تعليم

ما هو الرقم الهيدروجيني للاحماض والقواعد

ما هو الرقم الهيدروجيني للاحماض والقواعد

ما هو الرقم الهيدروجيني للاحماض والقواعد

حتى لو لم تطأ قدمك مختبرًا للكيمياء من قبل ، فمن المحتمل أنك تعرف شيئًا أو اثنين عن الأحماض والقواعد. على سبيل المثال ، هل شربت عصير برتقال أو كولا؟ إذا كان الأمر كذلك ، فأنت تعرف بعض الحلول الحمضية الشائعة. وإذا سبق لك استخدام صودا الخبز ، أو حتى بياض البيض ، في الطبخ ، فأنت على دراية ببعض القواعد أيضًا، فما هو الرقم الهيدروجيني للاحماض والقواعد ؟ ربما لاحظت أن الأشياء الحمضية تميل إلى الطعم الحامض ، أو أن بعض الأشياء الأساسية ، مثل الصابون أو المبيض ، تميل إلى أن تكون زلقة. ولكن ماذا يعني في الواقع أن يكون الشيء حمضيًا أو أساسيًا؟ لأعطيك إجابة قصيرة: يحتوي المحلول الحمضي على تركيز عالٍ من أيونات الهيدروجين (H^ +  لمعرفة من أين يأتي هذا التعريف ، دعنا نلقي نظرة على الخصائص الحمضية القاعدية للماء نفسه.

ما هو الرقم الهيدروجيني للاحماض والقواعد ؟

الرقم الهيدروجيني للاحماض والقواعد كتالي: تصنف المحاليل على أنها حمضية أو قاعدية بناءً على تركيز أيون الهيدروجين بالنسبة إلى الماء النقي. المحاليل الحمضية لها H أعلى^ +   بدء مرتفع ، ناقص ، 7 ، نهاية مرتفعم). عادة ، يتم التعبير عن تركيز أيون الهيدروجين للمحلول من حيث الرقم الهيدروجيني. يتم حساب الرقم الهيدروجيني على أنه السجل السلبي لتركيز أيون الهيدروجين في المحلول​ نص البداية ، p ، H ، مسافة ، = ، نهاية النص ، ناقص ، l ، o ، g ، بداية منخفضة ، 10 ، نهاية منخفضة نص {[H}[Hنص البداية ، فتح القوس ، H ، نص النهاية^ +  بدء مرتفع ، زائد ، نهاية مرتفعنص]]نص البداية ، إغلاق القوس ، نص النهاية.

كيفية قياس الرقم الهيدروجيني للاحماض والقواعد:

مقياس الأس الهيدروجيني ، يتراوح من 0 (شديد الحموضة) إلى 14 (قاعدي جدًا / قلوي جدًا) مع سرد قيم الأس الهيدروجيني للمواد الشائعة. الأس الهيدروجيني داخل الخلايا البشرية (6.8) ودرجة الحموضة في الدم (7.4) قريبان جدًا من الحياد. تعتبر قيم الأس الهيدروجيني القصوى ، سواء كانت أعلى أو أقل من 7.0 ، غير مواتية للحياة. ومع ذلك ، فإن البيئة داخل معدتك شديدة الحموضة ، حيث تتراوح درجة حموضة المعدة من 1 إلى 2. كيف تتغلب المعدة على هذه المشكلة؟ الجواب: خلايا يمكن التخلص منها! خلايا المعدة ، خاصة تلك التي تتلامس مباشرة مع حمض المعدة والطعام ، تموت باستمرار ويتم استبدالها بخلايا جديدة. في الواقع ، يتم استبدال بطانة معدة الإنسان تمامًا كل سبعة إلى عشرة أيام.

السابق
دعاء الصباح للامام علي مكتوب
التالي
دعاء للمريض بالشفاء العاجل

اترك تعليقاً