صحة عامة

ما هو الجلكوز

الجلوكوز في الدم

مراقبة جلوكوز الدم هي طريقة لقياس تركيز الجلوكوز في الدم أو ما يسمى (سكر الدم). … ويُسمى هذا الاختبار عادةً باختبار جلوكوز الشعيرات الدموية. ينصح الأطباء مرضى السكري باستعمال هذا النظام لمراقبة مستوى السكر في الدم خلال اليوم. معظم مرضى سكري النوع الثاني يقومون بقياس مستوى السكر مرة واحدة -على الأقل- يوميا.

تحلل الجلوكوز

تحلل السكر (من جلوكوز، مصطلح قديم الأجل لتحلل الغلوكوز) هو مسار أيضي يحول الجلوكوز C6H12O6 إلى البيروفات، CH3COCOO− + H+. فإن الطاقة الحرة التي تصدر في هذه العملية تستخدم لتشكيل جزيئات عالية الطاقة من أدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP و العامل المختزل نيكوتيناميد الأدينين ثنائي النوكليوتيد (NADH).

Glycolysis metabolic pathway 3 annotated
تحلل السكر هو تسلسل محدد لعشرة تفاعلات محفزة بوساطة الانزيمات. المركبات الوسيطة توفر نقاط دخول إلى تحلل الجلوكوز. على سبيل المثال, معظم السكريات الأحادية مثل الفركتوز والجلاكتوز، يمكن تحويلها إلى واحدة من هذه المركبات الوسيطة. المركبات الوسيطة قد تكون أيضا مفيدة مباشرةً. على سبيل المثال، المركب الوسيط فوسفات ثنائي هيدروكسي الأسيتون DHAP هو مصدر من الجلسرول الذي يتحد مع 3 أحماض الدهنية ليشكل دهون (ثلاثي الجليسريد).

تحلل الجلوكوز هو تسلسل أيضي لا يعتمد على الأكسجين، وهذا يعني أنه لا يستخدم الأكسجين الجزيئي (أي الأكسجين الجوي) لأي من تفاعلاته. ومع ذلك فإن نواتج تحلل الجلوكوز (البيروفات و NADH + H+) في بعض الأحيان تستقلب باستخدام الأكسجين الجوي. عندما يستخدم الأكسجين الجزيئي في عملية التمثيل الغذائي لنواتج هذه العملية عادةً ما يشار إليها باسم الهوائية، بينما إذا لا لم يستخدم الأكسجين فتسمّى اللاهوائية. .اذاً تحلل الجلوكوز يحدث -مع وجود اختلافات- في جميع الكائنات الحية تقريباً، سواء التحللالهوائي أو اللاهوائي.وحدوث هذه العملية بشكل واسع يدل على أنها واحدة من أقدم المسارات الأيضية. وفي الواقع، فإن التفاعلات التي تشكل تحلل الجلوكوز و مساره الموازي (مسار خماسي الفوسفات)، تحدث بتحفيز من المعادن تحت ظروف خالية من أكسجين محيطات الأركايا (الدهر السحيق) و أيضا في غياب الانزيمات. و عملية تحلل السكر يمكن أن تكون قد نشأت من المواد الكيميائية المقيدة التي تسبق التكوين الجنيني،أي قبل ملايين السنين.

تحلل السكر يحدث في معظم الكائنات الحية في العصارة الخلوية (السايتوسول) للخلية. إن النوع الأكثر شيوعا من تحلل السكر هو مسار إمبدن- مايرهوف-بارناس (مسار EMP) الذي تم اكتشافه من قبل غوستاف امبدن،أوتو مايرهوف، جيكوب كارول بارناس. تحلل السكر يشير أيضا إلى مسارات أخرى، مثل مسارإنتنر-دودوروف ، و مسارات التخمر المتجانسة و الغير المتجانسة المتنوعة. على الرغم من ذلك، سيقتصر الشرح هنا على مسار إمبدن- مايرهوف-بارناس.

أضرار شراب الجلوكوز

1:الافراط فى تناول السكر يؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وغالبا عدم استقرار السكر فى الدم  يسبب تقلب المزاج والتعب والصداع والرغبة الشديدة فى تناول الطعام

2:السكر يزيد من خطر السمنة حيث اثبتت الدراسات ان الاطعمة التى تحتوى على نسبة سكر عاليه تسبب زيادة الوزن والدهون فى الجسم

3:الاكثار فى تناول السكر يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب والجلطات والأزمات القلبية

4:يضعف الجهاز المناعى ويزيد خطر الاصابة بالأمراض المختلفة

5:يزيد من خطر الاصابة بالشيخوخة المبكرة وترهلات الجلد وفقدان مرونته

6: يسبب تسوس الاسنان والتهابات اللثة التى قد  تؤدى الى امراض القلب حيث انه يسبب زيادة وتكاثر الجراثيم والبكتيريا فى الفم

7:الاكثار فى تناول السكر قد يؤدى الى زيادة الاجهاد والتعب وارتفاع هرمون التوتر

8:يفقد الجسم الفيتامينات والعناصر الغذائية التى يحل عليه من الاطعمة الاخرى مثل فيتامين أ وسى وب والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم

9:يزيد من الالتهابات الناتجة عن بعض الامراض مثل الصداع حب الشباب والطفح الجلدى وألم المفاصل

10: يزيد من خطر الاصابة بالأمراض السرطانية والأورام

الفرق بين الجلوكوز والفركتوز

– الجلوكوز :

الجلوكوز هو عبارة عن سكر بسيط أو أحادي السكاريد. وهو مصدر الطاقة المفضل من الكربوهيدرات في الجسم.

تتكون السكريات الأحادية من وحدة واحدة من السكر وبالتالي لا يمكن تقسيمها إلى مركبات أبسط. وبهذا تعد اللبنات الأساسية للكربوهيدرات.

في الأطعمة، يكون الجلوكوز مرتبطًا بنوع آخر من السكر البسيط لتكوين نشاء السكاريد أو السكاريد، مثل السكروز واللاكتوز.

كثيراً ما يضاف الجلوكوز إلى الأطعمة المصنعة في شكل سكر الدكستروز الذي يتم استخراجه من نشا الذرة. ويكون طعم الجلوكوز أقل حلاوة من كل من الفركتوز والسكروز.

– الفركتوز :

أن سكر الفركتوز أو “سكر الفاكهة”، من أنواع السكر أحادية السكاريد مثل الجلوكوز.

يتواجد الفركتوز بشكل طبيعي في الفاكهة والعسل و الأجاف ومعظم الخضروات الجذرية. كما يتم إضافته عادة إلى الأطعمة المصنعة في شكل شراب الذرة عالي الفركتوز.

يعد قصب السكر وبنجر السكر والذرة من مصادر الفركتوز، أما شراب الذرة عالي الفركتوز فهو مصنوع من نشا الذرة ويحتوي على فركتوز أكثر من الجلوكوز، مقارنة بشراب الذرة العادي.

ومن بين أنواع السكر الثلاثة، يحتوي الفركتوز على أحلى مذاق، والتأثيرً الأقل على نسبة السكر في الدم.

هل الجلوكوز يزيد الوزن

ربما يتمكن بعضنا من السيطرة على شهوته لتناول قطعة من الشيكولاته أو البسكويت، بيد أن هذه القدرة ليست باليسيرة بالنسبة إلى البعض الآخر، ويعزو العلماء السبب في ذلك إلى اختلاف التركيبة الدماغية من شخص لآخر .

وتوصل العلماء إلى أن جزءاً أساسياً من المخ، يعمل مثل مكابح السيارة، مسؤول عن السيطرة على الإنسان ومنعه من الانسياق وراء الشهوات وتناول كل ماتهفو إليه نفسه، لا يعمل بكامل كفاءته لدى المصابين بالسمنة أو زيادة الوزن .

أجرى العلماء في جامعة ييل بالولايات المتحدة دراسة أظهرت أن انخفاض مستويات سكر الجلوكوز في الدم تفقد المخ سيطرته الذاتية، ما يجعل أجزاء منه تهفو لتناول أغذية مغرية عالية السعرات الحرارية مثل الكيك، والبسكويت، ورقائق البطاطس .

وتزداد حدة تأثير انخفاض مستويات سكر الجلوكوز لدى المصابين بالسمنة، وزيادة الوزن، لذا فانخفاض سكر الجلوكوز بالدم، وإن كان طفيفاً، يدفعهم وراء إشباع تلك الرغبة الجامحة .

ويحصل الجسم عادة على الجلوكوز من المواد الكربوهيدراتية، والتي تصنف أنواع منها بأنها أطعمة صحية، في حين تصنف أنواع أخرى بأنها ضارة . ويفسر العلماء تأثير انخفاض السكر في الشهية بحاجة الجسم لمزيد من السكر، كوقود للطاقة .

وتشمل الكربوهيدرات الصحية الفواكه والخضراوات الطازجة، والأرز البني، والمعكرونة، والجوز، وخبز الحبة الكاملة، والفول، بينما توجد الكربوهيدرات الضارة في الخبز الأبيض، والسكر الأبيض، والبسكويت، والكيك، ورقائق البطاطس، والوجبات الخفيفة، والمشروبات الغازية، والآيس كريم، وشراب الذرة المستخدم في الأطعمة المحفوظة .

وتقول الدراسة إن توافر مستويات جلوكوز كافية في الدماغ يضمن سهولة الحفاظ على رشاقة الجسم، ويكمن السر في تناول الأطعمة الصحية التي تحافظ على مستويات نموذجية للسكر .

يقول البروفيسور راجيتا سينجا، قائد فريق الدراسة في الجامعة، والتي نشرتها صحيفة كلينيكال انفيستيجيشن إن المخ أيضاً يحتاج للغذاء، ولابد أن نمده بما يحتاج لكي نضمن عمله بالكفاءة المطلوبة .

الفواكه التي تحتوي على سكر الجلوكوز

الموز

الموز عبارة عن فاكهة صفراء يمكن أن توفر لك الجلوكوز ، ويعد من أهم مصادر السكر الطببعي حيث يحتوي الموز على 5.82 جرام من الجلوكوز لكل 100 جرام من الموز ، كما يمكن أن يوفر لك الموز أيضًا كميات صغيرة من البروتين والألياف والسكريات الغذائية الأخرى .

التفاح

هناك العديد من أنواع التفاح المختلفة التي قد توفر لك الجلوكوز ، ويحتوي التفاح على حوالي 1.7 إلى 2.2 جرام من الجلوكوز لكل 100 جرام من الفاكهة ، ويعتمد محتوى الجلوكوز في التفاح على نوع التفاح الذي تتناوله وما إذا كنت تقوم بطهي التفاح أم لا .

العنب

العنب غني بالجلوكوز ، ويتكون الجزء الصالح للأكل من العنب من حوالي 8.12 في المائة من الجلوكوز ، وهذا يوفر لك كمية كبيرة من الجلوكوز إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من العنب ، وإذا كنت قلقًا بشأن مستوى الجلوكوز في الدم ، كما هو الحال مع العديد من مرضى السكري ، فحاول الحد من تناول العنب والأطعمة الأخرى التي تحتوي على كمية كبيرة من الجلوكوز والسكريات الأخرى .

التمور

تحتوي التمور على أكثر نسبة الجلوكوز بين الفواكه الشائعة وذلك حسب العديد من الدراسات ، وتحتوي التمور على حوالي 32 جم من الجلوكوز لكل 100 جرام ، وتحتوي التمور أيضًا على كميات كبيرة من السكريات الأخرى مثل الفركتوز ، والتي يمكن تقسيمها إلى جلوكوز داخل الجسم ، إن تناول كميات كبيرة من التمور قد يوفر لك كميات زائدة من الجلوكوز حيث يتم تحويل كميات كبيرة من الجلوكوز إلى دهون داخل الجسم ، لذلك قم بتخفيف تناول التمور من أجل الحفاظ على وزنك ضمن الحدود الطبيعية .

البرتقال

عادة ما يعتبر البرتقال مصادر ممتازة لفيتامين سي ، ومع ذلك يحتوي البرتقال أيضًا على حوالي 8.51 جرام من الجلوكوز لكل 100 جرام أو ثمرة فاكهة ، ويوفر لك البرتقال أيضًا البروتين والألياف الغذائية والسكروز وهو نوع آخر من السكر الغذائي الذي يمكن للجسم استخدامه ، علاوة على ذلك فإن البرتقال قليل الدسم ويمكن أن يكون مفيدًا إذا كنت تحاول تقليل تناول الدهون .

اين يباع سكر الجلوكوز

يباع سكر الجلوكوز في محلات بيع مستلزمات الحلويات او عند محلات العطاره الكبيره والسوبر ماركت

الفرق بين تركيب الجلوكوز والفركتوز

الجلكوز :– هو نوع من السكر ينتج عن عملية التمثيل الضوئي في النبات الأخضر.
ويعد الجلوكوز المصدر الرئيسي لطاقة معظم الكائنات الحية، بما فيها الإنسان. ويحتوي عسل النحل وبعض الفواكه -مثل العنب والتين- على نسبة كبيرة من الجلوكوز.
ويتخذ الجلوكوز الصافي هيئة بلورية بيضاء ، وهو يكافئ في درجة حلاوته ثلاثة أرباع السكروز (السكر العادي) .

الفركتوز :- هو السكر الذي يتكون داخل كل أنواع الفواكه تقريباً وبعض الخضروات.
ويستخدم في تحلية الحلويات والمربيات والجيلي والمشروبات الخفيفة والعصائر، كما أنه مصدر حلاوة العسل ، ودرجة تحليته ضعف درجة السكروز أو سكر القصب .

السابق
فوائد الميرمية للبشرة
التالي
فوائد الزبادي للبشرة

اترك تعليقاً