الحياة والمجتمع

ما معنى الحقوق

تعريف الحقوق لغة واصطلاحا

الحق لغةً يعني الثبوت والوجوب، والأمر الثابت، والحق ضد الباطل كما في قوله تعالى :” ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون” سورة البقرة 42، كما يعني الحق اليقين، كما جاء في قوله تعالى :” فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنتم تنطقون” سورة الذاريات 23. تستعمل كلمة الحق بمعنى العدل والمساواة، أو بمعنى الواجب في الكثير من المعاملات كحق إعطاء المسكين والفقير مالاً من أموال الأغنياء.

الحقّ اصطلاحاً هو الاستئثار الذي يُقرره القانون لشخص من الأشخاص، ويكون بأخذ شيءٍ له من شخص آخر سواءً مادياً أو معنوياً، وتظهر من خلال هذا التعريف العلاقة بين الحقّ والقانون، فلا يوجد حق إلاّ وكان القانون مسانداً ومشاركاً له.

ما معنى الحقوق والواجبات

مفهوم الحقوق

الحق هو مصطلح يُستخدم في حالات متعددة ومختلفة، فقد يقول شخص: هذا كلام حق ويقول في موقف آخر: من حقي أن أتعلم، ففي القول الأول تدل كلمة الحق على ما هو مطابق للواقع أي الحقيقة، أما في القول الثاني فإنّ المقصود بالحق هو ما يسمح به القانون الدولي والأخلاق، أي أنّه ما أقرته الشرائع والقوانين الدولية للمواطن من مكاسب ماديّة، أو معنويّة، أو حياتيّة يمكنه المطالبة بها لإيقاف الظلم والانتهاك ضده ومن أجل العيش بأسلوب كريم بعيد عن الإهانة والحرمان.

مفهوم الواجبات

إن مصطلح الواجب قد يستخدم أيضاً في وجهين مختلفين، فيقول شخص يشعر بالجوع: يجب أن أتناول الطعام بسرعة، ويقول الشخص: إذا رأيت طفلاً جائعاً يجب عليّ أن أقاسمه طعامي، فكلمة يجب في العبارة الأولى تدل على شيء فطري لا يمكن الاستغناء عنه، بينما يجب في الجملة الثانية تعني التزام مصدره الضمير الأخلاقي أو الدين أو المجتمع، أي أنّ الواجب في العبارة الثانية عبارة عن قاعدة سلوكية مُلزمة لا بدّ أن يقوم بها الفرد تجاه الآخرين والمجتمع، ومن أمثلة ذلك وجوب طاعة الوالدين، ووجوب قول الصدق، والابتعاد عن الكذب.

تعريف الحقوق في الإسلام

الحقّ اسمٌ من أسماء الله تعالى، التي وصف بها نفسه في قوله عز وجل: (ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ) [الحج:62]، وقد خلق الله الناس وشرّع لهم حقوقاً، وعرّفهم بها، كما حدّ حدوداً لحمايتها ورعايتها، وسنّ العقوبات الصارمة في حقّ كل من اعتدى عليها.

الحق في اللغة الأمر الثابت اللازم للفرد والجماعة، أمّا في الاصطلاح فهو مصلحة مقرّرة شرعاً، وكل حق في الإسلام يقابله واجب، لكي يضمن المسلم التمتّع بحقوقه، فمثلاً التعلّم حقٌ للطفل وواجبٌ على الدولة، ومن خصائص الحق في الفكر الإسلامي، أنه ثابت، ومحدّد، وواجب، كما أنّه صحيح، وصادق، ولازم، ومطابقٌ للواقع.

أنواع الحقوق

يمكن تصنيف حقوق الإنسان وترتيبها بأشكال شتى، ويشيع أن توزع الحقوق الإنسانية في ثلاثة مجموعات هي:

  1. حقوق السلامة الشخصية.
  2. الحريات المدنية.
  3. الحقوق الاجتماعية والاقتصادية.

أو تقسيم مواد الإعلان العالمي غير المسلسلة يمكن ردها إلى أربع فئات:

  1. الفئة الأولى وتتناول الحقوق الفردية والشخصية.
  2. الفئة الثانية وتتناول علاقات الفرد بالمجموع أو بالدولة.
  3. الفئة الثالثة وتشمل الحريات العامة والحقوق الأساسية.
  4. الفئة الرابعة وتشمل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وتكفل حقوق السلامة الشخصية أمن الإنسان وحريته، فلكل امرء حق في الحياة والحرية وفي التمتع بالأمان على شخصه، كما لايجوز استرقاق أحد أو تعذيبه أو اعتقاله تعسفاً. أما الحريات المدنية فإنها تقر حرية التعبير عن المعتقدات بالأقوال والممارسة؛ فهي تكفل لكل شخص حرية الرأي والتعبير والوجدان والدين والتجمع. ومن الحريات المدنية الأخرى: حق الاقتراع في الانتخابات، وفي تقلد الوظائف العامة وفي الزواج وتأسيس أسرة. وتنطوي الحقوق الاجتماعية والاقتصادية على حصول الشخص على الحاجات الإنسانية الأساسية، وحقه في الرقي الاجتماعي. فلكل شخص حق في مستوى معيشة يكفي لضمان الصحة والرفاهة خاصة على صعيد المأكل والمسكن والملبس والعناية الطبية والتعليم. كما تنطوي على حق الشخص في العمل وإنشاء النقابات والانضمام إليها.

تعريف الحقوق في القانون

يعرف الحق في القانون بأنّه الاعتراف القانونيّ بملكية فرد بصفته الشخصيّة، أو بالصفة التي يمثلها لشيء ما، ويحق له التصرّف فيه بشكل قانوني، ومن تعريفات الحق في القانون أيضاً السلطة التي يمتلكها شخصٌ ما على شيء محدد كالسيارات، أو المنازل، أو الشركات، أو الأراضي، أو غيرها ويكفل له القانون حرية التصرف بها، واستخدامها بالطريقة التي تناسبه.

خصائص حقوق الإنسان

هناك خصائص لمفهوم حقوق الإنسان، ومن هذه الخصائص ما يلي:

  •  عدم إمكانيّة انتزاعها فليس لأحد الحق بأن يحرم شخصاً آخر من حقوق الإنسان حتى لو كانت بلاده لا تحترم تلك الحقوق وتقوم بانتهاكها، فتلك الحقوق غير قابلة للتصرف وثابتة.
  • حقوق الإنسان ملك للبشر لا تُشترى ولا تُباع ولا تُورث، فهي متأصلة في كل شخص.
  • غير قابلة للتجزيء، فلا بدّ للبشر أن ينعموا بالعيش اللائق والكريم وأن يتمتعوا بالحرية والأمان.
  • حقوق الإنسان عالمية فهي متساوية لجميع البشر دون النظر إلى أُصولهم أو أديانهم أو أعراقهم أو حتى أجناسهم.

مصادر حقوق الإنسان

السابق
أنواع حسن الخلق
التالي
ما هي تفاحة ادم

اترك تعليقاً