صحة عامة

ما هو أبو اللبيد وكيفية علاجه؟

ما هو أبو اللبيد وكيفية علاجه؟

ما هو  أبو اللبيد(الجاثوم) وأسبابه وكيفية علاجه؟

سنتحدث في هذا المقال بشكل مفصل عن ما هو أبو اللبيد وكيفية علاجه؟

ما هو أبو اللبيد (الجاثوم)

الجاثوم أو الجافون أو شلل النوم (بالإنجليزية: Sleep Paralysis)؛ جميعها مصطلحات تصِف نوعًا من الأرق أو اضطراب النوم الذي قد يحدث أثناء النوم أو عند الاستيقاظ منهز وفي كلتا الحالتين فإنّ الجاثوم يتضمّن حركة العينين السريعة، والمتزامنة مع الأحلام المزعجة كجزءٍ من مرحلة حركة العين السريعة من النوم، المصحوبة بارتخاءٍ تامّ في عضلات الجسم، وعند الاستيقاظ قبل انتهاء هذه المرحلة فإنّ الشخص يُدرك حقيقة عدم قدرته على الحركة أو الكلام، وربّما يهلوس البعض أثناء ذلك، إضافةً إلى الإحساس بمشاعر مضطربة مليئة بالخوف والتخيّلات؛ كرؤية شخص في المكان، أو تصوّر شبحٍ، أو شيطانٍ، أو ساحرة، أو الإحساس بشيء يضغط على الصدر أو يخنق الشخص، أو أيّ شكلٍ آخر من أشكال الخوف والرعب.

وتستمر نوبة الجاثوم هذه ما بين بضعِ ثوانٍ إلى دقيقةٍ أو دقيقتين، وخلال هذا الوقت تحدث وظائف الجسم كالتنفس بشكلٍ طبيعي، إلّا أنّ الخوف والإحساس بالشلل هو ما يقلق الشخص، وفي الحقيقة يتمكّن الشخص من التحرّك والتحدّث بشكلٍ طبيعي بعد انتهاء نوبة الجاثوم.

و لمعرفة المزيد يمكنكالاطلاع على  ما هو أبو اللبيد

أسباب وعوامل خطر الإصابة بالجاثوم

  • السبب الرئيسي لحدوث الجاثوم وشلل النوم هو خروج الشخص من مرحلة النوم الحالم إلى مرحلة النوم غير الحالم، ومن ثمّ يستيقظ الشخص ويكون واعياً بما حوله، إلّا أنّه تحصل معه حالة غير طبيعيّة وهي عدم القدرة على التخلص من الارتخاء العضلي الكامل، وهو ما يميّز النوم الحالم عن النوم الطبيعي ممّا قد يسبّب حالةً من الهلع والخوف والقلق والتوتّر بسبب الشعور بالاختناق والعجز وعدم القدرة على الكلام والحركة ورؤية بعض الأشياء المزعجة والمفزعة.
  • يعدّ الحرمان من النوم من الأسباب المهمة التي تسبّب حدوث شلل النوم والجاثوم الّذي ينتج بسبب فرط الارتخاء العضلي، وكثافة مرحلة النوم الحالم بسبب الحرمان الشديد من النوم والّذي قد ينشأ بسبب السهر لساعاتٍ طويلة، وعدم الحصول على كميّة ساعات كافية من النوم.
  • الإصابة بالأمراض النفسيّة، مثل: الإصابة بمرض اضطراب القطب الثاني، والتوتّر والقلق المفرط، بشكل كبير يسبّب شلل النوم والجثام.
  • وضعيّة النوم تؤثر في مرض شل النوم مثل: النوم على الظهر.
  • التوقّف عن تناول الأدوية المثبطة للنوم الحالم مثل: أدوية الاكتئاب.

وقد يعجبك أفضل طريقة للنوم

كيفية التخلص من أبو اللبيد

  1. عند الإصابة بشلل النوم أو الجاثوم فإن أسرع وأسهل طريقة للتخلص منه هي محاولة تحريك عضلة اللسان ولو بشكل وهمي، وقراءة آية قرآنية مثل “آية الكرسي” أو سورة قرآنية قصيرة.
  2. حاول تحريك عضلات الوجه أو الإطراف.
  3. يجب أن تحصل على النوم بشكل جيد ولعدد من الساعات الطويلة.
  4. ابتعد عن الضغط النفسي والعصبي والأسباب التي تؤدى إلى العصبية الزائدة.
  5. الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية قبل النوم.
  6. النوم والاستيقاظ في مواعيد ثابتة ومحددة يوميًا للوقاية من الجاثوم.
  7. الابتعاد عن تناول الأدوية والعقاقير المهدئة والمنومة قدر الإمكان.
  8. احرص على النوم على الجانب الأيمن.
  9. النوم في المكان المعتاد بطريقة مريحة.
  10. عندما يتكرر الجاثوم يجب عليك الذهاب إلى الطبيب الذى من الممكن أن يصف إليك علاجا مناسبا، حيث قد يكون الاكتئاب هو السبب.
  11. شلل النوم عادة يحدث في الثلث الأخير من النوم، والذى يكون عبارة عن استرخاء لعضلات الجسم، ولكن العضلات الوحيدة التي لا تصاب بالاسترخاء هي عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العين.

شاهد ايضا  علاج قلة النوم بالقرآن وما هو أسباب الأرق

دعاء طرد الجاثوم 

يمكن التخلص من الجاثوم عن طريق دعاء، يجب أن يتم ترديد ذلك الدعاء والذي يسمى دعاء طرد الجاثوم. يجب أن يقوم الشخص قبل النوم بقراءة الفاتحة سبع مرات على كفيه، وعقب الانتهاء يردد سورة الإخلاص ثلاث مرات.

ثم قراءة المعوذتين أربع مرات ومسح كامل الجسد من الرأس حتى القدمين باليد ثم قراءة آية الكرسي على الصدر. عقب ذلك نردد أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

نردد باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات في أول الليل أو عند النوم .وكل تلك الطرق من طرق الوقاية من الجاثوم وطرده تماما من الجسد حتى لا يقوم بالسيطرة على أفكار الشخص.

ويمكنك الاطلاع على أسباب الجاثوم في النوم

السابق
ما هو مرض داء الفيل واعراضه
التالي
لماذا سمي فيروس كورونا بهذا الاسم

اترك تعليقاً