تعليم

ما هو الطور

ما هو الطور في الفيزياء

طور موجة أو طور حركة اهتزازية، (بالإنجليزية: phase) هو جزء من طول موجة، له أهميته من وجهة توافق الموجات ذات طول موجة واحد أو عدم توافقها.[1][2][3]

حركة توافقية بسيطة (الرقاص); A هي المطال و T زمن دورة واحدة .

ويمكن اعتبار طورالموجة أو طور التردد مثالا للحركة التوافقية البسيطة. فالموجه يمكن وصفها ب طول الموجة المطال وطور الموجه . إي إذا أردنا حساب موقع رقاص ساعة عند لحظة معينة نحتاج لمعرفة تلك الثلاثة خواص للرقاص بالاضافة إلى الزمن . وينطبق نفس النظام على الحركة الموجية الجيبية عند نقطة ما في المكان ولمدة فترة زمنية ، أو عبر مسافة معينة وعند نقطة معينة من الزمن. والحركة التوافقية البسيطة ما هي إلا إزاحة تتغير دوريا كما يوضحها الشكل.

ويمكن وصف تغير الإزاحة x مع الزمن (t) بالعلاقة:

{\displaystyle x(t)=A\cdot \sin(2\pi ft+\theta ),\,}

حيث: A المطال وهو النهاية العظمى للإزاحة ،

T زمن الدورة

f التردد.

{\displaystyle \theta } هي طور الموجة والتي تحدد الإزاحة الابتدائية عند الزمن t = 0.

والحركة بالتردد f يقترن بزمن دورة الموجة {\displaystyle T={\frac {1}{f}}.}

ويلفت نظرنا أن رغم اختلاف دالة الإزاحة الابتدائية  {\displaystyle \cos(2\pi ft+\theta )\,}  عن الدالة الجيبية الموصوفة أعلاه إلا أنهما يتميزان بنفس الطور.

معنى طور سيناء

شجرة تخرج من طور سيناء تنبت ….. ما معنى هذه الآية؟

 الآية معناها كما ذكر القاسمي رحمه الله في تفسيره فقال: فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا أي: في الجنات: فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ، وَشَجَرَةً بالنصب عطف على جنات وقرئت مرفوعة على الابتداء. أي: ومما أنشئ لكم شجرة: تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ وهو جبل بفلسطين،أو بين مصر وأيلة بفتح الهمزة محل معروف يسمى اليوم العقبة وهو على مراحل من مصر، والشجرة: شجرة الزيتون، نسبت إلى الطور لأنه مبدؤها أو لكثرتها فيه. انتهى.

وقال الطاهر بن عاشور رحمه الله: ومعنى (تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ) أنها تنبت ملابسة للدهن، فإن ثمرتها تشتمل على الزيت وهو يكون دهناً وصبغاً للآكلين، فأما كونه دهناً، فهو أنه يدهن به الناس أجسادهم ويرجِّلون به شعورهم ويجعلون فيه عطوراً فيرجلون به الشعور، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدَّهن بالزيت في رأسه.{ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ } سمي الزيت صبغاً لأنه يصبغ به الخبز، وكانوا يأدِمون به الطعام. وفي قراءة:(تُنْبِتُ) ، أي تُنبت هي ثَمرها، أي تخرجه

أين يقع جبل الطور ولماذا سمي بهذا الاسم

يقع جبل الطور في وسط جنوب شبه جزيرة سيناء، في محافظة جنوب سيناء الواقعة في مصر، ويُعتبر هذا الجبل أحد أهم المواقع للديانات الثلاث؛ الإسلاميّة، والمسيحيّة، واليهوديّة.

يُعرف الطور بأنّه جبل طور سيناء الذي كلّم الله تعالى عنده نبيه موسى عليه السلام،وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، إذ يقول الله تبارك وتعالى: (وَالطُّورِ)

لماذا سمي بهذا الاسم؟

أُطلق على جبل الطور الكثير من الأسماء المختلفة والتي تحمل معاني متنوعة، فقد سُمي بجبل تابور، وأصل اسم تابور يوناني، ويشير إلى المكان العالي المرتفع، كما أُطلق عليه اسم الطابور، وقد أوضح الباحثون أن اسم طابور يرجع أصله إلى لغة يطلق على الأوغاريت، وعُرفت تلك اللغة في سوريا، وبالتحديد في منطقة رأس الشمر، وكلمة طابور تشير إلى النور والضوء الساطع، وذلك لأن أصحاب تلك اللغة كانوا يعبدون إله النور الذي يُسمى طابور عليه، كما يُسمى جبل الطور بجبل التجلي في الديانة المسيحية، وسبب تسميته بهذا الاسم هو أن المسيح عيسى عليه السلام تجلي عليه عندما صعد برفقة تلاميذه بطرس ويوحنا ويعقوب إلى قمة هذا الجبل ليبتعدوا فيه، فبالرغم من اختلاف المسميات له، إلا أنه من المؤكد أن لجبل الطور مكانة عظيمة ومقدسة في كافة الأديان والمعتقدات.

معنى كلمة طور سنين

﴿٢ التين﴾ جبل الطور الذي كلم الله سبحانه وتعالى عليه موسى عليه السلام

أين يقع جبل الطور وما الآية الدالة على ذلك

 في شبة جزيرة سيناء. قال تعالى: ( وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ ) [المؤمنون:20]
( وجبل الطور هو الجبل الذي كلم الله عليه موسى عليه السلام)

جبل الطور في السعودية

الموقع الدقيق لجبل طور سيناء التوراتية، حيث تلقى النبي موسى الوصايا العشر، لا يزال موضوعًا مثيرًا للجدل. ولكن بعض العلماء الأمريكيين قدموا أدلة تثبت أن “جبل موسى” موجود في المملكة العربية السعودية وليس في محافظة سيناء المصرية.

لطالما كان يعتقد أن جبل طور سيناء، المذكور في الكتاب المقدس، يقع في محافظة جنوب سيناء في مصر. ومع ذلك ، أشار تشارلز ويتاكر، في أطروحته للجامعة المعمدانية في لويزيانا، أن الجبل المذكور هو جبل اللوز (يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية قرب الحدود الأردنية في منطقة تبوك على بعد حوالي 200 كم شمال غرب مدينة تبوك)، وفق موقع “dailystar”.

حقائق تكشفها أقدم نسخة معروفة من الكتاب المقدس

ووفقا للعالم، فإن جبل اللوز، هو المكان الأفضل للوصف الموجود في الكتاب المقدس. حيث تم العثور هناك على نقوش قديمة ولوحات صخرية، بالإضافة إلى ذلك، تعد التضاريس مناسبة للمعالم الطبيعية الموجودة في الكتاب المقدس.

وأورد العالم عدة أدلة على أطروحته، حيث اعتبر أن بقايا من المذبح الحجري الذي صنعه الإسرائيليون لعبادة العجل الذهبي خلال غياب موسى عندما ذهب ليصعد جبل سيناء، هي أفضل دليل على أن جبل اللوز هو المكان الذي تكلم النبي موسى مع ربه.

وتنفي قيادة المملكة العربية السعودية هذه المعلومات. ومع ذلك، فإن المعهد الأساسي لباحثي الكتاب المقدس متفقين مع تشارلز ويتاكر، يؤكدون أن جبل اللوز هو الذي تم ذكره في الكتاب المقدس.

السابق
كيف أخفي تجاعيد اليدين
التالي
ما هو مسجد الضرار

اترك تعليقاً