الحياة والمجتمع

ما هو الهلال الأحمر

مميزات الهلال الأحمر

الإنسانية : …
عدم التحيز : …
الحياد : …
الاستقلال : …
الطابع التطوعي : …
الوحدة : …
العالمية : …
تلبية الإحتياجات الإنسانية المتزايدة

خدمات الهلال الأحمر

إعداد الأدلة؛
توفير التدريب في مجال الدعم النفسي الاجتماعي (الإسعاف الأولي النفسي الاجتماعي، والإرشاد الفردي والجماعي، والتدخلات النفسية الاجتماعية أثناء الطوارئ – إعداد خطة للطوارئ)، وذلك عن طريق الاستعانة بالفن بوصفه أحد أشكال هذه التدخلات، وعبر إدارة الإجهاد/التخفيف من الإجهاد، ومعالجة حالات الإدمان على الأدوية، وتنفيذ التدخلات النفسية الاجتماعية الرياضية، وتوفير الحماية)؛
التدريب على متابعة التدخلات/مراقبة الجودة؛
إجراء عمليات تقييم الاحتياجات؛
إجراء عمليات التقييم؛
وضع أدوات للمتابعة والتقييم؛
الإشراف الفردي والجماعي على مقدمي الخدمات؛
وضع المبادئ التوجيهية؛
التخطيط الاستراتيجي؛
المناصرة والدبلوماسية الإنسانية.

شعار الهلال الأحمر

من ضمن الإجابات التي تأتينا عن شعار الصليب الأحمر إنه لاصقة أو ضمادة، ومن ضمن الإجابات التي أتتنا فكرة المساواة بين الناس، والإجابة التي يقولها بعض الناس أن شارة الصليب الأحمر مستمدة من الديانة المسيحية. شارة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ليس لها أي مدلول ديني، أصل هذه الشارة هو معكوس العلم السويسري، كما ترون علم سويسرا بعكس الألوان يصبح شارة اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

مهام الهلال الأحمر

يعمل الهلال الأحمر المصري في هذا المجال على توفير الموارد البشرية عبر التطوع والتدريب من جهة، والموارد المادية والتي يأتي على رأسها مواد الإغاثة ووسائل النقل والاتصالات والمخازن من جهة أخرى، بهدف مواجهة الكوارث الطبيعية والأزمات الطارئة (مثل: الأزمات المتكررة عند معبر رفح..

أنشطة الهلال الأحمر

توسَّعت نشاطاتُ الهلالِ الأحمرِ على مستوى العمل الإنساني منذ بداياتِ انطلاقها حتى غدت منارةَ هذا العمل في كافة جوانبه؛ نظراً لإنطلاقها من سبعة مبادئ: الإنسانية، والحياديّة، والاستقلال، والوحدة، والخدمة التطوعّية، وعدم التحيّز، والعالميّة، حيث تُعتبرُ هذه المبادئ شرطاً في كل أعمالِ ونشاطات المُنظمةِ، ونذكر منها يلي:

مجال الكوارث

تعمل المنظمة على التأهبِ المسبقِ ضمنَ خططٍ ودراساتٍ لِتوقعِ الكوارث، وكتابة الإجراءات اللازمة حال وقوعها للتعامل معها بأقلّ الخسائر، حيث يتضمنُ ذلك: التأهب للكارثة، ومواجهتها، وتقديم الرعاية للمجتمعات، بما يتناسب مع طبيعة الحدث، حيث يتمُّ تقديمُ الإسعاف الطبّيّ اللازم والطعام والدواء في حالات: حدوث الزلال، والبراكين، والتسونامي، والانهيارات الأرضيّة، والحروب.

مجال التوعية والإرشاد

تَعريفُ المجتمعاتِ بمباديء القانون الدولي الإنسانيّ والمعروف باتفاقيّات جنيف.

عقد وُرشِ العمل والمعسكرات الشبابيّة لتوعية المتطوّعين في مجال العمل الإنسانيّ، وتشجيع روح العمل التطوعيّ لديهم، وذلك من خلال عقد دوراتٍ في الإسعاف الأولي وأعمال الدفاع المدني.

التعاون الدولي

التعاونُ مع منظمةِ الصحّة العالمية في التوعية من مخاطر الأمراض والأوبئة مثل:

الأمراض الجنسيّة، والملاريا ، وإعداد البرامج المنزليّة للإرشاد والوقائيّة.

إعداد النشرات الطبيّة الوقائيّة من الأمراض، وحملات رعاية الأم والطفل بالتعاون مع المنظمات الدولية مثل: اليونيسيف، ومنظمة الإغاثة الدولية للاجئين.

تقديم الدعم للطلبة في حملات الشتاء؛ وذلك بتقديم الملابس والقرطاسية للطلبة المحتاجين؛ وذلك عن طريق تشكيل أفرع تابعة للمنظمة تعمل في المدارس التي تعنى بذلك؛ حيث يقوم فرع المدرسة بالعديد من الواجبات الأخرى مثل: الإشراف على اللجنة الصحية بالمدرسة، والمحافظة على شروط السلامة العامة فيها.

مبادئ الهلال الأحمر

تلخص المبادئ الأساسية السبعة: الإنسانية، وعدم التحيز، والحياد، والاستقلال، والخدمة التطوعية، والوحدة، والعالمية، القيم التي تحكم عمل الحركة الدولية وهي أساس المنهج الذي تتبعه الحركة عند تقديم المساعدة للمحتاجين أثناء النزاعات المسلحة وفي حالة الكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ الأخرى.

أهداف جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني

:الهدف العام
التعريف بالقانون الدولي الإنساني وتعزيز واحترام مبادئه ونشره على نطاق واسع في داخل الوطن وخارجه على حد سواء.

الغايات:
تركز وحدة القانون الدولي الإنساني، في إطار سعيها لتحقيق هدفها العام، على الغايات الأربع الآتية:

أولاً: زيادة وعي موظفي الجمعية ومتطوعيها بأحكام القانون الدولي الإنساني.

ثانياً: نشر أحكام القانون الدولي الإنساني على النطاق المجتمعي للمؤسسات والهيئات الرسمية والأهلية.

ثالثاً: تعزيز احترام شارة الجمعية وحمايتها في صفوف موظفي الجمعية ومتطوعيها والبعثات الطبية والوزارات والمؤسسات ذات العلاقة.

رابعاً: الخروج بصكوك قانونية تراعي أحكام القانون الدولي الإنساني وملائمة له.

الصليب الأحمر

إن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر منتشرة ونشطة في كافة البلدان تقريباً وتضم نحو 100 مليون عضو ومتطوع. تُوَحِّد الحركة وترشدها سبعة مبادئ أساسية هي الإنسانية وعدم التحيز والحياد والاستقلال والخدمة التطوعية والوحدة والعالمية وتوفر أساساً مرجعياً عالمياً لكافة أعضائها.
ولأنشطة الصليب الأحمر والهلال الأحمر غاية أساسية واحدة هي منع وتخفيف الآلام البشرية دون تمييز وحماية الكرامة الإنسانية.
المبادئ الأساسية
إن المبادئ الأساسية للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر التي تضطلع اللجنة الدولية بدور الحارس عليها قد أعلنت رسمياً في المؤتمر الدولي العشرين للصليب الأحمر والهلال الأحمر الذي عقد في فيينا عام 1965.

 

 

السابق
ما هو مرض الأنيميا
التالي
كيف أكون ناجحاً في حياتي

اترك تعليقاً