أمراض العيون

ما هو التهاب القزحية؟

ما هو التهاب القزحية؟

ما هو التهاب القزحية؟

علاج التهاب القزحية بالأعشاب

  • 1- الحرشف البري Milk Thistle. …
  • 2- عشبة جينكة بيلوبا Ginko Biloba. …
  • 3- الشمر Fennel. …
  • 4- الزعفران Saffron. …
  • 5- العنبية Bilberry. …
  • 6- الشاي الأخضر Green Tea. …
  • 7- الكركم Turmeric. …
  • 8- مستخلص بذور العنب Grape seed Extract.

علاج التهاب القزحية بالعسل

اشتهر العسل بأنّه علاج فعّال لأمراض العيون منذ أيام الفراعنة حيث إنّهم استعملوه في علاج كثافات القرنية، وكان الهنود مشهورين بالاكتحال بعسل السدر لمعالجة الساد، وحتى أيامنا هذه يستخدم في علاج التهابات العيون، والتقرّحات، والحروق التي تصيبها، والتهاب حواف الأجفان، والتهاب القرنية وتقرّحاتها، حيث يتمّ مزج العسل مع موادّ أخرى من أجل العلاج مثل: الزنجبيل وزيت السمك، ولأنّ العسل يحتوي على كميه كبيرة من الفيتامينات يمكن أن يستخدم لعلاج مرض الضعف البصري في فترات الليل المسمّى بالعشى الليلي، ولا بد من التأكّد من أنّ العسل نقي قبل استخدامه لتجنّب الالتهابات أو الإصابة ببعض المشاكل نتيجة تلوّث العسل، لكن إذا نتج بعض الاحمرار أو الحكة بعد تكحيل العين بالعسل لا داعي للقلق لأنّه يزول بعد وقت قصير.

التهاب القزحية بالانجليزي

التهاب القزحية هو التهاب يصيب القزحية وهو شكل من أشكال التهاب العنبية الأمامِي (anterior uveitis).

التهابات قزحية العين تؤدي إلى تغير لونها

قزحية العين هى الجزء الذى يعمل على تحديد لون العين، وتحدد لون قزحية العين العوامل الوراثية التى تحدد كمية الصبغة المتواجدة بالقزحية المسئولة عن لون العين، وفى حالة إصابة القزحية بالتهابات فيؤدى ذلك إلى تغيير فى لون العين.

وظيفة القزحية في العين

القُـزَحِيَّة أو الحدقة القُـزَحِيَّة هي أكثر أجزاء العين البشرية وضوحا، وتتكون من عضلة دائرية وأخرى طولية للتحكم في كمية الضوء المارة إلى شبكية العين من خلال إنسان العين عن طريق التحكم في قطر وحجم بؤبؤ العين.

أسباب التهاب القزحية

الإصابة بالهربس

قد يحدث التهاب القزحيّة بسبب الهربس النّطاقي (بالانجليزية: Herpes Zoster)، وهو نفس الفيروس الذي يسبب مرض الحزام الناري (بالانجليزية: Shingles)، وذلك إذا كان هنالك طفح جلدي على الوجه، وخاصّةً على الجّبهة أو الوجنتين، كما قد تكون هنالك علاقة بين أنواعٍ أخرى من التهابات العنبيّة (بالانجليزية: Uveitis) وبين الأمراض كداء السّل والزّهري.

الاستعداد الوراثي

الأشخاص الحاملون لجين (HLA-B27) -وهو تعديل محدّد في الجينة الضّروريّة لأداء الجّهاز المناعي – هم أكثر عُرضَةً للإصابة بأمراض مناعيّة ذاتيّة معيّنة، مثل:

  • التهاب الفقار اللاصق (بالانجليزية: Ankylosing Spondylitis)، وهو أحد الأمراض الالتهابية المزمنة التي تصيب المفاصل وأوتار العضلات والأربطة عند اتصالها بالعظم.

 

عوامل تزيد فرصة التهاب القزحية

  1. حمل نمط جيني للزمرة النسيجية HLA-B27.
  2. الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيّاً، أو فيروس نقص المناعة البشري المكتسب.
  3. العيش في مواقع جغرافيّة معيّنة.
  4. وجود ضعف في الجهاز المناعي أو اضطراب مناعي ذاتي.

ويوجد رابط واضح غالباً بين التهاب القزحيّة وأي مرض آخر في الجسم، إذ يعد تغير لون القزحية مؤشرا على امراض اخرى في جسم الانسان، إلا أنّ الإصابة وفي بعض الأحيان تنجم عن مشكلة مزمنة كامنة أو عامل وراثي.

يُصنَّف التهاب القزحيّة كالتهاب قزحيّة حاد إذا تطوّرت الأعراض بسرعة أو التهاب قزحيّة مزمن إذا تطوّرت الأعراض بشكل تدريجي واستمرّت لفترة أسابيع أو أشهر.

 

السابق
ما هو الزهري التناسلي
التالي
النزلة المعوية

اترك تعليقاً