صحة عامة

ما هو النزيف الرحمي

ما هي غزارة الطمث

 هي المصطلح الطبي للدورات الشهرية ذات النزيف الشديد أو المستمر بشكل غير طبيعي. على الرغم من أن النزيف الحيضي الشديد مثار قلق شائع، فإن معظم النساء لا يختبرن فقدان الدم الحاد حتى يُعرّف كغزارة الطمث.

مع غزارة الطمث، لا تستطيعين الاستمرار في ممارسة أنشطتك الاعتيادية عندما يكون لديك الدورة الشهرية نتيجة فقدانكِ الكثير من الدم والتشنج. تحدثي إلى طبيبك إذا كنتِ تفزعين من دورتك الشهرية نتيجة معاناتك من مثل هذا النزف الحيضي الشديد. هناك العديد من العلاجات الفعالة لعلاج غزارة الطمث.

علامات وأعراض غزارة الطمث

  • تشرُّب فوطة صحية أو العديد من الفوط الصحية أو السدادات القطنية الممتصة كل ساعة لعدة ساعات
  • الحاجة إلى استخدام حماية صحية مزدوجة للتحكم في الطمث الشهري
  • الحاجة إلى الاستيقاظ لتغيير الحماية الصحية خلال الليل
  • النزيف لأكثر من أسبوع
  • امتداد جلطات الدم لأكبر من الربع
  • تقليل الأنشطة اليومية نظرًا للطمث الشهري المتزايد
  • أعراض فقر الدم (الأنيميا)، مثل الإرهاق أو التعب أو ضيق التنفس

متى تزور الطبيب

اطلب المساعدة الطبية قبل اختبارك المجدول التالي في حالة معاناتِك:

  • نزيفًا مهبليًّا شديدًا يبلل فوطة صحية أو سدادة قطنية واحدة على الأقل كل ساعة أو اثنين على الأكثر
  • نزيفًا بين الدورات الشهرية أو نزيفًا مهبليًّا غير منتظم
  • أي نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث

نزيف الرحم المفاجئ

قد تُعاني العديد من النساء من نزيف المهبليّ بشكلٍ غير طبيعيّ، أو قد يُعانين من بقع الدماء في الفترة بين الدورتين، وقد لوحظ أنّ بعض النساء قد يُعانين من هذا النزيف بالوقت غير الطبيعيّ، أو في الحالات التي يكون فيها تدفّق الدم في فترة الحيض أقل أو أكثر من الوضع الطبيعيّ للمرأة، وقد يحدث أحيانًا نزيف الرحم المفاجئ في أعمار غير متوقعة مثل؛ الفتيات دون سن التاسعة، أو عندما تكون المرأة حاملًا، أو بعد سن الأمل، وفي هذا المقال سيتم ذكر أسباب نزيف الرحم المفاجئ، وطرق علاجهُ وتشخيصهُ.

النزف الطبيعي

قبل ذكر أسباب نزيف الرحم المفاجئ، من المهم معرفة أنّ بعض النزيف الذي تُعاني منهُ بعض النساء طبيعيّ، والذي يحدث عند المرأة ويُعرف بالنزف المهبليّ أثناء الدورة الشهرية، وقد تختلف فترة الحيض بين النساء، وفي الغالب معظم النساء تكون لديهنّ الفترة بين الدورتين بين الأربعة والعشرين يومًا والأربعة والثلاثين يومًا، وتستمر عند الأغلب لمدة تتراوح بين الأربعة والسبعة أيام، ولكن عند الفتيات قد تختلف الفترة بين الدورتين لتتراوح بين الواحد والعشرين يومًا و الخمسة والأربعين يومًا، أما عند النساء فوق سن الأربعين فقد يلاحظنّ أن فترة الحيض تحدث بشكلٍ أقل مما سبق، ولكن في بعض الحالات قد تُعاني النساء من نزيف الرحم المفاجئ وتختلف أسبابهُ التي سيتم ذكرها لاحقًا.

أسباب النزيف الرحمي

يحدث النزيف الرحمي غير الطبيعي بسبب تأثير الهرمونات الأنثويّة والتغيّر الذي يحدث بمستوياتها في الجسم، فعندما يقوم أحد المبيضين بتحرير البويضة -في عمليّ تُسمى الإباضة-، تقوم بعض الهرمونات بتحفيز الجسم على تراكم بطانة الرحم ثم سقوطها وانهيارها على شكل حيض أو دورة شهريّة، أمّا في حال تغيّر الهرمونات كحالة المراهقات أو النساء اقتربن من انقطاع الطمث، يمكن لبطانة الرحم أن تتراكم أكثر من اللّازم، ممّا يمكن أن يؤدّي إلى عدم انتظام الدورة الشهريّة أو غزارتها أو ملاحظة بقع دم بين الدورات، ومن الأسباب الأخرى التي تؤدّي إلى ذلك أيضًا ما يأتي:

  1.  حبوب منع الحمل وغيرها من الأدوية الهرمونيّة.
  2. اكتساب أو فقدان الوزن بشكل سريع.
  3. التوتّر العاطفي أو الجسدي.
  4. الأجهزة التي تتم زراعتها داخل الرحم.

علاج النزف الرحمي غير المنتظم

ترتكز عملية علاج النزف الدموي الرَّحِمي الذي يحدث بين فترات الحَيْض، إلى إعادة العامل الهورموني الناقص في غشاء الرحم، وبذلك لإعادة الخاصية الدورية التي تنظم الحيض بحيث يصبح متناسقًا ومنتظمًا.

العلاج بالبروجيستيرون: هذا العلاج معد للسيدات اللاتي يُصبْنَ بانعدام الإباضة والذي يتمثل بانعدام نزول الحيض لفترة طويلة، وعند انعدام الرغبة للحمل. يعمل العلاج بالأقراص على تحقيق المطلبَيْن، منع الحمل وتصحيح الوضع الهورموني في غشاء الرحم.

التعايش مع نزيف الرحم غير الطبيعي


يمكن أن يؤثر نزيف الرحم غير الطبيعي على حياتك بطريقة سلبية، وعدم القدرة على التنبؤ متى سيبدأ النزيف يمكن أن يسبب لك القلق طوال الوقت، وأيضاً، قد يحد نزيف الحيض الشديد من أنشطة المرأة اليومية، وبالنسبة لبعض النساء، فإنه يمنعهن من مغادرة المنزل.

إذا كانت المرأة تعاني من نزيف حاد، فيمكن أن تحاول تناول الإيبوبروفين (أدفيل، موترين) خلال فترة الحيض (أو قبل أيام قليلة من حدوث الحيض إذا كنت تعرف موعده)، فالإيبوبروفين هو دواء مضاد للالتهابات (NSAID)، ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يمكن أن تعمل على تقليل النزيف أثناء الحيض.

يجب على المرأة أيضاً التأكد من حصولها على كمية كافية من الحديد في نظامها الغذائي، وقد يصف الطبيب مكملات الحديد للتأكد من عدم إصابتها بفقر الدم، وإذا كان نزيف الرحم غير الطبيعي ناتج عن تغييرات هرمونية، فلن تكون قادرة على منعه، ولكن إذا كانت التغيرات الهرمونية ناتجة عن زيادة الوزن، فقد يساعد ذلك على فقدان الوزن، فالوزن يؤثر على إنتاج الهرمونات، والحفاظ على وزن صحي يمكن أن يساعد في منع نزيف الرحم غير الطبيعي.

السابق
ما هو الكورتيزون
التالي
ماذا يطلق ع صناعة الحرير

اترك تعليقاً