الحياة والمجتمع

ما معنى الهدف

تعريف الهدف التربوي

تعرف الأهداف بأنها تصور فكرى مسبق عن الحالات أو النتائج النسبية لتطـــور ما  يتم اختيارها وتحديدها من الواقع الموضوعي ويتم تحقيقها بواسطة النشاط الفاعل للإنسان.

  لذلك يتميز الهدف عن الرغبة والطموح والأمل في كونه ممكن التحقيق ولا تلعب الصدفة تأثيراً مباشراً في تحقيقه ويتطلب نشاطاً واعياً للإنسان من أجل بلوغه .

   وتفهم الأهداف التربوية على أنها تصور ذهني مسبق لحالات مستقبلية(خصائص، سلوك، مواقف) للشخصية والتي يسعى المربى في النشاط التربوي إلى تطويرها في التلاميذ من خلال محتوى ووسائل تربوية وبمراعاة قوانين وظروف التربية والنمو.(لابس) .

  ويعتبر تحديد الأهداف أولى الخطوات وأهمها في تخطيط المنهج . فإذا كان علينا أن نخطط لبرنامج تربوي ناجح وأن تكون لدينا الإمكانية لتقويمه وتطويره باستمرار فينبغي أن نمتلك وضوحاً كافياً بالأهداف التي نسعـــى إليها . وقد أعتبرها رولف تايلور (1961 ص 13 ) معايير أساسية لاختيار وتنظيم المحتوى وأساليب التدريس والتقويم والتي هي الأخرى في الحقيقة وسائل لتحقيق الأهداف .

تعريف الهدف التعليمي

تعريف الهدف التعليمي : –

هو الصياغة التي تعبر بدقة ووضوح عن التغيير المرجو إحداثه لدى التلميذ من خلال مروره بخبرة تعليمية معينة.

تعريف الهدف الاستراتيجي

الهدف الاستراتيجي هو الهدف البعيد المدى الذي تهدف للوصول إليه بينما الهدف التكتيكي هو الهدف الاني أو القريب المدى .

تعريف الهدف السلوكي

الهدف السلوكي هو: السلوك والأداء المتوقع حدوثه من الطالب كنتيجة للعملية التدريسية، فيركز على ماهو التغير الإيجابي الذي سيحدث في السلوك المتعلم بعد مروره بخبرة تعليمية معينة، في هذا المقال سندرج كل خطوة مع أمثلتها لتسهيل بناء الأهداف السلوكي في العملية التعليمية، سنتطرق لمكونات الهدف السلوكي وماهي المعايير الـ 5 لصياغة الأهداف السلوكية بشكل ذكي نموذج (SMART)، وسنطرح الأمثلة التوضيحية لكتابة الأهداف وأخيرًا شروط صياغة الهدف السلوكي حتى تكون مرجعًا للمعلمين والمعلمات والمختصين في تعليم وتأهيل ذوي الإعاقة.

موضوع عن الهدف

تعريف الهدف

الهدف هو النتيجة النهائية التي يمكن ملاحظتها، وقياسها، والتي تنشأ بسبب السعي وراء تحقيق غاية واحدة أو أكثر، وذلك إما في إطار زمني محدد، أو قبل، أو بعد هذه الفترة الزمنية،[١] كما أنّه يعتبر الدافع وراء طموح الشخص وجهده في سعيه للحصول على النتيجة التي يتمناها.

خطوات تحديد الهدف

يستطيع الشخص تحديد أهدافه عن طريق:

  • تجزئة الأهداف الكبيرة إلى أقسام أصغر، بحيث تكون قابلة للتنفيذ، ويمكن التحكم بها.
  • وضع خطة مدروسة، ومحاولة الالتزام بها، فينبغي تخصيص بعض الوقت لتنظيم جميع الأهداف الصغيرة، ووضعها في مكان معين، بحيث يمكن الوصول إليها للتحقق من التقدم.
  • إخبار الآخرين بالهدف، حيث سيساعد وجود أحد لديه علم بالأمر على تحفيز وتشجيع الشخص على محاولة تحقيق هدفه.
  • الحرص على أن يكون الهدف مصدراً لسعادة الشخص، وأحد الأسباب الرئيسية التي تدفعه للعمل، وتثير الفرحة في قلبه.
  • استخدام لغة إيجابية عند وضع الأهداف، لأنّ ذلك سينعكس على الشخص، ويجعله يشعر بالإيجابية، كما ينبغي عليه تجنب الأفكار السلبية، حيث يساعد ذلك على النجاح بأهدافه.
  • تحديد أهداف في مجالات مختلفة من الحياة، فيجب على الفرد محاولة تحدي نفسه، ووضع أهداف تشمل كافة مناحي الحياة مثل أهداف التمويل، وأهداف اللياقة البدنية، والأهداف العائلية، والأهداف التعليمية، وأهداف الصحة، وأهداف العلاقات وغيرها.

الهدف الذكي

يستطيع الشخص معرفة فيما إذا كان بإمكانه تحقيق الهدف الذي حدده لنفسه باتباع تقنية الهدف الذكي (SMART)، بحيث يجب أن يكون الهدف:

  • دقيق: يجب أن يحتوي الهدف على كافة التفاصيل الدقيقة.
  • قابل للقياس: فيجب على الشخص ابتكار طريقة لقياس مدى تقدمه، ونجاحه في طريقه لتحقيق الهدف.
  • قابل للتطبيق: ففي حال لم يكن باستطاعة الشخص الوصول إلى هدفه أو تحقيقه، فعليه تحضير نفسه لإمكانية الفشل فيه.
  • واقعي: يجب أن يرتبط الهدف بشخصية الفرد، وليس بالضرورة أن يكون من السهل تحقيق هذا الهدف.
  • مناسب: ينبغي تحديد إطار زمني معين وواضح للوصول إلى الأهداف، فإذا لم يكن الشخص يمتلك موعداً نهائياً لتحقيق هدفه، فإنه لن يشعر بالدافع اللازم لتحقيقه.

خطوات تحقيق الهدف

الرغبة

تعتبر الرغبة في الوصول إلى هدفٍ ما أو تحقيق الحلم أول خطوات تحقيق الهدف وأكثرها أهمية؛ حيث أن نقطة بداية أي إنجاز في الحياة هي الرغبة في الوصول لهذا الإنجاز، وإن العزيمة والرغبة الضعيفة تؤدي إلى نتائج ضعيفة؛ وبالمقابل إن الرغبة الشديدة في تحقيق أمرٍ ما تؤدي إلى تحقيقه والنجاح بالوصول إليه.

تحفيز النفس

يجب أن يعمل الشخص على تحفيز نفسه للوصول لأهدافه؛ وذلك من خلال تصوُّر أن الهدف تحقق بشكل حقيقي وواقعي، فهذا التصور الذهني يجعله يشعر بالسعادة التي قد تحصل عند تحقيق الهدف واقعياً وبالتالي يكون لديه حافزاً كبيراً لأن يعمل جاهداً لتحقيقه، ويوصي المختصين في التوجيه لتحقيق الأهداف بأن يحتفظ الشخص بصورة للعنصر أو الأمر والنجاح الذي يرغب بالوصول إليه ليراها يومياً ويتذكر ما يرغب به.

تحديد الهدف

واحدة من أهم خطوات تحقيق الهدف أو مجموعة الأهداف هي تحديد الأهداف بدقة ووضوح؛ بالإضافة لوضع أكبر قدر ممكن من التفاصيل لها، ومن الضروري أن تكون أهدافاً يمكن تحقيقها على أرض الواقع وليست خيالية، ويجب أيضاً تحديد الفترة الزمنية التي يرغب الشخص في الوصول للهدف بها، ومن الجيد القيام بكتابة جميع هذه الأمور على الأوراق أو الحاسوب لتوثيقها وجعلها أكثر وضوحاً.

إخبار الآخرين بالأهداف

يجب على من يرغب بتحقيق حلمه بأن يخبر الآخرين عن هذا الحلم، فهذا يجعل الشخص يصدقه ويؤمن به أكثر، بالأضافة إلى أن ذلك يحمل الشخص المسؤولية حول ما قام بقوله؛ مما يدفعه للسعي لجعل الهدف حقيقي، وإن الكثير من الأشخاص قد يمتلكون هدفاً أو حلماً ما لكن يبقى هذا الهدف في عقلهم فقط مما يجعله يتلاشى ويختفي مع مرور الوقت دون إنجازه.

وضع خطة

لا يكفي تحديد الهدف للوصول إليه، بل يجب وضع خطة لتحديد الطرق والاستراتيجيات التي تؤدي إليه، ومن الضروري التفكير في جميع التفاصيل المتعلقة به أو الحواجز التي قد يتم مواجهتها، ويجب أن تكون الخطة على شكل خطوات متسلسلة وصغيرة قابلة للتطبيق؛ ومن المهم تحديد وقت لإنجاز كل خطوة.

التنفيذ

بعد تحديد الأهداف ووضع الخطط والاستراتيجيات لها يجب البدء بالعمل والتنفيذ لما تم التخطيط له، فالوصول للأهداف لا يتحقق إلا بالعمل الحقيقي والفعلي للوصول إليها؛ وإن النجاح في الوصول لها يتمحور حول التطبيق الواقعي وصنع الحظ لتحقيق الأهداف.

السابق
ما معنى مضيق
التالي
ما معنى القبيلة

اترك تعليقاً