صحة عامة

ما هو اليرقان

هل اليرقان معدي

إن مرض اليرقان هو ناتج عن تراكم الكثير من البيليروبين في الجسم، ومن أعراضه هو إصفرار لون الجلد والعيون والأغشية المخاطية.

لا يعتبر اليرقان معد ولكن قد تكون مسبباته معدية منها التهاب الكبد الوبائي بأنواعه.

بالنسبة للأطعمة التي يفضل تناولها للمصابون باليرقان

  • الإكثار من شرب الماء.
  • الثوم والزنجبيل.
  • الأفوكادو والزيتون.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات العالية.
  • تناول اللحوم البيضاء كالسمك وتجنب اللحوم الحمراء.
  • القهوة والشاي لإحتوائها على مواد مضادة للأكسدة.
  • الحمضيات وخاصة الليمون.
  • البابايا والبطيخ.

علامات الشفاء من اليرقان

اليرقان والذي يدعى أيضا الصفار هو مرض ناتج عن تكون كمية زائدة من الدم من صباغ بني مائل إلى الصفرة وهو يؤدي إلى إصفرار الجلد والعينين، وتأتي علامات الإصابة الأكثر شيوعاً هي إصفرار الجلد والعينين والتجاويف في الجسم مثل الفم والأنف، ويمكن أن يؤدي إلى لون غامق للبراز والبول، وهناك ثلاث أنواع من اليرقان توصف باليرقان قبل الكبدي و اليرقان الكبدي واليرقان الإنسدادي ويحدث هذا بسبب ظروف معينة مثل حصى في المرارة أو الأصابة ببعض الأورام، إن ظهور اليرقان عند حديث الولادة حالة شائعة جدا وهذا بسبب أن الكبد عند المواليد الجدد يكون غير ناضج بما يكفي للتخلص من المادة، ولكن معظم حالات اليرقان عند حديث الولادة تشفى بشكل تلقائي .

الاكل المناسب لمرضى اليرقان

  • القهوة أو الشاي
  • حليب عشبة الشوك
  • الأنزيمات الهاضمة
  • الخضار والفواكه
  • الألياف

اليرقان الانسدادي

  • نوع من اليرقان ينجم عن خلل في إفراز صباغ البيليروبين من الكبد عبر قنوات المرارة (اليرقان الانسدادي). هذا اليرقان قد يظهر عندما تحدث إصابة في مسالك المرارة في داخل الكبد (بسبب الأمراض التلوثية، الالتهابية أو بسبب ضرر ناجم عن تناول الأدوية)، أو بسبب انسداد قنوات المرارة في خارج الكبد بسبب حصى في المرارة، أو وجود ورم في البنكرياس أو في قنوات المرارة. وغالبا ما يكون هذا النوع من اليرقان مصحوبا بحكة وبراز فاتح اللون.

ينبغي التأكيد على أنه يجب أن يتم فحص المصاب بأي واحد من أنواع اليرقان في أسرع وقت ممكن وبدقة من جانب طبيب وأن العلاج يختلف باختلاف العامل المسبب لليرقان.

هل مرض اليرقان خطير

قد يكون هذا الاصفرار احيانا شديدا وقد يبدو الشخص مخيفا وتشعر بانه يعاني من شيء خطير او مرض غريب. سبب هذا الاصفرار هو تجمع مادة البليروبين في الدم وعدم مقدرة الكبد على التخلص منها. … – وقد يحدث اليرقان نتيجة لتكون تجمع دموي في جلدة الرأس نتيجة الولادة مما يؤدي الى تحلل الدم وزيادة نسبة البليروبين في الدم.

اليرقان الكاذب

 اليرقان الكاذب: يُعدّ هذا النوع من اصفرار الجسم غير ضار، ويحدث نتيجة تراكم مادة بيتا-كاروتين، وذلك بسبب تناول كميات كبيرة من الجزر، واليقطين، والبطيخ.

أعراض اليرقان عند البالغين

يمكن أن يُصاب مرضى اليرقان بأيٍّ من الأعراض والعلامات التالية:

1- بهتان لون البراز
2-اغمقاق لون البول
3- حكة في الجلد
4-غثيان وتقيؤ
5- نزيف مستقيمي
6- إسهال
7- حمى وقشعريرة
8- ضعف
9- فقدان الوزن
10- فقدان الشهية
11- اضطراب
12- ألم في البطن
13- صداع
14- تورُّم الساقين
15- تورُّم البطن وانتفاخه بسبب تراكم السوائل (استسقاء بطني)

متى يكون اليرقان خطير

يُعدُّ اليرقان من الحالات الواضحة، ولكنَّ تحديد سببه يحتاج إلى فَحص الطَّبيب وإجراء الاختبارات الدَّمويَّة و في بعض الأحيان إلى اختباراتٍ أخرى.

العَلامات التَّحذيريَّة
تكون الأَعرَاض التالية مدعاةً للقلق عند الأشخاص المصابين باليرقان مثل:

ألم شديد في البطن و الشعور بالألم عند الجسّ
التغيرات في الوظيفة العقليَّة، مثل النعاس أو التَّهيُّج أو التَّخليط الذهنِي
ظهور الدَّم في البراز أو يصبح البراز أسود قطراني
ظهور الدَّم في القيء
الحُمَّى
الميل إلى التَّكدُّم أو النَّزف بسهولة، ممَّا يؤدِّي في بعض الأحيان إلى ظهور طفح جلدي أرجواني محمر مُكوَّن من نقاط صغيرة أو لطخات كبيرة (التي تشير إلى حدوث نزف في الجلد)

متى ينبغي مراجعة الطبيب
يجب مراجعة الطَّبيب في أقرب وقتٍ ممكن عند وجود علامات تحذيرٍ عند الأشخاص. بينما ينبغي على الأشخاص مراجعة الطبيب في غضون أيام قليلة عند عدم وجود علامات تحذير.

السابق
ما هو لون البراز الطبيعى
التالي
ما هي الصحة ؟

اترك تعليقاً