صحة عامة

ما مدى خطورة لدغة العقرب

ما هي لدغة العقرب

تُصنّف العقارب ضمن فئة من الحيوانات تشبه العنكبوت، وتعيش عادةً في المناخات الدافئة والجافة في أنحاء العالم كافة، كما تتميز بامتلاكها ذيلًا مجزأ يحمل في نهايته إبرة وغدتين تحتويان على مادة سامة تساعد العقارب في الدفاع عن نفسها ضد ما يهددها، وعندما تتفاجأ أو تشعر بالتهديد تسارع إلى لدغ الحيوانات المفترسة بالسم، وتُظهِر الأبحاث أنّ نحو المليون والنصف مليون لدغة عقرب تحدث في العالم كل عام.[١] تُعدّ هذه اللدغة مؤلمة للغاية، وقد تكون في بعض الأحيان خطيرة ومهددة للحياة، كما أنّ الأطفال وكبار السن هما أكثر الأفراد عرضة للمخاطر التي قد تسببها لدغة العقرب، وإنّ تعرض البالغين لها غالبًا لا يحتاج إلى علاج، أمّا إذا كان المصاب طفلًا فيجب التوجه به لقسم الطوارئ بأسرع وقت ممكن، وتختلف شدة الأعراض والآثار الجانبية للدغة العقرب باختلاف نوعه، وهناك عقارب شديدة السُّمية قد تسبب الوفاة، وهناك أنواع أخرى أقلّ سمية.

ماهي أعراض الإصابة بلدغة عقرب

لا تسبب لدغة العقرب في بعض الأحيان سوى علامات وأعراض خفيفة مثل الألم والسخونة في موضع اللدغ. ويعد سم عقرب اللحاء هو الأكثر سمية ويمكن أن يهدد الحياة، خاصة حياة الأطفال.

قد تتضمن العلامات والأعراض الخفيفة ما يلي:

  • ألم قد يكون شديدًا.
  • الإحساس بوخز وتنميل في المنطقة المحيطة بموضع اللدغ.
  • تورم خفيف في المنطقة المحيطة بموضع اللدغ.

قد تتضمن العلامات والأعراض الأكثر حدة ما يلي:

  • ارتعاش العضلات أو تشنجها.
  • حركات غير معتادة في الرأس والرقبة والعين.
  • سيلان اللعاب.
  • التعرق.
  • القيء.
  • ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه.
  • زيادة معدل ضربات القلب (تسرع القلب) أو عدم انتظام ضربات القلب (اضطراب نظم القلب).
  • الأرق أو سرعة الاهتياج أو البكاء المستمر (لدى الأطفال).

متى ينبغي زيارة الطبيب

من الأفضل أن تظل في أمان دائمًا. وإذا لُدغت أنت أو طفلك، فاتبع الإرشادات التالية:

  • إذا كنت قلقًا بسبب لدغة عقرب – حتى وإن كانت ردة فعلك بسيطة، فاتصل أولاً بمركز مكافحة السموم المحلي لطلب النصيحة.
  • التمس الرعاية الطبية على الفور لأي طفل يلدغه عقرب.
  • إذا تعرضت للدغ، فاطلب الرعاية العاجلة إذا بدأت تعاني من انتشار الأعراض.

 متى يقوم العقرب باللدغ

تندرج العقارب تحت المفصليات – وهي فصيلة تنتمي إلى الحشرات والعناكب والقشريات. يبلغ معدل طول العقرب 3 بوصات (7.6 سنتيمتر) تقريبًا، ويتفاوت هذا الطول بحسب الفصيلة. تمتلك العقارب ثماني أرجل وكلابين مثل سرطان البحر. والعقارب تلدغ ولا تعض، وذلك باستخدام إبرة توجد في ذيلها. والسم ذاته يحتوي على خليط معقد من المواد السمية التي تؤثر على الجهاز العصبي (سم الأعصاب).

العقارب مخلوقات ليلية تقاوم اللدغ إلى أن يتم استثارتها أو مهاجمتها. تستطيع العقارب التحكم في كمية السم الذي تطلقه – ويعتمد ذلك على مقدار التهديد الذي تشعر به، ولذا قد تكون بعض اللدغات غير سمية بالكامل.

عوامل الخطورة

ثمة عوامل معينة قد تزيد من خطر لدغة العقرب:

  • الموقع: في الصحراء الجنوبية الغربية لأمريكا، في المكسيك وشمال أفريقيا وجنوبها وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط والهند.
  • البيئة: تعيش عقارب اللحاء تحت الصخور وجذوع الأشجار ولحائها – ومن هنا اشتُق اسمها – ومن المحتمل أن تقابل تلك العقارب عند التنزه مشيًا على الأقدام أو التخييم. وتعد عقارب اللحاء كذلك أكثر العقارب المنزلية شيوعًا، إذ أنها تتخفى في الحطب وأكوام القمامة وبياضات الأسرة والأحذية.
  • فصول السنة: تنشط العقارب أكثر في فصلي الربيع والصيف، عندما تزيد درجة الحرارة ليلاً على 70 درجة فهرنهايت (21 درجة مئوية).
  • السفر: من المحتمل مواجهة العقارب الخطرة عند السفر إلى البلدان النامية، فضلاً عن أنهم قد يصحبوك عند العودة من السفر. فيمكن أن تختفي العقارب في الملابس والأمتعة وحاويات الشحن.

ماهي مضاعفات لدغ العقارب هل فعلا تؤدي إلى الموت

مثلما هو الأمر مع الحشرات اللادغة مثل النحل والزنابير، فقد تصاب بتفاعلات الحساسية من لدغة العقرب – والتي يمكن أن تكون أحيانًا بالغة الحدة بحيث تهدد الحياة (فرط الحساسية). تتشابه علامات لدغة العقرب وأعراضها مع علامات وأعراض لسعات النحل ويمكن أن تتضمن الشرى وصعوبة التنفس والغثيان والقيء. وقد يُعزى تفاعل الحساسية خطأ إلى السم، والذي يمكن أن يؤدي إلى أعراض مختلفة ولكنها خطيرة أيضًا.

يتعرض كل من صغار السن وكبار السن إلى خطر الموت بسبب لدغة العقرب السمية إذا تُركت دون علاج. وعادة ما يكون السبب هو فشل القلب أو فشل الجهاز التنفسي الذي يحدث بعد عدة ساعات من اللدغ. وقد تم الإبلاغ عن عدد من الوفيات بسبب لدغات العقارب.

التحضير لزيارة الطبيب

عند لدغة العقرب يجب على المصاب فورا أن يتجه إلى أقرب مستوصف مصحوبا بالعقرب الذي لدغه إن تم العثور عليه. فقد يُسهِّل ذلك تحديد نوع العقرب ومن ثَمَّ نوع العلاج.

علاج لدغة العقرب

إنّ معظم لدغات العقرب لا تحتاج إلى علاج، لكن إذا كانت الأعراض شديدة فإنّ الأمر يتطلب نقل المصاب إلى المستشفى، إذ يتلقى المريض هناك بعض الأدوية المسكّنة بمضادات التشنّجات وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم عن طريق الوريد، ولا يُعدّ استخدام الترياق الخاص بالسم منتشرًا بكثرة؛ ذلك لعدم ثبوت فاعليته الكاملة، ولما له من آثار جانبية، لكنّ استخدامه قد يعطي فائدة إذا كان ذلك بعد اللدغة مباشرة وقبل ظهور الأعراض، أمّا إذا كانت الأعراض شديدة فإنّ الطبيب يعطي المريض الترياق لمحاولة التقليل من المضاعفات.

ويمكن التعامل مع ردود الفعل التحسسية الحادة الناتجة من لسعات العقارب بالطريقة نفسها التي يتعامل الشخص بها مع ردود الفعل التحسسية الناتجة من لسعات الحشرات، ويشمل ذلك استخدام مضادات الهيستامين، أو الستيرويد، أو الإيبينيفرين عن طريق الحقن لعلاج الحساسية المفرطة. ولا يوجد علاج معروف لحساسية العقرب حتى الوقت الحالي إلّا بتجنّب التعرض للدغات العقارب، ومع ذلك، بسبب التفاعل المتبادل بين سم العقارب وسم النمل الناري فقد افترض الكثيرون أنّ حقن الشخص المصاب بلدغة العقرب بسم النمل الناري يُجنّبه التعرّض لردّ الفعل التحسسي لكلا السُّمّين، وهذا الخيار جيد للأشخاص المعرضين لخطر رد الفعل التحسسي الذين يقطنون في المناطق التي يستوطن فيها النمل أو العقارب.

السابق
طريقة استخدام عشبة الإسبغول
التالي
هل النظم الغذائية النباتية تحرم الدماغ من العناصر الغذائية الأساسية

اترك تعليقاً