الحياة والمجتمع

ما معنى العقد

ما المقصود بالعقد

العَقْد لغة هو العَهْد؛ وهو اتّفاق بين طرفين، يلتزم كلاهما بما يقتضيه، ويُنفِّذان ما جاء فيه، وهو يُجمَع على عُقود،[١] ويُعرَّف العَقْد لغة أيضاً بأنّه الإحكام والقوَّة، فعندما يُقال: عُقِد الحبل من طرفَيه، فإنّ ذلك يعني أنّ كلّ طرف تمّ وَصْله بالطرف الآخر من خلال عُقدَة مُحكَمة، ويُقصَد بالعَقْد أيضاً عَقد البناء؛ ويَعنِي لَصْق الحجارة ببعضها البعض، والجدير بالذِّكر أنّ للعُقَد معانٍ عِدَّة، إذ إنّه على الرغم من تَعدُّدها، إلّا أنّها متشابهة وقريبة من بعضها، كما يُمكِن القول إنّ للعقد مَعنيَين، هما: المعنى المادِّي، مثل عَقْد الحبل، والمعنى المعنويِّ، كعَقْد البَيع، وعَقْد الزواج، وعَقْد اليمين.

والعَقْد لغة هو شدُّ الشيء وإحكامه، كما يعني الرَّبْط، والتوثيق، والالتزام، وله إطلاقان، أُوّلهما: أنّ لفظ العَقْد يُطلَق ويراد به الجَمْع بين الأجزاء، على أن يكون هذا الجَمع جَمعاً خاصّاً وبسيطاً، إمّا من جانب واحد، أو من جانبَين، مثل: عَقَد الحبل؛ فقد ورد في المصباح المنير: (عَقَدتُ الحبل عقداً، والعقد ما يُمسِكُه ويُوثِّقه، ومنه قيل عَقَدتُ اليمين)، كما ورد أيضاً في المعجم الوسيط أنّ في عَقد العَهد، وعَقد اليمين معنى التوثيق والتأكيد، كما جاء أنّ معنى عَقد طرفي الحَبل، هو: وَصْل أحد الأطراف بالآخر بعُقْدة تُمسِكه جيِّداً ويُحكَم وصلها.

وثانيهما: أنّ لفظ العَقد يُطلَق ويُراد به الإحكام والشدُّ، ومعناه هنا يدلُّ على الالتزام، وتنفيذ العهد، وقد يتَّسع مفهومه ليشملَ كلَّ ما يَعقِده المرء على نفسه من أمور البيع، والشراء، وأمور الإجارة، وأمور الطلاق، والتخيير، والتمليك، والمزارعة، ومُختلَف الأمور الأخرى، ما لم تكن خارجة عن حدود الشريعة، وقد وَرد عن الجصّاص في تعريف العَقد قوله: “العقد إذا كان في أَصْل اللغة: الشدِّ، ثمَّ نقل الإيمان والعقود وعقود المبيعات، ونحوها، فإنّما يريد به إلزام الوفاء بما ذَكره، وإيجابه عليه”.

معنى العقد الثالث

العقد هو عشر سنوات ميلاديه فحينما نقول ان فلان في العقد الثالث من العمر اي انه في الفتره من بدايه الثلاثون عاما حتي بدايه الاربعون عاما و هي تعتبر بدايه فتره النضوج الحقيقي لدي الانسان فيكون الانسان في اعلي مراحل الاتزان النفسي و العصبي و العقلي كما يكون قد رسم لنفسه طريقا لمستقبله .

تعريف العقد وانواعه

تعريف العقد: يمكن تعريف العقد بأنه تطابق إرادتين أو أكثر على ترتيب آثار قانونية، سواء كانت هذه الآثار إنشاء الالتزام أو نقله أو تعديله أو إنهاؤه. وبهذا المعنى لا فرق بين العقد والاتفاق.
وقد عرفت المادة (73) من القانون المدني العراقي العقد بأنه (ارتباط الايجاب الصادر من أحد المتعاقدين بقبول الآخر على وجه يثبت أثره في المعقود عليه) ومنه يتضح أن العقد إرادتين لا إرادة واحدة، كما تتجلى في التعريف النزعة الموضوعية المأخوذة من الفقه الإسلامي.
وتتحدد منطقة العقد في نطاق القانون الخاص وفي المعاملات المالية على وجه التحديد كعقود البيع والإيجار والمقاولة. كما لا يدخل فيها عقد الزواج الذي تنظمه قوانين الاحوال الشخصية.
مبدأ سلطان الإرادة : يتلخص هذا المبدأ الفلسفي بأن الأفراد أحرار فلابد أن يسمح للإرادة بإبرام ما تشاء من العقود وأن هذه الإرادة هي مصدر القوة الملزمة للعقد وأن العقد هو شريعة المتعاقدين. ويترتب على ذلك نتيجتان :
1. حرية التعاقد.
2. احترام الإرادة التعاقدية.
ولكن هذا الاتجاه الفردي انتقد لصالح تدخل المشرع في تنظيم العقود والسماح للقضاء بتعديلها إذا اختلت، كما في عقود الاذعان ونظرية الظروف الطارئة ونظرية الاستغلال، وأصبحت حرية الإرادة تتوازن مع العدالة والصالح العام.
أنواع العقود: يمكن تقسيم العقود تقسيمات كثيرة بحسب زاوية النظر إليها وأهم هذه التقسيمات ما يأتي :
1. العقد الرضائي والعقد الشكلي والعقد العيني.
2. العقد الملزم للجانبين والعقد الملزم لجانب واحد.
3. عقد المعاوضة وعقد التبرع.
4. العقد المحدد والعقد الاحتمالي.
5. العقد الفوري والعقد المستمر.

معنى كلمة عقد بالانجليزي

a necklace

مرادف عقد

مرادفات عَقْد (اسم):

  • إِبْرَام , إِتِّفاقِيَّة , إِتِّفَاق , إِحْكام , تَعَهُّد , تَمْتِين , تَمْكِين , تَوْثِيق , حَلْف , ذِمَام , ذِمَّة , ضَمَان , عَهْد , قَبَالَة , قَسَم , مُعَاهَدَة , مُوثِق , مِيثاق , مِيثَاق , وَثِيقَة , وَصِيَّة , يَمِين ، شَدّ ، إِيثَاق ، تَقْوِيَة

مرادفات عَقَد (فعل):

  • أَبْرَمَ , أَحْكَمَ , جَدَلَ , حَبَكَ , حَصَّنَ , رَبَطَ , شابَكَ , ضَفَرَ , عَقَصَ , عَقَّدَ , فَتَلَ , قَوَّى , مَتَّنَ , مَسَدَ , نَشَطَ ( الحبل ) , وَثَّقَ , وَطَّدَ
السابق
دواء تيروماكس – Tiromax لعلاج الالتهابات البكتيرية في الأذن
التالي
دواء تيرفينا – terfina لعلاج فطار الأظافر

اترك تعليقاً