العناية بالجنين

ما هو الشهر المناسب لمعرفة نوع الجنين

هل يبان نوع الجنين في الشهر الثالث

تستمر الهرمونات في جسم المرأة بالزيادة في الشهر الثالث من الحمل، وفي الوقت نفسه يحدث تحول كبير لجسم الجنين، فيبدأ الجنين بالنمو فتتكون المشيمة، وهذه الهرمونات الزائدة تؤذي الأم وتضايقها بشكل كبير، بحيث تتسبب في حدوث القيء، والغثيان، والدوخة، والتعب الشديد، وألم في الثدي، زيادة التبول، وظهور حب الشباب على البشرة، وغيرها الكثير ولكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض في نهاية الشهر، بالإضافة إلى زيادة الوزن لدى المرأة الحامل بما يقارب الكيلو والنصف.

ويصعب التعرف على نوع الجنين في الشهر الثالث من الحمل، بسبب التغيرات التي تحدث للرحم، فهو يبدأ بالتوسع في هذا الشهر الشهر الثالث وينتج عنه زيادة في حجم الرحم، واقترابه من المثانة، بالإضافة إلى توسع الرحم خارج جوف الحوض، لذلك يقل الضغط على المثانة.

هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع

تتكوّن أعضاء الجنين كاملةً في الشهر الرابع ويصبح كاملاً، بما فيها القلب؛ حيث يمكن سماع نبضات قلبه، وتكون الأسنان التي لم تظهر بعد من اللثة، ونمو شعر رأسه، وجسمه وحواجبه وأجفانه، وتتكون أظافره وبصمات أصابعه، ويكون لونه وردياً شفافاً. عظامه تصبح أقوى، وجهازه العصبي لم يكتمل نموه في هذا الشهر، ويبدو وجهه وكأنه يبتسم، وتبقى عيناه مغمضتين إلى أن تنمو وتتطوّر بشكل صحيح.

من الطرق العلمية الدقيقة التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين أو جنسه هي استخدام السونار أو ما يُسمّى بالتصوير بالموجات الفوق صوتية؛ حيث تكون أعضاء الجنين قد تمايزت ويسهل التمييز إذا كان الجنين ذكراً أو أنثى، وهناك بعض الفحوصات التي تكشف نوع الجنين ولكن لا يلجأ إليها إلّا لأساليب طبية مثل: عملية فحص السائل المحيط بالجنين أو سحب عينة من المشيمة.

متى يبان نوع الجنين الولد

عند الرغبة بجنين ذكر يجب أن تكون عملية التلقيح (الجماع) في يوم التبويض وهي غالبًا في اليوم 14 أو 15 للدورة الشهرية، لأن الكروموسوم y سريع الحركة لكنه يموت بسرعة إذا لم يلقح البويضة، ويترك الفرصة الأكبر للكروموسومات الأنثوية.

تعد من الطرق الحديثة التي تستخدم لتحديد نوع الجنين وتُجرى في عيادات خاصة حيث تكون عملية التلقيح خارج الرحم عن طريق سحب البويضات وتلقيحها بالحيوانات المنوية ثم إعادة الأجنة المطلوبة للرحم بعد التأكد من سلامتها ونوعها.

متى يظهر نوع الجنين بوضوح

بزل السائل الأمنيوسي: يتشابه هذا الإجراء مع فحص الزّغابات المشيمية من حيث دواعي إجرائه، والمعلومات التي قد يوفرها، وخطورته، ولكن يختلف عنه في الفترة التي يُمكن إجراؤه فيها؛ إذ يُجرى بزل السائل الأمنيوسي خلال الفترة ما بين 16-20 أسبوعاً من الحمل.

في اي اسبوع يمكن معرفة نوع الجنين

قد يكون السبب في حدوث خطأ تحديد نوع الجنين هو الوضعية التي يتخذها الجنين فقد يكون في وضعية لا تسمح للطبيب برؤية الأعضاء التناسلية بوضوح، وكذلك يحدث خطأ عند الخضوع للفحص بالسونار مبكرًا بسبب عدم اكتمال نمو الأعضاء التناسلية حيث أن أعضاء الذكر والأنثى متشابهة لحد كبير في بداية تكوينها.

ما هي نسبة الخطأ التي يمكن أن تحدث أثناء الكشف عن نوع الجنين؟ تصل نسبة الخطأ في معرفة جنس المولود إلى 40% إن تم الكشف عنها في الثلث الأول من الحمل، بينما تقل نسبة الخطأ إلى 20% و10% إن تمت في الثلث الثاني أو الأخير من الحمل، وهكذا فإن نسبة الخطأ موجودة حتى وإن كانت قليلة وهو ما يجب أن تتفهمه الأم الحامل، وإن هذا ليس على الدوام دليلًا على عدم مهارة الطبيب أو على وجود مشكلة مرضية في الجنين.

معرفة نوع الجنين بالسونار في الشهر الرابع

العلامات التي تدل على أن الجنين ذكر:

  • إذا كان عدد نبضات الجنين يساوي 140 نبضة في الدقيقة.
  • غثيان الصباح يكون أقوى مع زيادة الرغبة في تناول الموالح.
  • هبوط بطن الأم للأسفل خلال الحمل.
  • يزيد طول شعر الرأس والجسم لدى الأم وبشرة الأم تبدو نضرة.
  • يكون ثدي الأم الأيمن أكبر من الأيسر.
  • يكون الخط الأسود تحت سرة الأم الحامل أغمق وتكون الأم أكثر عرضة للإصابة بالصداع.
  • إذا كان لون البول أصفر فاقعاً.
  • إذا لاحظت الأم في السونار أو الإيكو أن جبهة الطفل منحدرة وفكه السفلي مربع الشكل.
السابق
تحليل الدم لمعرفة نوع الجنين
التالي
أضرار زيادة وزن الجنين

اترك تعليقاً