أمراض العظام

ما هو أفضل علاج لخشونة الركبة

علاج خشونة الركبة بالزيوت

هنالك عدّة طرق لعلاج خشونة الركبة، فمنها الطرق الطبيعيّة عن طريق التدليك واستخدام الزيوت، وأخرى طبيّة وجراحيّة تتم على أيدي أطباء مختصين بهذا المجال، وبالإمكان علاج الخشونة طبيعيّاً أوّلاً في الحالات المبكرة، عن طريق اتّباع بعض الخطوات التالية:

  • تقليل الأحمال والمجهود على مفصل الركبة، وذلِكَ عن طريق استشارة الطبيب، وتطبيق النصائح الخاصّة بمرضى خشونة الركبة.
  • الكمّادات الدافئة والكريمات الموضعيّة لتخفيف الألم، بحيث إنّها تساعد على تخفيف الألم والعودة إلى الحياة الطبيعيّة والأنشطة اليوميّة بشكل أسرع.
  • تناول الأدوية والمسكّنات الموصوفة من قبل الطبيب، فعلى الشخص الحصول على العلاج المناسب أيضاً من قبل الطبيب لتسريع عمليّة الشفاء والحصول على أفضل النتائج.
  • علاج مشكلة الخشونة عن طريق دهن المنطقة بالزيوت، مثل:
  1. استخدام زيت الزيتون الطبيعيّة لتدليك منطقة الركبة بلطف، للمساعدة بالتخلص من الألم وترطيبها جيّداً.
  2. استخدام زيت الزنجبيل الحار للمساعدة على تدفئة المنطقة والتخلص من الآلام المصاحبة للخشونة.
  3. عمل جلسات تدليك علاجيّة بالزيوت الطبيعيّة في المراكز المتخصصة بالعلاج الطبيعيّ للحصول على أفضل النتائج.

علاج خشونة الركبة بالعسل

يعتبر خليط القرفة والعسل من أشهر الوصفات الموجودة في الطب البديل، والتي تساهم في التخلص من خشونة الركبة. وعادة ما يتم تحضير القرفة والعسل بحيث تصبح على شكل عجين يتم وضعها على المنطقة المصابة بالخشونة، ومن ثم تدليكها بهذا المزيج. إضافة إلى ذلك فإنه بالإمكان القيام بخلط العسل والقرفة معاً في كوب من الماء الدافئ وشربه وذلك بشكل منتظم. حيث يساهم مزيج القرفة والعسل في التخلص من خشونة الركبة، كما أنه يساهم في التخفيف من آلام التهاب المفاصل.

علاج خشونة الركبة بالاعشاب

للألم الناتج من الالتهاب أو الإصابات الخفيفة هناك العديد من الخيارات في المنزل التي يمكن اختبارها وتجربتها، والتي أُثبِتت فاعليتها في مثل هذه الحالات؛ وهي:

  • كمادات الماء البارد، فوضع كمادات ماء بارد على الركبة واحدة من أسهل الطرق للتخفيف من الألم والانتفاخ وأفضلها؛ حيث البرودة تقبض الأوعية الدموية، فتقلل من كمية الدم المتدفقة إلى المنطقة، مما يقلل الانتفاخ، كما أنّها تخفف الألم. ويوضع كيس الثلج أو مكعبات الثلج بقطعة قماش رقيقة، وتوضع على الركبة لمدة 10-20 دقيقة، وتكرار هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا إلى حدّ اختفاء الألم.
  • خل التفاح، حيث خل التفاح يساعد في تخفيف ألم الركبة، ونتيجة خصائصه القلوية؛ فهو قادر على إذابة الأملاح والمواد السامة في الركبة، كما أنّه يساعد في المحافظة على لزوجة المفصل، مما يساعد في حركته ويقلل الألم. ويُستخدَم بأشكال عدّة؛ فمنها الفموي، ومنها الموضعي. وهي وفق التالي:
  1. الاستخدام الفموي، تُخلَط ملعقتان من خل التفاح بكوبين من الماء المُصفّى، ومن ثُّم شُرب هذا الخليط يوميًا حتى زوال الألم.
  2. الاستخدام الموضعي، ذلك عن طريق وضع كوبين من خل التفاح في حوض يحتوي على ماء ساخن، ونقع الركبة المصابة فيه لمدة 30 دقيقة مرة واحدة يوميًا، أو عن طريق خلط ملعقة من خل التفاح بزيت الزيتون وتدليك الركبة باستخدامه مرة لمرتين يوميًّأ.
  • الفلفل الحاد (الأسود)، فـالفلفل الحاد يحتوي على الكابساسين الذي يعمل مسكّنًا للألم عن طريق إعطاء شعور بدفء المنطقة. ويُستخدَم موضعيًا على الركبة المصابة عن طريق إضافة ملعقتين من بودرة الفلفل إلى نصف كوب من زيت الزيتون الدافئ، ومن ثمّ وضع هذا الخليط على الركبة مرتين يوميًا لمدة أسبوع على الأقل، أو عن طريق خلط نصف ملعقة من الفلفل الحاد بكوب من عصير خل التفاح، ومن ثمّ وضعه كمادةً على الركبة لمدة 20 دقيقة مرة لمرتين يوميًا حتى يقلّ الانتفاخ والألم.
  • الزنجبيل، حيث الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تخفّف الألم بغض النظر عن سببه، وتأتي فاعليته بسبب احتوائه على مواد مضادة للالتهاب. وتُستخدَم جذور الزنجبيل الطازجة لتحضير شراب منه عن طريق سحق قطعة صغيرة من جذور الزنجبيل الطازج وإضافتها إلى كوب من الماء وغليها لمدة 10 دقائق وخلطها، ومن ثم إضافة ملعقة صغيرة من العسل وعصير الليمون لها، إذ يُنصح بشرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من هذا الخليط يوميًا. ويُستخدَم زيت الزنجبيل لتدليك الركبة مرتين إلى 3 مرات في اليوم.
  • الكركم، يحتوي على مادة الكركومين التي لها خصائص ضد الالتهاب، كما أنّها مضادة للأكسدة التي تساعد في تخفيف الألم. ويُستخدَم بأشكال عدّة، ومنها:
  1. مشروب الكركم والزنجبيل، إذ يُحضّر بإضافة نصف ملعقة من الكركم ونصف ملعقة من الزنجبيل إلى كوب من الماء وتركها تغلي لمدة 10 دقائق، وشربها مرتين يوميًا (ملاحظة: تضاف ملعقة من العسل لتحسين الطعم).
  2. مشروب الكركم والحليب، ذلك عن طريق غلي ملعقة من الكركم وملعقة من العسل مع كوب من الحليب وشُربه مرة يوميًا.
  3. كبسولات الكركم، يتناول الشخص الكبسولات التي تحتوي على 250-500 ملي غرام من الكركم ثلاث مرات يوميًا.
  • الليمون، فحمض الستريك الموجود في الليمون يعمل مذيبًا لبلورات حمض اليوريك التي تسبب بعض أنواع التهاب المفاصل، وتُذكر طريقة الاستعمال له في ما يأتي:
  1. تُقطع ليمونة أو ليمونتين قطعًا صغيرةً.
  2. من ثُّم ربط قطع الليمون داخل قطعة من قماش قطن، وتغطيسها بزيت السمسم الدافئ.
  3. توضع قطعة القماش على الركبة لمدة 5-10 دقائق، وتُكرار هذه العملية مرتين يوميًا. كما أنّ شرب كأس من الماء الدافئ الذي يحتوي على قطع من الليمون في الصبح الباكر على معدة فارغة فعّال ومفيد جدًا.

وهنا تجب الإشارة إلى أنّ هذه العلاجات لا تغني عن زيارة الطبيب لتحديد السبب الرئيس للألم، والحصول على الاستشارة الطبية الصحيحة وإجراء الفحوصات اللازمة؛ لأنّ بعض أمراض الركبة تحتاج إلى العلاج بإبر الكورتيزون أو العمليات الجراحية.

علاج خشونة الركبة بالحجامة

في حالات الإصابة الخفيفة والمتوسطة لخشونة الركبة يفضل عمل الحجامة على الركبة، حيث أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وإزالة الرواسب من تيار الدم، وتساعد في إيصال الغذاء اللازم للمفصل وتخلصه من الرواسب الضارة وتقلل من الألم، حيث كانت النتائج ممتازة مع الكثير من المرضى الذين أجريت لهم الحجامة.

أكد العديد من الأطباء للعلاج الطبيعي إمكانية علاج خشونة الركبة بالحجامة ولكن يتوقف هذا على حالة الإصابة وينصح بإجراء الحجامة تحت إشراف أحد ذوي الخبرة ويفضل أن يفضل قد عالج عدة أشخاص من قبل، ويتم علاج الركبة بالحجامة عن طريق استخدم الكؤوس التي توضع بطريقة معينة من أجل شفط السموم المتواجدة في الدم في منطقة الركبة، وتعتبر الحجامة إحدى أهم وسائل علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتخلص الجسم من الترسبات الضارة.

روشتة لعلاج خشونة الركبة

  • استخدام مُسكّنات الآلام ومُضادّات الالتهاب إما على شكل حبوب أو مراهم موضعية : مثل دواء أسيتامينوفين الذي يعمل على تسكين الألم لكنه لا يخفف من التورّم.
  • وهناك أيضا مُضادّات الالتهاب اللاستيرويديّة، مثل الأسبرين، وأيبوبروفين، ونابروكسين التي تقوم بتخفيف تورم المفصل وتهيجه، مما يساعد على تسكين الألم المُصاحب لخشونة الرّكبة .
  • استخدام الحقن : التي تضم إما مركبات السترويدات لتخفيف الورم والتخلص من تصلب المفصل وتسكين الألم، أو هيالويورونيك أسيد الذي يشبه في تركيبه السائل الزلالي الموجود طبيعيا في المفصل وهذا يساعد على تليين المفصل وتسهيل حركته .
  • اعطاء حقنة بها مادة زيتية تحل محل المادة التي فقدت في الركبتين ويتم إعطاءها للمريض كل ستة أشهر.
  • مكملات الجلوكوزامين والكوندرويتن سلفات : وهي مواديقوم الجسم بتصنعيها بشكل طبيعي داخل الغضاريف ولكن لا ينصح باستخدامها لأنها غير آمنة .
  • استخدام الأجهزة الداعمة وأجهزة تقويم العظام أو استخدام العكاز على الجهة المقابلة للركبة المصابة .
  • التدخل الجراحي : في الحلات الشديدة أو لم تجد الطرق السابقة نفعا ومنها الجراحة بالمنظار وجراحة استبدال مفصل الركبة حيث يتم استبدال الأجزاء المتضررة من المفصل بأجزاء صناعية خاصة.

علاج خشونة الركبة بحب الرشاد

إن استخدام حب الرشاد للمفاصل يكون بطريقتين وهما كما يلي:

  • عن طريق طحن حب الرشاد حيث نقوم بأخذ ملعقة صغيرة من حب الرشاد ونقوم بعدها بطحنه ثم نقوم بعد ذلك بإضافتها على كوب واحد من الحليب ثم نقوم بعد ذلك بخلطة جيدًا. ثم بعد ذلك نقوم بشربه مرة واحدة ويكون كل يوم ولمدة لا تقل عن أربعة عشر يوم ثم بعدها سوف نرى أن الأعراض التي تشعر بها في المفاصل قد تختفي.
  • عن طريق تخمير حب الرشاد كما يمكننا أن نقوم بوضع نصف معلقة من حب الرشاد كبيرة على الحليب ونقوم بعد ذلك بخلطها جيدًا ثم بعد ذلك نتناوله على الريق ونظل نكرر هذه الوصفة حتى نشعر بالتحسن من الم المفاصل وهذه الوصفة تزيل الالم نهائيًا.
السابق
دواء اكني-ميسين AKNE-MYCIN لعلاج التهاب حب الشباب الشائع الخفيف إلى المتوسط
التالي
تمزق عضلات الكتف

اترك تعليقاً