الرشاقة والتخسيس

ما كمية الدهون الموجودة في كوب من الحليب كامل الدسم

ما كمية الدهون الموجودة في كل من كوب من الحليب كامل الدسم وكوب من الحليب قليل الدسم

يحتوي كوب الحليب الكامل الدسم على 146 سعرة حرارية و%3.25 نسبة دهون بالمقابل يحتوي كوب الحليب قليل الدسم على 102 سعرة حرارية و1 % نسبة الدهون

أيهما أفضل الحليب كامل الدسم أو قليل الدسم

قليل الدسم أم الكامل؟
يقول الموقع إن الفرق الأساسي بين النوعين هو أن الحليب قليل الدسم يحتوي على نسبة أقل من الدهون كما يشير إليه الاسم، وبالتالي فإنه يحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية.

وعند التخلص من دهون الحليب في نظامنا الغذائي، فإننا بهذه الطريقة نتخلى أيضا عن بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهي بالأساس “أ، د، إي”. وفي جميع الأحوال، بات معروفا أن أغلب أنواع الحليب هذه الأيام تضاف إليها أنواع كثيرة من الفيتامينات والمعادن من أجل تعزيز قيمتها الغذائية.

أفضل من حيث القيمة الغذائية
يوضح الموقع أن عملية نزع الدهون من الحليب قد تؤدي أيضا لتناقص كمية الفيتامينات والكالسيوم، وهو ما يخفض من القيمة الغذائية للحليب.

وكما أشرنا إليه سابقا، فإن الفرق الأساسي يكمن في نسبة الدهون الموجودة، وتأثيرها على السعرات الحرارية وأيضا على الطعم.

وبحسب البروفيسور سيرجيو كازالميليا الأستاذ بجامعة برشلونة، فإن الناس لا يخسرون فقط هذه الفيتامينات، بل يخسرون أيضا جزءا من قدرة أجسامهم على امتصاص الكالسيوم. وهذا يعزى بالأساس إلى أن جهازنا الهضمي يجمع الكالسيوم بشكل أفضل عند وجود دهون وفيتامينات الحليب.

وفي الوقت الحالي، فإن الحليب المعالج قليل الدسم ليس مختلفا كثيرا من حيث الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وكمية الكالسيوم التي يحتويها، لأن أغلب أنواع هذا الحليب باتت تحتوي على إضافات من فيتامينات “أ، د، إي” ولكن مسألة قدرة الجسم على امتصاص هذه الإضافات غير مؤكدة.

هذه الفيتامينات لا تكون بالضرورة اصطناعية، ولكنها لا تأتي من الدهون المنزوعة من الحليب، ولهذا فإن كلا النوعين، قليل الدسم والكامل، يعتبران متعادلين تقريبا من حيث نسبة الفيتامينات والمعادن، ولكن أحدهما يحتوي على عدد سعرات حرارية أكثر من الآخر

اقترح بعض الحلول الممكنة لعلاج مشكلة فتاة ترفض شرب الحليب

النصيحة الأولى: نكّهي الحليب
قد لا تستمتع ابنتك بتناول الحليب بمفرده بسبب نكهته. يمكنك إضافة نكهات عديدة للحليب حتى تحصل على المغذيات الضرورية بشكل غير مباشر. حضري مثلاً سموثي البرتقال اللذيذ وقدميه الى جانب الكوكيز الطري. ستعشقه بالتأكيد!

النصيحة الثانية: حضري لبن الزبادي بالفواكه
أخلطي كوباً من لبن الزبادي مع حصة من الفواكه. إن هذا المزيج يعادل كوباً من الحليب وطعمه رائع إلى جانب قطعة كيك هش!

النصيحة الثالثة: أضيفي الشوكولاتة إلى المعادلة
حضري وصفة بودينغ بالشوكولاتة الشهية وفاجئي طفلتك بهذه الوجبة الخفيفة اللذيذة بعد المدرسة. لن تتردد في تناولها وستتناول الحليب بطريقة غير مباشرة!

النصيحة الرابعة: من لا يعشق التشيز كيك؟
لا أحد يمكنه مقاومة تشيز كيك منزلي. حضري اسهل تشيز كيك في المنزل وقدميه لطفلتك بعد وجبة الغداء او العشاء فتحصل على المغذيات الأساسية وتستفيد من فوائد الحليب دون أن تعلم.

 

فصل الدهون عن الحليب

معظم الحليب يخضع للمعالجة قبل شرائه في المتجر، وتشمل الخطوات الأساسية الثلاث: البسترة والتجانس والتعزيز.
* البسترة تعمل على تسخين الحليب لتدمير الميكروبات الدقيقة الضارة وإطالة مدة صلاحية الحليب. وتبقي البسترة الحليب الطبيعي أكثر أماناً مع الحفاظ على المواد الغذائية القيمة فيه. ويتم تعقيم الحليب بالحرارة العالية.
وبعد البسترة، يخضع الحليب للتجانس الذي يمنع فصل دهون الحليب عن الحليب السائل، بما يجعل بنية الحليب سلسة وموحدة.
وأخيرا، يتم تقوية وتعزيز الحليب لزيادة قيمته الغذائية أو لتعويض العناصر الغذائية المفقودة أثناء المعالجة. ويضاف فيتامين «دي» إلى معظم الحليب المنتج لتسهيل امتصاص الكالسيوم، كما قد يضاف غيره من الفيتامينات والمعادن.
والأنواع الأساسية للحليب الذي يُباع في المتاجر هي: الحليب الكامل الدسم والحليب قليل الدسم بنسبة 2%، والحليب قليل الدسم بنسبة 1%، والحليب الخالي من الدسم. وتشير النسب المئوية المدرجة في أسماء الحليب إلى كمية الدهون الموجودة في الحليب حسب الوزن.
الحليب الكامل الدسم يحتوي على نسبة 3.5 في المائة (ثلاثة فاصلة خمسة) من دهون الحليب، وهو الأقرب إلى الطريقة التي يأتي بها من البقرة قبل المعالجة. والمستهلكون الذين يرغبون في خفض السعرات الحرارية وخفض الدهون، لديهم خيارات متعددة من الحليب القليل الدسم والحليب الخالي من الدسم. وبالعموم، يحتوي كل هذا الحليب على العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في الحليب كامل الدسم. وتبلغ مكونات الدهون في السمن الطبيعي هي 100%، وفي الزبدة 69%، وفي القشدة 36%.
والدهون في الحليب الطبيعي، من حين خروجه من الضرع، تكون في بداية الأمر على هيئة كريات دهنية صغيرة جداً ممتزجة بسائل الحليب، وتحتوي كل منها على الدهون الثلاثية، ومغلفة بغطاء مكون من دهون معقدة ودهون فسفورية وبروتينات، إضافة إلى الفيتامينات الدهنية وهي فيتامين دي D وكيه K وإي E وإيه A وهذا الغطاء يوفر لكريات الدهون الامتزاج مع سائل الحليب دون أن تتأثر بالإنزيمات الموجودة في سائل الحليب. ونسبة الدهون المشبعة في الحليب تتجاوز 97%، والبقية دهون غير مشبعة وكولسترول. وبخلاف البروتينات والسكريات، تتأثر نسبة الدهون في الحليب بعوامل عدة، منها عوامل جينية في البقر ونوعية تغذيته.
والحليب الطبيعي، الذي لم يتعرض لعملية البسترة أو التجانس، عُرضة لأن تطفو فيه الدهون لتكوين طبقة القشطة المنفصلة عن بقية مكونات سائل الحليب. ومن أجل منع حصول هذا يتم إجراء عملية التجانس، التي تُصغّر من حجم كريات الدهون وتكسرها وتمزجها مع بقية مكونات الحليب. وحجم الكريات الدهنية في الحليب الطبيعي الطازج الذي لم يتعرض لعملية البسترة أو التجانس، يتراوح ما بين 2 إلى 4 ميكرومترات، ويقل حجمها بشكل كبير بفعل عملية التجانس.

السابق
كيفية عمل القدرة الخليلية
التالي
كيف أخسر 15 كيلو في شهر

اترك تعليقاً