العناية بالجسم

ما فوائد البصل للجسم

فوائد البصل للمعدة

  • تكمن الفائدة الرئيسية للبصل بالنسبة للمعدة في وقايتها من السرطان، حيث يرتبط تناول الخضروات من مجموعة الآليوم مثل الثوم والبصل بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان المعدة والقولون.
  • أظهرت مراجعة أجريت على 26 دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا كمية أعلى من خضروات الآليوم كانوا أقل عرضة بنسبة 22% للإصابة بسرطان المعدة من أولئك الذين تناولوا كمية أقل، علاوة على ذلك، أظهرت مراجعة 16 دراسة أجريت على 13333 شخصًا أن المشاركين الذين تناولوا كمية أعلى من البصل كان لديهم خطر أقل من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15%، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كمية أقل.
  • وقد تم ربط هذه الخصائص المضادة للسرطان بمركبات الكبريت ومضادات الأكسدة الفلافونويد الموجودة في خضروات الآليوم، يحتوي البصل أيضًا على مركبات فيستين fisetin وكيرستين quercetin ومضادات الأكسدة الفلافونويدية التي قد تمنع نمو الورم.
  • يعد البصل مصدراً غنياً بالألياف والبيربيوتيك، وهو ضروري لصحة الأمعاء المثلى، البروبيوتيك هي أنواع غير قابلة للهضم من الألياف التي تتفكك بواسطة بكتيريا الأمعاء المفيدة.
  • تتغذى بكتيريا الأمعاء على البروبيوتيك وتخلق أحماض دهنية قصيرة السلسلة، بما في ذلك الأسيتات والبروبيونات والبايترات، أظهرت الأبحاث أن هذه الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة تعزز صحة الأمعاء وتزيد من مناعتها، وتقلل من الالتهابات وتعزز الهضم.
  • يساعد تناول الأطعمة الغنية بالمواد الحيوية على زيادة سلالات البروبيوتيك التي تفيد صحة الجهاز الهضمي.
  • البصل غني بشكل خاص بإنسولين البريبايوتك وفركتوليجوسكاريديس، هذه المركبات تساعد على زيادة عدد البكتيريا الصديقة في الأمعاء وتحسين وظيفة المناعة.

فوائد البصل الأحمر

  1. يخفّض ضغط الدم بسبب احتوائه على المواد الكبريتيّة فيتامين ب، وبالتالي يحمي من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، كما أنّه يقوي الشرايين، ويقلل من احتماليّة حدوث الجلطات الدمويّة بتقليل مستوى الكولسترول في الدم.
  2. يسهم بشكل كبير في المحافظة على مستوى مناسب من السكر في الدم، فهو يعمل زيادة استجابة خلايا الجسم لهرمون الإنسولين، كما أنّه ينشّط إفرازه، وبالتالي من المهم إدراجه في الوجبات اليوميّة للوقاية من الإصابة بالسكري، والسيطرة على ارتفاع السكر في الدم عند مرضى السكري.
  3. يسهم في التقليل من عمليّات هدم العظام، وبالتالي يقي من الإصابة بهشاشة العظام. يسهم في علاج الالتهابات المختلفة مثل التهاب المفاصل الروماتيدي، والربو.

مضار البصل

يمكن أن يُسبّب تناول البصل رائحة كريهة للفم والجسم، كما أنّ هناك العديد من الأضرار الأخرى له، والتي قد تجعله غير مناسبٍ لبعض الأشخاص، ونذكر منها ما يأتي:

  • إمكانية التسبُّب بعدم التحمُّل (Intolerance) عند بعض الأشخاص، حيث تشمل الأعراض حرقة المعدة، واضطراب المعدة، والغازات.
  • التسبُّب بحرقة في الفم عند تناوله نيْئاً، إضافةً إلى تهيُّج العين وتدميعها؛ وذلك بسبب غاز يُسمّى العامل المسيل للدموع (Lachrymatory factor) الذي ينتج عند تقطيع البصل، حيث إنّه ينشّط الخلايا العصبية الموجودة في العيون والتي تُسبّب إحساساً بالوخز، ممّا يؤدي إلى إنتاج الدموع للتخلُّص من هذا الغاز، وقد يؤدي عدم تقطيع نهاية الجذر إلى التقليل من التهيُّج؛ وذلك لاحتواء قاعدة البصل على تركيز أعلى من هذه المواد، كما يمكن أيضاً لتقطيع البصل تحت الماء أن يمنع الغاز من الانتشار في الهواء.
  • التسبُّب ببعض الأعراض المزعجة؛ مثل: الغازات، والإسهال، والانتفاخ، والتشنجات؛ وذلك لاحتوائه على الفودماب، وهي كربوهيدراتٌ قصيرة السلسلة، والتي لا يستطيع كثير من الأشخاص هضمها، لذلك يُنصح الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون المتهيِّج (Irritable bowel syndrome) بتجنُّب تناوله.

فوائد البصل الأبيض

تحسين المزاج والنوم: حيث يمكن للفولات الموجود في البصل أن يُقلّل من الاكتئاب، كما أنّه يمنع تراكم مادة الهوموسيستئين التي تمنع الدم والعناصر الغذائية الأخرى من الوصول إلى الدماغ؛ حيث يتعارض الهوموسيستئين الزائد مع إنتاج الهرمونات المسؤولة عن تحسين المزاج؛ مثل: الدوبامين، والسيروتونين، والنورإبينفرين، والتي تساهم أيضاً في تنظيم النوم والشهية.

الحماية من الإصابة بهشاشة العظام: حيث يُعدّ من المشاكل الصحية الشائعة، وخاصةً عند النساء بعد سنّ انقطاع الحيض، وقد أظهرت دراسات أُجريت على الحيوانات أنّ البصل يحمي العظام من التدهور، كما أنّه قد يزيد من كتلة العظام، وأشارت دراسة أخرى أُجريت على النساء فوق عمر 50 عاماً إلى أنّ استهلاك البصل مرتبط بزيادة كثافة العظام، كما أظهرت دراسةٌ حديثةٌ أنّ تناول أنواع معيّنة من الفاكهة، والأعشاب، والخضراوات، بما في ذلك البصل، قد يحمي النساء من خسارة كتلة العظام بعد سنّ انقطاع الحيض، وإضافةً إلى ذلك فإنه يمتلك خصائص مضادة للالتهاب تُعزّز صحة العظام.

تحسين صحة القلب: وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم والمركّبات المضادة للأكسدة، مثل الفلافونويد (Flavonoid) التي تخفض ضغط الدم، بالإضافة إلى احتوائه على مركّبات الكبريت التي قد تساهم في منع تكوُّن جلطات الدم.

فوائد أكل البصل للرحم

لقشر البصل فوائد مثالية وصحية تماماً مثل ثمرته، حيث يحتوي قشر البصل على العديد من المركبات الهامة للحة، مثل الكبريت والكربوهيدرات، والسكريات، والألياف الغذائية، والبروتينات، والماء، والدهون، والدهون المشبعة، وفيتامينات ( أ، ب1، ب2، ب3، ب9، ب12، ج، ك)، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك.

  • يستخدم قشر البصل المغلي لحماية صحة الرحم لدى النساء وتقليل المشاكل التي تتعرض لها، خاصة المتعلقة بالدورة الشهرية أو الخصوبة وغيرها.
  • التخلص من التهابات الرحم.
    التخلص من الدم الفاسد الذي يعلق بالرحم بعد الدورة الشهرية.
    التخلص من الالتهابات التي توجد في عنق الرحم.
    يحمي المرأة الحامل من التعرض لمشاكل الولادة المبكرة أو الإجهاض.
    يقوي الخصوبة لدى المرأة ويمنع تكون التكيسات على المبايض.
    علاج الآلام الشديدة للدورة الشهرية.

فوائد البصل للاطفال

  1. مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي تعد من العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تساعد طفلك على مكافحة الأمراض.
  2. إذا كان طفلك يعاني من أعراض الربو، فإن البصل عبارة عن عامل جيد مضاد للالتهابات يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض.
  3. البصل صحي للقلب ويمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم على المدى الطويل.
  4. نظرًا لأنه مصدر رئيسي لفيتامين C، يساعد البصل في منع الالتهابات البكتيرية وتعزيز جهاز المناعة لدى طفلك.
  5. يمكن تعزيز قدرة طفلك على امتصاص الحديد من الأطعمة الأخرى عن طريق تناول البصل.
  6. البصل هو مصدر وفير من البوليفينول (المغذيات النباتية).
  7. قد يكون البصل مفيداً في التخفيف من السعال وأعراض انسداد الأنف.

فوائد البصل للرجيم

  • من المعروف عن البصل أنّه يلعب دوراً مميزاً في تحسين عمل الجهاز الهضميّ، ويرفع من كفاءة عملية الأيض أو التمثّيل الغذائيّ، ويطرح السموم المتراكمة في الجسم خارجه، كونه يحتوي على نسبة عالية جداً من الماء، وكذلك يساعد على إفراز مركب كبريت السيستين المضادّة للسمنة.
  • يعدّ من العناصر الطبيعيّة القلوية المُدرّة للبول.
  • يعد مفيداً جداً لزيادة الشعور بالشبع، والتقليل من حجم وعدد الوجبات المتناولة، كونه غنياً بالألياف.
  • يخفض مستوى الشحوم الثلاثيّة والكولسترول الضارّ.
  • يعتبر قشر البصل مفيداً جداً للتخلص من السمنة، وذلك عن طريق غسله وتقطيعه جيداً ونقعه في الماء، ثم تناول كوب واحد من هذا الخليط يومياً قبل كل وجبة رئيسية.
  • تناول ملعقة واحدة من عصير البصل يومياً يساعد على حرق السيلوليت.

فوائد البصل للعين

البصل من الخضراوات التي لا يميل الأشخاص لتناوله بسبب رائحته النفاذة، إلا أن الأمر يكون سهلا عند تناوله مطهوًا ، حيث لا تنبعث عن الفم رائحة كريهة.

وفي هذا الشأن يقول الدكتور حسن شفيق أخصائي الطب البديل والتداوي بالأعشاب الطبيعية ، ان طهي البصل مع الطعام يفيد العين بعدة فوائد صحية هامة للغاية ، في حالة تناوله يوميًا.

  • يحتوي البصل على ڤيتامين K الذي يعمل على حماية الشبكية من الأمراض خاصة مرض العشى الليلي الذي يصيب العين مع التقدم بالعمر.
  • يحتوي البصل المطهو مع الطعام على عنصر يعمل على تحسين وتقوية النظر.
  • من شأن البصل أن يعالج التهابات العين.
  • البصل المطهو مع الطعام يريح العين بعد إجهادها أمام شاشات الكمبيوتر والتلفاز.
السابق
فوائد حليب الصويا للجسم
التالي
كيف يمكن تنشيط الدورة الدموية

اترك تعليقاً