العناية بالبشرة

ما علاج الوجه الشاحب

مشروب لعلاج شحوب الوجه

هل تعانين من شحوب الوجه والبشرة وأعراض نقص الحديد مما يشكل لك الكثير من الإزعاج، إليك المشروب التالى يقدمه الدكتور خالد يوسف إستشارى التغذية العلاجية والسمنة لــ “صدى البلد ” فهو يساعد على بناء هيموجلوبين الدم ويقوى النظر ومناسب لمرضى الضغط المرتفع.

مكونات المشروب:

ثمرة تفاح
ثمرة جزر
ثمرة بنجر

نصف كوب عصير تفاح بدون سكر
عصير نصف ليمونه

طريقه تحضير المشروب:

يقطع الجزر والبنجر مكعبات بعد تقشيرهم ثم يقطع التفاح مكعبات بدون تقشير.

وفى الخلاط تضاف المكونات مع نصف كوب عصير التفاح بدون سكر ويضاف عصير نصف الليمونه ويتم خفقهم جيدا ثم تناول المشروب دون خفقه للإستفاده بالألياف الغذائيه.

شحوب الوجه والعين

كلمة شحوب من ( شاحب اللون ) ؛ أي اختلاف لون الجلد إلى الشحوب ، و هو اللون الأفتح من اللون الطبيعي للوجه . و لا يعتبر شحوب الوجه شيئاً خطيراً ؛ إلّا إذا كان الشحوب في كافة الجسم ؛ كالوجه و اللسان و الشفاه و اليدين

أعراض شحوب الوجه و علاماته

  1. الضعف العام في الجسم ، و الشعور بالإعياء .
  2. ضعف في الرؤية لدى الشخص .
  3. عدم قدرة الشخص على تحمل الأجواء الباردة .
  4. الشعور بالدوار و الدوخة .
  5. الشعور بالوخز في الجسم و الخدران في الأطراف .

علاج البشرة الشاحبة الصفراء

  1. أن يهتم الشخص بغذائه ، فيتبع نظام غذائي صحي ؛ غنيٌّ بالفيتامينات و المعادن المهمة للجسم ، بعد استشارة الطبيب .
  2. في الحالات الشديدة لفقر الدم ، أو في حالات النزيف الحادة ؛ يتم نقل الدم للمريض .
  3. في حال حدوث انسداد في الأوعية الدموية الطرفية ؛ يتم التدخل الجراحي .

علاج شحوب الوجه والهالات السوداء

يعد شحوب الوجه والهالات السوداء حول العينين من أكثر المشكلات الجمالية التي تواجهها المرأة العصرية، بسبب إيقاع الحياة المحموم وكثرة أعباء العمل، ما يحول دون أخذ قسط كاف من الراحة والتمتع بنوم هانئ. لكن يمكن للمرأة محاربة الشحوب والهالات من خلال استعمال أسلحة ثلاثة، مستحضرات العناية المناسبة والوصفات المنزلية وحيل الماكياج.

وأوضحت اختصاصية الأمراض الجلدية الألمانية أوتا شلوسبيرغر، أن الجلد الموجود تحت العيون يتسم بالرقة الشديدة، لذا سرعان ما تظهر هنا مشكلات تدفق الدم الناجمة عن نقص النوم، في شكل ظلال بنفسجية اللون، حينما تبرز الأوردة الدموية الدقيقة عبر الجلد، كما أن نقص النوم يتسبب في الحد من تصريف السائل الليمفاوي، ما يؤدي إلى تورم العيون.

لتجنب الإصابة بالشحوب والهالات السوداء من الأساس، أكد خبراء التجميل أهمية أن تأخذ المرأة قسطاً كافياً من النوم، لا يقل عن ثماني ساعات يومياً.

كما ينبغي أن تسود غرفة النوم أجواء هادئة تخلو من المثيرات، وذلك من أجل الاستمتاع بنوم عميق وهانئ يتيح للبشرة تجديد نشاطها ويُعيد إليها حيويتها ونضارتها بعد يوم عمل شاق.

ولمواجهة الهالات وتورم العيون، توصي خبيرة التجميل الألمانية إلينا هلفنباين، باستعمال مستحضرات العناية بالعيون المحتوية على مواد فعّالة تزيل تكدسات السوائل وترطب البشرة، مشيرة إلى أنه من الأفضل استعمال المستحضرات التي يكون قوامها إما جل أو سائل، كونها تمتاز بمفعولها السريع على البشرة، كما يُفضل أن تشتمل عبوات هذه المستحضرات على رؤوس دوارة باردة، لتمنح العيون شعوراً بالراحة.

علاج شحوب الوجه بالاعشاب

تساءل الكثير عن إمكانية علاج شحوب الوجه بالأعشاب، حيث تساعد الأطعمة الغنية بالكاروتينات، أي الأصباغ الحمراء والبرتقالية والصفراء التي تعطي بعض الفواكه والخضروات لونها، في إعادة اللون للوجه، كما يمكن لبعض الأطعمة والأعشاب أن تمنع نقص العناصر المغذّية الذي يؤدّي لشحوب الجلد، وبالحديث عن علاج شحوب الوجه بالأعشاب سيتم ذكر بعض الأطعمة النباتية التي تفيد في ذلك:

الفواكه والخضروات الغنيّة بالكاروتينات: أي التي يكون لونها متراوحًا بين البرتقالي والأحمر، حيث تتخزن الكاروتينات في الأنسجة الدهنية تحت الجلد، ويُسهم لونها البرتقالي في زيادة لون البشرة، وإنّ الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الكاروتينات، يُنظر إليهم على أنّهم أكثر صحةً، وتشمل تلك الفواكه والخضروات البطاطا الحلوة والجزر والاسكواش واليقطين والخوخ وكذلك المشمش والبطيخ والجريب فروت الوردي.
الخضروات ذات اللون الأخضر الغامق: والتي تشمل الخضروات الورقيّة، والتي تسهم في تعزيز لون البشرة والتخلّص من شحوب الوجه، على سبيل المثال، الكرنب واللفت والسبانخ والخردل الأخضر وكذلك الهندباء الخضراء، إذ تعدّ جميعها مرتفعة جدًا في محتواها من الكاروتينات، وتقوم البازلاء والجزر والبازلاء الخضراء وخضار البنجر والهليون من زيادة مدخول مركبات الكاروتينوئيد.

علاج اصفرار الوجه

لا يعتبر اصفرار الوجه أو ما يسمّى باليرقان (بالانجليزية: Jaundice) في حد ذاته مرضاً، لكنه أحد أعراض عدّة أمراضٍ كامنة بالجسم، ويصاحب اصفرار الوجه أحياناً اصفرار العينين أيضاً، وينتج هذا الاصفرار بسبب زيادةٍ في صبغةٍ صفراء اللون تسمّى صبغة “البيليروبين” التي تتكوّن بفعل تكسّر خلايا الدم الحمراء الميتة في الكبد، وفي الوضع الطبيعي يقوم الكبد بالتخلّص من هذه الصبغة بالإضافة إلى الخلايا الميّتة، وبناءً على ذلك؛ فإنّ حدوث خلل ما في وظائف الكبد أو خلايا الدم الحمراء أو أعضاء أخرى بالجسم سيؤدي إلى اصفرار لون البشرة، وفي هذا المقال سنتحدّث عن أبرز الأسباب المؤدية لاصفرار الوجه.

وصفات منزلية تخفف من اصفرار الوجه

عصير الليمون

يساعد عصير الليمون في علاج اصفرار الوجه وذلك لاحتوائه على خصائص الكبد الشفائية، فعصير الليمون مدر طبيعي للبول، ويساعد في التخلص من السموم الضارّة بالجسم عن طريقه بما في ذلك صبغة “البيليروبين” الصفراء، كما أنّ العصير يحفّز صفراء الكبد ويزيد من كفاءة امتصاص المعادن.

طريقة التحضير والاستعمال

يمكن أن يخفف عصير نصف ليمونةٍ بكوبٍ من الماء، ثم شربه ثلاث أو أربع مرات يومياً لمدة أسبوعين أو ثلاثة. يُخلط عصير نصف ليمونة ويضاف إليها رشة ملح في كوبٍ من الماء، ثم يشرب ثلاث مرات يومياً لعدة أسابيع. تُخلط 8-10 أوراق من الليمون مع كوب من الماء المغلي، ثم يغطّى لينتقع لمدة 5 دقائقٍ، بعد ذلك يصفّى ويشرب مرتين يومياً لعدة أسابيع.

البشرة الشاحبة والمتعبة

تعتبر أسباب شحوب البشرة كثيرة، فبعضها عضويّ كالإصابة بالأنيميا، أو بمشكلات الكبد والكلى. لذلك، إذا شعرتِ بأنّ بشرتكِ شاحبة، يُمكنكِ متابعة أحد المختصّين أوّلاً للاطمئنان على صحّتكِ؛ وإن كان السبب في شحوب بشرتكِ ليس صحيّاً فهو بالتّأكيد بسبب العادات الخاطئة التي نقوم بها كالطّعام غير المتوازن، وعدم انتظام النّوم.
إذا أردتِ الحصول على بشرة ورديّة غير شاحبة، ابدئي بتناول الخُضَر الطازجة، خصوصاً الورقيّة، مع تنظيم النوم والالتزام بأخذ قسط كافٍ من الراحة يوميّاً، إضافة إلى اتّباع النّصائح التالية للحصول على بشرة أكثر ورديّة وصحّة:
– قومي بعمل كمّادات للبشرة باستخدام الملح واللبن والخيار. ابدئي بقطنة مبلّلة بماء وملح لمدّة 3 دقائق، ثمّ بقطنة أخرى مبللة باللبن الدافئ. وفي النهاية، ضعي على بشرتكِ عصير الخيار البارد.
– نشّطي بشرتكِ وأعيدي إليها الحيويّة والإشراق عن طريق تدليكها، واسخدمي فوطة مبلّلة بماء ساخن على بشرتكِ، عن طريق تحريكها بشكل دائريّ، لمدّة 10 دقائق، صباحاً ومساء.
– يُمكنكِ أيضاً الاستعانة بالكبريت واللبن لإزالة الكلف والنمش والبثور السوداء التي تظهر على الوجه وتُساهم بشكل كبير في إطفاء لون البشرة وزيادة شحوبها. كلّ ما عليكِ فعله هو خلط نصف ملعقة صغيرة من الكبريت المطحون والمتوفر عند محلات العطارة مع 4 ملاعق من اللبن، ثمّ ضعيها على بشرتكِ لمدّة 20 دقيقة. وبعد غسل الوجه يمكنكِ وضع العسل وتوزيعه على البشرة من أسفل إلى أعلى. كرّري هذا القناع بشكل يوميّ، واستمرّي عليه لمدّة 3 شهور للتخلّص من الكلف والنمش والبثور السوداء بشكل نهائيّ. يُمكن الاحتفاظ بالمزيج في الثلاجة لمدّة يومين فقط، وبعدها قومي بخلط المزيد من الكبريت واللبن.
– كما يمكنكِ استخدام الزيوت العطريّة كالبرتقال أو اللافندر على اليد، ثمّ وزّعيها على البشرة بعد تنظيفها وترطيبها جيّداً، قبل غسل البشرة مرّة بماء ساخن، ثمّ 3 مرّات بماء بارد.

أسباب إرهاق الوجه والعين

  • عدم تعرض الشخص للشمس بصورة كافية للجلد .
  • إصابة الشخص بفقر الدم ؛ الذي يسبب شحوب الوجه .
  • تعرّض الشخص للنزيف الحاد .
  • يشحب الوجه بسبب انخفاض معدل السكر في الدم .
  • عند تعرَض الشخص لصدمة ما ؛ فإن جسمه يظهر ردة فعل تجاه الصدمة فيصبح شاحباً من الخوف .
  • انسداد الأوعية الدموية في الأطراف ؛ تسبب ظهور الشحوب على الشخص .
  • السرطان و غيرها من الأمراض المزمنة يسببوا الشحوب .
  • تعرض الخلايا للتلف ، هي و أنسجة الجسم بسبب البرد الشديد ، يساهمان في شحوب الشخص .

و شحوب الوجه يظهر بسبب انخفاض نسبة تدفق الدم إلى الجلد ، أو بظهر الشحوب بسبب نقص عدد كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان .

السابق
ما فائدة قول حسبي الله ونعم الوكيل
التالي
كيف أزيل آثار الحبوب من الوجه

اترك تعليقاً