهور هذه الأعراض بالارتفاع أو الانخفاض في مستويات الهرمونات خلال فترة الحمل وخاصة في الثلث الأول والثاني من الحمل، بينما في الثلث الأخير يقل تأثير الهرمونات إلا أن الآلام تظل مستمرة نتيجة الضغط المتولد على الجهاز الهضمي والذي ينتج عن زيادة الوزن، ويتسبب ذلك في الشعور بحرقان في المعدة وآلام وغازات.
  • 7- انقباضات براكستون هيكس
    أو كما يطلق عليها انقباضات المخاض الكاذب، وعادة ما تحدث تلك الانقباضات في الثلث الأخير من فترة الحمل، وهذا لا يمنع حدوثها في فترة بداية الحمل، حيث يمكن أن يحدث انقباضات تشبه تلك التي تحدث أثناء نزول الدورة الشهرية وينتج عنها شد في أسفل المعدة والشعور بألم في أسفل البطن من جهة اليمين.
  • 8- تسمم الحمل
    يصيب تسمم الحمل نسبة من النساء الحوامل تتراوح بين 5% حتى 8%، وهو أمر شائع حدوثه خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل، حيث أن أهم أعراض حدوث تسمم حمل أن تشعر المرأة بالألم في أسفل البطن من جهة اليمين مع حدوث صداع وتشوش في الرؤية وتورم في الساقين.
  • 9- وجود مشكلات في الكبد
    ويتمثل ذلك في الإًابة بالركود الصفراوي داخل الكبد ويكون ذلك في فترة الحمل، ومن أعراض حدوث ذلك وجود آلام في أسفل البطن.
  • 10- التهاب في البنكرياس
    حيث يحدث التهاب البنكرياس نتيجة وجود إصابة أو عدوى في أي أعضاء مجاورة له، ومن أعراضه حدوث آلام في أسفل البطن.
  • 11- حصى المرارة
    يحدث في بعض الأحيان تكون للحصوات داخل المرارة ويمكن أن يحدث ذلك خلال أي فترة في الحمل مما يتسبب في حدوث آلام شديدة أسفل البطن، وغيرها من الأعراض المصاحبة لذلك.

ألم أعلى البطن جهة اليمين أسفل القفص الصدري

  • إذا كانت هذه الآلام بشكل نغزات بسيطة وتأتي لمدة ثوان أو فترات قصيرة فقد تكون من العضلات فقط في هذه المنطقة، وأما إن كانت هذه الآلام تأتي بشكل مغص ويستمر ربع أو نصف ساعة مثلاً ويترافق معه أعراض أخرى فقد يكون من الكبد نفسه أو من المرارة أو من القولون.
  • ونستطيع في كثير من الأحيان التمييز بين هذه الآلام من القصة المرضية، فآلام القولون تكون بشكل مغص وتترافق مع الإحساس بالانتفاخ في البطن، وتكون بعد تناول أطعمة معينة، وأحياناً تترافق مع إسهال أو إمساك ويكون ألم غير متوضع في منطقة صغيرة وإنما كبيرة بعض الشيء، وبالفحص الطبي يمكن أن يظهر انتفاخ في البطن.
  • وأما إن كان الألم كالمغص وأحياناً يكون شديداً ويأتي في القسم العلوي الأيمن من البطن ويأتي بعد تناول الأطعمة الدسمة، فهذا عادة ما يكون منشؤه المرارة.
  • وفي حالات زيادة الشحوم في الكبد قد يشعر المريض بآلام خفيفة والإحساس بالثقل في منطقة الكبد، ولا أعتقد أن الألم بسبب التليف، لأنك قلت أن الفيروس قد اختفى من الجسم؛ لأن كل التحاليل كانت سليمة، وكان عندك ارتفاع في أحد إنزيمات الكبد فقط، وأعتقد أن السبب هو تناول الدسم؛ لأنه ربما كان هناك زيادة في شحوم الكبد.
  • ومن الأفضل إجراء صورة للكبد بالأمواج فوق الصوتية، وهذا يريحك تماماً، فهذه الصورة ستظهر إن كان هناك زيادة شحوم في الكبد، أو إن كان هناك التهاب أو حصوات في المرارة.

ألم أسفل البطن جهة اليمين عند الرجال

  • يعاني العديد من الأشخاص من ألم أسفل البطن من كلا الجنسين، إلا أن الأسباب تختلف فيما بينهما، إليك أهم المعلومات المرتبطة حول ألم أسفل البطن عند الرجال.
  • الم اسفل البطن عند الرجال: الأسباب والأعراض والعلاج
    هناك العديد من الأسباب التي تخص إصابة الرجال بألم أسفل البطن، والتي تختلف عن النساء، فماذا تعرف عن هذا الموضوع؟ نقدم لك في المقال التالي أهم الأسباب والاعراض وطرق العلاج.
  • ألم أسفل البطن عند الرجال: هل هناك داعٍ للقلق؟
    بشكل عام أي ألم في منطقة البطن يجدر بنا الاهتمام به، ولكن من الضروري الانتباه لبعض الأمور الأساسية التالية أيضًا:
  • هل جاء الألم فجأة وكان شديدًا؟
    هل اختفى الألم فجأة لوحده؟
    هل استمر الألم لفترة طويلة من الزمن؟
    ما هي شدة الألم؟
    هل هناك أي أمور تقوم بها تزيد من ألم أسفل البطن مثل العطس؟
    معرفة وقت بدء الألم ومدته يعدان أمران مهمان لتحديد الأسباب الكامنة وراءه.
    بالملخص، من المهم إيلاء الاهتمام لألم أسفل البطن عند الرجال من أجل تحديد الأسباب وعلاجها.
  • أسباب ألم أسفل البطن عند الرجال
    هناك العديد من الاسباب التي من شأنها أن تسبب ألم أسفل البطن عند الرجال، لذا من المهم مراقبة الأعراض وشرحها للطبيب بالتفصيل.
  • أما الأسباب فتشمل ما يلي:
  • 1- الإصابة بالإمساك
    عندما يعاني الجهاز الهضمي من مشاكل في عملية حركة الأمعاء، من الممكن أن يصاب الإنسان بالإمساك.
  • هذه الإصابة بالتحديد من شأنها أن تسبب ظهور ألم أسفل البطن عند الرجال.
  • 2- التهاب الزائدة
    وهي عبارة عن مشكلة شائعة تنتشر بين الفئة العمرية 11- 40 عامًا.
  • ألم أسفل البطن المترافق لالتهاب الزائدة عادة ما يكون حادًا ويتمركز في الجهة اليمنى، وقد يترافق مع القيء وارتفاع درجة حرارة الجسم وفقدان الشهية.
  • 3- الفتق
    بسبب ضعف عضلات جدار البطن، من الممكن أن يصاب الإنسان بالفتق، الذي يسبب ألم أسفل البطن.
  • هذا الألم قد يمتد إلى المنطقة العليا من الفخذ أيضًا.
  • 4- التواء الخصية (Testicular torsion)
    التواء الخصية عند الرجال من شأنها أن تسبب ألم شديد متكرر في منطقة أسفل البطن عند الرجال.
  • من الممكن أن يرافق هذا الألم الغثيان والقيء وألم في منطقة الخصية بشكل عام.|
  • 5- القولون التقرحي
    هذه الإصابة تسبب العديد من الأعراض المختلفة مثل فقدان الوزن ووجود دم في البراز وألم في المستقيم ونزيف شرجي بالإضافة إلى الألم في أسفل البطن في المنطقة اليمنى بالتحديد.
  • 6- حصى الكلى
    ألم أسفل البطن الناتج عن الإصابة بحصى الكلى يكون حادًا وعامًا، إلا أنه يتركز في المنطقة الخلفية.
  • هذا الألم ينتج عن محاولة الحصى الدخول في أعضاء الجسم والمرور عبرها، وقد يزداد الألم خلال عملية التبول.
  • 7- التسمم الغذائي
    الإصابة بالتسمم الغذائي من شأنه أن يسبب ألم في أسفل البطن والمعدة مع وجود بعض الأعراض الأخرى مثل:
  • الغثيان والقيء
    الإسهال.
    في بعض الحالات يحتاج الألم إلى 48 ساعة تقريبًا حتى يختفي.
  • 8- القولون العصبي
    هذه الإصابة تسبب ألم وتشنج متقطع في عضلات الأمعاء الدقيقة والغليظة في الجهاز الهضمي، مما ينتج عنه ألم في أسفل البطن والحاجة لاستخدام المرحاض.
  • 9- أسباب أخرى لألم أسفل البطن عند الرجال
    لا تقتصر الأسباب على المذكورة سابقًا، بل من الممكن أن تشمل ما يلي:
  • الإصابة بداء كرون
    التهاب الرتج ( Diverticulitis)
    الحماض الكيتوني للسكري (Diabetic Ketoacidosis) وهو عرض سريري حاد لنقص الإنسولين المطلق
    التهاب المثانة (Cystitis).
  • أعراض ألم أسفل البطن عند الرجال
    بعد أن تعرفت على الأسباب الكامنة وراء هذا الألم، من المهم التعرف على الأعراض من أجل الإسراع في التوجه إلى الطبيب والخضوع للتشخيص اللازم:
  • الإمساك أو الإسهال
  • تجمع الغازات
  • عسر الهضم
  • الغثيان سواء مع قيء أو دونه
  • الحاجة الملحة لاستخدام المرحاض
  • ألم في الجسم
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • تشنج العضلات
  • ألم خلال الجماع أو التبول
  • حرقة البول
  • تنميل الجسم
  • فقدان غير مبرر للوزن
  • تسارع نبضات القلب
  • القيء الممزوج مع الدم
  • نزيف المستقيم
  • دم في البراز.
  • علاج ألم أسفل البطن عند الرجال :
    يختلف العلاج لهذه المشكلة وفقًا للمسبب الرئيسي لها، فبعضها قد يحتاج للأدوية أو الخضوع لجراحة ما، والبعض الأخر يكفي إجراء تعديلات في روتين الحياة اليومية.
  • اتباع عادات صحية يومية من شأنها أن تحافظ على صحتك بشكل عام وتحميك من ألم أسفل البطن، وهذه تشمل:
  • شرب كمية مناسبة من الماء لتجنب الإصابة بالجفاف
    تناول عصير الليمون والزنجبيل
    تجنب الأطعمة الصلبة عند الإصابة بالغثيان
    استخدام مصدر ضغط حراري عالي لتخفيف ألم البطن.

الم أسفل البطن جهة اليمين مع غازات هل هو حمل

  • توجد عدة أسباب تؤدي إلى حدوث ألم أسفل البطن جهة اليمن خلال الحمل ومن أهم هذه الأسباب: الشد العضلي: تكتسب النساء الحوامل وزنًأ إضافيًا خلال مرحلة الحمل يتراوح بين 11-16 كغ، هذه الزيادة في الوزن مهمة لنمو الجنين وتغذيته، لكن زيادة الوزن بالإضافة إلى تجربة العديد من الوضعيات للحصول على وضع مريح يُسبب آلامًا في عضلات البطن جهة اليمين وقد يمتد إلى عضلات الظهر، وتجدر الإشارة إلى أن الشد العضلي أكثر شيوعًا في الثلث الأخير من الحمل.
  • آلام الرباط المستدير: الأربطة المستديرة هي المسؤولة عن تثبيت الرحم مكانه، لكن خلال الحمل ينتفخ البطن مثل البالون مما يُسبب تمدد الأربطة المستديرة وترققها، بعض الأحيان تكون هذه الأربطة متهيجةً أو مشدودةً جدًا مما يُسبب ألمًا شديدًا أسفل البطن جهة اليمين، وهذه الآلام أكثر شيوعًا في الثلث الثاني من الحمل، قد تشتد آلام الأربطة المستديرة عند الاستيقاظ صباحًا أو عند الحركة السريعة أو السعال أو العطس. اضطرابات الجهاز الهضمي: مثل الغازات والإمساك والانتفاخ، وترتبط هذه الأعراض بارتفاع مستويات الهرمونات وانخفاضها خلال الحمل خصوصًا في الثلث الأول والثاني من الحمل، أما في الثلث الثالث من الحمل فيكون تأثير الهرمونات أقل لكن زيادة الوزن تولد ضغطًا على الجهاز الهمضي مما يُسبب حرقة المعدة وآلامها، والغازات.
  • انقباضات براكستون هيكس: أو انقباضات المخاض الكاذب، تحدث عادةً في الثلث الأخير من الحمل ومن المحتمل أن تحصل في بداية الحمل انقباضات تُشبه المصاحبة للدورة الشهرية وتُسبب شعوًار بالشد أسفل المعدة وألم جهة اليمين من البطن. التقلصات: حدوث التقلصات خلال الحمل أمر طبيعي وقد تُسبب آلام البطن جهة اليمين، خلال الثلث الأول والثاني من الحمل تحدث التقلصات نتيجة تمدد الرحم، أما في الثلث الثالث فتحدث نتيجة الشد العضلي حول المعدة ومنطقة الفخذ، كما أن ممارسة الجماع في الثلث الثاني والثالث من الحمل يمكن أن يزيد من التقلصات.
  • الحمل خارج الرحم: يحدث الحملخارج الرحم عند نمو البويضة الملقحة خارج الرحم، تُسبب هذه الحالة آلامًا شديدةً في البطن جهة اليمين وحتى قبل إدراك السيدة أنها حامل، وتوجد أعراض أخرى للحمل خارج الرحم مثل آلام المعدة الشديدة والنزيف المهبلي الأحمر أو البني. الإجهاض: يُسبب الإجهاض العديد من الأعراض مثل الألم الشديد في البطن جهة اليمين، والتبقيع الدموي أو النزيف أو نزول كتل دموية، وآلامًا أسفل الظهر، وقد يحدث الإجهاض عادةً في الثلث الأول من الحمل وبنسبة 15% عند النساء اللواتي يعرفن أنهن حوامل. التهاب الزائدة الدودية: يحدث التهاب الزائدة الدودية بنسبة 0.05% عند الحوامل، إذ تُعد حالةً غير شائعة بين الحوامل، وهو أمر خطير في حال عدم علاجه، فانفجار الزائدة الدودية في الجسم يُسبب انتشار السموم وإلحاق الضرر بالحمل، أما عن أعراض التهاب الزائدة فهي ألم شديد أسفل البطن جهة اليمين، وألم في المعدة، والغثيان والاستفراغ، وفقدان الشهية، وارتفاع درجة الحرارة، وفي حال الإصابة بالتهاب الزائدة في الثلث الأخير من الحمل يُمكن أن يكون الألم جهة اليمين أعلى البطن، بالإضافة إلى حرقة المعدة والغازات والإسهال والإرهاق.
  • حصى المرارة: المرارة كيس صغير موجود في جهة اليمنى من البطن مهمتها إفراز العصارة الصفراوية الهاضمة للدهون، قد تتكون حصى المرارة خلال الحمل بسبب بطء العمليات في الجهاز الهضمي وقد تحدث خلال أي مرحلة من الحمل وتُسبب أعراضًا كالألم أعلى البطن جهة اليمين، والغثيان والاستفراغ، وفقدان الشهية، وارتفاع درجة الحرارة.
  • تسمم الحمل: يحدث تسمم الحمل عند 5-8% من الحوامل، وهو شائع الحدوث في الثلث الثاني والثالث من الحمل، من أهم أعراض تسمم الحمل ألم أعلى البطن جهة اليمين، وارتفاع ضغط الدم، والصداع، وتشوش الرؤية، والغثيان والاستفراغ، وتورم الساقين، وقلة التبول، وصعوبة التنفس.
  • مشاكل الكبد: مثل الركود الصفراوي داخل الكبد أثناء الحمل، ومن أهم أعراضه الحكة، وألم البطن، والغثيان والاستفراغ، واصفرار الجلد والعينين.
  • التهاب البنكرياس: يحدث التهاب البنكرياس نتيجة عدوى أو إصابة أو مشكلة في الأعضاء المجاورة مثل المرارة والكبد، ومن أهم أعراضه ألم البطن، والإنهاك، والغثيان، وتغير لون البراز.

ألم في الجانب الأيمن من أسفل البطن

  • الزائدة الدودية
  • السبب الأكثر شيوعا لآلام الجانب الأيمن من البطن في هو التهاب الزائدة الدودية، حيث توجد الزائدة في الجانب الأيمن السفلي من بطنك وليس لها أي غرض معروف.
  •  يبدأ الألم الناجم عن التهاب الزائدة الدودية حول السرة وينتقل إلى أسفل البطن الأيمن، قد تشعر بعدم الارتياح أثناء الجلوس.
  • يمكن أن يحدث ألم التهاب الزائدة الدودية مع أي شيء، وليس هناك سبب محدد وراء ذلك.
  •  تشنج العضلات والفتق
  • يمكن أن يؤدي التعب العضلي والجفاف أيضًا إلى تشنج العضلات، لتجنب ذلك ، قم بالإحماء بشكل صحيح قبل التمرين وعدم المبالغة في أي رياضة.
  • حتى رفع الأثقال في صالة الألعاب الرياضية قد يسبب فتقًا، لذا كن حذرًا أثناء القيام بأي نشاط بدني.
  • حصوات الكلى
  • تقع الكلى على جانبي أسفل البطن، لذلك ، حتى حصى الكلى يمكن أن يسبب الألم على الجانب الأيمن من بطنك. ألم أسفل الظهر، ألم أسفل البطن أو ألم في الفخذ هي بعض الأعراض الشائعة لحصى الكلى.
  • عندما تتحرك الحصوات في المسالك البولية، يغير الألم أيضًا موقعه، قد تشاهد أيضًا دمًا في بولك وتشعر بالغثيان عند الإصابة بهذا المرض.
  • في حالة وجود حجارة صغيرة ، يصف الأطباء عمومًا الأدوية لطرد الحصوات خارج الجهاز البولي عن طريق البول، وإلا يقومون بإجراء الجراحة.

ألم في الجهة اليمنى من البطن مع غازات

  • تتضمن الأسباب غير الخطيرة لألم البطن من الجهة اليمنى ما يأتي: عسر الهضم،
  • يمكن أن يسبب عسر الهضم ألم في أسفل البطن،
  • ويمكن أن يُؤدي إلى أعراض أخرى مثل؛
  • حرقة المعدة،
  • وانتفاخ البطن،
  • ويمكن علاج هذه الحالة بالأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية،
  • ولكن إذا استمرت الأعراض لأكثر من أسبوعين فيجب استشارة الطبيب.
  • الغازات، عندما لا يُهضم الطعام بطريقة جيدة،
  • يمكن أن يتراكم الغازات في الأمعاء،
  • ممّا يُسبب الشعور بعدم الراحة والانتفاخ في منطقة البطن،
  • وعادةً ما تزول الأعراض في غضون عدة ساعات،
  • وفي حال استمرت لعدة أسابيع فقد تكون مؤشرعلى وجود مشكلة صحية مثل؛
  • عدم تحمل اللاكتوز. تشنجات الحيض،
  • يُمكن أن تعاني النساء من ألم البطن قبل وبعد دورة الحيض،
  • وقد يكون مصحوبًا بآلام في الظهر،
  • والساقين،
  • والشعور بالغثيان،
  • والصداع،
  • وتحدث الأعراض عادةً على شكل نوبات تستمر لعدة أيام.

 

السابق
محلول ستريم للعين eye stream soln تساهم في إرواء العين أثناء العمليات الجراحية
التالي
قصة اليس في بلاد العجائب

اترك تعليقاً