الحياة والمجتمع

ما معنى القدرة

ما الفرق بين القدرة والمهارة

 القدرة :

تعني الإستعدادات الفطرية و المواهب والملكات المولودة مع الإنسان، والموجودة لديه والتي تتشكل وتتبلور في وتنمو وتتطور معه خلال مراحل حياته ويمكن اكتشافها في الأداء أو الممارسة ويمكن لهذه القدرات تهيئته للنجاح في ميدان معين وهي الأساس الذي يؤهل الفرد لاكتساب المعارف والمهارات. ويمكن تقسيم هذه القدرات إلى قدرات وظيفية خاصة مثل القدرات العقلية ومايندرج تحت وظائف العقل من التفكير والتعبير والإبداع ومنها ما يتعلق بالسلوك السمات الشخصية كالصبر والجلد وسعة الصدر وما يندرج تحت هذا النوع من مهارات إجتماعية. أن تأثير القدرات منفردة، لا تكفي لتحقيق إنجاز فاعل في أداء معقد، فيجب جمع القدرات للحصول علي إنجاز فاعل ومستمر. فالقدرات المنفردة هي :

– القدرات التحصيلية :

وهي المرتبطة بطرق إستيعاب المعرفة واكتساب الخبرات واتقان المهارات

– القدرات الإبداعية :

وهي المرتبطة بإنتاج الجديد والأصيل وغير المألوف

– القدرات العقلية العامة :

وهي القدرات الضرورية لإنجاز عدة أنشطة متجانسة وليس لأداء واحد فحسب.

– القدرات العقلية الخاصة :

وهي القدرات الضرورية لإنجاز أداء واحد فحسب.

– القدرات التقنية البنائية :

وتشمل عدة عناصر لدي الشخص تتمثل في قوة الملاحظة للمفاضلة بين الأجهزة والأدوات التي لديه.

– القدرات الفنية :

وهي جملة من الخصائص كمشاعر المواءمة التي تتجلي في الإدراك التفصيلىا

 المهارة :

فهي تعني الحصيلة الفنية التي حصل عليها الشخص من التدريب المهارة تشير إلى القدرة على استخدام تلك المعلومات وتطبيقها في المجال.

تعريف القدرات والامكانيات

تعريف القدرات والامكانيات

تعدد الإمكانيات هو مصطلح تعليمي ونفسي يشير إلى قدرة الشخص، لا سيما الشخص الذي يتمتع بفضول فكري أو فني لتحقيق تميز في مجالين مختلفين أو أكثر. ويمكن أيضًا أن يشير إلى الفرد الذي تمتد اهتماماته عبر عدة مجالات، بدلاً من مجرد أن يكون قويًا في مجال واحد فقط. ويُطلق على هؤلاء الأشخاص اسم “متعددو الإمكانيات”. على العكس، فإن هؤلاء الأشخاص الذين تنصب اهتماماتهم في الأغلب على مجال واحد يُسمون “متخصصين”.

تُعرَّفُ القُدْرةُ في اللغة على أنّها الطاقة، أو قوّة المَرء على فعل شيء ما، والتمكُّن منه، وجَمعُها قُدْرات، وقُدُرات، وعندما يُقال عن شخص ما بأنّه يمتلكُ قدرةً على الصبر، فهذا يعني أنّه يمتلكُ القوّة التي تُمكِّنه من الصبر وتحمُّل الصِّعاب، أمّا اختبار القُدرة، فهو عبارة عن اختبارٍ يقوم في أساسه على قياس قُدرة المَرء على أداء فعل مُعيَّن،[١] وتُعبِّر القُدرة عن كلِّ ما يستطيعُ الفرد أن يقومَ به من أعمال عقليّة، أو حركيّة، سواء كانت فطريّة، أو تمّ اكتسابُها من البيئة،[٢] كما يمكن القول إنّها مهارة المرء في التصرُّف بشكلٍ عقليٍّ، أو قانونيٍّ، أو جسديٍّ، أو معنويٍّ، أو ماديٍّ؛ حيث إنَّ القُدرة تُعرَف لغةً بأنّها الغِنى ويُسْر الحال أيضاً، كما تنطوي القدرة على كفاءة الفرد في أدائه لمهنة ما، أو نشاط مُحدَّد ناتجٍ عن تدريبه، أو امتلاكِه للمُؤهَّلات، والمهارات اللازمة.[

تعريف القدرة اصطلاحاً

القدرة هي التمكن من فعل الشيء، أو استطاعة قيام الشخص بفعل شيء ما، والقدرة هي كل ما يستطيع الفرد أن يقوم به من الأعمال سواء كانت هذه القدرة طبيعية، أو مكتسبة بسبب الظروف البيئية.

كذلك تعرف القدرة على أنها تيسير الحالة المادية، بمعنى الغنى.

كما تعرف القدرة على المهارات والمؤهلات التي توجد لدى الشخص وتجعله قادر على أداء بعض المهام الموجودة في الحياة.

تتعدد أنواع القدرة إلى القدرة العددية، القدرة اللفظية، القدرة التنافسية، القدرة التخزينية، القدرة العقلية، القدرة الإبداعية وغيرها الأنواع العديدة من القدرات.

تعريف القدرة الإلهية

القدرة صفة من صفات الله سبحانه وتعالى، فهو القدير القادر المقتدر، الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، فقال تعالى:(إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ)=[يس: 82] فقدرة الله تعني إمكانياته سبحانه وتعالى غير المحدودة، والتي تتجلى في هذا الكون بسمائه وأرضه وبحاره وجباله، وما فيه من إنسان أبدع في تصويره، ونبات نوّع في أصنافه، وحيوان أرشده كيف يهتدي إلى سبل حياته، هذه الأمور كلها إنما تفضي إلى إدراك المرء أن للكون رب واحد يسيّر أموره.

مضاد القدرة

أضداد قُدْرَة (اسم):

  • أكداءٌ , إرهاقٌ , إعْياءٌ , إكداءٌ , إمْلاقٌ , إِثْقالٌ , إِكْداءٌ , إِنْهاكٌ , إِنْهزامٌ , احتياجٌ , ارتعادْ , ارتِعادٌ , ارْتخاءٌ , ارْتِخاءٌ , امتثالٌ , امتهانٌ , انهزامٌ , توانٍ , تَقَاعُسٌ , تَقْصير , تَقْصِيرٌ , تَكاسُلٌ , جُبْنٌ , خيبةٌ , خَوْرٌ , خَوْفٌ , خُضُوعٌ , رُضُوخٌ , ضَعْفٌ , ضَنًى , ضُعْفٌ , عَجْز , عَجْزٌ , عَوَزٌ , فَرَقٌ , فَشَل , فَقْرٌ , هَوانٌ , هَيْبَةٌ , وَهْنٌ
السابق
ما هو المسك
التالي
كيف أتعامل مع الطفل كثير الحركة

اترك تعليقاً