رجيم

ما هو المشروب الذي يحرق الدهون بعد الأكل

ما هو المشروب الذي يحرق الدهون بعد الأكل، وما هي العادات الصحية التي تساعد على خسارة الوزن؟ حيث توجد طرق مختلفة لحرق الدهون التي تم تناولها في وجبة دسمة، ومن خلال موقعنا سنعرض لكم ما هو المشروب الذي يحرق الدهون بعد الأكل عبر السطور التالية.

ما هو المشروب الذي يحرق الدهون بعد الأكل؟

توجد كثير من المشروبات التي يمكن تناوها بعد الأكل؛ حتى تحرق الدهون التي دخلت الحسم، ولكن يجب تدعيمها ببعض التمارين الرياضية حتى تحدث عملية الحرق بشكل أسرع وعلى النحو الصحيح، ولكن يجب الانتباه حتى لا تحدث مشكلة في معدل الحرق الطبيعي الخاص بالجسم بسبب الإفراط في تلك المشروبات.

من ثم فإن إجابة سؤال ما هو المشروب الذي يحرق الدهون بعد الأكل تتمثل في الشاي الأخضر والقرفة والزنجبيل، وغيرها من المشروبات الأخرى التي سنشير إليها عبر الفقرات التالية..

15 مشروب سحري لحرق الدهون بعد الأكل

هناك العديد من المشروبات التي يمكن تحضيرها بطرق ومكونات بسيطة وسهلة وتساعد على حرق الدهون عند تناولها بعد الطعام، ومن هذه المشروبات ما يلي:

أولًا: الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات فعالية والتي تساعد على رفع معدل الحرق في الجسم، خاصةً بعد تناول الكثير من الدهون في الطعام، فيمكن تناوله ثلاث مرات في اليوم دون إضافة السكر له، أو يمكن تبديل السكر العادي بسكر الدايت، ولكن الجدير بالذكر أنه يُفضل تناوله دون إضافة أي شئ له حتى يكون أكثر فاعلية في التخلص من الدهون.

فمن المتاح شربه بمفرده أو من خلال إضافة بعض الاعشاب له كالنعناع أو إضافة قطرات من عصير الليمون أو شرائح الزنجبيل، حيث إن بإمكانهم رفع نسبة الحرق، بجانب أنه يحمي من إصابة الفرد بأمراض القلب والشرايين.

ثانيًا: القرفة والزنجبيل

واستكمالًا لإجابة سؤال ما هو المشروب الذي يحرق الدهون بعد الأكل، فتجدر الإشارة إلى أن مشروب القرفة والزنجبيل مشروب صحي ولكنه يزيد من حرارة الجسم بصورة كبيرة ويرفع معدل الحرق؛ لذلك فلا ينصح بتناوله أكثر من مرة في اليوم.

حيث إنه من المنطقي أن يتناول الفرد أكثر من وجبة دسمة في يومه؛ لذلك فيتم تناول هذا المشروب السابق الإشارة إليه، بعد تناول الوجبة المحتوية على أكبر عدد من السعرات الحرارية كوجبة الغداء على سبيل المثال.

يتم تحضيره عن طريق وضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب، ثم إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل وإضافة الماء المغلي لهم، ويتم شربها دافئة، كما يمكن الاكتفاء بهذا الخليط لحرق الدهن أو إضافة قطرات من عصير الليمون عليه؛ لتزيد فاعليته وإضافة بدائل السكر لتحليته.

ثالثًا: مشروب الليمون والنعناع

إن مشروب يحبه الجميع ويساعد على حرق الدهون بشكل فعال، فيمكن تناوله قبل الوجبة الدسمة أو بعدها، إلا أنه عند تناوله بعد الوجبة قد يعمل على الحرق والتخلص من الدهون في فترة قصيرة، أما إذا تناوله الشخص قبل الوجبة فمن الممكن أن يشعره بالغثيان؛ مما يجعله غير قادر على تناول كم كبير من الطعام، وبالتالي فإنه يعمل على الحد من كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم.

رابعًا: فنجان القهوة

تعمل مادة الكافيين الموجودة في القهوة على زيادة طاقة الجسم وزيادة النشاط وتحسين المزاج، فعند تناول فنجان من القهوة يعمل على سد الشهية لمدة ساعات؛ مما ينتج عنه تقليل معدل استهلاك الكثير من السعرات الحرارية؛ لذلك فيتم اعتباره من المشروبات التي تزيد من الحرق بعد تناول الوجبات الدسمة.

خامسًا: الشاي الأحمر

يحتوي الشاي الأحمر على مضادات أكسدة تعزز عملية الحرق والتمثيل الغذائي، مثل الكافيين الذي يعمل على تقليل الشهية، فيحتوي الشاي أيضًا على مادة الفلافونويد وهي من مضادات الأكسدة التي تحفز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء ليزيد معدل الحرق.

سادسًا: كمية مناسبة من الماء

دائمًا ما ينصح أطباء التغذية بتناول الماء كمشروب يعمل على رفع كفاءة الجسم والصحة عمومًا، فعند شرب الماء بين الوجبات أو بعدها يعطي هذا الاحساس بالشبع وبالتالي يؤدي إلى عدم استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، ومن ثم خسارة الوزن أكبر من المعدل الطبيعي، كما أن شرب الماء البارد يعمل على زيادة حرق الجسم للطاقة في فترات الراحة.

سابعًا: مشروب خل التفاح

بالرغم من المذاق الغريب الذي يمتلكه هذا المشروب، إلا أنه يعمل بفاعلية على حرق الدهون بعد الأكل بشكل مباشر، فيحتوي على حمض الأسيتيك الذي يحفز حرق الدهون، ويحدث ذلك من خلال تقليل مستوى الأنسولين وتحسن التمثيل الغذائي.

كما يمنح الجسم الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام، وعن طريق القيام ببعض الدراسات على الحيوانات، وجد أن الحمض الموجود في خل التفاح يمتلك قدرة كبيرة على تقليل الوزن ومنع زيادته ويقلل من تراكم الدهون على الكبد وفي البطن.

إلى جانب ذلك فقد تم إجراء تجربة ودراسة على 140 شخص يعانوا من السمنة، وقاموا بشرب خل التفاح بشكل يومي مما ترتب عليه انخفاض الوزن وتقليل دهون البطن شكل ملحوظ، حيث يعمل الخل على تبطئ المعدة لتفريغ الطعام والذي ينتج عنه الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ولكن يجب الانتباه إلى أن المشروبات الحمضية تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان عند تناولها بشكل مفرط.

ثامنًا: شاي الزنجبيل

فهو من أفضل المشروبات للتخسيس يؤثر بشكل كبير على وزن الجسم، وقد تم إجراء تجربة على الفئران أثبت أن الزنجبيل له قدرة على تحسين وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، وأثبتت دراسة أخرى تم عملها على البشر أن شاي الزنجبيل يخفض الرغبة في تناول الطعام، ويزيد معدل حرق الدهون.

تاسعًا: عصير الخضراوات

إن تناول عصائر الخضراوات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم مع اتباع حمية غذائية مناسبة يعمل على حرق الدهون وانقاص الوزن بشكل كبير، حيث إن الألياف الموجود في الخضراوات تزيد من الاحساس بالشبع.

عاشرًا: المشروبات عالية البروتين

المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين تعمل على تقليل الشعور بالجوع وتعزز امتلاء الأمعاء، فتم إجراء دراسة على تسعين شخص يعانون من السمنة، وقاموا بتناول 56 جرام من بروتين مصل اللبن بشكل يومي لمدة 23 أسبوع، ولاحظوا أنهم خسروا الوزن بشكل ملحوظ.

الحادي عشر: الجريب فروت

الجدير بالذكر أنه يحتوي عصير الجيب فروت على الألياف التي تعطي الشعور بالشبع لمدة طويلة، ومن ثم فينصح بتناوله مرتين في اليوم.

الثاني عشر: مشروب الكمون والمرمرية

يتم تحضير هذا المشروب عن طريق وضع ملعقة من بذور المرمرية وملعقة من بذور الكمون المطعون، وإضافة ملعقتين من عصير الليمون مع كوب من الماء، ثم يتم غليهم على نار متوسطة لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك يقوم الشخص بتصفية الخليط وشربه بعد الأكل.

الثالث عشر: مشروب المرمرية والشاي الأخضر

تعمل المرمرية والشاي الأخضر على تسريع عملية الحرق والتخلص من الدهون، ويمكن تحضير هذا المشروب عند طريق وضع ملعقة من المرمرية مع ملعقة من الشاي الأخضر وملعقة من الفلفل الأحمر وغلي المكونات على نار متوسطة لمدة خمس عشرة دقيقة، مع مراعاة تحليته بعسل النحل وتناوله بعد كل وجبة.

الرابع عشر: مشروب الكركديه والنعناع

يمكن تحضير هذا المشروب عن طريق غلى بعض من أوراق النعناع الطازج مع الكركديه لمدة ربع ساعة على نار متوسطة، ويتم تناوله بعد الأكل حيث يعمل هذا المشروب على حرق الدهون وتقليل نسبة الأملاح في الجسم، والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة ونسبة السكر المرتفعة في الدم.

الخامس عشر: مشروب القرع

القرع ملئ بالألياف التي تعمل على الاحساس بالشبع لمدة طويلة، إلى جانب كونها تعمل على تقليل نسبة الطعام الموجود بالجسم فُتسرع بدورها من عملية الحرق.

طرق أخرى لحرق الدهون

توجد طرق أخرى متعددة تعمل على زيادة معدل الحرق، والتخلص من الوزن الزائد في مدة قليلة، وتتمثل هذه الطرق فيما سنشير إليه في السطور المقبلة:

ممارسة الرياضة

يمكن البدء في ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام بثلاث ساعات؛ لأنه عند ممارسة الرياضة عقب الأكل مباشرةً يؤدي ذلك إلى حدوث تقلصات في المعدة، من ثم فيمكن ممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشي أو الجري لمدة نصف ساعة أو يمكن أن يزيد عن ذلك.

النوم في وقت مبكر

عند النوم في وقت مبكر فإن ذلك يساعد الجسم على حرق الدهون التي تم تناولها على مدار اليوم؛ لأن الحرق يحدث خلال النوم، أما عند النوم في وقت متأخر وعدم أخذ القسط الكافي من الراحة، فلن يستطيع الجسم القيام بوظائفه بصورة مناسبة؛ لهذا فلا يُنصح بتناول الكافيين قبل النوم.

 نصائح هامة لحرق الدهون بشكل فعال

إليكم بعض النصائح والمعلومات التي تعمل بفاعلية على إنقاص الوزن وحرق الدهون بجانب تناول مشروبات الحرق، وتتمثل النصائح فيما سنعرضه فيما يلي:

  • تناول ملعقة من الخل الأبيض بعد تنال الطعام أو إضافته إلى أنواع مختلفة من السلطات.
  • عدم النوم بعد تناول الطعام بشكل مباشر؛ لأن ذلك ينتج عنه زيادة تراكم الدهون.
  • عند الرغبة فى تناول الخضراوات أو الفواكه بعد الأكل يجب تناولهم بكميات قليلة.
  • الاهتمام بتناول الألياف؛ لأنها تعزز عملية الهضم والتخلص من الدهون وتمنع امتصاص الأمعاء لها.
  • تناول الحليب؛ حتى يحصل الجسم على الكالسيوم الذي يساهم في حرق الدهون.
  • تناول الثوم بعد الانتهاء من الطعام مباشرةً؛ للاستفادة من مركباته الغنية حيث يعمل على حرق الدهون، كما يحافظ على صحة الجهاز المناع ويُنقي الجسم من السموم.
السابق
اثار الرقية الشرعية على الجسم
التالي
قبيلة مطير .. نسبها ، تاريخها ، ديارها

اترك تعليقاً