صحة عامة

ما سبب ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء

ما سبب ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء

هل هناك من يريد أن يعرف سبب ألم في الجانب الأيسر ؟ إن ألم الخاصرة عبارة هو الانزعاج والشعور بعدم الراحة في جانب الخصر نتيجةً لأسباب عديدة قد تكون بسيطة وقد تكون خطيرة، وسبب ألم في الجانب الأيسر وخاصةً في الحالات التي يكون فيها شديدًا ومزمنًا ويرافقه أعراض أخرى يجب تشخصيه من قِبل الطبيب لتحديد السبب بدقة ومن ثم علاجه، وقد لا يعني بالضرورة أن سبب ألم في الجانب الأيسر هي أسباب حتمية للإصابة بهذا العَرَض. ويمكنك مطالعة مقالة ألم في القلب 

أسباب ألم الجانب الأيسر

أسباب ألم الجانب الأيسر عديدة ومختلفة منها ما هو خطير ومنها ما هو طفيف ولا يستدعي تدخلًا طبيًا، ومن أبرز أسباب ألم الجانب الأيسر الاتي:

1. التهاب الرتج

يعد التهاب الرتج أحد أكثر أسباب ألم الجانب الأيسر شيوعا ويحدث عند إصابة الرتج بالالتهاب، وهي عبارة عن أكياس صغيرة في جدار الأمعاء. ويمكن الشعور بالام التهاب الرتج في مناطق مختلفة من البطن، وعادةً ما تزداد فرص الإصابة بالتهاب الرتج في عمر متقدم.

كما أنه لا يقتصر التهاب الرتج على ألم البطن والجانب بل يصاحبه أعراض أخرى مثل: الحمى، والغثيان، والقيء، والانتفاخ.

ويحتاج التهاب الرتج إلى متابعة مع الطبيب من أجل العلاج الذي عادةً ما يتمثل في وصف المضاد الحيوي المناسب لعلاج الالتهاب، وشرب كميات كبيرة من السوائل، وتناول مسكنات للالام في حالة صعوبة التحمل. ويمكنك مشاهدة مقالة أسباب وجود ألم تحت القفص الصدري

2. متلازمة القولون العصبي

يمكن أن يكون الألم المتكرر في البطن والجانبين مؤشرًا للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى، مثل: تغيرات حركة الأمعاء، وتقلصات المعدة، والانتفاخ، ومخاط أبيض في البراز، والإسهال أو الإمساك.

كما أن هناك أسباب عديدة تؤدي إلى متلازمة القولون العصبي مثل: العدوى البكتيرية، أو حدوث تغيرات في الأمعاء، بالإضافة إلى تناول أطعمة تهيج القولون، كما أن التوتر و القلق يمكن أن يتسبب في الإصابة بالتهاب القولون العصبي.

لتخفيف هذه الالتهابات ينصح بالإكثار من تناول الألياف والأطعمة الغنية بالبروبيوتيك خاصةً الزبادي، و تجنب مصادر التوتر والقلق، كما يمكن أن يصف الطبيب بعض العلاجات التي تعمل على تهدئة الالتهابات.

ألم في الجانب الأيسر من البطن عند الرجال

أسباب ألم أسفل البطن عند الرجال

هناك العديد من أسباب ألم أسفل البطن عند الرجال، لذا من المهم مراقبة الأعراض وشرحها للطبيب بالتفصيل، أما الأسباب الشائعة فتتضمن ما يلي:

1- الإصابة بالإمساك

عندما يعاني الجهاز الهضمي من مشاكل في عملية حركة الأمعاء، من الممكن أن يصاب الإنسان بالإمساك (Constipation).

هذه الإصابة بالتحديد من شأنها أن تسبب ظهور ألم أسفل البطن عند الرجال.

2- التهاب الزائدة

وهي عبارة عن مشكلة شائعة تنتشر بين الفئة العمرية 11- 40 عامًا، وألم أسفل البطن المترافق لالتهاب الزائدة عادة ما يكون حادًا ويتمركز في الجهة اليمنى، وقد يترافق مع القيء وارتفاع درجة حرارة الجسم وفقدان الشهية.

3- الفتق

بسبب ضعف عضلات جدار البطن، من الممكن أن يصاب الإنسان بالفتق (Hernia)، الذي يسبب ألم أسفل البطن، وهذا الألم قد يمتد إلى المنطقة العليا من الفخذ أيضًا.

4- التواء الخصية

وكذلك التواء الخصية (Testicular torsion) عند الرجال من شأنها أن تسبب ألم شديد متكرر في منطقة أسفل البطن عند الرجال، ومن الممكن أن يرافق هذا الألم الغثيان والقيء وألم في منطقة الخصية بشكل عام.

5- القولون التقرحي

و أيضا هذه الإصابة تسبب العديد من الأعراض المختلفة مثل فقدان الوزن، ووجود دم في البراز. وألم في المستقيم، ونزيف شرجي بالإضافة إلى الألم في أسفل البطن في المنطقة اليمنى بالتحديد.

6- حصى الكلى

ألم أسفل البطن الناتج عن الإصابة بحصى الكلى (Kidney stones) يكون حادًا وعامًا، إلا أنه يتركز في المنطقة الخلفية، هذا الألم ينتج عن محاولة الحصى الدخول في أعضاء الجسم والمرور عبرها، وقد يزداد الألم خلال عملية التبول.

ألم في الجانب الأيسر من البطن مع غازات

مكن أن يحدث ألم الجانب الأيسر بسبب عدد من المشكلات التي ترتبط بـ أمراض الجهاز الهضمي، ومن أشهر أسباب الألم والذي تصاحبه حالة من الغازات التالي:

احتباس الغازات

وهي حالة تحدث نتيجة عدم قدرة الجهاز الهضمي على التخلص من الغازات، وقد يحدث الأمر بسبب تناول بعض أنواع الأطعمة  أو نتيجة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، ومن أهم أعراضه: التشنجات المؤلمة. الغازات. انتفاخ البطن.

القولون العصبي يسبب ألم في الجانب الأيسر

وهو أحد أشهر اضطرابات الجهاز الهضمي، وهو من المشكلات التي قد تسبب ألم الجانب الأيسر، ومن أشهر أعراضه الإمساك أو الإسهال، الغازات والانتفاخات.

مرض سيلياك

هو أحد الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، بحيث يعجز عن هضم الغلوتين، كما يقوم الجسم بمهاجمة أجزاء من الأمعاء، وتشمل أعراضه الغازات والانتفاخات، ألم البطن، الشعور بالإعياء، الإسهال، وفقدان الوزن. ويمكنك مطالعة مقالة وصفات طبية من الخل

عسر الهضم تسبب ألم في الجانب الأيسر

يحدث عسر الهضم بعد تناول الطعام، حيث تتسبب أحماض المعدة في تهيج المريء أو المعدة أو الأمعاء، وعادة ما يكون الألم في الجزء العلوي من  الجانب الأيسر من البطن، ولكن في حالات نادرة قد يؤثر أيضًا على الجزء السفلي من البطن، ومن أشهر أعراضه حرقة المعدة، غازات البطن، التجشؤ، والغثيان، وشعور بالانتفاخ.

عدم تحمل اللاكتوز

هو أحد أمراض الجهاز الهضمي، وفيها يعجز الجسم عن التعامل مع عنصر اللاكتوز الموجود بالحليب ومشتقات الحليب، ومن أهم أعراضه الإسهال، وألم البطن، والانتفاخات، والغازات، وغثيان، وأصوات المعدة.

ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع

بدايةً لا بد من الإشارة إلى أن الطبيب المُعالج هو فقط الشخص المخوّل لتشخيص الأمراض ووصف العلاج، كما أنّ أسباب ألم الصدر لا تنحصر بما سيرد في المقال، ومن الجدير بالذكر أنّ وجود أحد الأعراض لدى الشخص لا يُعني بالضرورة الإصابة بمرض مُعيّن. ولتكوين تصوّرٍ واضحٍ عن القفص الصدري، لا بد من معرفة أنه يُعدّ الهيكل العظمي لجدار الصدر، ويتكوّن من 12 زوجًا من الأضلاع، والغضاريف وعظمة القص. وقد يعاني بعض الأشخاص من وجود ألم تحت القفص الصدري الأيسر، وفيما يأتي توضيحًا لأهم أسبابه:

التهاب الغضروف الضلعي تسبب ألم في الجانب الأيسر

هل يترتب عليه حدوث ألم تحت القفص الصدري الأيسر؟ و تتمثل هذه الحالة بحدوث التهابٍ في الغضروف الذي يربط الضلع بعظمة القص الصدري، وقد تتداخل أعراضه مع أعراض النوبة القلبية وتتشابه، ومن هنا نستنتج ضرورة مراجعة الطبيب،وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ حالات التهاب الغضروف الضلعي تحدث دون سببٍ واضحٍ، ويرافقها عدد من الأعراض يمثل الآتي أهمها:

  • وجود ألم على الجهة اليسرى من عظمة القص.
  • و أيضا يتميز الألم بأنه على صورة ألم ضاغط حاد.
  • وكذلك يطال تأثيره عدة أضلاع.
  • يتفاقم الألم مع عملية التنفس والسعال.

يعدّ الغضروف منطقة اتصال الضلع بعظمة القص، ويؤدي التهابه إلى حدوث ألم. أقرأ ايضا مقالة هل املاح الكلى تسبب فشل كلوي

النوبة القلبية تسبب ألم في الجانب الأيسر

ما مدى خطورة هذه الحالة؟ في حال شكّ أحد الأشخاص بإصابته بنوبةٍ قلبيةٍ يجب التوجه فورًا لطلب الإسعاف والرعاية الطبية. حيث تُصنف من الحالات الطارئة، ويُعاني المريض غالبًا من الشعور بالضيق أو الألم أو الضغط على الصدر. كما وينتقل الألم أيضًا ليصل الذراعين ،والفك، والرقبة والظهر،ويرافق النوبة القلبيّة عدة أعراض شائعة وتتمثل فيما يأتي:

  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • و أيضا التعرق.
  • صعوبة التنفس.
  • و كذلك الشعور بالغثيان والقيء.
  • القلق ونوبات والهلع.
  • و أيضا السعال.
  • صفير الصدر.

تُعد النوبة القلبة من أسباب حدوث ألم تحت القفص الصدري الأيسر، ومن الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات خاصة عند النساء وكبار السن ومرضى السكري لا يكون هناك ألم واضح في الصدر.

الذبحة

ما هو الاختلاف بين الذبحة الصدرية والنوبة لقلبية؟ الذبحة الصدرية ليست مرضًا يصيب القلب في حد ذاتها، بل تعد أحد أعراض مشكلة قلبية مُحتملة لم يتم تشخيصها. كمرض القلب التاجي أو مرض الأوعية الدموية الدقيقة التاجية. وتسبب الذبحة الصدرية الألم في الجهة اليُسرى و تكون نتيجة لنقص الأكسجين في الدم الذي يصل للقلب. و يرافق الذبحة الصدرية أعراض عدة تؤثر على الأشخاص بصورة متفاوتة، وتشمل:

  • الشعور بالألم الذي قد يكون ألم حارق.
  • و أيضا الشعور بعدم الارتياح.
  • الدوخة والإعياء والتعب.
  • وكذلك الشعور بثقل في الصدر.
  • وكذلك جود اضطرابات في المعدة.
  • وأيضا القيء.
  • ضيق التنفس.
  • التعرّق.

و قد يتداخل ألم المعدة وألم الذبحة الصدرية، ومن الجدير بالذكر أنّ للذبحة الصدرية أنواع تشمل المُستقرة التي تتحسن مع الراحة. و الغير مستقرة التي تصنّف كحالة طارئة تحتاج إلى مساعدة طبية على الفور. كذلك شاهد أيضا مقالة اضرار مشروبات الطاقة

 

 

السابق
كيفية علاج وجع الكلى اليسرى بدون جراحة
التالي
دواء فينادون Phenadone لعلاج كافة أنواع الحساسية والالتهابات في الجسم

اترك تعليقاً