صحة عامة

ما هو الحقن داخل الرحم

ماهو التلقيح أو الحقن الصناعي ( الحقن داخل الرحم )؟

تعتمد الفكرة الرئيسية لإجراء الحقن الصناعي على أن يتم إستخدام أنبوب رقيق (قسطرة) ليوضع به الحيوانات المنوية للرجل في الجهاز التناسلي للمرأة.

ومن الممكن أن تساعد هذه الطريقة الكثير من الأزواج الذين يعانون من تأخر الإنجاب في زيادة فرص حدوث الحمل.

عوامل تساعد على نجاح عملية التلقيح الصناعي

اختيار الطبيب الماهر في مجاله، وضرورة أن يكون المختبر أو المركز الذي سوف تتم بها العملية على درجة عالية من التعقيم والأمانة، وتمتع الطبيب بسمعة طيبة ونجاح في مجاله.

عمر المرأة من المفضل ألا يزيد عن 40 عاماً، وكلما زاد العمر قلت نسبة حدوث الحمل ونجاح العملية.

ضرورة اتباع المرأة بعد خضوعها للتلقيح الصناعي للراحة التامة لمدة لا تقل عن أسبوع من تاريخ العملية، لضمان التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم، ومن العلامات التي تدل على نجاح العملية نزول بضع قطرات من الدماء خلال 10 أيام من الحقن داخل الرحم.

تجنب حدوث جماع خلال فترة الإنتظار وهي حوالي 15 يوم بعد العملية، وبعدها يمكن التأكد من نجاح العملية من خلال اختبار الحمل.

ما يمكنك توقعه

تستغرق الزيارة للتلقيح داخل الرحم حوالي 15 إلى 20 دقيقة، وعادة ما يُجرى في مكتب الطبيب أو عيادته. يستغرق إجراء التلقيح داخل الرحم (IUI) نفسه دقيقة أو دقيقتين فقط، ولا يتطلب تناول أي أدوية أو مسكنات للألم. ينفذ الإجراء الطبيب أو ممرضة مدربة تدريبًا خاصًا عليه.

آلية الحقن داخل الرحم

قبل الشروع في عملية الحقن داخل الرحم، يتم تحفيز الإباضة بالأدوية تحت المراقبة الطبية للحصول على عدد كافٍ من البويضات الناضجة القادرة على الإخصاب، وفي المقابل تُحضّر عينة الحيوانات المنوية أو السائل المنوي، وتُغسل وتُنقى من أي مواد تعيق عملية الإخصاب، أو تقلل من فرصة عدم نجاح التلقيح الاصطناعي، ثم باستخدام أنبوب رفيع يُسمى بالقسطر يدخل الطبيب عينة السائل المنوي إلى داخل الرحم، وللحصول على أفضل النتائج تكون هذه العملية في فترة الإباضة لدى المرأة، ويمكن الكشف عن أيام الإباضة عبر أجهزة ينصح الطبيب باستخدامها وتُشترى من الصيدليات.

تحضير السائل المنوي

يمكن الحصول على عيّنة من السائل المنويّ للرجل من خلال عدد من الطرق المختلفة، ومنها:

  •  الاستمناء.
  • استخدام واقيّ ذكريّ مخصص لجمع السائل المنويّ من الرجل خلال عمليّة الاتصال الجنسيّ.
  • شفط الحيوانات المنويّة جراحيّاً بشكل مباشر من الجهاز التناسليّ الذكريّ.

دواعي إجراء الحقن داخل الرحم

يُجرى الحقن داخل الرحم في العديد من الحالات، ويُمكن إجمال أهمّها فيما يلي:

الحالات التي يواجه فيها الزوجين صعوبة في ممارسة العلاقة الزوجية، وعلى سبيل المثال حالات الإصابة بالإعاقة الجسديّة. إصابة الزوج بأحد الأمراض كالإصابة بالعدوى الفيروسية، بحيث يتطلب الأمر إجراءً معيناً للمساعدة على حدوث الحمل، مثل غسل الحيوانات المنوية. فشل حدوث الحمل بعد إجراء 6 دورات من التلقيح الصناعي. حالات العقم غير معروفة السبب. وجود مشاكل في مخاط عنق الرحم لدى المرأة. وجود مشاكل في إنتاج الحيوانات المنوية أو حركتها لدى الرجل. الإصابة ببطانة الرّحم المُهاجرة (بالإنجليزية: Endometriosis) الخفيفة إلى المعتدلة في وقت سابق والخضوع للجراحة بالمنظار لعلاجها.

مراحل التلقيح الصناعي

1) مرحلة ما قبل التلقيح

ويتم فيها تنقية وتركيز الحيوانات المنوية المسحوبة من الرجل، فقد يؤدي حقن الحيوانات المنوية الغير منقاة بشكل مباشر في الرحم إلى حدوث تقلصات شدية به.

ويتم في التنقية إختيار أكثر الحيوانات المنوية نشاطاً، بحيث تكون لها فرصة كبيرة في تخصيب البويضة.

2) مرحلة التلقيح داخل الرحم

ويتم فيها إيصال الحيوانات المنوية المنقاة إلى رحم المرأة بالتزامن مع حدوث التبويض، وذلك عن طريق أنبوب مرن رقيق يسمى القسطرة، حيث يتم إدخالها من خلال المهبل ثم إلى عنق الرحم حتى تصل إلى الرحم، حينها يتم ضخ الحيوانات المنوية المنقاة.

وفي أغلب الحالات يتم إعطاء المرأة أدوية تقوم بتحفيز التبويض لزيادة عدد البويضات السليمة الصالحة للإخصاب.

كيفية إجراء عملية التلقيح الصناعي

يعتبر مصطلح التلقيح الصناعي هو الإسم الأخر للحقن داخل الرحم.

وقد يعرف أيضاً بأنه تقنية يتم وضع الحيوانات المنوية في المهبل أو عنق الرحم، في نفس توقيت مرحلة التبويض الشهرية لدى المرأة.

ثم تبدأ الحيوانات المنوية بإلإنتقال خلال الجهاز التناسلي حتى تصل إلى قناة فالوب، وحيث يحدث هناك إختراق للبويضة عن طريق أحد الحيوانات المنوية، ليحدث الإخصاب للبويضة الناضجة.

ويتم أخذ الحيوانات المنوية من الرجل، وحقن الزوجة بها خلال فترة التبويض الشهرية لدى الزوجة.

 

السابق
دواء اوفتالمولوزا جينتاميسينا oftalmolosa gentamicina يستعمل في إصابات العينِ
التالي
ما هي بكتيريا إي كولاي

اترك تعليقاً