أجهزة

ما هو الهاتف الذكي

مقالات عن الهواتف الذكية

تعريف الهاتف الذكي

الهاتف الذكي (بالإنجليزية: smart phone) هو هاتف محمول يمتلك شاشة عرض، والتي عادةً ما تكون شاشة العرض البلوري السائل (بالإنجليزية: LCD/liquid crystal display)، كما أنه يحتوي على برامج إدارة المعلومات الشخصية المُدمجة، مثل التقويم الإلكتروني، ودفتر العناوين، والتي تتوفر عادةً في المساعد الشخصي الرقمي (PDA)، ويمتلك الهاتف الذكي نظام تشغيل يتيح إمكانية تثبيت برامج الكمبيوتر الأخرى للتمكن من تصفح الويب، والبريد الإلكتروني، والموسيقى، والفيديو، وغيرها من التطبيقات، ويمكن تشبيه الهاتف بجهاز كمبيوتر محمول باليد، ومدمج في هاتف محمول.

تاريخ الهاتف الذكي طرحت شركتي أي بي أم (بالإنجليزية: IBM)، وبيل ساوث (بالإنجليزية: BellSouth)، في عام 1994، جهاز سيمون (بالإنجليزية: Simon)، والذي كان ثقيلاً، وثميناً، وهو أول هاتف ذكي ومساعد رقمي شخصي، ثم أصبحت شركة بلاك بيري (BlackBerry) مشهورة بالهواتف الذكية، حيث اكتسبت أعداداً كبيرة من الجماهير في العقد الأول من القرن العشرين، وأصبح هاتف البلاك بيري الذكي مشهوراً تجارياً، ثم ظهر جهاز الآيفون في عام 2007، والذي غيّر من وجه صناعة الهواتف الذكية إلى الأبد.

ميزات الهاتف الذكي

يتميز الهاتف الذكي عن الهاتف العادي بالعديد من الخصائص، ومن أهمها:

إرسال وتلقي رسائل نصية.

إجراء واستقبال مكالمات هاتفية.

التقاط وعرض وتخزين الصور والفيديوهات.

تصفح الإنترنت وإرسال واستقبال البريد الإلكتروني.

توفير تطبيقات لتحديد المواقع والتنقل.

تسجيل وتشغيل الصوت والموسيقى.

عرض التوقيت، والتاريخ، وغيرها من وظائف الوقت مثل المنبه، وساعة التوقيت، وغيرها.

توفير معلومات حول الطقس ودرجة الحرارة.

إصدار الأوامر الصوتية، وتدوين الملاحظات.

توفير مساعد افتراضي (بالإنجليزية: Virtual assistant) باستخدام “سيري” (بالإنجليزية: Siri)، أو بحث جوجل الصوتي (بالإنجليزية: Google Voice Search)، أو كورتانا (بالإنجليزية: Cortana).

توفير الأدوات المساعدة العملية مثل المصباح اليدوي، وقارئ الكتب الإلكترونية، والآلة الحاسبة.

تنزيل وتثبيت التطبيقات، والألعاب.

أنظمة تشغيل الهاتف الذكي

يشتمل الهاتف الذكي على نظام تشغيل كما هو الحال في سطح المكتب للكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول، ومن الأمثلة على أنظمة التشغيل ويندوز (Windows)، أو (MacOS)، ومن أكثر الأنظمة شيوعاً نظام (iOS) الذي تم إنشاؤه بواسطة (Apple)، ونظام الأندرويد الذي أنشأته جوجل، والبلاك بيري الذي قامت بإنشائه شركة (Research In Motion)، وهاتف الويندوز الذي أنشأته مايكروسوفت.

مخترع الهاتف الذكي

أول مخترع لهذا الهاتف النقال هو المهندس الأميركي مارتن كوبر الذي انظم للعمل في شركة موتورولا في عام 1954 ، فقدم لها إسهامات عديدة.

بحث عن الهواتف الذكية واثرها على المجتمع

في عام 2006 نشر كاتب روايات الرعب المشهور ستيفن كينغ رواية بعنوان “خلية” يتخيل فيها عالما تكون فيه الهواتف الذكية ذات تأثير شديد على التواصل والتفاعل الاجتماعي والذي سرعان ما اختطفتها هوليوود لتحول الرواية إلى فيلم كعادة روايات كينغ المشوّقة. في قصته “الخلية” “CELL” يتم إرسال إشارة عبر شبكة الهاتف الخلوي العالمية بشكل مفاجئ، ويتحول أصحاب الهواتف الذكية إلى زومبيات طائشة، حيث يبدأ المجتمع بالانهيار لأن هؤلاء الهاتفيون أو “الفونرز” يهاجمون أي شخص حولهم ويحولونه إلى زومبي مثلهم بمجرد عضة واحدة. ويتبقى فقط أولئك الأشخاص ممن لا يستخدمون هواتف ذكية فلا يطرأ عليهم أي تغيير! ومع أن رواية كينغ هي خيال علمي، إلا أنها تشابه الواقع في بعض الأحيان. بطبيعة الحال.

إن الهواتف الذكية لا تحول أي شخص يقتنيها إلى زومبي بل قد تفعل ما هو أبشع! إذ قد تدفع أطفالنا إلى الانتحار. وهذا ما حصل بالفعل نتيجة ظهور لعبة فيديو مؤخراً تسمى “الحوت الأزرق” إذ دفعت تلك اللعبة اكثر من مئة وثلاثين طفلاً في الولايات المتحدة ممن لعبها إلى الانتحار أضف إلى ذلك عشرات المفقودين! وقد يقول قائل: إن اللعبة في الولايات المتحدة وليست في بلداننا فما الذي يدعو إلى القلق! في الحقيقة إن هناك عدة أمور تدعو إلى القلق أهمها وأقربها الوسم الذي انتشر كالنار في الهشيم في البلدان العربية قبل فترة بعنوان لعبة مريم والذي يعتقد البعض أنه النسخة العربية للعبة الحوت الأزرق بالإضافة إلى أن أي شيء يُنشر على الإنترنت لا توقفه حدود ولا بحار!

قبل البدء باستعراض بعض المشاكل الاجتماعية التي نشأت نتيجة غزو الهاتف الخلوي وتطبيقاته للمجتمعات، دعونا نستعرض سوية كمية التفاعل الذي يحدث كل دقيقة على مواقع التواصل الاجتماعي -فقط- عبر هواتفهم الذكية! ولنا أن نتخيل بعد قراءة تلك الأرقام كم هي نسبة هدر وتضييع الأوقات من خلال هذه الإحصائية الأحدث التي قام بها أحد مراكز البحث الإحصائي في الولايات المتحدة لدراسة تلك التطبيقات وأثرها على العلاقات الإنسانية بين أفراد المجتمعات

سلبيات الهاتف الذكي

فقدان مهارات التواصل الشخصية، أدى الاعتماد المطلق على الهاتف النقال ووسائل الاتصال الاجتماعي للتواصل مع الغير إلى تقليص مهارات التواصل لدى الأفراد، بحيث يصعب على العديد من مدمني الهواتف النقالة إنشاء روابط اجتماعية عند التعامل المباشر مع الغير.

ازدياد النفقات الفردية، يحتاج الهاتف النقال إلى مصروف خاص متفاوت في قدره من شخص إلى آخر بحسب طريقة استعماله، فالبعض ينفق مبالغ كبيرة على الهاتف النقال ما بين خدمات الإنترنت وخدمات المكالمات، واقتناء الإكسسوارات المتنوعة الخاصة بالهواتف النقالة.

زيادة نسبة حوادث السير، أدى استخدام بعض سائقي المركبات للهاتف النقال أثناء القيادة إلى حدوث الكثير من حوادث السير الخطيرة والمميتة.

التسبب في بعض المشاكل الصحية التي تعتبر الآم العمود الفقري والرقبة، وضعف الرؤية الناتج عن استخدام الهواتف الذكية لساعات طويلة أمثلة عليها.

تسبُب بعض أجزاء الهاتف المحمول مثل البطارية في تلويث البيئة إذا لم يتم التخلّص منها بطريقة آمنة.

استهلاك وقت الأفراد بشكل مفرط، في الحين الذي كان بإمكانهم استغلاله في إنجاز أو تعلّم نشاطات مفيدة وفاعلة.

التسبب في اضطرابات النوم، لا سيما عند استخدامه قبل التوجه إلى النوم مباشرة، أو أثناء الاستلقاء على السرير.

نفاد البطارية، في حال عدم التأكد من امتلاء البطارية بالشحن، قد يفاجئك الهاتف النقال بالتوقف عن العمل نتيجة نفاذ البطارية، مما يستحيل تشغيله إلا بالوصول إلى كيبل وشاحن خاص به.

موضوع عن smartphone

الهواتف مفيدة جداً في الايام الحالية. الناس يستخدمون الهواتف طوال الوقت للأتصال بأصدقائهم، عائلتهم، و اقاربهم. هنالك العديد من انواع الهواتف. بعض الهواتف غالية جداً والبعض منها رخيص. الهواتف الغالية هي الهواتف الذكية التي تحتوي على مميزات عديدة. الهواتف الرخيصة لا يوجد بها مميزات كثيرة ولكن تستطيع استخدامها لأجراء اتصال و ارسال رسالة نصية.

موضوع عن الهاتف الذكي بالانجليزي

mobile phone is very helpful nowadays. people use them all the time to call their friends, family, and relatives. There are many kinds of cellphones. Some of them are very expensive and other cellphone are cheap. The expensive cellphones are the smartphones that have many features. The cheap cellphones do not have many feature but you can use them to make a call or send a text message.

أول هاتف ذكي من سامسونج

انه هاتف (جالاكسي) في جيله الاول ، الذي يحمل رقم موديل i7500 وتم انتاجه في يونيو 2009 ،والمنشورة صورته مع هذا الخبر.

الهاتف بشاشة حجمها 3.2 انش بتقنية HVGA وكان باصدار الاندرويد 1.5 الذي حمل اسم Cupcake وكان بمعالج Qualcomm MSM7200A بسرعة 528 ميجاهرتز ورامات 128 ميجا .

تعريف الهاتف الذكي بالفرنسية

La révolution de l’informatique nomade, avec l’avènement du téléphone intelligent et l’émergence d’une main-d’œuvre mobile, est une aubaine pour l’accessibilité des personnes handicapées et facilite la promotion du concept d’accessibilité auprès de l’ensemble de la population.

 

 

 

 

السابق
فوائد مغلي النعناع
التالي
كيف اعالج وجهي من حروق الشمس

اترك تعليقاً