بحار ومحيطات

ما هو أكبر بحر مغلق في العالم

ما هو أكبر بحر مغلق في العالم

بحر قزوين

يُصنّف بحر قزوين (بالإنجليزية: Caspian Sea) على أنّه أكبر بحر مُغلق في العالم من حيث المساحة السطحيّة، حيث يُغطّي مساحةً تُقدّر بحوالي 371,000 كيلومتراً مربعاً، ويحدّه خمسة بلدان، وهي: إيران، وروسيا، وتركمانستان، وأذربيجان، وكازاخستان، كما يُصنّف على أنّه بحيرة نهريّة تفتقر للماء بسبب عمليّة التبخّر التي تؤدّي إلى تراكم الأملاح فيه، ويصبّ فيه العديد من الأنهار، مثل: نهر الفولغا الذي يمرّ عبر روسيا.

يمتدّ بحر قزوين من الشمال إلى الجنوب مسافةً تُقدّر بحوالي 1,200 كيلومتراً، ويبلُغ متوسط عرضه ما يُقارب 320 كيلومتراً، كما تصل أعمق نقطة فيه ما يُقارب 1,025 متراً تحت مستوى سطح البحر، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على ما يُقارب 78,200 كيلومتراً مكعباً من المياه، أيّ حوالي ثلث المياه السطحيّة الداخليّة لكوكب الأرض

التركيب الجيولوجي لبحر قزوين

تعكس تضاريس بحر قزوين تركيبه الجيولوجيّ المعقّد، إذ يعود تاريخ قاع البحر الشماليّ القديم إلى عصر ما قبل الكامبري، أيّ إلى ما قبل 541 مليون سنة على الأقلّ، كما يحتوي الجزء السفليّ من شمال ووسط بحر قزوين على قشرة من النوع القاريّ، ويُعدّ الجزء الشماليّ من البحر منخفضاً تكتونيّاً ناتجاً عن الهبوط الكبير في الكتلة الهيكليّة القديمة والتي تُعرف باسم المنصة الروسيّة.

معلومات أخرى عن بحر قزوين

هناك العديد من المعلومات الأخرى التي تتعلّق ببحر قزوين، وهي كما يأتي:

  • إطلاق مصطلح بحر على قزوين من قِبل الرومان.
  • امتلاء حوافّ البحر بمنصّات إنتاج الغاز الطبيعي والنفط.
  • عيش كميّات كبيرة من الأسماك الحفشيّة في مياه بحر قزوين، كما يُعتبر الكافيار من السلع الثمينة المُستخرجة منه.
  • استمرار ملوحة البحر على الرغم من تدفّق المياه العذبة إليه عبر نهر فولغا ونهر الأورال من الشمال.
  • ارتفاع معدّل التبخّر فيه بشكلٍ كبير، وخاصةً في المدخل الشرقيّ الذي يُطلق عليه اسم خليج قره بوغاز كول (Garabogazkol)، والذي يتمّ استغلاله لإنتاج الملح.
  • امتلاك منطقة بحر قزوين مصائد مهمّة للأسماك، إلّا أنّها شهدت مؤخرّاً انخفاضاً في أعداد الأسماك الحفشيّة نتيجة تدمير مناطق التفريخ والصيد غير المشروع.
  • امتلاك بحر قزوين العديد من الموانئ الرئيسيّة، مثل: ميناء باكو الذي يُعتبر مركزاً رئيسيّاً للنفط، وميناء أستراخان الذي يقع عند مصبّ نهر الفولغا.
  • عيش ما يُقارب 850 حيواناً، وما يزيد عن 500 نوعاً نباتياً في بحر قزوين، وهي أنواع مستوطنة في البحر ولا توجد في مناطق غيره على الرغم من أعدادها المنخفضة بالنسبة للمساحة السطحيّة الكبيرة للبحر، ومن أشهر هذه الكائنات: الطحالب الخضراء المزرقّة، وطحالب الدياتوم (بالإنجليزية: Diatoms)، والعديد من الأسماك؛ مثل: سمك الحفش، والرنجة، والكراكي الرمحي، وأنواع أخرى من الرخويّات
السابق
أكبر محيط
التالي
الفرق بين البحر والمحيط

اترك تعليقاً