أمراض القلب

ما هو اعتلال تاكوتسيبو الذي يصيب القلب

ما هو اعتلال تاكوتسيبو

اعتلال تاكوتسوبو القلبي هو نوعٌ غير ناقص الترويه من اعتلال عضلة القلب ، يحدثُ فيه ضعفٌ مفاجئٌ مؤقت في عضلة القلب قد ينتج هذا الضعف عن ضغطٍ عاطفي مثل وفاة شخص عزيز أو رفض من الشريك أو قلقٍ مستمر، لذلك قد يُسمى المرض متلازمة القلب المكسور قد يكون الضغط جسميًا بسبب نزيفٍ أو إنتانٍ أو ربو أو ورم القواتم وُثقت بعض الحالات بأنَّ هذا الاعتلال قد يحصل دون وجود أي ضغط.

شرخ القلب

قد يشعر المصابون بمتلازمة القلب المنكسر بألم مفاجئ في الصدر أو أنهم على وشك الإصابة بنوبة قلبية. تُؤثِّر متلازمة القلب المنكسر على جزء فقط من عضلة القلب؛ مما يُعَطِّل وظيفة الضخ الطبيعية للقلب بشكل مُؤَقَّت. بقية عضلة القلب لا تزال تعمل بشكل طبيعي أو قد يكون هناك تقلُّصات أكثر قوة.

اعتلال عضلة القلب

اعتلال عضلة القلب هو حالة مرَضية تصيب عضلة القلب بشكل يجعل من الصعب ضَخُّ الدم من قلبك إلى باقي جسدك. يمكن أن يؤدي اعتلال عضلة القلب إلى فشل القلب.

تشمل الأنواع الرئيسة لاعتلال عضلة القلب: اعتلال عضلة القلب المتوسِّع، والضخامي، والمقيد. يعتمد العلاج – والذي قد يشمل الأدوية أو الأجهزة المزروعة جراحيًّا أو زراعة القلب في الحالات الشديدة – على نوع اعتلال عضلة القلب الذي أُصبتَ به ومدى خطورته.

سبب وجع القلب عند البكاء

إن أسباب ظهور هذا العارض عديدة ومن بينها: متلازمة انكسار القلب: إنها حالة نفسية تصيب الفرد وتؤدي إلى إفراز نسبة كبيرة من الأدرينالين في الجسم عند الشعور بالحزن أو الزعل أو الإكتئاب. في هذه الحالة، يحدث ضمور في عضلات القلب، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسبة هرمون التوتر والذي يؤدي بدوره إلى هذا الألم في القلب.

متلازمة القلب المنكسر

قد يشعر المصابون بمتلازمة القلب المنكسر بألم مفاجئ في الصدر أو أنهم على وشك الإصابة بنوبة قلبية. تُؤثِّر متلازمة القلب المنكسر على جزء فقط من عضلة القلب؛ مما يُعَطِّل وظيفة الضخ الطبيعية للقلب بشكل مُؤَقَّت. بقية عضلة القلب لا تزال تعمل بشكل طبيعي أو قد يكون هناك تقلُّصات أكثر قوة.

أعراض متلازمة القلب المنكسر قابلة للعلاج، والحالة عادةً ما تعكس نفسها في أيام أو أسابيع.

متلازمة القلب العنقية

يعاني عدد كبير من الناس من مشكلات في الفقرات العنقية لاسيما ونحن نعيش في زمن الجلوس في المكاتب والعمل على الحواسيب لفترات طويلة مع قلة الحركة بشكل ملحوظ وسوء وضعية الرأس عند النوم، فتكون النتيجة لكل ذلك هي تنخر الفقرات العنقية وإهتراءها والتأثير بالتالي على الحبل الشوكي  مسبباً عدد كبير من الحالات المرضية مثل أختلال نبض القلب، تسارع النبض ، أرتفاع ضغط الدم، وغير ذلك فضلاً عن ضيق النفس، الشعور بضيق في الصدر وتعرف هذه الأعراض مجتمعة بمتلازمة القلب العنقية ، ويعتقد بأنها تشكل ما نسبته 40% من حالات الاضطرابات القلبية التي يعاني منها مرضى يراجعون العيادات القلبية، وأما النسبة المتبقية فتعزى الى خلل عضوي في القلب أو الشرايين أو غير ذلك وأولئك هم مرضى القلب الحقيقيون.

متلازنة القلب الحساس

ان متلازمة العصب القلبي الحساس هي حالة غير طبيعية للجسم و هي متواجدة في نسبة لا تقل عن ١٠٪‏ من الناس الا و أنّ ١٪‏ منهم يعانون منها بشكل مرضي. ان السبب الماكن وراء هذه المتلازمة هو ضعف في التواصل و الاستقبال بين العصب الدماغي العاشر (Vagus Nerve)  الواصل بين القلب و الأوعية الدمية التي يغذيها هذا العصب.

من الناحية العلمية و الفسيولوجية، فإن الدم يتجمع في الأوعية الدموية المتواجدة في الأطراف أكثر من تجمعهِ في الأوعية الدموية الرئيسيّة المتواجدة في مركز الجسم من الأعضاء الحيوية و الدماغ، و بذلك فإن قلّ منسوب الدم المتدفق الى الدماغ، يقوم العصب العاشر ببعث رسائل عصبية الى كل من القلب و الأوعية الدموية، فينقبض القلب بقوة أكبر و تنقبض الأوعية الدموية المتواجدة في الأطراف لتدفع الدم المتواجد بداخلها ليزداد تدفق الدم الى المراكز الحيوية و الدماغ، و بذلك يحصل التوازن الطبيعي الفسيولوجي فيمنع بذلك أي خلل قد يحدث من هبوط في الضغط و بالتالي من ظهور أي أعراض.   نستنتج من ذالك انه اذا حدث خلل أو ضعف في نقل السيالات العصبية بين العصب الدماغي العاشر و بين القلب و الأوعية الدموية، فإن ذالك سيؤدي الى هبوط في ضغط الدم و سرعة نبض عضلة القلب مما يؤدي بدوره الى ظهور أعراض مرضية متعددة لتعويض عن هذا الخلل.

متلازمة القلب السعيد

قد أظهرت دراسة حديثة أن الأحداث السعيدة قد تسبب أيضا إصابات بأمراض القلب في ما يعرف بمتلازمة “القلب المحطم” الناجمة تقليديا عن صدمة عاطفية قوية كالانفصال العاطفي أو وفاة شخص قريب.

وحلل الباحثون في هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة الجمعية الأوروبية لطب القلب بيانات متعلقة بـ485 مريضا من بلدان عدة تم تشخيص إصابة أفراد منها بهذه المتلازمة المعروفة أيضا بمتلازمة تاكوتسوبو (تي تي اس) التي تسجل بعد صدمة عاطفية. ولاحظوا أن البعض من هؤلاء أصيب بهذه الحالة بعد حدث سعيد.وأطلقوا على هذه الحالة تسمية متلازمة “القلب السعيد”.

 


السابق
اسباب اصفرار الاسنان و طرق العلاج
التالي
كيف اسوي مضغوط دجاج

اترك تعليقاً