مصطلحات طبية

ما هو الجين

ما هي الجينات البشرية

الجينات هي قسم من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأوكسجين ،DNA وهي مسؤولة عن مهام مختلفة مثل صنع البروتينات، وتشكل جدائل الحمض النووي الطويلة مع الكثير من الجينات الصبغيات، حيث توجد جزيئات الحمض النووي DNA في الصبغيات وتتوضع هذه الصبغيات داخل نواة الخلية. والصبغي هو جزيء مفرد طويل من الحمض النووي DNA ويحتوي هذا الحمض على معلومات وراثية مهمة.

تختلف الجينات في التعقيد، إذ تتنوع عند البشر في الحجم؛ ويتراوح حجم الجين من بضع مئات من قواعد الـ DNA إلى أكثر من مليوني قاعدة. كما تختلف أشكال وأعداد الصبغيات بين الكائنات الحية، فيملك البشر 23 زوجًا منها أي 46 صبغيًا في المجموع، أما الحمار فله 31 زوجًا، والقنفذ 44 وذبابة الفاكهة 4 أزواج فقط من الصبغيات.

إن المعلومات البيولوجية التي يحتويها الحمض النووي DNA هي من تجعل كل نوع مختلفًا عن الآخر. ويعبر الـ DNA من الكائنات البالغة لنسلها أثناء التكاثر. يتألف الحمض النووي DNA من أحجار بناء تدعى النيكلوتيدات، وتتكون النيكلوتيدات من 3 أجزاء هي: مجموعة من الفوسفات، ومجموعة من السكر، ومجموعة من 4 أنواع من القواعد النتروجينية.

يتكون الجين من اندماج طويل لأربع قواعد مختلفة من النيكلوتيدات أو المواد الكيميائية. وهناك العديد من التراكيب المختلفة. النيكلوتيدات الأربعة هي:

  • الأدنين A.
  • السيتوزين C.
  • الغوانين G.
  • الثايمين T.

تحليل الجينات الوراثية

تحليل الجينات الوراثية أو ما يسمى بالفحص الجيني، هو عبارة عن تحليل يتم عمله للمادة الوراثية الموجودة في الخلية لمعرفة التكوين الجيني لشخص معين.

كيف يتم اجراء هذا التحليل؟

يتم أخذ عينات من الخلايا تحتوي على أنوية، وعادة تؤخذ هذه العينات من كريات الدم البيضاء التي تحتوي على أنوية، ويتم التأكد من خلوها من الأمراض ويتم إضافة مادة مانعة للتخثر إليها، ثم يتم إضافة مواد مغذية للخلايا لتحفيزها على الإنقسام، ثم تترك لمدة وبعدها يتم دراستها بطريقة خاصة للوصول إلى التحليل الكامل لها.

الجينات الوراثية للجنين

الجينات السائدة

الجينات السائدة هي الجينات التي تطغى على الجينات المتنحية عند اجتماعهما في خلايا الجنين، وبالتالي فإن مظهر الجنين الخارجي يتحدد بوجود الجين السائد، وهذا يعني أنه الجنين سيشبه أحد والديه الذي اكتسب منه هذه الصفة، ومن الأمثلة على ذلك: لون الشعر، ولون العيون، وفصائل الدم، والأنسجة، ولون الجلد، وبعض الأمراض الوراثية؛ مثل: قصر القامة، أو بعض أمراض الجلد أوالأسنان أو التخلف العقلي.

الجينات المتنحية

الجينات المتنحية هي الجينات الداخلية التي لا تظهر على الشكل الخارجي للطفل، لكنها تؤثر في نصف التكوين الوراثي لهذه الصفة، حيث تنتقل إلى الأجيال التالية دون ظهورها خارجياً، ومن الممكن أن يتصادف الأبوان بحمل الجين المتنحي فيجتمع الجينان المتنحيان لهذه الصفة ويؤثران على المظهر الخارجي للطفل القادم، ويحدث ذلك عادة في زواج الأقارب؛ لأنهم يشتركون في بعض الجينات، وتزداد نسبة الجينات المشتركة بازدياد درجة القرابة بينهما؛ فمثلاً احتمال وجود جينات متشابهة بين الزوجين من جهة قرابة أحد الأبوين 8% أما القرابة من جهة الأجداد 4%.

الفرق بين الجين والاليل

الجين هو وحدة من المعلومات الوراثية، وباستثناء بعض الفيروسات، تتكون الجينات من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA)، وهو جزيء معقد يرمز إلى المعلومات الوراثية لنقل السمات الموروثة.

الأليلات هي أيضا متواليات وراثية ويمكن اختصار الفرق بين الأليل والجين بأن الأليل هو شكل مختلف من الجينات بحيث يتواجد كل جين في موضع محدد على الكروموسوم في نسختين، تتم وراثة كل نسخة من أحد الوالدين وعندما تختلف هذه النسخ عن بعضها البعض فإنها تُعرف باسم الأليلات وقد يحتوي الجين المعين على أليلات مختلفة متعددة على الرغم من وجود أليلين فقط في موضع الجين في أي فرد.

الجينات الوراثية PDF

books-library.online_noo166ef0e55d577ecefb047c-29133

الجينات العربية

كشفت دراسة أعدتها “ناشيونال جيوغرافيك” عن صعوبة تحديد الانتماء العرقي لشعوب العالم بنسبة مئوية دقيقة، لافتة إلى أنها اعتمدت في دراستها على عينات من الحمض النووي DNA لـ60 مجموعة، قاست عليها نسبة التشابه بغض النظر عن اختلاف اللغات واللهجات.

وأكدت الدراسة أن عدد الحاملين للجينات العربية في الدول العربية، ضئيل جدا، فهذه النسبة في تونس مثلا لا تتعدى 4% فقط، في حين وصلت نسبتهم في شمال إفريقيا 88%، وحاملو جينات جنوب أوروبا 5% وحاملو جينات غرب إفريقيا ووسطها 2%.

وبينت الدراسة أن نسبة حاملو الجينات العربية في لبنان 44%، فيما يصل حاملو جينات شمال إفريقيا إلى 11%، والجينات الآسيوية 10%، وجنوب أوروبا 5%، وجينات الفئة اليهودية 14%، وجينات شرق إفريقيا 2%.

وأظهرت الدراسة التي أجريت في مصر أن 17% من السكان يحملون جينات عربية، فيما وصلت نسبة حاملو جينات شمال إفريقيا إلى 68%.

والغريب أن نتائج الدراسة كشفت عن وجود حاملين للجينات العربية في دول غير ناطقة بالدول العربية، بنسبة وصلت لـ56%، وفى إندونيسيا 6%، وإثيوبيا 11%، في حين وصلت النسبة في جورجيا 5%، وفى كينيا وجنوبي الهند 2%.

تعريف المورثة

المُوَرِّثَة أو الإِرْثَة (أو الجين في الترجمة الحرفية، جمعها جينات) (جمعها مورثات و أرثات Gènes) هي الوحدات الأساسية للوراثة في الكائنات الحية . فضمن هذه المورثات يتم تشفير المعلومات المهمة للوظائف العضوية (المتعضية) organism الحيوية . تتواجد المورثات عادة ضمن المادة الوراثية للمتعضية التي تمثلها الدنا أو الرنا في بعض الحالات النادرة ، بالتالي فإن هذه المورثات هي من تحدد تطور و سلوكيات هذه المتعضية و الفوارق بين أفراد في صفات الجنس الواحد يمكن أن تعزى للفوارق في المورثات التي تحملها هذه الأفراد . و المورثة:هي قطعة من إحدى سلسلتي ال(DNA)تحتل موضعا معينا على هذه السلسلة و تحدد المورثة بعدد النوكليوتيدات الداخلة في تركيبها و نوعها و ترتيبها,وهي قابلة للتغير نتيجة الطفرات لإعطاء أليلات للصفة نفسها.
تنتقل المادة الوراثية من جيل لآخر ، خلال عملية التكاثر reproduction ، بحيث يكتسب كل فرد جديد نصف مورثاته من أحد والديه و النصف الآخر من الوالد الآخر . في بعض الحالات يمكن للمادة الوراثية أن تنقل بين أفراد غير أقرباء بعمليات مثل transfection أو عن طريق الفيروسات .
بشكل أساسي ، تحوي المورثات المعلومات الأساسية لبناء البروتينات و الإنزيمات و المواد الحيوية اللازمة للعضوية و و وظائفها.

كيف تعمل الجينات

توجد الجينات التى تأخذ أماكنها بدقة على شريط على الـDNA الذى تتناثر عليه وحدات جزيئية تعرف بـ”النيكليوتيدات”، ومن ثم فإن وجود هذه الجزيئات بترتيب معين يفسر الصفات الوراثية للكائن الحى، والتى يتم ترجمتها عبر الخلية فى الموروثة إلى سلسلة من الأحماض الأمينية، وهذه السلسلة تؤلف بروتين معين.

تختلف وظائف الجينات من مكان لآخر في الجسم ، ومن أهمها تلك التي تكون في الدماغ ، والتي تبث الدم من القلب ، فهذه الوظائف هي المسؤولة بشكل كبير عن توصيل الجسم إلى مراحل مهمة من حياته ، وتساعده في متابعة كافة الامور , وزاد الإهتمام بالتركيب الجيني للإنسان، لأن الطفرات الجينية قد تحدث أمراضاً عنده، والجين هو الذي يحدد كل شيء في الإنسان ابتداءً من لون شعره، مروراً بلون بشرته، وانتهاءً إلى صحته العامة، وتقع أغلب العوامل الوراثية داخل نواة كل خلية من خلايا الجسم، ولكن بعض الجينات تتواجد داخل العضية وهي الجزء المسؤول عن إنتاج الطاقة لأجل الخلية، وأنتَ ترث نصف جيناتك من والدتك، ونصفها الآخر من والدك، وتحدث هذه العملية منذ لحظة دخول الحيوان المنوي إلى البويضة.

السابق
فوائد الكبريت الأصفر للبشرة
التالي
كيف أحافظ على بشرتي وأنا حامل

اترك تعليقاً