مصطلحات طبية

ما هو البنكرياس

البنكرياس وامراضه

غدة البنكرياس من غدد الجهاز الهضمي، عنقودية الشكل وردية اللون وزنها نحو 70 غراما مؤلفة من رأس وجسم وذيل تقع بين الطحال والأثني عشري تحت المعدة.
تكمن أهميتها في كونها تحمل طبيعة مزدوجة فجزؤها الصغير هو من الغدد الصماء أما جزؤها الأكبر فهو من الغدد ذات القنوات لذا فالبنكرياس تنتج إفرازين، خارجي (عن طريق القنوات) وداخلي (بلا قناة أي صمّاء).

  •  إلتهاب البنكرياس الحاد:حالة طارئة تنتج من تآكل نسيج البنكرياس من قبل أنزيماتها،حيث إن الغدة تتورم وتنتفخ وفي الحالات الأصعب تعاني بعض النزوفات،إن المرض يصيب كلا الجنسين وخصوصاً بين 40ـ 70 سنة من العمر

البنكرياس والطّحال

الطحال هو جزء أساسي من المناعة حيث يعمل على إنتاج كرات الدم البيضاء التي تعمل على مقاومة الالتهابات كما تعمل على وضع الأجسام المضادة في الجسم، والجدير بالذكر فان الطحال متشابه بشكل كبير مع العقد الليمفاوية وبه نوعان من الأنسجة وهما اللب الأبيض واللب الأحمر وعن الوظائف التي يقوم بها الطحال داخل الجسم فهي على النحو التالي :

1- بالنسبة للب الأبيض فهو يعمل على فحص الدم كما يساهم في إنتاج ونضوج خلايا الدم البيضاء والتي تعمل على منع الالتهابات والتعرف على الجراثيم التي تواجه الجسم.

2- وعن وظائف اللب الأحمر فهي كثيرة ومتنوعة والتي من بينها أنها تعمل لدي الجنة كعمل النخاع ولكن يتوقف عن وظيفته بعد الولادة.

3- كما يعمل على تنقية الدم من الميكروبات وكذلك خلايا الدم الحمراء التي تعرضت إلى التلف.

4- كما يساهم في تخزين ما يقرب من 1/3 إمدادات الجسم من الصفائح الدموية، والتي يتم إطلاقها حال تعرض الجسم إلى النزيف الشديد على سبيل المثال.

وعلى الرغم من أهمية الطحال والدور الكبير الذي يقوم به إلا أنه من الممكن استئصاله من الجسم وأن يعمل الكبد أو النخاع في نفس الوظيفة.

البنكرياس
وعن البنكرياس فهو عضو يقع في الأمعاء الدقيقة فهي تحيط به من حوله وهو على شكل كمثري وعن عمل البنكرياس فهو يعد من الغدد التي تفرز العصارة الهاضمة كما يعد غدة صماء تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، وعن الوظيفة الخاصة بالبنكرياس فهي على النحو التالي :

1- يعمل البنكرياس على إفراز العصارات الهاضمة التي تعمل على تحطيم وتجزئة الطعام لعدة جزيئات صغيرة في الحجم لسهولة أمتصاص الفوائد منها.

2- تحفيز المعدة على إفراز الأحماض الخاصة بها والتي تساهم في سهولة هضم الطعام، حيث أن جزر لانجرهانز المتواجدة في البنكرياس تعمل على تلك الخطوة الهامة.

3- البنكرياس يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم حيث أنه يعمل على إفراز المزيد من الهرمونات التي تساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، والتي من بينهم هرمون الإنسولين والذي يعد هو الهرمون المسؤول عن نسبة السكر في الدم.

4- وقد يتعرض البنكرياس للكثير من الأمراض والتي من بينها السرطان والتهابات البنكرياس وأكياس البنكرياس وغيرهم من الأمراض التي يتم علاجها وفقا لرأي الطبيب المعالج.

علاج البنكرياس

إليك بعض النصائح التي باتباعها ستحافظ على البنكرياس بصحة جيدة:

  • اتباع نظام غذائي متوازن، تجنب التدخين.
  • عدم الإفراط في شرب الكحول يساعد في الحفاظ على صحة البنكرياس.

توصي مؤسسة البنكرياس الوطنية بما يلي:

  • يجب ألا تزيد كمية الدهون المستهلكة في اليوم عن 20 غرام.
  • تجنب شرب الكحول.
  • شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة البنكرياس.
  • الصيام: ستتوقف عن تناول الطعام لمدة يومين في المستشفى من أجل إعطاء البنكرياس فرصة للتعافي.

    حالما يتم السيطرة على التهاب البنكرياس، يمكنك البدء في شرب السوائل الصافية وتناول الأطعمة الخفيفة. ومع الوقت، تستطيع العودة مرة أخرى إلى نظامك الغذائي الطبيعي.

    إذا استمر التهاب البنكرياس واستمر شعورك بالألم عند تناول الطعام، فقد ينصح طبيبك باستخدام أنبوب إطعام لمساعدتك في الحصول على التغذية.

  • مُسكِّنات الألم: يمكن أن يسبب التهاب البنكرياس ألمًا شديدًا. سيعطيك فريق الرعاية الصحية الخاص بك أدوية للمساعدة في السيطرة على الألم.

إنزيمات البنكرياس ووظائفها

البنكرياس غدة كبيرة تقع خلف المعدة وأحد أجزاء الجهاز الهضمي. يعمل البنكرياس على تصنيع الأنسولين وبعض الأنزيمات والهرمونات المهمة الأخرى التي تساعد في هضم الأطعمة.

البنكرياس السليم يقوم بإنتاج مواد كيميائية تساعد في هضم الطعام الذي نتناوله. تفرز أنسجة البنكرياس الخارجية عصارة شفافة اللون قلوية تحتوي على عدة إنزيمات تعمل على تحليل الطعام إلى جزيئات صغيرة تستطيع الأمعاء امتصاصها.

للبنكرياس دور مزدوج فهو يعمل عمل غدة صماء كونه يقوم بإفراز منتجاته في الدم بشكل مباشر إضافة إلى وظيفة غدة افراز خارجية بإفرازه العصارات الهاضمة داخل قناة مخصصة لذلك. يقوم البنكرياس بإفراز الإنزيمات أو العصارات الهاضمة في الأمعاء الدقيقة لتقوم بإتمام عملية تهضيم الطعام القادم من المعدة.

كما ينتج البنكرياس هرمون الأنسولين بشكل مباشر في مجرى الدم الذي يعمل على تنظيم مستوى الجلوكوز أو السكر في الجسم، وبالتالي فإن حدوث أي مشكلة في السيطرة على الانسولين يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

تفرز أنسجة البنكرياس الخارجية عصارة شفافة اللون قلوية تحتوي على عدة إنزيمات تعمل على تحليل الطعام إلى جزيئات صغيرة تستطيع الأمعاء امتصاصها. تشتمل الانزيمات التي يفرزها البنكرياس على: التربسين والكيموتربسين chymotrypsin وتعمل على هضم البروتينات. الأميلاز amylase ويعمل على تحطيم الكربوهيدرات.

تحليل وظائف البنكرياس

يتمّ تقييم وظائف البنكرياس من خلال إجراء عدد من الاختبارات التشخيصيّة المختلفة، مثل تحليل هرمون السيكريتين (بالإنجليزية: Secretin)، وهو عبارة عن هرمون يتمّ إنتاجه في الأمعاء، لتحفيز البنكرياس لإنتاج تركيز عالي من البيكربونات (بالإنجليزية: Bicarbonate)، لمعادلة حموضة الطعام بعد خروجه من المعدة إلى الأمعاء، ممّا يساعد على عمل مجموعة من الإنزيمات لتحطيم وامتصاص الغذاء، ويقوم مبدأ هذه التحليل على قياس قدرة البنكرياس على الإستجابة لهرمون السيكريتين، ويتمّ إجراء التحليل عن طريق إدخال أنبوب خاص عبر الفم وصولًا إلى الإثني عشر، ثمّ يتمّ حقن مادّة السيكريتين والإنتظار لما يقارب الساعة ثم سحب محتويات الإثني عشر وتحليلها.

وظيفة البنكرياس في تنظيم نسبة السكر في الدم

يعمل البنكرياس على تنظيم مستوى السكر فى الدم، من خلال إفراز هرمونات تعمل على الحفاظ على مستوى السكر مثل الأنسولين، والجلوكاجون، مما يساعد على عمل الأجهزة الرئيسية فى الجسم والتى منها الدماغ والكبد والكلى.

كيف تنشط عمل البنكرياس

وهناك عدد من المكملات العشبية التي قد تحسن من صحة #البنكرياس من خلال الحماية ضد كافة الاضطرابات، ومنها:
  •  ذيل الحصان Horsetail
  • أوريغانو Oregano
  •  الهندباء Dandelion
  •  عشبة الجنتيانا Gentian
  • أوراق الزيتون Olive Leaves
  •  عرق السوس Licorice

التهاب البنكرياس والسكر

يوجد اتصال مباشر بين البنكرياس والسكّري، حيث أنّ البنكرياس هو جهاز عميق في البطن يقع وراء معدتك وهو جزء مهم من جهازك الهضمي. ينتج البنكرياس الأنزيمات والهرمونات التي تساعدك في هضم الطعام. وأحد تلك الهرمونات، الأنسولين، الضروري لتنظيم الغلوكوز.

حيث يشير الغلوكوز إلى السكّريات في جسمك. كما تحتاج كل خليّة في الجسم الغلوكوز وذلك للحصول على الطاقة. الأنسولين هو مفتاح الخليّة، فيجب أن يفتح الأنسولين الخليّة للسماح لها باستخدام الغلوكوز الذي يزوّدها بالطاقة.إذا لم ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو كان لا يستفيد منه بشكل جيّد، يتراكم الغلوكوز في مجرى الدم، ويترك الخلايا جائعة للحصول على الطاقة. عندما يتراكم الغلوكوز في مجرى الدم، يعرف ذلك بارتفاع السكّر في الدم.

وتشمل أعراض فرط سكّر الدم:

العطش والغثيان وضيق التنفّس.انخفاض الغلوكوز، والمعروف باسم نقص السكّر في الدم، يسبّب العديد من الأعراض، بما في ذلك الرجفة والدوخة وفقدان الوعي.يهدّد ارتفاع وانخفاض السكر في الدم بشكل سريع الحياة.

بينما يصرح الدكتور هشام الخياط، رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: “ليس هناك علاقة بين التهاب البنكرياس الحاد والإصابة بمرض السكر، ولكن هناك علاقة بين الالتهاب المزمن الذى يزيد عن الستة أشهر ومرض السكر، وإذا لم يتم علاج الالتهاب الحاد فسيؤدى إلى التهاب مزمن ويؤدى إلى سكر وإسهال مزمن”.

السابق
علاج قسوة القلب
التالي
عناصر بناء الشخصية في الاسلام

اترك تعليقاً