مصطلحات طبية

ما هو الوتاب

ما هو الوتاب بالانجليزي

يعرف الوِتاب على أنه تشنّج يحدث في منطقة الرقبة (بالإنجليزية: Stiff neck)، ويُعدّ من أعراض ألم الرقبة وليس مرضاً بحدّ ذاته، وفي الحقيقة يُعاني ما نسبته 50% من الأشخاص من ألم الرقبة في إحدى مراحل حياتهم، ويُذكر بأنّ تشنّج عضلات الرقبة قد يستمرّ فترة تتراوح بين يوم إلى أربعة أيام.

الوتاب والدوخة

لا يوجد تفسير علميّ واضح لوجود علاقة بين الأمرين، فالدوخة عادة ما تكون ناجمة عن إصابة بالرأس، أو انخفاض في مُعدل ضغط الدم، أو التهاب في الأذن، أو النهوض بشكل مُفاجئ، أو مُشكلة في العينين مثل طول النظر أو قُصره، ويعتقد بعض الأطباء أنّ الدوخة هي مُؤشّر على حدوث مُشكلة أخرى في الجسم ليس لها علاقة بتشنج الرقبة. وعلى الرغم من هذا، فهناك أشخاص عانوا من الدوخة يُرافقها صداع قوي، وبعد عمل التحاليل اللازمة والتأكّد من أنّ الشخص لا يُعاني من المشاكل التي ذكرناها سابقاً، اتّضح أنّ سبب الدوخة هو الإصابة بتشنج وتصلب الرقبة. وليس غريباً أن تحدُث الدوخة بسببها، ذلك لأنها تسبّب ألماً في مُؤخرة الرأس، وهذه هي من أكثر المناطق التي إذا ما أصيبت بأي نوع من الألم تُعرِّض الإنسان للشعور بالدوخة أو الدوار، وحتى لو كان للمرض أعراض مُعينة فقد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وهذا ما يُفسّر معاناة البعض من الدوخة المُصاحبة لتشنج الرقبة، والبعض الآخر لا.

الوثاب معناه

تقلص عضلات العنق الخلفية و الظهر. تشنج العنق (الوتّاب بالعامية) الذي يؤدي الى وجع حاد لا يطاق.

أعراض الوتاب المزمن

معروف عنه تيبس الرقبة، حيث تدخل في حالة تشنج حيث تحتوي الرقبة على فقرات الرقبة وعلى الأعصاب وكما تحتوي على العضلات، ويحدث تصلب أو تشنّج الرقبة إذا تضرر أي جزء منها، ولكن غالبًا ما يحدث نتيجةً لضعف العضلات الناتج من الإستخدام الخاطئ، ويسبّب تصلّب الرقبة ظهور بعض الأعراض على الشخص ومنها، صداع الرأس، أو ألم في الأكتاف، أو تصلّب بالأكتاف، ويسبب ألم في الرقبة، لا سيما أثناء تحريكها، والذي قد يؤثر على الحياة اليومية للشخص، وزاد تصلّب الرقبة بالآونة الأخيرة، بسبب انتشار الأجهزة الخلوية، وأجهزة الحاسوب، والعمل المكتبي، الذي بدوره يجعل الشخص يأخذ وضعية خاطئة للرقبة، ولفترة زمنية طويلة.

علاج الوتاب بالمساج

يساعد تمديد عضلات الرقبة من خلال تحريك الرأس بالاتجاهين وتحريك الكتفين في عدّة اتّجاهات مختلفة على التخفيف من الألم والتشنّج، ويجب الحرص على تجنّب التمدّد في حال الشعور بالألم، كما يمكن اللجوء إلى إجراء التدليك (بالإنجليزية: Massage) لتمديد وإرخاء العضلات.

الخطوة الأولى: تحديد المنقطة الأشد ألما. إذا كانت على الجانب الأيمن من الرقبة أو أعلى الظهر، ضعي يدك اليمنى على المنطقة. إذا كانت على الجانب الأيسر من الجسم، استخدمي اليد اليسرى.

الخطوة الثانية: دلكي مكان الألم بالضغط عليه بقوة بإصبعك حتى لو تسبب ذلك ببعض الألم المحتمل، لكن توقفي إذا أصبح الألم حادا.

الخطوة الثالثة: حركي رأسك قليلا في اتجاه معاكس لمكان الألم كما لو كنت تريدين الوصول بذقنك إلى مستوى الإبط، فهذه الحركة تعمل على استرخاء العضلات المتشنجة، ويمكن أن تساعد على تخفيف الألم.

الخطوة الرابعة: كرري الخطوات السابقة (من 1-3) حوالي 20 مرة على التوالي. ثم قومي بتمرين التمدد لإرخاء عضلات الرقبة وأعلى الظهر بصورة لطيفة. يمكن لك تكرار هذا التمرين خلال اليوم للحفاظ على عضلاتك مسترخية.

أسباب الوتاب المستمر

  1. إجهاد الرقبة: قد يكون إجهاد الرقبة ننتيجة لوضعية نوم خاطئة، أو بسبب الجلوس لفترات طويلة على المكتب، أو بسبب النظر للأسفل لفترات طويلة، كالنظر إلى الهاتف المحمول.
  2. مصع الرقبة: ويقصد بها أن عضلات الرقبة، وأربطتها تتعرض للشد، وفي بعض الحالات إلى تمزق، نتيجةً لحركة الرقبة أو الرأس بشكل خاطئ، كالتعرض لحادث سير، الذي يودي إلى تحريك الجسم إلى الأمام، والبتالي تتحرك الرقبة إلى الأمام، ومن ثم تعود إلى الخلف بقوة، وقد تسبب ظهور أعراض أخرى بجانب تصلب الرقبة وهي، صداع الرأس، أو ألم الرقبة، أو الدوخة، أو الشعور بحرق في منطقة الرقبة.
  3. داء الفقار الرقبية: وهو التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يصيب فقرات الرقبة، والذي يسبب تصلب الرقبة، لا سيما عند البقاء في نفس الوضعية لفترة زمنية طويلة، كما يسبب أعراض أخرى مثل صداع الرأس، أو تنميل بالأيدي.
  4. التهاب السحايا: هو التهاب يصيب السحايا، وهي الأنسجة التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي، وقد يكون سبب الالتهاب بكتيريا، أو فيروسات، أو فطريات، ويؤدي إلى ظهور أعراض منها تصلب الرقبة، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والاستفراغ، والشعور بالغثيان، والحساسية من الضوء

علاج الوتاب بالأعشاب

  • حمام الملح: يحسن حمام الملح نشاط الدورة الدموية، ويرخيُ العضلات، ويساعد على تقليل التوتر.
  • التدليك: ينصح باستخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند عند التدليك لمساعدة الدم بالتدفق و لتخفيف الآلم.
  • العلاج بالكركم: يحتوي الكركم على مواد مضادة للالتهابات، فعند خلطة مع جوز الهند يكون أفضل علاج لتخفيف الألم.
  • العلاج بخل التفاح: يقلل الآلم والالتهاب بشكل كبير، وذلك عن طريق وضع كوبان من الخل في حوض الاستحمام مع الماء الدافئ، و نقع الجسد و الرقبة فيه لمدة 30 دقيقة.
  • العلاج بزيت اللافندر : ويسمى بزيت البنفسج أيضا، وذلك عن طريق وضعه في حوض الاستحمام للمساعدة على ارتخاء العضلات.

علاج الوتاب بالطب العربي

الزنجبيل لعلاج  

  • هو مضاد التهاب ومضاد للأكسدة .يُحسن الدورة الدموية في الجسم.
  • تُضاف شرائح الزنجبيل الى ماء مغلي لمدة 10 دقائق، يُخلط ويُضاف إليه العسل للتحلية ثم يُشرب.

الحامض والعسل 

  • يُعد علاج فعال لالتهاب المفاصل، وهو أيضاً يُخلص الجسم من السموم.
  • يُشرب باضافته الى كوب ماء دافىء.

 

الكمّادات الحارّة والباردة

تساعد الكمّادات الباردة على التخفيف من الالتهاب، كما تساعد الكمّادات الحارّة والاستحمام بالماء الدافئ على استرخاء العضلات والتخفيف من مشكلة الوتاب.

التمدّد

يساعد تمديد عضلات الرقبة من خلال تحريك الرأس بالاتجاهين وتحريك الكتفين في عدّة اتّجاهات مختلفة على التخفيف من الألم والتشنّج، ويجب الحرص على تجنّب التمدّد في حال الشعور بالألم، كما يمكن اللجوء إلى إجراء التدليك (بالإنجليزية: Massage) لتمديد وإرخاء العضلات.

السابق
فوائد الكركم للجسم
التالي
فوائد التفاح

اترك تعليقاً