ديني

ما فوائد كثره الاستغفار

ماذا يفعل كثرة الاستغفار

تعود توبة العبد إلى ربّه، واستغفاره عمّا ارتكب من أخطاءٍ في حياته على نفسه، وحياته، بفوائد جليلةٍ، وآثار عظيمةٍ، تنفعه، وتقوّيه، ومن فوائد، وآثار الاستغفار ما يأتي:

١- القرب من الله -تعالى- وكثرة التّعلق به، فكلّما انشغل المسلم بذكر الله، زاد تقرّبه إليه.

٢- سببٌ في تفريج الكرب عن العباد، وانشراح صدورهم، وذهاب همومهم، وغمومهم.

٣-  سببٌ في دخول جنّات النّعيم، والتّمتع بما أعدّ الله -تعالى- لأهلها؛ فكثرة الاستغفار تؤدّي إلى مغفرة صغائر الذّنوب، وكبائرها ، وهنالك اختلافٌ بين الفقهاء في هذا الأمر على النّحو الآتي:

– الشّافعية: يرون أن ّ الاستغفار إذا كان مقصد العبد فيه الانكسار، والافتقار، دون التّوبة فإنّه بذلك يكفرّ صغائر الذّنوب لا كبائرها المالكيّة.

– والحنابلة:يرون أنّه يكفرّ جميع الذّنوب، لا فرق بين الكبائر، والصّغائر.

٤- سببٌ في دفع البلاء الّذي قد يصيب الإنسان، كما أنّ بالاستغفار تحلّ الكثير من المشاكل، والصّعوبات الّتي قد تواجه الإنسان، ويصعب عليه حلّها.

٥- يعدّ الاستغفار نوعٌ من أنواع العبادات الّتي يتقرّب بها العبد إلى الله تعالى، ومن هذه العبادات الدّعاء، فهو ينبثق منه، فمن يستغفر الله -تعالى- فكأنمّا يدعوه، خاصّةً إذا كان يصاحب ذلك الشّعور بالإنكسار، والافتقار، والتّذلل لله، والاستغفار في الأوقات الّتي تجاب فيها الدّعوات.

٦-  إنزال الأمطار، والأرزاق عى العباد، وإنبات النّبات، قال تعالى:”وَيا قَومِ استَغفِروا رَبَّكُم ثُمَّ توبوا إِلَيهِ يُرسِلِ السَّماءَ عَلَيكُم مِدرارًا” ، وإمدادهم بالقوّة، والمنعة، قال تعالى:”وَيَزِدكُم قُوَّةً إِلى قُوَّتِكُم وَلا تَتَوَلَّوا مُجرِمينَ”.

٧- منع نزول المصائب الّتي قد تصيب الإنسان، ودفع النّقم عنه.

٨- سببٌ في الشّفاء من كثيرٍ من الأمراض الّتي قد تصيب الإنسان، وهو سبب في دفع الفقر الّذي من الممكن أن يشعر الإنسان فيه، وسببٌ في تكثير المال، والولد.

٩-  استحقاق، ونيل رحمة الله تعالى في الدّنيا، والآخرة، قال تعالى:”قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ “.

١٠-  سببٌ في تكفير الكثير من الأخطاء الّتي تحصل في المجالس بسبب الحديث، فمن يلزم الاستغفار بعد كلّ مجلسٍ يتواجد فيه فبذلك تكفرّ عنه سيّئاته في ذلك المجلس إن بدرت منه.

١١- سببٌ في النّجاة من النّار يوم القيامة، وفي المقابل نيل الدّرجات، وعلوّها في الجنان.

فوائد الاستغفار للجسم

يحتوي جسد الإنسان على عدة خزانات: للفرح والألم والحزن.. فالعين كاميرا تلتقط كل ماتراه من صور إيجابية وسلبية. وعند النوم تبدأ عملية العرض مايساهم في توتر النائم.
والرسول عليه الصلاة والسلام أمرنا بالاستغفار الكثير عند النوم . واتضح بالعلم أنه عند الاستغفار يتحرك اللسان إلى الأعلى عند نهاية الأسنان العلوية. وهنا يضرب اللسان على الغدة النخامية التي هي في أعلى الرأس فيتم تنظيف الخلايا من الأفكار السلبية والوساوس القهرية، فينعدل المزاج، ويزيل السموم، ويتشبع الجسد بالأكسجين.. سبحان الله (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى).
أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله ..
.يَقول إبليـَس للـه عـزَ وجَـلَ: (وعزتك وجلالك لأغوينـهم مادامت أرواحـهم في أجسادهم) فيقولَ الله تـَعآلىَ: (وعزتي وجلالي لأغفرنَ لهم ماداموا يسَتغفرونني).
أستغفر الله أستغفر الله أستغفِر اللّه.. أكثروا من الاستغفآر.
فالسعيد من لازم الإستغفار، وعرف تقوى الله عز وجل، فإنه إن استغنى زانته، وإن افتقر فتحت له أبواب الصبر، وإن عوفي تمت النعمة عليه، وإن ابتلي حملته، ولا يضرّه إن نزل به الزمان أو صعد، أو أعراه أو أشبعه أو أجاعه، لأن جميع تلك الأشياء تزول وتتغير، ويبقى الإستغفار هو باب الخير والصحة والسعادة.
قال تعالى (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا).

فوائد الاستغفار 1000 مرة

إحدى الأخوات تحكي قصة أختها المتزوجة فتقول: كان لها أخت متزوجة.. وزوجها حالته المادية سيئة جدًّا؛ لا عمل له، ولا دخل مادي، وليس عنده سيارة، ثم تحكي عن أختها أنها قالت: سمعت عن فضل الاستغفار، وأن الله يعطي المستغفر من حيث لا يحتسب، فقررت أن أستغفر في اليوم أكثر من 1000 مرة، وأنا في العمل وفي الذهاب والإياب أستغفر، وفي كل حالتي ومواقفي أستغفر، وفي يوم من الأيام فتحت التلفاز على برنامج في إحدى القنوات الدينية المهتمة بتعليم الناس شريعة الله عز وجل، وتحبيبهم في سنّة النبي الكريم، وإذ بهم يعلنون عن سؤال الحلقة، فقلت لنفسي: لماذا لاأشارك فيه؟.. واستمرت في المشاركة.. تقول: وظللت أستغفر، وكنت أدعو أن يرزقنا الله تعالى سيارة.

تقول:لم يمر على استغفاري ودعائي شهر ونصف إلا ومقدّم البرنامج يتصل على جوالنا، ويقول: مبارك لكم الفوز بسيارة! وستستلمونها في عيد الفطر، بإذن الله تعالى! بارك الله لهم فيها.. والله يعطيهم خيرها ويكفيهم شرها.

فسبحان من جعل الاستغفار سببا للرزق الحسن الطيب الوفير، كما قال تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا. يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا. وَيمْدِدْكُم بأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا) [نوح: 10 – 12].

تقول هذه الأخت: في نفس وقت فوزنا بالسيارة بعد استغفاري تقدّم لابنتي شاب متدين ملتزم يحافظ على الواجبات، ولا يقرب المحرمات، وفيه مواصفات روعة وتزوجها، تقول: بارك الرحمن.. وأسأل الله أن يتمم لهما بخير.

الاستغفار يحقق الله به للإنسان ما تمنى في الدنيا والآخرة، وهو سبب للخير الوفير العميم، وقد وصّى الأنبياء أقوامهم بالاستغفار، فهذا هود عليه السلام يقول لقومه: (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ)[هود: 52].

كيفية الاستغفار

طريقة الاستغفار المأثورة

وردت في القرآن لم تخصّ الشريعة الإسلاميّة فضيلة الاستغفار بصيغة مُعيَّنة، وإنّما جاءت صِيَغ عدّة للاستغفار في كتاب الله وسُنّة نبيّه الكريم، ومن صِيغ الاستغفار في القرآن الكريم:

  • (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي).
  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ).
  • (رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ).

عجائب الاستغفار

ذا النون والاستغفار
قال ذو النون المصري: الاستغفار جامع لِمَعانٍ
أولهما: الندم على ما مضى
الثاني: العزم على الترك
والثالث: أداء ما ضيعت من فرض الله
الرابع: رد المظالم في الأموال والأعراض والمصالحة عليها
الخامس: إذابة كل لحم ودم نبت على الحرام
السادس: إذاقة ألم الطاعة كما وجدت حلاوة المعصية

استغفار الأنبياء
جاء الاستغفار على لسان نبينا محمد “صلى الله عليه وسلم”: ( فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوه )– .(وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ).

وعلى لسان هود عليه السلام: (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ)
وجاء على لسان صالح عليه السلام: (يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ)

وعلى لسان شعيب عليه السلام (وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ).

وبالاستغفار تزداد الأرزاق.. ويُستكثر من المال والولد.. وتُستمطر الرّحمات
فقد قال جل جلاله على لسان نوح عليه السلام : (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا
* يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا)

المستغفرين بالأسحار
قال أبوسعيد الخدري رضي الله عنه: (بلغنا أن داوود عليه السلام سأل جبريل عليه السلام فقال: يا جبريل أي الليل أفضل؟ فقال: يا داوود ما أدري إلا أن العرش يهتز في السحر)

وقد أثنى الله تعالى على عباده المستغفرين بالأسحار فقال:
[الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (16) الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ (17)]

فهم يدعونه سبحانه تعالى بالأسحار يسألونه ويستغفرونه بخشوع وخضوع. وإنما فعلوا ذلك لأن الأسحار أوقات يتنزل فيها رب العزة ويفتح فيها أبواب العطاء والجود والرحمة على وجه أكبر وأعظم.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله “صلى الله عليه وسلم” قال:
يتنزّل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني .فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له.

ويروي نافع مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم جميعا: كان ابن عمر يحي الليل صلاة ثم يقول: يا نافع أسحرنا؟ أي هل دخلنا في السحر فأقول لا، فيعاود الصلاة فإذا قلت له نعم: أي دخلنا في السحر قعد يستغفر الله تعالى حتى الفجر.

وروى ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي “صلى الله عليه وسلم” سئل: لم أخّر يعقوب عليه السلام بنيه في الاستغفار؟ قال: أخرهم إلى السحر؛ لأن دعاء السحر مستجاب

كثرة الاستغفار تحقق الامنيات

فوائد الاستغفار للزواج

إنَّ من فوائد الاستغفار للزواج أنه يساعد في تيسيره، حيث إنَّ للاستغفار فضل عظيم وفوائد جمَّة وإنَّ ملازمته سببٌ من أسباب بلوغ الغايات، فلا بأس لمن أراد الزواج أن يلزم الاستغفار والطاعات بل هو أمرٌ مشروع بشرط عدم تحديد عددٍ معين في كلِّ يوم حتى لا يدخل هذا الأمر في باب البدعة والإحداث، كما أنَّ للاستغفار فضائل أخرى، منها:

  • أنَّ المستغفر ينال شرف مدح الله وثناءه حيث أثنى الله -عزَّ وجلَّ- على المستغفرين في كتاب فقال: {وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ}.
  • أنَّ الاستغفار سبب من أسباب مغفرة الذنوب حيث قال تعالى: {وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا}.
  • أنَّ الاستغفار سبب في جلب المنافع والرزق والخيرات ودفع البلاء حيث قال تعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارً}.
  • أنَّ الاستغفار سبب من أسباب رحمة الله -عزَّ وجلَّ- حيث قال تعالى: {لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.
  • أنَّ الاستغفار سبب من أسباب دفع عذاب الله حيث قال تعالى: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}.
  • أنَّ الاستغفار سبب من أسباب جلب القوة والخير ودليل ذلك قوله تعالى: {وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ ۖ وَإِن تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ}.
السابق
الدعاء والصلاة ليلة الزفاف
التالي
كيف أحفظ نفسي من العين والحسد

اترك تعليقاً