خضروات

ما هو الغذاء المفيد لفقر الدم

الفواكه المفيدة لفقر الدم

  • التفاح

فاكهة التفاح تساعد على زيادة عدد خلايا الدم، لاحتواءه على فيتامين سى، الذى يساعد الجسم على امتصاص الحديد، فعند أكل تفاحة يوميا تساعد فى مكافحة فقر الدم.

  • الموز

غني بحمض الفوليك الذي يعمل على بناء وصيانة الخلايا الجديدة فى الجسم، كما أنه يساعد على علاج فقر الدم، ويعد واحدًا من الفاكهة التى تساعد على زيادة عدد خلايا الدم.

  • البلح

يحتوى البلح على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة وهى مصدر كبير لمجمع فيتامين ب وفيتامين C والحديد .

  • الرمان

وإلى جانب كونها مصدراً رائعاً للحديد فـ الرمان غنى بالمعادن الأخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يعزز القدرة على امتصاص الحديد الغذائي، يعتبر الرمان واحدا من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج الأنيميا.

  • المشمش

يساعد المشمش على زيادة مستويات الحديد فى الجسم، ومن الممكن استهلاك حفنة من المشمش يوميًا مع وجبة الإفطار أو وجبة خفيفة فى منتصف النهار لتعزيز مستويات الحديد.

  • الخوخ

يعتبر أفضل الفواكه لعلاج فقر الدم، ومن الممكن دمج الخوخ مع وجبة الإفطار اليومية من أجل منع فقر الدم.

الأطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

  • الأطعمة التي تحتوي على الفيتات: مثل حمض الفيتيك، أو الفيتات هي مركبات توجد في الأطعمة الغنيّة بالألياف، كالأرزّ البنيّ، والبقوليّات، والقمح كامل الحبوب، والمكسّرات، وترتبط هذه المُركّبات بالحديد في الجهاز الهضمي، وتُثبّط امتصاصه.
  • الأطعمة المحتوية على الأكسالات الأكسالات (بالإنجليزية: Oxalate): هو مركبٌ يوجد في بعض النباتات، كالسبانخ، والشمندر، والفول السوداني، والبطاطا الحلوة، ويُعتقد أنّ هذا المركب يرتبط بالحديد ويمنع امتصاصه، إلّا أنّ بعض الدراسات لم تؤكد ذلك.
  • القهوة.
  • الكاكاو.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفسفور.
  • الشاي.

لعلاج فقر الدم في اسبوع

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة فقر الدم المعروفة بالأنيميا، وهو نقص عنصر الحديد في جسم الانسان بسبب قلّة أو سوء التغذية. ولتجنّب هذه المشكلة، قدّمت مجلة “فام أكتوال” الفرنسية الحل عبر اعتماد نظام غذائي يمتد على سبعة أيام.
ويركز هذا النظام على تناول اللحوم الحمراء والمكسرات وفواكه البحر، بالإضافة إلى استهلاك كميات أكبر من الفاكهة والخضروات، من أجل زيادة كميات فيتامين c، كعنصر مساعد في استخلاص الجسم للحديد، كما يعتمد هذا النوع من أنظمة التغذية على 5 وجبات، 3 رئيسية و2 إضافيتين على سبيل “السناك”.
وتعتبر العصائر والفواكه الغنية بفيتامين c كالبرتقال والكيوي والموز بالإضافة للمكسرات والفواكهة المجففة، هي أهم عناصر وجبات “السناك” الخفيفة، التي تتخلل الوجبات الرئيسية، بينما يعتمد الإفطار على الشوفان والمشروبات المصنوعة من الحبوب بالإضافة للخبز واللبن النصف دسم والجبن والزبد، في حين تركز وجبات الغداء على اللحوم الحمراء وسمك السالمون مع الخضروات المطهية أو النيئة.
أما قائمة أطعمة العشاء، فتتكون من اللحوم المطهية أو المجففة والأسماك والجبن والأرز أو المكرونة وسلطة الخضروات وثمار الفاكهة.
ويُنصح باتباع هذا النظام الغذائي لمدة أسبوع حتى يتم تعويض نقص الحديد في الجسم ولتجنب مرض “الأنيميا” أو فقر الدم، الذي يؤثر بشكل كبير على حيوية الجسم ونشاطه.

علاج فقر الدم بالخضروات

  1. الشمندر من أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم، حيث يساعد الشمندر على زيادة نسبة الدم في الجسم، وتطهير الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويساعد الشمندر على زيادة نسبة الأكسجين.
  2. الخضار الورقيّة الخضراء: إذ تُعدُّ هذه الأنواع من الخضار، وبشكلٍ خاص الأنواع داكنة اللون من المصادر الغنيّة بالحديد غير الهيمي، ومن الأمثلة عليها؛ الهندباء البريّة، والسبانخ، والملفوف الأجعد، والسِلق (بالإنجليزيّة: Swiss chard) على الفولات الذي يمكن لنقصه أن يسبب فقر الدم، كما تُعدّ الحبوب الكاملة، والحمضيات، والفاصولياء مصادر جيّدةً للفولات، وينصح بتناول هذه الخضار مع المصادر الغنيّة بفيتامين ج؛ مثل: الفلفل الحلو، والبرتقال لزيادة امتصاص الحديد، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الخضار الورقية تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من الأكسالات؛ وهي مركبات تَحدّ من امتصاص الحديد غير الهيمي، لذلك يُنصح بعدم الاعتماد على هذه الخضار في علاج فقر الدم.
  3. تناول البقوليات مثل اللوبيا والفاصولياء لكل من يعاني من فقر الدم وبالأخص المرأة الحامل يساعد على علاج فقر الدم والوقاية منه، نظرا إلى أنها غنية بنسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة في الحفاظ على الصحة.

أكل يسبب فقر الدم

لا يوجد أطعمة بعينها قد تسبب لك فقر دم إلا أن يكون هناك سوءاً في تناولك للأطعمة واعتمادك على نوع معين من الأطعمة، وتركك للأطعمة الأخرى المتنوعة، فإذا تنوع الطعام من لحوم وخضروات وفواكه ونشويات فهذا غذاء متوازن، أما أن يعتمد البعض على الشيبس والمشروبات الغازية ويترك الأطعمة المغذية؛ فإن هذا سيسبب له فقر الدم

ممنوعات فقر الدم

الشاي: يحتوي الشاي الأسود على مركبات تُسمّى العفص، أو التانين (بالإنجليزية: Tannins)، والتي تعطي الشاي لونه البنيّ المحمرّ الداكن، ونكهته المميّزة، وتحتوي أنواع الشاي الأخرى على هذه المركبات ولكن بكميةٍ أقل، كما أنّ بعض أنواع الشاي العشبيّ قد تحتوي عليه أيضاً، وترتبط هذه المركبات بالحديد وتمنع امتصاصه، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الشاي الأسود ثبّط امتصاص الحديد بنسبةٍ تتراوح بين 79-94%، أمّا شاي النعناع فقد ثبط امتصاص الحديد بنسة 84%، في حين إنّ شاي البابونج قد ثبط امتصاص الحديد بنسبة 47%، كما وُجد أنّ إضافة الحليب لم تؤثر في امتصاص الحديد، كما أشارت دراسةٌ أخرى إلى أنّ توقيت شرب الشاي يؤثر في امتصاص الحديد، إذ إنّ شربه مع الطعام يقلل امتصاص الحديد غير الهيمي، في حين إنّ شربه قبل الوجبة بساعة لا يؤثر في امتصاص الحديد، ويُنصح الأشخاص النباتيون بالتقليل من الأطعمة المحتوية على التانين، إذ إنّ ذلك قد يزيد خطر إصابتهم بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد

الأطعمة التي تحتوي الغلوتين:
بالنسبة لأولئك الذين تم تشخيصهم بمرض الاضطرابات الهضمية ، و هو اضطراب ذاتي وراثي ، فإن تناول الغلوتين يمكن أن يتلف جدار الأمعاء ، مما يمنع امتصاص المغذيات مثل الفولات و الحديد بشكل صحيح . إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي سوء الامتصاص هذا إلى فقر الدم . هو موجود في القمح و الشعير و الشوفان . تحتاج فقط إلى تجنب الغلوتين ، على الرغم من ذلك ، إذا كنت تعاني من الاضطرابات الهضمية أو لديك حساسية أو عدم الحساسية للبروتين .

اكلات تسبب فقر الدم

تفاعلات غذائية قد تسبب فقردم فمن المكن أن يتداخل الكالسيوم مع امتصاص الحديد ، لذا فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم و الأطعمة التي تحتوي على الحديد يؤثر على كمية الحديد التي تمتصها . لهذا السبب ، من الأفضل تناول أطعمة تحتوي على الكالسيوم في أوقات مختلفة عن مصادر الحديد .

أكل يرفع الدم بسرعه

  • الحمضيات تساعد على امتصاص الحديد
  • اللحوم الحمراء تعالج فقر الدم
  • المكسرات تعالج فقر الدم
  • زبدة الفول السوداني مهمة لمرضى فقر الدم
  • العسل يعالج فقر الدم
  • السبانخ غني بالحديد
  • الأسماك غنية بالعناصر التي تعالج فقر الدم
  • الحبوب الكاملة مهمة لمرضى فقر الدم
السابق
دواء بانكريوفلات pankreoflat علاج سرطان البنكرياس
التالي
دواء بانكوبامن Pancobamin علاج بعض أنواع الأنيميا (فقر الدم الضخم الأرومات).

اترك تعليقاً