صحة عامة

ما هو إنزيم الأميليز

أسباب انخفاض إنزيم الأميليز

من الممكن أن يحدث نقص في مستوى هذا الإنزيم نتيجة للأسباب التالية وهي:

  1. إصابة الكبد بأمراض حادة أو مزمنة.
  2. إصابة المرأة الحامل بتسمم الحمل.
  3. حدوث قصور في أداء البنكرياس.

نسبة الأميليز الطبيعية في الدم

ومن الجدبر بالذكر أن مستويات الأميلاز الطبيعية في البول 24-400 وحدة دولية/ لتر. المستويات المرتفعة من الأميليز قد تشير إلى: التهاب البنكرياس الحاد، وهو التهاب مفاجئ وشديد في البنكرياس يتحسن في غضون أيام إذا تم علاجه بالشكل الصحيح.

تأثير إنزيم الأميليز على النشا

دراسة تأثير أنزيم الأميليز في النشا. … وتفرز الغدد اللعابية الموجودة في الفم أنزيم الأميليز لبدء تميه الكربوهيدرات ما دام الطعام في الفم وأحياناً يسمى الأنزيم اللعابي (أبتالين)، وينتهي عمله في الوسط الحمضي في المعدة.

بيتا أميليز

بيتا أميليز (بالإنجليزيّة: Beta-amylases):

يوجد بيتا أميليز في النّباتات، والعفن، والبكتيريا، ولا يوجد في الأنسجة الحيوانيّة، ويعود الفضل للبيتا أميليز في الطّعم الحلو للفاكهة النّاضجة؛ فهو يحطّم محتوى الثّمار من النّشا إلى المالتوز الحلو.

استخدامات إنزيم الأميليز

هناك العديد من الاستخدامات لإنزيم الأميليز، أهمها:

  • يتم إفرازه عند تناول النشويات في الفم من الغدد اللعابية ومن البنكرياس ويصدرها إلى الأمعاء الدقيقة فيتم تحطيمها وهضمها إلى جزيئات بسيطة.
  • يستخدم في صناعة الخبز: بحيث تستخدمه الفطريات لهضم النشويات المعقدة لإنتاج مواد تساعد في نضوج العجين الذي يستخدم لصناعة الخبز.
  • يستخدم في صناعة المركبات الكيميائية التي تستخدم في مواد الغسيل والتنظيف لتزيل الدهون العالقة والأوساخ.
  • أغراض وفحوصات طبية.

أنواع إنزيم الأميليز

ينقسم الإنزيم إلى عدة أنواع أهمها:

  • ألفا أميليز: هو الإنزيم الرئيسي لهضم النشا والكربوهيدرات في الحيوانات والإنسان، ويعمل هذا الإنزيم على أي جزء من الكربوهيدرات أو النشا فلذلك يعتبر هذا الإنزيم سريع نسبيا، وينتج عند تحطيم النشويات المعقدة كل من الجلوكوز والدكسترين والمالتوز والتي تعتبر سكريات بسيطة.
  • بيتا أميليز: ويوجد هذا الإنزيم في النباتات والبكتيريا والفطريات، ويرتبط هذا النوع بجزء معين فقط من النشويات لذلك يعتبر بطيء بالمقارنة بالنوع الآخر، وتعتبر وظيفته الرئيسية تحويل النشويات إلى وحدتين من سكر المالتوز والذي يعطي الطعم الحلو عند استواء الفاكهة.

تحليل الأميليز الطبيعي

فحص إنزيم الأميليز هو قياس كمية الأميليز في الدم ، حيث أنّ ارتفاع أو انخفاض مستوى الأميليز عن الحد الطبيعيّ يُشير إلى وجود مشكلة صحية. اختبار أميليز الدم يقيس كمية الأميليز في دم الشخص. المستويات غير الطبيعية من الأميليز قد تشير إلى التهاب او مشكلة اخرى في البنكرياس.

أسباب ارتفاع مستوى إنزيم الأميليز في الدم

الحالات الطبية التي تساهم في ارتفاع نسبة الإنزيم في الدم، أهمها:

  1. التهاب البنكرياس الحاد: والذي يحدث نتيجة العديد من الأسباب، فينتج عن ذلك ارتفاع إنزيمات البنكرياس جميعها، فتقوم هذه الإنزيمات بهضم البنكرياس وحدوث التهاب.
  2. أمراض الغدد اللعابية: أهمها انسداد طريقها، أو الالتهاب الصديدي للغدد، أو إصابتها بعدوى النكاف.
  3. الفشل الكلوي الحاد: وذلك نتيجة لعدم قدرة الكلى على إخراجه من الجسم في البول.
  4. بعض الأدوية المسكنة مثل الكوديين والمورفين قد يؤديان إلى نتيجة خاطئة تشير إلى ارتفاعه، وذلك لأن هذه الأدوية تعمل على ارتخاء العضلات في الجسم بشكل عام، فيرتخي الصمام الذي يمنع تصدير الإنزيم من البنكرياس إلى الأمعاء الدقيقة، فيتدفق الإنزيم إلى الأمعاء ويعطي نتيجة خاطئة.
السابق
دواء برانزا pranza odt علاج الاكتئاب المصاحب لمرض ثنائي القطب
التالي
دواء برانول Pranol علاج عدم انتظام ضربات القلب

اترك تعليقاً