أمراض الجهاز التنفسي

ما هو الغشاء البلوري: حقائق ومعلومات تهمك

ما هو الغشاء البلوري: حقائق ومعلومات تهمك

الغشاء البلوري عبارة عن غشاء يتكون من طبقتين رقيقتين ويبطن التجويف الداخلي للصدر، وأيضًا يغطي هذا الغشاء الرئتين ويمنع احتكاكهم بجدار التجويف الصدري أثناء التنفس، وفي بعض الأحيان قد يحدث التهاب في هذا الغشاء، وهذا الالتهاب سيؤدي إلى انتفاخ الغشاء البلوري، وأيضًا سيؤدي إلى الشعور بألم شديد أثناء التنفس أو أثناء العطس أو أثناء الضحك أو أثناء السعال، وأسباب التهاب الغشاء البلوري عديدة كالتعرّض لإصابة أو التعرّض لعدوى بكتيرية.

أعراض التهاب الغشاء البلوري

عند الإصابة بالتهاب الغشاء البلوري سيشعر المصاب بألم حاد في الصدر أو على أحد جانبي الصدر أو في الكتفين والظهر، وقد تزداد شدة هذا الألم أثناء التنفس، وأيضًا قد تحدث العديد من الأعراض الأخرى عند حدوث هذا الالتهاب كضيق التنفس أو السعال أو فقدان الوزن الغير مفسّر أو تسارع دقات القلب، وعندما تكون أسباب التهاب الغشاء البلوري هي الفيروسات فسيشعر المصاب بالعديد من الأعراض كالتهاب الحلق أو الحمى أو القشعريرة والبرد أو الشعور بآلام في المفاصل أو الشعور بآلام في العضلات.

تليف الغشاء البلوري

إن التهابات الغشاء البلورى تحدث بسبب الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية كالالتهاب الرئوى والدرن الرئوى، كما يحدث عند الإصابة بالتليف الرئوى أو الإصابة بأمراض المناعة المختلفة مثل الروماتويد، وغالبا ما يصيب التهاب الغشاء البلورى أحد الجانبين من الرئة وليس كلاهما ويصيب المريص بحالة من السعال . ويرى دكتور محمد أن التشخيص الجيد للإلتهاب يكون عن طريق إجراء أشعة الرنين المغناطيسى أو الأشعة المقطعية للتأكد من وجود هواء بالتجويف الهوائى.

عملية تقشير الغشاء البلوري

يتم اجراء عملية تقشير غشاء الرئة (Decortication of lung) للمرضى الذين يعانون من أعراض عدوى في الجهاز التنفسي. وسنذكر فيما يلي الأسباب الرئيسية للتقشير (Decortication) هي:

  • دبيلة (Empyema) في جوف الجنبة (Pleural cavity)
  • تدمٍ قديم في الصدر (Hemothorax)
  • تليف صدري (Fibrothorax) قديم
  • تليف صدري
  • أسباب أخرى مثل استرواح الصدر (Pneumothorax)، سائل جنبي (Pleural effusion)، السل وغيرها.

المضاعفات هي: إنتان (Sepsis)، تلوث جرح العملية، نزيف، تسرب دائم للهواء، دبيلة، ناسور (Fistula) بين القصبة الهوائية والجنبة.

مضاد حيوي لالتهاب الغشاء البلوري

معرفة أسباب التهاب الغشاء البلوري تساعد على تحديد العلاج المناسب لهذا الالتهاب، ويساعد الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة على تسريع عملية الشفاء، وأيضًا الاستلقاء على الجانب المصاب يؤدي إلى توفير ضغط يساعد على تخفيف الألم، وعندما يكون سبب هذا الالتهاب هي العدوى البكتيرية فيمكن علاجه عن طريق استخدام المضادات الحيوية، كما وتساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية كالأسبرين أو الإيبروفين أو الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية على تخفيف الألم.

وأيضًا قد يصف الطبيب دواء الكودين لتخفيف الألم المستخدم في أدوية السعال والمسكنات، وفي بعض الأحيان وعندما يكون سبب هذا الالتهاب هو تكوّن جلطات دموية فسيقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تعمل على إذابة تلك الجلطات، كما قد يتم استخدام أجهزة الاستنشاق التي تعمل على توسيع القصبات الهوائية، وذلك لتحسين تدفق الهواء إلى الرئتين.

وفي حالاتٍ قليلة قد يتم علاج بعض المرضى داخل المستشفى عن طريق وضع أنبوب داخل الصدر، وذلك ليتم تفريغ السوائل المتراكمة نتيجة هذا الالتهاب من خلاله.

علاج التهاب الغشاء البلوري بالأعشاب

يعتبر علم الطب البديل (الأعشاب) أحد أهم الطرق التي يمكن من خلالها التخفيف من حدة الأمراض كالالتهاب الرئوي، إليك بعض من تلك الاعشاب:

  • الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من أكثر الأعشاب استخداما في علاج الأمراض التنفسية، حيث يعتبر مضاد للبكتيريا ويساعد في الحد من التنفس المتقطع في الالتهاب الرئوي.
  • الريحان: يساعد على تأخير انتشار العدوى وتخفيف الالتهاب من خلال خصائصه المضادة للميكروبات، فهو غني بمادة الأوجينول المعروف أيضا باسم زيت القرنفل الذي له خصائص مطهرة ومسكنة.
  • الحلبة: بذور الحلبة ذات اللون الأسمر تمتلك خواص مفيدة، والتي تساعد في تخفيف المخاط وبالتالي تقليل التهيج، ومن المعروف ايضا انها تزيد من التعرق مما تساعد في التخلص من سموم الجسم.
  • الكافور: يملك خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات والتي تساعد في القضاء على المخاط داخل الرئتين، ويمكنك خلط الكافور وزيت الزيتون و تدليكه برفق على الصدر في تخفيف الاحتقان.
  • العسل: يعرف العسل بخصائصه المضادة للجراثيم فهو يساعد أيضا على تهدئة الأعصاب وتعزيز المناعة ويساهم في الحد من انتشار عدوى الالتهاب الرئوي والتخفيف من أعراضه. يمكنك استخدامه للتخفيف من أعراض التهاب الرئة عن طريق إضافته مع شاي الأعشاب أو الشوربات.
  • العرق سوس: تساعد عشبة العرق سوس في التخفيف من حدة السعال وكذلك التهاب الحلق المرتبط بالحساسية المختلفة، فهو يساعد في بناء طبقة مخاطية واقية تمنع الالتهاب في الحلق والرئتين.
  • المستكة: تستخرج المستكة من جذوع الأشجار، حيث يتم تجميد المادة الصمغية في الجذر وعمل شق فيه، وتحتوي المستكة على عوامل مضادة للبكتيريا والفيروسات مما يجعلها تقاوم التهاب الرئة. ويمكنك استخدامها عن طريق إذابة قليل من حبات المستكة في زيت الزيتون، حيث تتناول ملعقة صغيرة ثلاث مرات يومياً.
السابق
صيغة خطاب تمديد تأشيرة خروج وعودة مكتوب doc جاهز pdf
التالي
بوابة عين الوطنية تسجيل دخول وكافة أقسام البوابة للتعليم

اترك تعليقاً