منوعات

ما هو تخصص إدارة الأعمال

تخصص إدارة أعمال للبنات

يهدف التخصص إلى إكساب الطالب/ة المعلومات والمعارف النظرية وربطها بواقع بيئة الأعمال، وذلك من خلال الاعتماد على الحالات العملية وأساليب المحاكاة بغية ربط النظرية بالواقع وإكساب الطالب/ة مجموعة من المعارف المتعلقة بإدارة الأعمال الخاصة بالعملية الإدارية مثل التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة والمتابعة والتقويم، ومعارف متعلقة بأهداف المؤسسة مثل التمويل والإنتاج والتسويق، وأيضا المعارف المتعلقة بالوسائل الإدارية المساندة.

الأهداف العامة لتخصص إدارة الأعمال

يهدف هذا التخصص إلى إعداد الطالب/ة إعداداً مناسباً يمكنه من العمل في القطاعات المختلفة أو البدء في مشروعه الخاص، بحيث يكون قادراً على:

  1. تعريف منظمات الأعمال وخصائصها ووظائفها، ودراسة وظائف الإدارة من تخطيط وتنظيم وتوجيه وقيادة وتنسيق ورقابة، وذلك من خلال وظائف منظمات الأعمال المختلفة عن طريق نظام متكامل لاتخاذ القرارات يتطور في بيئة حركية ويستعمل نظام معلومات يمكنه من التأثير عل تطوره داخليا وخارجياً.
  2. إعداد خطط وسياسات القوى العاملة كالاستقطاب والاختيار والتعيين والتدريب وتهيئة ظروف العمل، وكذلك إعداد وتصميم هياكل الأجور والمرتبات والحوافز ونظم الاتصالات، وتقييم الأداء وإجراء البحوث لتحقيق الاستخدام الأمثل وتحسين مستوى الكفاءة الإنتاجية للعاملين.
  3. تحليل حجم وأسباب مبادلات الأعمال الدولية والعوامل البيئية التي تؤثر على الأعمال الدولية.
  4. استخدام حزم التحليل الكمي التي تستخدم برامج الحاسب الآلي وتطبيقاتها في الوظائف المختلفة في إدارة الأعمال.
  5. التعبير الشفوي والكتابي باللغة الإنجليزية في مجال إدارة الأعمال وتطبيقاتها.
  6. دراسة عملية الإدارة الاستراتيجية وسياسات الأعمال على مستوى منظمة الأعمال ويرتكز على المعالجة الشاملة المتكاملة لجميع السياسات والاستراتيجيات من خلال نظام متكامل لاتخاذ القرارات.
  7. استخدام الطريقة العلمية في البحث وأساليب تطبيقها في تحليل ومعالجة المشاكل الإدارية في مؤسسات الأعمال وتنمية قدرات الطالب/ة في تصميم وتنفيذ البحوث التطبيقية وذلك من خلال القيام ببحث ميداني.
  8. إبراز دور الإنشاء والمبادرة في التنمية وإعطاء الطالب/ة معرفة نظرية وعملية في إنشاء المشاريع الجديدة وتطويرها.
  9. تحليل نظم الأعمال في بعض الدول الأجنبية باستخدام إطار تحليلي لدراسة نظم الأعمال.
  10. إبراز البعد الإداري للشركات متعددة الجنسية مع ربط السياسات الوظيفية باستراتيجية الشركة ككل.

مواد إدارة أعمال

أهم مواد إدارة الأعمال

تم تصميم التخصص في إدارة الأعمال للطلاب الذين يريدون منهج عمل واسع النطاق، نظرًا لوجود العديد من الدورات التدريبية، في مجالات ريادة الأعمال والإدارة والاقتصاد والتسويق، لذلك لا بُد من اختيار مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية لبناء خبرة واسعة في المجالات التي تتوافق مع أهداف الحياة المهنية، ولكن قبل التوجه نجو اختيارها لا بُد من معرفة أهم مواد إدارة الأعمال والتي تُتيح إمكانية الوصول إلى العمل مع شركات الأعمال والاستشارات الرائدة، ومن أهم مواد إدارة الأعمال ما يأتي:

  • أخلاقيات الأعمال والمجتمع.
  • مهارات الإدارة المهنية.
  • الإبداع وريادة الأعمال.
  • الاتصالات التجارية الفعالة.
  • مبادئ الإدارة.
  • تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية.
  • الإدارة المستدامة.
  • موضوعات في الاقتصاديات العالمية.

إدارة أعمال بالانجليزي

Business Administration

أساسيات إدارة الأعمال

يعتمد وصف إدارة الأعمال -بأنّها ناجحة- على وضع خُطة إداريّة مناسبة، وتشمل على تطبيق المديرين مجموعة من الأساسيّات المهمة في بيئة العمل، وهي:

  • دراسة الحالة: هي تميّز كلّ مدير بمهارات متنوعة؛ ممّا يؤدي إلى اختلاف الحاجات المتعلقة بهذه المهارات، وعدد الموظفين المطلوب، وطريقة تنفيذ العمل؛ لذلك إذا لم يكن المدير يتمتّع بالمهارات الكافية لإدارة وقيادة الموظفين، ولكنّه يُصمم على محاولة تطبيق دوره الإداريّ فقد يجد نفسه في ورطة، فمن المهم أن يعتمد المدير على عدد الموظفين المتاح في المنشأة لتحقيق الأهداف، كما تُعدّ طريقة تعامل المدير مع الموظفين من الأمور المهمة، والتي توصل لهم رسالة تحمل مدى احترامه لهم.
  • الوعي الكافي: هو تركيز المدير الناجح على فريق العمل الذي يحتاجه؛ من خلال طرح السؤال الآتي: هل الموظفين المطلوبين يجب أن يكونوا عمليين أمّ مراقبين أمّ مُفكّرين؟ بمعنى هل يرغب المدير في وجود فريق عمل يحتوي على موظفين تكتيكيين أمّ محلّلين بارعين، كما من المهم أن تحرص إدارة الأعمال الناجحة على اختيار الموظفين الموهوبين، وعدم التخلي عنهم حتى لا يتمّ الوصول إلى نتائج قد تؤدّي إلى ندم المدير في وقت لاحق.
  • تعزيز الارتباط: هو دور المدير الناجح والذكي في البحث عن الأفكار المتنوّعة؛ ممّا يُساهم بتحقيق الفائدة لكافة أطراف العمل؛ لذلك من المهم أن تعتمد إدارة الأعمال الناجحة على وجود موظفين موهوبين يساهمون بتطوير الإدارة؛ من أجل إنجاز العمل ونقله إلى آفاق جديدة.
  • الاستفادة من الوقت: هو تأثير الوقت على إدارة الأعمال الناجحة، والتي توفر القدرة على التحكم في الوقت المستغرق لتنفيذ مهام المنشأة؛ عن طريق تطبيق العمل بأسلوب ذكيّ، فالنجاح في الإدارة ليس بإنجاز المهمات فقط، بل يعتمد على التصرف بذكاء والحصول على المزيد من الوقت.
  • الثقة: هي من أهمّ أساسيات إدارة الأعمال الناجحة؛ حيث ستفشل أيّ إدارة غير معتمدة على وجود الثقة، فمن المهام المهمة للمدير هي تأسيس بيئة عمل تعتمد على الثقة، ومن ثمّ الحرص على تعزيز وجودها بين الإدارة والموظفين.

وظائف تخصص إدارة أعمال دولية

الوظائف التي يشغلها خريجي تخصص إدارة الأعمال

1- مساعد اداري .

2- اداري .

3- مساعد إداري مشروع .

4- اداري مشروع .

5- مساعد مشرف مشروع .

6- مساعد مدير مشروع .

7- منسق مشروع .

8- منسق برامج إدارية .

9- منسق عام لقسم .

10- مساعد مدير قسم .

11- مساعد مدير قسم موارد بشرية .

12- مساعد مدير منظمة .

13- مدير إدارة .

14- مدير مكتب .

15- مدير شؤون موظفين او شؤون إدارية .

16- مشرف في قسم المشتريات والدعم اللوجستي .

17- مدير مشتريات ودعم لوجستي .

18- قائد فريق ضمن الاقسام الادارية المختلفة .

19- مدير قسم .

سبب اختيار تخصص إدارة أعمال

لماذا يجب عليك دراسة الأعمال والإدارة؟

هناك عدة أسباب لدراسة الأعمال والإدارة. أولا وقبل كل شيء، سوف تحصل على تجربة ملموسة في ريادة الأعمال. وتشتمل هذه الدرجة العلمية على الكثير من المشاريع التي يجب عليك إنجازها مع زملاء آخرين. سوف تقوم تلك المشاريع بإعطائك لمحة بسيطة في مجال الأعمال التجارية والإدارية وكيف تقوم الشركات والمؤسسات بالعمل. وهذه الأنواع من المشاريع ستعطيك فكرة عن ما إذا كنت تريد أن تصبح رجل أعمال أو لا.

ثانيا، المهارات التي سوف تقوم  بتطويرها في هذه الدورة،ستكون قابلة للتطبيق في أي مهنة قد ترغب بالعمل بها مستقبلاً، حتى ولو لم تكن في مجال الأعمال والتجارة. ففي بعض الحالات يقرر الطلاب عدم العمل في مهنة ترتبط في مجال الأعمال التجارية والإدارة، ولكن مع المهارات التي إكتسبوها، سوف يمكنهم  العمل في أي مكان.

وبالإضافة إلى ذلك، سوف تصبح خبيرا في حل المشاكل. فإن كل الأعمال قد تواجه المشاكل عاجلا أم اَجلا، . هذ التخصص سيعلمك جميع الاستراتيجيات والتقنيات  التي تحتاجها لحل المشاكل.
السابق
دواء أزارجا – azarga علاج ارتفاع ضغط الدم في العين
التالي
دواء أزارتين – Azarten علاج ارتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً