الصحة الجنسية

ما هو احتقان الخصية

الاحتقان عند الرجال

احتقان أو التهاب الخصية يحدث نتيجة عدوى بكتيريّة أو فيروسيّ يحدث التهاب في إحدى الخصيتين أو كلتيهما، ممّا يتسبّب بالشعور بالألم، واحتمالية تأثر خصوبة الرجل في بعض الحالات، ويحدث الالتهاب، أمّا العدوى البكتيرية فقد تحدث نتيجة التعرّض لأحد أنواع العدوى المنقولة جنسيّاً، مثل السيلان ، والكلاميديا ، وغالباً ما يُعزى احتقان الخصية البكتيري إلى الإصابة بالتهاب البربخ وهو الأنبوب المسؤول عن نقل وتخزين الحيوانات المنويّة ويقع خلف الخصيتين، أمّا بالنسبة لالتهاب الخصية الناتج عن عدوى فيروسيّة فيكون نتيجة الإصابة بعدوى فيروس النكاف.

ألم الخصيتين

يشكل ألم الخصتين مصدر قلق وضغط للرجال، بالإضافة إلى الشعور بالألم والانزعاج الذي يصاحب الألم نفسه.

أسبابه :

1. التهاب البربخ
يمكن أن تسبب عدوى التهاب البربخ ألماً في الخصية، والتهاب البربخ هو التهاب يصيب العضو الذي تنضج فيه الحيوانات المنوية قبل الخروج من الجسم، ويمكن أن تشمل أعراض التهاب البربخ:
– ارتفاع حرارة كيس الصفن.
– وجود ألم يزيد تدريجياً.
– وجود تورم.

يمكن أن تسبب الالتهابات المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، مثل الكلاميديا والسيلان، التهاب البربخ، ويمكن أن تؤدي التهابات المسالك البولية أيضاً إلى التهاب البربخ، وعادة ما يعالج الأطباء الحالة بواسطة المضادات الحيوية.

2. الفتق الإربي
يحدث الفتق عندما يدفع الأنسجة جزء ضعيف من عضلات البطن، والفتق الإربي هو أحد أنواع الفتق التي يمكن أن تدفع إلى كيس الصفن، مما تسبب ألم الخصية وتورمها، وقد يتمكن الأطباء من تقليل أو دفع الفتق الإربي إلى مكانه، وإذا كان هذا غير فعال، يمكنهم تصحيح الفتق بالجراحة.

3. حصى الكلى
يمكن أن تسبب حصى الكلى الألم الذي يصل إلى الخصيتين، وفي هذه الحالة يحدث الألم خارج المنطقة التي تسبب المشكلة، وتشمل الأعراض الأخرى التي قد يربطها الأطباء بحصى الكلى:
– آلاماً حادة تشنجية قد تنتشر من الظهر إلى الفخذ.
– ألماً في الجزء العلوي من القضيب.
– التبول المتكرر.
– وجود بول مشوب بالدم.
– وجود حرقة عند التبول.
– غثياناً وقيئاً.

قد ينصح الأطباء بانتظار حصوات الكلى للخروج، ومع ذلك، إذا لم تخرج الحصيات بعد فترة من الوقت أو بدأ الشخص يعاني من أعراض العدوى، مثل الحمى أو الإفرازات، فيجب عليه طلب العلاج في أسرع وقت ممكن.

يمكن أن تشمل العلاجات عملية جراحية لإزالة الحصيات أو استخدام موجات صدم لتفتيت الحصيات.

4. التهاب الخصية
يحدث التهاب الخصية نتيجة عدوى بكتيرية، كالأمراض المعدية المنتقلة جنسيّاً، ويمكن أن يؤدي التهاب البربخ غير المعالج إلى التهاب الخصية، وبشكل عام يمكن أن تشمل أعراض التهاب الخصية:
– ظهور تورم في إحدى الخصيتين أو كليهما.
– ألماً في إحدى الخصيتين أو كليهما.
– غثيانا وقيئا.
– حمى.
– إعياء.

ماهو علاج انتفاخ الخصية اليمنى

وفيما يأتي كيفية علاج انتفاخ الخصية اليمنى أو اليسرى أو الاثنتين معًا:

  • علاج التهاب البربخ: في حال كانت الكلاميديا هي السبب فسوف يصف الطبيب المضادات الحيوية للعلاج، وقد يوصي برفع الصفن لتقليل الانتفاخ أو كعلاج انتفاخ الخصية اليمنى.
  • علاج التهاب الخصية: إذا كانت الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا هي سبب التهاب الخصية فسيصف الطبيب أنواع من الأدوية لمكافحة الاتهاب بالإضافة لبعض مسكنات الألم.
  • علاج التواء الخصية: هذه الحالة تتطلب العلاج في أسرع وقت، فقد يتمكن الطبيب من فك الالتواء يدويًا ، ولكن غالبًا ما تكون الجراحة ضرورية لمنع تكرار الإصابة، ويزيد تأخير العلاج من احتمالية إزالة الخصية الملتوية، لذا يجب علاج انتفاخ الخصية اليمنى سريعًا في هذه الحالة.
  • علاج سرطان الخصية: قد يوصي الطبيب بإزالة الخصية حيث يوجد السرطان، وقد يساعد العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أو الاثنان معًا في تقليل أو تدمير الخلايا السرطانية، وفي حال أن السرطان انتشر في أجزاء أخرى من الجسم فقد تكون هناك حاجة لعلاجات وجراحات إضافية.

علاج أكياس البربخ: لا يوجد علاج ضروري لهذه الأكياس وغالبًا ما تذهب بدون علاج، ولكن في حال تسببت في الشعور بعدم الراحة فيمكن إزالتها جراحيًا.

 

كيف أتخلص من احتقان الخصيتين

  •  التوقف عن ممارسة العادة السرية، وتجنب كل ما يشجع على ممارستها، مثل مشاهدة الأفلام والصور الخلاعية والاختلاط غير الضروري بالنساء.
  • شرب كميات كافية من الماء، وإفراغ المثانة أولاً بأول، واستخدام كيس رافع للخصيتين يباع في الصيدليات، بمقاسات مختلفة يساعد على تخفيف الاحتقان للخصيتين، والجهاز التاسلي.
  • إذا لم تعطي هذه الإجراءات نتيجة مرضية، هناك بعض الأدوية للمساعدة في تخفيف الاحتقان، منها الحبوب أو اللبوس، يتم وصفها عند الضرورة من قبل طبيب المسالك البولية.
السابق
امراض الرئة
التالي
فوائد التنفس الحجابي

اترك تعليقاً